ما هي مهارات البيع والتعامل مع العملاء

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 16 مايو 2020
ما هي مهارات البيع والتعامل مع العملاء

تحديد طلب العميل بدقة :

من أهم المهارات المهمة في فن إقناع العملاء هي المعرفة ما يريده العميل وما هي إهتمامه، وهذا يجعل عمليات البيع أسهل وأسرع، ويجب عرض كل اهتمامات العملاء حتى يستطيع العميل إتخاذ قرار الشراء، فمهارة البائع المحترف تكمن في ما هي احتياجات العملاء من منتجات وسلع وعرض كافة التفاصيل ومواصفات المنتجات حتى يصبح العميل دائما مستمر في عملية الشراء ويجد ما يبحث عنه بسرعة فائقة.

التواصل مع العميل :

والمفهوم من ذلك طريقة التواصل مع العملاء وتعتبر من أهم وأفضل المهارات في فن البيع، وعملية التواصل تتم من خلال أحاديث قصيرة لا طويلة، والبائعين المحترفين يستخدمون كافة الأساليب سواء كان التواصل من خلال الحديث المباشر، أو من خلال لغة الجسد، وتعتبر لغة الجسد من أسهل الأدوات وأكثرها تأثيرا على العميل وإقناعه في إتخاذ قرار الشراء.

الثقة البائع بنفسه:

يجب على البائع أن يتمتع بدرجة عالية من الثقة بنفسه ولا تتعدى حدودها، لانه لا يوجد فرق بين الثقة بالنفس والغرور ولا يصدر شعور التظاهر أمام العملاء لأنه في هذا الحالة تفقد العميل إلى الأبد، ولا تظهر أمامه متوترا لأنه يأخذ انطباع سيء عن المنتجات ، كن واثقا بنفسك و بالسلعة وهادي في الطرح والانفعالات ، وحاول أن تتجنب علامات الخوف والتوتر لأنه هذا العلامات تفقد العملاء.

تعلم من خبرات المختصين:

عليك كبائع محترف أن تكتشف أصحاب الخبرة والإختصاص لاكتساب الخبرة منهم وتتقن فن البيع والشراء، أو أن تقوم باستشارتهم والتعرف على أسرار هذا العمل وما هو السر في النجاح، وكبائع يجب عليك أن تكون مطلعا على كل ما هو جديد في عالم البيع لاكتساب مهارات جديدة.

المظهر الجميل والرائع:

دائما البائع يحرص على مظهر الخارجي لأنه يعطى أنطباع أولي عن البائع والشركة

وهذا الإنطباع يبقى معلقا في الذاكرة، وهذا ليس شرطا أن يتم شراء ملابس باهظة الثمن للظهور بالمظهر الجميل

أنما يكون مناسبا لما يتم عرضه من السلع والخدمات، وأن يرتبط المظهر بلباقة الحديث

وأناقة الكلام والجمل المستخدمة في البيع، واللطافة في عرض السلعة والخدمة بأسلوب تشويقي، وأهم شيء النظافة الشخصية لدي البائع.

خطة فعالة لعرض السلع والخدمات :

عند عرضك لأي سلعة أو خدمة يجب أن تتم من خلال وضع خطة فعالة ومفيدة

وأن تحدد ما هي أهدافك من وراء عرضك للسلعة أو الخدمة

بحيث يكون العرض واضح وواقعي وجذاب، ودائما حاول أن تبتعد عن المبالغة

في العرض لأنه يفقد العديد من العملاء والزبائن فقط من خلال شخص واحد.

840 مشاهدة
التالي
تعرف على باي بال عربي
السابق
واردات دولة جيبوتي