التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 1 يوليو 2022
التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة

التقدير Estimate، هل جربت زيارة السوبر ماركت، وتقدير قيمة فاتورة المشتريات، ومقارنتها بالقيمة النهائية. أم قدرت الوقت المنصرم في قطع المسافة بين مكان العمل ومنزلك. في أعمالك التجارية هل كان اختيارك للصفقة هو الأفضل من خلال تقدير القيمة لكل كمية. بالتأكيد إن هذه المهارة تحتاج إلى الكثير من الخبرة والتدريب، وتعد الممارسة هي أفضل وسيلة لتصبح جيدًا في التقدير لأنك تحتاج إلى تطوير استراتيجيات خاصة بك. لكن الأرقام على اختلافها تحاج إلى طرق مختلفة للوصول إلى أقرب تقدير للحقيقة. لذا فان الخطوة الأولى هي التفكير كيف يمكنني إجراء التقديرات الصحيحة، وما هي أهم النصائح، والحيل وتعريف المفهوم مع تقديم الأمثلة المناسبة التي سنغنيها عبر مقالتنا، التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة.

التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة

لا يتعلق التقدير دائمًا بإجراء العمليات الحسابية. بل من المهم بالنسبة لك أن تكون قادرًا على تقدير عدد الأشياء التي يقع النظر عليها، أو طول أداة ما، أو حجم شيء ما يمكنك تقدير قياسه. لكن ماذا لو لم تكن بحاجة إلى إجابة دقيقة. مجرد إجابة قريبة بما يكفي هذا ما تريده، ويفي بالغرض، وعلى وجه الخصوص عندما تكون على عجلة من أمرك في أمرك في اتخاذ قرار مصيري يخص مشروعك، وحالته الاقتصادية.

مفهوم التقدير ESTIMATE

تعرف عملية التقدير Estimate مع تعريف المفهوم وذكر الأمثلة بأنها اقتراح كمي، وعددي لحجم الاعتبارات أو المهام المتفق عليها في لائحة المهام المدرجة ضمن أعمال المشروع، وعلى وجه الخصوص المشاريع القائمة على قواعد، وأسس أجايل Agile. حيث تقدم الجهة المخولة بتسليم المشروع على تقدير، وتخمين حجم هذه الأعمال عبر استخدام النظرية المبنية على انسجام الآراء planning poker، أو النظرية المكثفة القائمة على التعاون بين الفرق planning Game، وعادة ما يتم إجراء هذه العملية على التكاليف العامة للمشروع. مع العلم أن هذا المصطلح يستخدم برفقة تعبير توضيحي كالإشارة إلى التقدير بأنه قيمة أولية.

أسس مفهوم التقدير Estimate وأنواعه

شاهد أيضا: تقييم الشركة بناء على أرباحها تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

أسس مفهوم التقدير Estimate وأنواعه

هي أحدى الأدوات المهمة التي تستعمل في إدارة المشاريع، التقدير Estimate مع تعريف المفهوم وذكر الأمثلة، وتخمين تكلفة المشروع. حيث يعتمد المدير على توثيق كافة الجوانب المهمة للمشروع بقصد معرفة التكاليف الأولية لكامل العمل في سبيل التخفيف من المخاطر المتعلقة بتكلفة العمل. كما يمكن استعمال هذه التخمينات في عمليات تجهيز العروض، والعطاءات. حيث يشمل التقدير جوانب عديدة التي سنأتي على ذكرها وفق التالي:

  • التقدير الزمني TIME ESTIMATE.
  • تقدير الميزانية Budget ESTIMATE.
  • التقدير النهائي Definitive ESTIMATE.
  • التقدير باستخدام المعاملات PARAMETVIE ESTIMATE.
  • تقدير التكاليف ESTIMATE COSTS.
  • تقديرات مستقلة Indepdent ESTIMATE.
  • تقدير الأرباح EARNINGS ESTIMATE.
  • الضريبة المقدرة ESTIMATE TAX.
  • تقدير النقطة POINT ESTIMATE.
  • تقديرات تكلفة النشاط Activity cost ESTIMATE.
  • التقدير من القاعدة إلى القمة.
  • نظام التكاليف التقديري ESTIMATE cost system.
  • تقدير التكاليف والإيرادات Cost Revenue ESTIMATE.

مفهوم التقدير  ESTIMATE الخاص بالزمن

هو حساب عددي للوقت المقدر لبلوغ النهاية، أو الزمن الذي تظن أن المشروع يحتاجها من بداية المشروع إلى الختام. بالنسبة لكل مدير مشروع يعتبر تحديد زمن إنجاز المشروع خطوة حيوية في عمر المشروع. كما يمكن المساعدة في تحديد التكلفة، وكمية المواد المطلوبة، ويمكن أن يساهم في إدارة التقدير Estimate مع تعريف المفهوم وذكر الأمثلة، وكل التوقعات لمجمل المعنيين.

التقدير  ESTIMATE الخاص بالميزانية

أقرأ أيضا: تقييم المخزون في الشركات

التقدير  ESTIMATE الخاص بالميزانية

أيضا هي التوقعات المستخدمة لوضع مخطط استراتيجي لإدارة الموازنة عبر مخطط انفاق المال للوصول إلى الغايات المطلوبة، وتعتبر هذه التقديرات ضرورية لتحديد أولويات الاستراتيجية استنادًا إلى عدة عوامل كالعائد الاستثماري، ونسبة المخاطر.

التقدير ESTIMATE والمفهوم النهائي

ويطلق عليه مصطلح التقدير Estimate مع تعريف المفهوم وذكر الأمثلة، لبيان التكلفة المفصل، وهو من أنواع التقديرات المتسمة بمعرفة حساب التكلفة المستخدمة لتقدير الموارد لإتمام المشروع، وإظهاره بأفضل حالة. أيضا يعمل التقدير الختامي على تحديد التخمينات الواجب على الكيان الالتزام بها. حتى يتمكن من إتمام تنفيذ العمل.

التقدير ESTIMATE باستخدام المعاملات

بكل بساطة هو طريقة يتم التقدير فيها عبر استخدام خوارزمية معينة لحساب تكلفة إتمام العمل، أو المدة الزمنية التي يحتاجها بالاعتماد على المعطيات الزمنية، والمعايير الخاصة المعتمدة بالمشروع. كما يستعمل التقدير البارامتري لإعطاء إحصائيات بيانية زمنية، وبعض العوامل المتغيرة الأخرى لتقدير المعايير المتعلقة بكل سلوك من مراحل العمل مثل التكلفة، والميزانية، والمدة.

التقدير ESTIMATE لحساب التكاليف

أيضا من العمليات المتخذة لتحديد رأس المال التقريبي لتكاليف الموارد اللازمة لإنجاز مراحل العمل بما فيها تكاليف الطاقة البشرية، والمواد، والآليات، والمعدات لتشمل أيضا الخدمات، وسواها من الموارد، وذلك عبر تقدير التكلفة على منسوب مجمل الأنشطة على لائحة نشاطات المشروع.

التقدير ESTIMATE للتقييمات المستقلة

من الوسائل المستخدمة في إدارة  المشاريع بالاعتماد على طرف ثالث لجمع البيانات، وتحليلها لاستخدامها فيما بعد بعملية التنبؤ بتكلفة العمل، وسير مخططه الزمني، وفي شروط الشراء المعتمدة من إدارة الشركة. حيث يعتمد الكيان على متنبئ خارجي، أو تعد تقديرات  أولية مستقلة تخصه.

التقدير Estimate لتقدير الأرباح

تعد تقديرات الأرباح من أهم الاعتبارات في حال إجراء تقييم أي شركة عبر وضع تخمينات على الأرباح للشركة لزمن محدود ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي. وغير ذلك من ما يمكن لمحللين فيما بعد إجراء تحليل التدفق النقدي.

الضريبة المقدرة Estimate TAX

هي المبالغ الدورية المترتبة على المدخول المكتسب، ومعدل الالتزام بالتسديد الضريبي المقدر الذي يترتب نتيجة لذلك. كما تنتظم الضرائب المقدر على المدخول غير الخاضع لأي نوع من التحصيل، والذي يشمل دخل التوظيف، ودخل الأرباح، ومداخيل الإيجار، والفائدة، وكذلك العائد من رأس المال.

أنظر أيضا: الفرق بين تقييم المخزون وتسعير المخزون

التقدير ESTIMATE وتقدير النقطة

قد يهمك أيضا: السهم القابل للتقييم Assessable Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

التقدير Estimate وتقدير النقطة

هي القيمة المشار إليها باسم المُعامل المتحصل من نموذج محدد من البيانات. بقصد التقدير Estimate وتعريف المفهوم مع الأمثلة للقيمة التقريبية غير المعلن عنها، ويشار إليه أيضا باسم العامل المتغير الذي يسعى الباحثون من خلاله لتحديد قيمة مفردة تمثيل باقي الإحصائية.

التقدير Estimate وتقديرات تكلفة النشاط

من العمليات المتخذة لتقييم التكاليف المتوقعة لتحقيق أنشطة العمل. وذلك عبر وضع مخطط مالي، وتقديرات لموازنة المشروع. مع أخذ كل الاحتياطات لتنفيذ العمل ضمن الحدود المقدر للموازنة عبر تقييم تكلفة كل من نشاطات العمل المدرجة على لائحة الأعمال.

التقدير Estimate من القاعدة إلى القمة

من المصطلحات المستخدمة في إدارة شؤون العمل الدال على الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم مدة المشروع ، أو التكلفة المترتبة لإنجازه. وذك بتجميع مجمل التقديرات للعناصر الأدنى ضمن هيكل تجزئة العمل. بحيث تقدر أحد الأنشطة  في حال صعوب ذلك . بتجزئة هذا النشاط إلى مكونات أصغر. كما يتم العمل على التقدير Estimate مع تعريف المفهوم وذكر الأمثلة. لكل واحدة من المكونات على حدا.

التقدير Estimate لنظام التكاليف التقديرية

خصص هذا النظام لحساب التكاليف، وتقييمها عبر التنبؤ بالكميات، وتكلفتها، وقيمة الموارد اللازمة للعمل الذي سيتم اطلاقه في الوقت اللاحق. حيث تعتمد هذه العملية التقديرية Estimate مع تعريف المفهوم وذكر الأمثلة. بشكل كبير على سوية تعريف نطاق العمل. التي قد تفيد بعض الجوانب مثل وسيلة التصميم، والشروط لتقييم التكاليف.

التقدير Estimate وتقدير التكاليف والإيرادات

تشمل هذه التقديرات النظرة المالية الأولية لمقدار العمل ضمن هيكل التوزيع للعمل في المشروع. حيث يشمل أيضا عرض التقديرات، وتأثير قيمة التكلف، والايرادات للعمل المراد تنفيذه. حيث يوفر عرض التقديرات آلية لرؤي المعلومات على قيمة من أبعاد مختلفة حددت سلفًا لتحليل الوضع المالي للعمل بشكل أفضل.

أمثلة عن مفهوم التقدير Estimate

  • هناك حاوية معدنية تتسع إلى ألف اطار سيارة. ولكن الحاوية ليست ممتلئة إلى الآخر، وترغب بمعرفة عدد الإطارات في الحاوية الموجودة ضمن الحاوية. فما عليك سوى النظر إلى الفراغ في الحاوية، ومقارنته بالجهة الممتلئة. قد تكون الجهة الممتلئة تعادل ثلثي حجم الحاوية، ومن هنا يمكن إعطاء قيمة تقديرية لعدد الإطارات في الحاوية تساوي حوالي 720 إطارًا.
  • تسير حافلة لنقل الركاب بسرعة 200/سا، على طريق يصل بين مدينتان تبعدان عن بعضهما 400/كم. فكم يلزم الحافلة لقطع المسافة، تظهر المسألة كأنها من المسائل الفيزيائية المتداولة، ولكن هذا كان يتم ضمن الشروط النظامية. لتعطي جوابًا دقيقًا بقسمة المسافة على السرعة يعادل الساعتين. ولكن هذا الجواب يبقى تقريبيًا. لعدم اضطلاعنا على جهوزية الحافلة، والظروف الجوية، وطبيعة الطريق. لتبقى القيمة تقديرية.

إلى هنا نكون وصلنا نهاية مقالتنا، التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة. بعد أن قدمنا شرحًا لمفهوم التقدير  القائم على إعطاء قيم تقريبية، لكل النسب المطلوب في اطلاق مشروع حقيقي بالاعتماد على تحليل بعض القيم لوضع صورة تنبؤيه عن الحال النهائي للمشروع، على أمل تقديم الفائدة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

181 مشاهدة