التصدير من هولندا الإجراءات والوثائق المطلوبة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 10 أبريل 2021
التصدير من هولندا الإجراءات والوثائق المطلوبة

تعتبر هولندا من الدول الاقتصادية التي تتمتع ببنيةٍ استراتيجية فعالة للأعمال التجارية الدولية.كما وتندرج تحت قائمة الدول المُصدّرة بمليارات الدولارات ولأكثر الدول إنتاجاً واقتصاديةً. فالتصدير والاستيراد من أهم الأعمال التجارية التي تعتمدها الدول بهدف دعم الاقتصاد الوطني والدولي.ولذلك تعتمد دول العالم بما فيها هولندا مجموعةً من الإجراءات اللازمة لتصدير منتجاتها، وبالتالي لدعم اقتصادها وتطوير علاقتها مع الدول المجاورة.وسنتعرف في مقالنا هذا عن التفاصيل المتعلقة بالتصدير من هولندا والإجراءات والوثائق المطلوبة:

اقتصاد هولندا

تتميز دولة هولندا باقتصادٍ مستقر بالنسبة لمعظم الدول الأوروبية، بالإضافة لمعدلات بطالة منخفضة بشكل كبير(حوالي 3.3%) .وذلك بفضل ارتكاز اقتصاد هولندا بشكل رئيسي على قطاع الخدمات ليليه بدوره قطاع الصناعة ثم قطاع الزراعة. وبذلك يحصل المواطن الهولندي على أعلى مستويات المعيشة عالمياً.

إضافةً إلى ذلك، فإن قطاع الصناعة يشكل الداعم الأكبر لاقتصاد هولندا.إذ يعتمد قطاع الصناعة على أهم الصناعات العالمية والتي من ضمنها الكيميائية والكهربائية وتكرير النفط بالإضافة للمواد الغذائية.

مع الأخذ بالاعتبار الثروة الزراعية الكبيرة التي تتمتع بها هولندا، والتي تتضمن الخضار والفواكه والحبوب والأزهار والقمح والعديد من المنتجات الزراعية.حيث تشتهر هولندا بتصدير منتجاتها الزراعية للعديد من دول العالم.

كما ويشكل القطاع السياحي جزءاً هاماً وداعماً في الاقتصاد الهولندي، حيث يصل عدد السياح الذين يقصدون هولندا سنوياً بحوالي 11 مليون سائح. وهذا يدعم الاقتصاد بما يعادل 17 مليار دولار، وبالتالي يساهم في زيادة المردود المادي على هولندا.

التصدير من هولندا

تحتل دولة هولندا المرتبة الثامنة كأكبر دولة مصدرة على مستوى العالم، حيث بلغت قيمة صادراتها في عام 2017 حوالي 461 مليار دولار. هذا وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الصادرات الزراعية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، إذ قدرت قيمة الصادرات الزراعية بحوالي 90.3 يورو لعام 2018م.

ونظراً لثروة هولندا الزراعية الكبيرة بما فيها إنتاج الورود. فهولندا تعتبر من أكبر الدول المصدرة للورود على مستوى العالم.وكذلك تعتبر الجبنة الهولندية من أهم المنتجات التي تصدرها هولندا لخارج البلاد.

بالإضافة لتصديرها المنتجات الصناعية التي تقوم بصناعتها، وهذا يرفع بدوره من مستويات الاقتصاد وعمليات التصدير في هولندا لأعلى المستويات.

الوثائق المطلوبة للتصدير من هولندا

لا شك أن تصدير منتجات دولةٍ ما إلى الخارج يحتاج إلى مستندات،وذلك لإثبات مصداقية تصدير المنتج واستلامه في الجهات الحكومية أو دوائر الجمارك أو البنوك أو البلد المقصود. مع الأخذ بالاعتبار أنه من الممكن الاضطرار لاستخدام وثائق إضافية في التصدير من هولندا، وخصوصاً بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.ومن أهم الوثائق المطلوبة للتصدير من هولندا هي:

  • مستندات التخليص الجمركي: والذي يتضمن مستند الدخول الجمركي وسند جمركي والإقرارت الجمركية ورخص التصدير وأمر شراء، بالإضافة لقائمة التعبئة مع الفاتورة التجارية للبضائع الصادرة والمباعة.
  • وثائق المنشأ: وتتضمن وثائق المنشأ شهادة المنشأ وشهادة الحركة( 1leur_med)، وتوقيع الكتروني ملزم بشكل قانوني، بالإضافة لمستندات معتمدة خاصة بالتصدير.كما وتتضمن وثائق المنشأ شهادة الشحن المؤقت ata.
  • شهادة atr: وتعتبر هذه الشهادة من الوثائق الجمركية التجارية والتي يتم التعامل بها بين دول الاتحاد الأوروبي ودولة تركيا. كما وتوثق هذه الشهادة إمكانية استيراد البضائع وتصديرها بين تركيا والاتحاد الأوروبي وبدون الحاجة لدفع الرسوم الجمركية. وذلك في حال إنتاج البضائع في تركيا أو دول الاتحاد الأوروبية.
  • استمارة تسجيل المصدرين: ويتم تعبئة هذه الاستمارة في حال تصدير البضائع إلى تركيا فقط.
  • إعلان المورد للمنتجات ذات المنشأ التفضيلي: ويأتي هذا الإعلان بلغات متعددة وبإصدار واحد وعديد الاستخدامات. كما ويتم استخدام هذا النوع من الإعلانات كنوع من الأدلة على شهادة eur1.
  • إعلان المورد عن منتجات ذات منشأ غير تفضيلي: كذلك يأتي هذا الإعلان بإصدار واحد عديد الاستخدامات، إلا أنه يستخدم كدليل على شهادة البلد المنشأ.
  • إعلان الفاتورة عن الحالة كمصدر معترف به: وهذا الإعلان عبارة عن مجموعة نصوص تضاف إلى الفواتير لتوضح أن المصدر معترف به. ولابد أن تكون الشركة المصدرة خبيرة بما فيه الكفاية في التصدير والاستيراد حتى تحصل على هذا الإعلان.

إجراءات التصدير من هولندا

في الواقع، لا تختلف إجراءات التصدير من هولندا عن سائر دول العالم. فجميع الدول تحتاج إلى شهادات وتراخيص موثقة قبل تصدير السلع منها. وسنقدم إليك عزيزي القارئ الإجراءات اللازمة للتصدير من هولندا:

  1. بدايةً وقبل البدء بالتصدير من هولندا، فإنك تحتاج إلى التسجيل في غرفة التجارة الهولندية وإدارة الضرائب والجمارك الهولندية. وذلك بهدف الحصول على رخص التصدير.
  2. في دول الاتحاد الأوروبي بما فيها هولندا، فإنه من الإلزامي اعتماد رقم (economic operator registration and identifiction)eori. حيث يعتبر رقم eori (تسجيل وتعريف المشغل الاقتصادي)من الأرقام المرجعية والفريدة لجميع الاتصالات الالكترونية مع الجمارك، وكذلك للوكالات الحكومية التي تشارك في التجارات الدولية. واعتماد رقم eori هو شرطاً أساسياً للمشاركة في عمليات التصدير والاستيراد من هولندا.
  3. على الدولة المصدرة للسلع أن تتأكد من تقديم كافة مستندات التصدير المطلوبة، وذلك قبل تسليم السلع عبر الميناء.
  4. التأكد من إجراءات التخليص الجمركي. وذلك باعتبار إدارة الجمارك الهولندية تشرف على أنظمة الاستيراد والتصدير ونقل البضائع وعبورها. كما ويجب تسليم بيان تصدير للجمارك .
  5.  لابد من تقديم تقارير مكتوبة لتكون البضائع موضوعة تحت إجراءات جمركية، وذلك من خلال نموذج المستند الإداري الإفرادي الذي توفره التجارة الهولندية.
  6. بعد استكمال كافة الإجراءات واستيفائها يتم تحميل البضائع على متن الناقلات. وهذا ضروري بهدف تجنب أي إشكاليات، والتي قد تؤدي إلى فرض غرامات على الشركة أو تأخير في الشحنات.

وهكذا فإنه لا بد من اعتماد الإجراءات السابقة واتباع المستندات المطلوبة للراغبين بالتصدير من هولندا. فالتصدير من الأعمال التجارية التي تحتاج إلى موثوقيه كبيرة في التعامل بين الدول. وأخيراً نتمنى أن يكون مقالنا مفيداً وكافياً بتقديمه التفاصيل المتعلقة بالتصدير من هولندا والإجراءات والوثائق المطلوبة..

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1967 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.