التصدير من أمريكا الإجراءات و الوثائق المطلوبة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 10 أبريل 2021
التصدير من أمريكا الإجراءات و الوثائق المطلوبة

من المعروف عالمياً أن أساس القوة الاقتصادية العالمية هي الولايات المتحدة الأمريكية. فإذا أردنا أن نعطي مثالاً عن قوة الاقتصاد والتجارة والتصدير، فلا شك أن أمريكا هي أول خيار يبادر إلى الأذهان. وعلى الرغم من الأزمات العديدة التي مرت بها أمريكا، إلا أنها ما زالت تحتل المركز الأول عالمياً من ناحية الاقتصاد.وذلك بفضل ارتكاز الاقتصاد الأمريكي على الاستثمار الحر والتنافس التجاري وتعداد الثروات والموارد والتصدير. وسنتعرف في هذا المقال عن كل ما يتعلق بالتصدير من أمريكا والإجراءات والوثائق المطلوبة:

الاقتصاد الأمريكي

إن الاقتصاد الأمريكي من أقوى أنواع الاقتصاد في العالم، إذ يرتكز بشكل أساسي على المنافسة التجارية وتعداد موارد الطاقة المنجمية التي تنتجها البلاد كالبترول والغاز الطبيعي والفحم واليورانيوم.

وعلى الرغم من كميات الإنتاج الكبيرة التي يعتمد عليها اقتصاد أمريكا، إلا أنها تعتبر من أكثر البلدان التي تستورد المحروقات.علاوةً على ذلك، فإن أمريكا تشتهر بإنتاج وتصدير كافة المنتجات الزراعية لتمثل بذلك أول قوة فلاحية على مستوى العالم.

فالقطاع الزراعي الأمريكي يرتكز على العديد من المنتجات كزراعة الحبوب( القمح، الشعير، السوجا)، والنباتات الصناعية ( القطن، التبغ، الفول السوداني)، وكذلك  تعتبر تربية الأبقار والصيد البحري من القطاعات الاقتصادية الهامة في البلاد.

أما بالنسبة للقطاع الصناعي، فأمريكا تحظى بأهم الصناعات العالمية وبأكثر الصناعات تقدماً وخصوصاً في قطاعات التكنولوجيا. وذلك بفضل مواكبتها لعالم التكنولوجيا وقدرتها على التطوير والتجديد وتنوع المنتجات الصناعية، بالإضافة لوفرة اليد العاملة والخبيرة.

كما ويتصدر قطاع الخدمات قائمة الاقتصاد الأمريكي الفعال، إذ تشتهر أمريكا بوجود المنتجعات وأماكن الرفاهية والأسواق(سوق وول مارت الشهير) وكذلك تعتبر الإدارة والسياحة والبنوك من الخدمات الهامة في البلاد.

وقوة الاقتصاد الأمريكي ترتكز بشكل أساسي على التصدير والاستيراد.فأمريكا هي من أكثر الدول تصديراً واستيراداً للبضائع.وعلى الرغم من الاقتصاد الفعال إلا أن ديونها هي من أعلى الديون عالمياً، وهذا ليس سلبياً.لكون تلك الديون هي ديون داخلية ودالّة على فعالية الاقتصاد الأمريكي ومرونته.

الوثائق المطلوبة للتصدير من أمريكا

لا شك أنه من الضروري اعتماد العديد من الوثائق عند التصدير من الولايات المتحدة الأمريكية.ومن أهم تلك الوثائق المطلوبة للتصدير من أمريكا لدينا:

  • الفاتورة الأولية: وهي ضرورية لتحديد الأسعار عند بداية معاملات التصدير، لتوثق عملية التفاوض بين البائع والمشتري قبل شحنات التصدير.كما وتحوي هذه الفاتورة مواصفات البضاعة كالكمية والوزن والنوع وبالسعر المحدد.
  • الفاتورة التجارية: من الوثائق الأساسية في التصدير. وهي عبارة عن مستند قانوني يصدر من البائع ليدل على كمية البضائع المصدرة والمبالغ الواجب دفعها من قبل العملاء.إضافةً إلى ذلك، فهي وثيقة رئيسية لتمكّن الجمارك من تحديد الرسوم الجمركية.
  • قائمة التعبئة: والتي تحمل كل التفاصيل المتعلقة بالبضائع المصدرة كالبائع والمشتري والشاحن ورقم الفاتورة، بالإضافة لتحديد تاريخ شحن البضاعة وطريقة نقلها وكمية العناصر المنقلة ونوع الحزمة وكمية العبوات.إضافةً إلى ذلك، فهي تحدد وزن البضاعة الصافي والإجمالي وأبعاد العبوات وعلاماتها.
  • وثائق النقل:والتي تتضمن:
  1. بوليصة الشحن الجوي: التي توفر كل المعلومات المتعلقة بالشحنات الجوية.حيث تقدم بوليصة الشحن الجوي فواتير الشحن الجوي ومعلومات دقيقة حول الشحنة. كما أنها غير قابلة للتداول؛إنما مخصصة بالشاحن.
  2. بوليصة الشحن: وهي عبارة عن عقد ما بين صاحب البضاعة والناقل.حيث يوجد نوعان لهذه الشحنة: فهناك شحن مباشرة غير قابلة للتفاوض.وهناك النوع الثاني والقابل للتفاوض والذي يستخدم لشراء البضائع وبيعها والإتجار بها.
  3. وثائق الامتثال للتصدير: وتتضمن ملف معلومات التصدير الإلكتروني eei، وهو عبارة عن البيانات المتعلقة بالتصدير إلكترونياً والمودعة في نظام التصدير.إذ أنه من الممكن تقديم الملف بشكل الكتروني وعبر الإنترنت.علاوةً على ذلك، فإنه من الضروري تقديم هذا الملف للشحنات التي تتعدى قيمتها 2500 دولار أمريكي.
  • تراخيص التصدير: وهي من الوثائق الحكومية الضرورية للتمكن من تصدير سلع محددة وبكميات محددة.كما أنه من الممكن أن تطلب تراخيص التصدير لمعظم الصادرات ولبعض البلدان وليس جميعها.
  • بيان التحكم في الوجهة: وهو من البيانات الضرورية عند التصدير من أمريكا للبضائع الموضوعة تحت الرقاية التجارية.حيث يوضح هذا البيان الموجود على الفواتير التجارية وبوليصات الشحن البحري أنه يُسمَح بتصدير بعض العناصر لوجهات محددة.

الإجراءات اللازمة للتصدير من أمريكا

  • تحديد المنتجات للبيع: وهذا يعتمد بدوره على الأسواق التي تريد أن تبيع إليها.
  • تحديد الأسواق لبيع المنتجات: فمن الضروري الاطلاع على الأسواق ومعرفة كيفية تصدير المنتجات وتحديد قنوات البيع.مع الأخذ بالاعتبار وجود الكثير من المخاطر المرتبطة بالأسواق المحتمل تحديدها للتصدير.
  • تحديد استراتيجية خاصة للبيع: فهناك الاستراتيجية التي تمكنك من البيع المباشر؛وفي هذه الحالة فإن الشركة المصدرة هي المسؤولة عن الشحن والدفع وخدمات المنتج وغيره.وهناك الاستراتيجية التي تعتمد على البيع للموزعين الذين يشترون السلع بأسعار مناسبة.
  • تحديد كيفية دعم منتجاتك: والتي تتضمن الخدمات والدعم الفني والضمانات والعائدات.كما أن دعم المنتجات يعتبر وسيلةً لتحقيق النجاح في التصدير.
  • تحديد المخاوف المتعلقة بالملكية الفكرية: فمثلاً العلامات والأسماء التجارية التي يحصل عليها التجار يجب أن تتم حمايتها لزيادة قيمة العلامات التسويقية.
  • إقرار كيفية تسعير المنتجات: وهو من أهم جوانب تصدير المنتجات، وذلك لأن تحديد السعر المناسب يعتمد بشكل أساسي على تكاليف البضائع والمنافسة وطلبات السوق والرسوم الجمركية والضرائب وغيرها.
  • التأكد من عدم وجود أية قيود على تصدير البضائع: وهنا يجب البحث عن رخص التصدير المتعلقة بالبضائع المصدرة، وكذلك التأكد من أن الدول المستوردة ليست محظورة من التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تحديد البضائع الخاصة للشحن: وتحديد وكلاء الشحن، وذلك بعد استكمال أوراق التصدير.

وهكذا فإن أمريكا من أقوى الدول اقتصادياً على مستوى العالم.كما وتشتهر بتصديرها لمختلف المنتجات الصناعية والزراعية.ونتمنى أن يستوفي مقالنا جميع المعلومات المتعلقة بالتصدير من أمريكا والإجراءات والوثائق المطلوبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1517 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.