التصدير من السودان الإجراءات و الوثائق المطلوبة

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 7 أبريل 2021
التصدير من السودان الإجراءات و الوثائق المطلوبة

يعد التصدير مصدراً أساسياً هاماً لدخل الدول فهو عبارة عن بيع منتجات الدولة إلى دول أخرى. كما أنه مؤشر يحدد مدى جودة الصناعة والزراعة لدى الدولة المصدرة. على اعتبار السودان بلداً غنياً بالموارد الطبيعة حيث تشكل الزراعة نسبة 80% من نشاط سكانه فهو يعتمد بالتصدير عليها بشكل أساسي. لذلك سنتعرف على التصدير من السودان الإجراءات و الوثائق المطلوبة.

صادرات السودان

تقوم السودان بتصدير منتجاتها إلى العديد من الدول أهمها الصين واليابان والهند ومصر. أما صادرات السودان فتعتمد بشكل رئيسي على المنتجات الزراعية وأهمها القطن والسكر. إضافة إلى تصدير الصمغ العربي فهي تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاجه وتم تصديره بشكل عام إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. إضافة إلى ذلك تقوم السودان بتصدير الخضار والفواكه واللحوم والمواشي والذهب. أما بالنسبة للنفط فكان مصدراً هاماً للتصدير لكنه تراجع بعد انفصال القسم الجنوبي من السودان عام 2011.

إجراءات التصدير في السودان

لتصدير أي سلعة من السودان يجب إرفاق المستندات التالية:

  • فورم EX  صادر من أي بنك تجاري موضحاً فيه الكميات المراد تصديرها والمبلغ المتوجب دفعه حسب أسعار وزارة التجارة.
  • رخصة صادر من وزارة التجارة الخارجية أوعقد بيع ساري المفعول بين المصدر والمورد موثق من وزارة التجارة.
  • رقم التعريف الضريبي
  • تسجيل في غرفة التجارة.

كما يوجد وثائق إضافية حسب نوع الصادرات سنتعرف عليها في الفقرات التالية. يقدم المسجل في وزارة التجارة الخارجية والحاصل على السجل التجاري عقود الصادر للمصارف التجارية. بعد ذلك تقوم المصارف باعتماد العقودات وإرسال استمارة الصادر إلى الجمارك.

الوثائق الإضافية اللازمة للتصدير تبعاً لنوع الصادرات

بالإضافة إلى المستندات المذكورة في الفقرة السابقة, يوجد وثائق إضافية تختلف حسب نوع السلع والمنتجات المصدرة.

  1. الفواكه والخضراوات: يجب تقديم شهادة من وزارة الزراعة- الإدارة العامة لوقاية النباتات. بالإضافة إلى شهادة صادرة عن مكتب الحجر الزراعي وشهادة ضبط الجودة صادرة من الهيئة العامة السودانية للمواصفات والمقاييس.
  2. السمسم والكركديه: وثيقة من الإدارة العامة لوقاية النباتات وشهادة صحية صادرة عن وحدة المحاجر الصحية. بالإضافة إلى شهادة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس.
  3. تصدير المواشي والأغنام الحية: تتطلب فقط شهادة خلو من الأمراض تستخرج من وزارة الثروة الحيوانية إضافة إلى الوثائق الأساسية.
  4. الأسماك: وثيقة مصائد يتم الحصول عليها من إدارة المصادر البحرية. كما يجب إرفاق شهادة من الإدارة العامة للمحاجر واللحوم.
  5. تصدير الجلود: تتطلب شهادة فرز جلود من المدبغة المعنية ووثيقة صحية من الحجر البيطري. إضافة إلى شهادة الجودة الصادرة من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.
  6. خرداوات الحديد أو الحديد الخردة: تتطلب شهادة الجودة تماماً مثل معظم الصادرات السابقة. إضافة إلى وثيقة يتم استخراجها من وزارة الطاقة والتعدين- قسم الجيولوجيا.

أما بالنسبة للذهب فيمكن تصديره بموجب تصديق صادر من لجنة الذهب وبنك السودان أو البنوك التجارية الأخرى. كما يسمح للنساء المغتربين اصطحاب ذهب للزينة بحدود 300 غرام بشكل خاتم أو سلسلة ويسجل في جواز السفر. حيث يتم شراء صادرات الذهب الحر لصالح بنك السودان المركزي.

الإجراءات والوثائق المطلوبة لتصدير إناث الإبل

يسمح بتصدير إناث الإبل بنسبة تصل إلى 30% بعد استخراج شهادة صحية من السلطات البيطرية وتصديق وزارة الثروة الحيوانية. يتم ذلك بشرط أن تكون الإناث غير منتجة بسبب عيب خلقي وكبيرة في السن ويظهر عليها العجز. تتطلب شهادة الحجر البيطري إضافة إلى الوثائق الأساسية الأخرى المذكورة سابقاً.

بهذا نكون قد قدمنا أهم النقاط حول التصدير من السودان الإجراءات و الوثائق المطلوبة. حيث تمتلك السودان العديد من الثروات الحيوانية والزراعية التي تجعلها مصدراً بامتياز لهذه المنتجات.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

98 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *