التصدير من الصومال الإجراءات والوثائق

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
التصدير من الصومال الإجراءات والوثائق

هل تساءلت يوماً عن منتجات دولة الصومال وبماذا تشتهر؟ وماهي أهم صادراتها؟ الجواب هنا في هذا المقال حيث سنذكر الإجراءات المتعلقة بتسجيل الصادرات وطرق حركة تصدير البضائع في الصومال. كما سنتعرف على كيفية التصدير من الصومال الإجراءات والوثائق لنتابع معا.

لمحة عن الصومال

تُعرف الصومال رسمياً بجمهورية الصومال الفيدرالية، وهي أحد دول القرن الإفريقي التي تحتوي تجانس ثقافي كبير. وتضم الصومال خمس ولايات وتُقسم إلى 18 منطقة إدارية. أمّا عاصمتها وأكبر مدنها فهي مقديشو والتي تعتبر مركزاً تجارياً هامّا وملتقى لطرق الملاحة البحرية.

تحدها إثيوبيا من الغرب، وجيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن من الشمال، والمحيط الهندي من الشرق، وكينيا من الجنوب الغربي. كما تمتلك الصومال أطول خط ساحلي في البر الرئيسي لقارة إفريقيا.

عن الاقتصاد في الصومال

تعتبر الصومال من أقل البلدان نمواً نظراً للعديد من الحروب الأهلية والفيضانات وتفشي الأمراض. كما يُعتبر الاقتصاد الصومالي هشاً وضعيفاً بدرجة كبيرة. وإلى جانب ذلك، تعاني الصومال من نقص في الموارد الطبيعية حيث أن معظم ثرواتها لا سيما الثروات في باطن الأرض ومنها المعادن غير مستغلة بشكل صحيح.

وقد نما القطاع الخاص في الصومال إلى حد كبير، لا سيما في مجالات التجارة، والبنية التحتية. وقد تم إنشاء بيئات عمل مواتية في عدد من مناطق الصومال مما سهل الاستثمار في قطاعات تشمل الثروة الحيوانية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والتحويلات المالية. وحتى هذا النمو الطفيف الذي يشهده القطاع الخاص الصومالي لا يزال عاجزاً عن ردم هوة الفقر الكبيرة التي يعيشها الشعب الصومالي.

  التصدير من تركيا الإجراءات والوثائق

كما أن غياب سلطة حكومية مركزية وعدم كفاية الدعم الحكومي والإدارة يمثل أحد التحديات الرئيسية التي أضرّت بالاقتصاد الصومالي، ولا سيما العملة الصومالية.  

ما هي أهم صادرات الصومال

تصّدر الصومال العديد من المنتجات إلى الدول الأخرى خاصة الإمارات العربية المتحدة واليمن وسلطنة عمان. وتتضمن أهم صادراتها من الأعلى قيمة حتى الأدنى ما يلي: الحيوانات الحية، الصمغ والمواد الراتنجية والعصائر النباتية الأخرى، البذور الزيتية، الأسماك، الآلات والمعدات الكهربائية، الجلود الخام، الأثاث والفرش والإنارة واللافتات، الدهون الحيوانية والنباتية والزيوت والشموع، الفواكه والمكسرات، والورق والمواد الورقية.

التصدير من الصومال

لبدء عمل تجاري يتضمن التصدير من الصومال، يجب على المصدّر التسجيل كدافع ضرائب مع مصلحة الضرائب الصومالية. كما يجب أن تكون التجارة المسجلة مع الترخيص المعني وفقًا للأعمال التجارية لتصدير واستيراد المنتجات التجارية من الصومال وإليها. ويلزم الحصول على التفويض المناسب من الوكالات والمؤسسات المعنية إذا لزم الأمر.

تمثل إدارة الجمارك بوزارة المالية الصومالية السلطة الرسمية المسؤولة عن جباية الضرائب على كافة السلع، بالإضافة لإشرافها على تنفيذ السياسات الجمركية، وتسهيل التجارة المشروعة وحماية المجتمع والأنشطة الاقتصادية القانونية.

كما تعتمد مستندات التصدير المطلوبة في الصومال على السياسة التجارية لحكومة الصومال، وطبيعة تصدير البضائع من الصومال. 

وبشكل عام، هناك ثلاث مراحل من عملية التصدير في جميع البلدان بما فيها الصومال وتتضمن الآتي:

  • إجراء التسجيل لمرة واحدة للحصول على رخصة التصدير.
  • تحضير الوثائق اللازمة للتصدير.
  • تهيئة إجراءات التخليص الجمركي. 
  التصدير من جزر القمر الإجراءات والوثائق

الوثائق اللازمة لإتمام عملية التصدير من الصومال

تعتمد مستندات التصدير المطلوبة في الصومال على طبيعة البضائع المصدرة (البضائع العامة، الأمتعة الشخصية، البضائع الخطرة، والماشية وما إلى ذلك). بالإضافة إلى السياسة التجارية المعتمدة وغير ذلك.  وتتضمن هذه الوثائق والمستندات ما يلي:

  1. وثيقة التخليص الجمركي.
  2. تعهد قانوني يتضمن تأكيد مواصفات البضاعة المصدرة وفقاً لمتطلبات المستورد.
  3. رخصة التصدير، إن وجدت، ليتم الحصول عليها من الطرف المعني في الصومال.
  4. أمر شراء أو خطاب اعتماد بين الصومال والبلد المستورد.
  5. قائمة السلع المصدرة مع الفاتورة التجارية ذات الصلة الصادرة عن المصدّر.
  6. شهادة منشأ صادرة عن السلطة المختصة في الصومال.
  7. شهادة تأمين صادرة عن مزود خدمة التأمين المعتمد من الحكومة الصومالية.
  8. شهادات التفتيش إن وجدت: حيث يطلب بعض المستوردين من المصدّر ضمن خطاب الاعتماد أو أمر الشراء فحص سلع التصدير من خلال وكالة تفتيش معترف بها دوليًا مثل SGS أو BVQI أو وكالة أخرى لفحص الجودة وما إلى ذلك.
  9. شهادة الوزن، إن وجدت، وتصدر عن المصدّر في ظروف مختلفة وتتضمن معلومات من قبيل قابلية الطيران، واستيعاب السفينة، وقواعد السلامة على الطرق الدولية، وحساب رسوم التصدير، والمطالبة بمزايا التصدير من الحكومة وما إلى ذلك.

نأمل أن يكون هذا المقال قد نجح في إعطاء لمحة وافية عن التصدير من الصومال الإجراءات والوثائق، وأهم المستندات اللازمة لإتمام عملية التصدير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

934 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.