التصدير من المغرب الإجراءات و الوثائق المطلوبة

كتابة : زينة معلا
آخر تحديث : 12 أبريل 2021
التصدير من المغرب الإجراءات و الوثائق المطلوبة

التصدير من المغرب الإجراءات و الوثائق المطلوبة. يعد التصدير عملية مهمة في اقتصاد الدول. بدايةً يمكن تعريف الصادرات على أنّها الخدمات والسلع التي يتم إنتاجها في بلد معين ومن ثم إرسالها إلى بلد آخر بطريقة ما. وكما ذكرنا مسبقاً تؤثر الصادرات على اقتصاد البلد لكن كيف؟ في الواقع، تريد معظم البلدان زيادة كمية صادرتها. حيث يزيد التصدير فرص العمل، كما أنّها ترفع متوسّط الأجور مما ينعكس إيجاباً على مستوى معيشة السكان. علاوة على ذلك، ترفع الصادرات من احتياطي النقد الأجنبي في البلاد.

ونظراً لأهمية الصادرات، سنأخذ اليوم المغرب مثالاً عن التصدير وسنتطرق إلى الإجراءات والوثائق المطلوبة للتصدير.

اقتصاد المغرب

يعد المغرب من البلدان النامية، ويميل اقتصاده نحو اقتصاد السوق (يشير إلى عدم تدخل الدولة في الاقتصاد وترك السوق يدير نفسه). حيث يأتي المغرب في المرتبة الخامسة في قارة إفريقيا من حيث الناتج المحلي، فهو يقدر بحوالي 104 مليار دولار أمريكي بحصة 3108 دولار للفرد الواحد. علماً أن المغرب يأتي بعد مصر ونيجيريا والجزائر وجنوب إفريقيا. بشكل عام يمكننا القول إن الاقتصاد المغربي خدماتي، ويتركز التصدير على الفواكه والخضار ومنتجات الصيد البحري.

  الرسوم الجمركية للمواد الغذائية المغرب

كيفية التصدير من المغرب

يجب القيام ببعض الإجراءات في حال كنت ترغب بالتصدير من المغرب وهي:

  • يجب في البداية التسجيل في السجل التجاري: خاصة إن كان المنتج الذي تريد تصديره ينتمي إلى فئة منتجات الصناعة التقليدية وذلك لكلّ عملية تصدير من البلاد.
  • تحضير العقد التجاري.

إعداد ملف التصدير من المغرب

  1. يجب استخراج رخصة التصدير والتي تبلغ صلاحيتها 3 أشهر وذلك حسب قرار وزيرة التجارة الخارجية و الاستثمارات الخارجية الذي صدر عام 1994.
  2. استخراج الفاتورة الشكلية: تتضمن القيمة الإجمالية للصادرات وسعر الوحدة والكمية مبينة بواحدة القياس المناسبة، بالإضافة إلى صلاحية البضاعة وتسميتها الشكلية.
  3. كذلك يتطلب التصدير من المغرب تصريحاً جمركياً: يجب إدلاء هذا التصريح لدى المكتب الجمركي في البلاد.
  4.  كذلك من الأوراق الهامة هي شهادة المنشأ: فمن المهم أن تلتزم المنتجات التي ترغب بتصديرها بالمعايير المحددة في بلد المنشأ (المغرب). وبشكل عام، نقول أن السلعة أو المنتج قادم من المغرب إن تم صنعه أو إنتاجه في المغرب إنتاجاً كاملاً أو إن تم عليه تحويل كاف ليغير منه في المغرب.
  5. يجب استخلاص شهادات مراقبة وشهادات صحية للمنتجات: مثلاً تخضع المنتجات الحيوانية والنباتية للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، حيث بعد أن تُجري المؤسسة المراقبة، تسلّم للمصدّر شهادة مراقبة تحتوي على معلومات المنتج ومسار التصدير وما إلى ذلك. أمّا بالنسبة للمنتجات الصناعية التي يُراد تصديرها من المغرب، فهي تخضع لمراقبة وزارة الصناعة التقليدية، إذ لا يمكن تصديرها إلا إن كانت الغلاف يحوي تأشير المراقبة.
  6. دفع ضرائب الصادرات (أو ما يعرف بالتعشير): وهي تتضمن تسجيل تصريح البضائع بشكل إلكتروني، ومن ثم مراجعة التصريح، ودفع الضرائب المترتبة عليها
  استخراج رخصة استيراد وتصدير في المغرب

أوراق التصدير

بشكل عام يجب أن يحتوي ملف التصدير بالنسبة للمنتجات العادية على كل مما يلي:

  • الفاتورة التجارية

  • شهادة المنشأ
  • الفاتورة التجارية
  • شهادة المراقبة (لكن حسب نوع المنتجات كما ذكرنا سابقاً)
  • سند التصدير
  • التصريح الفريد للبضائع
  • سند النقل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

125 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *