التصدير من ألمانيا الإجراءات والوثائق

كتابة : عمار البسيوني جيد
آخر تحديث : 11 أبريل 2021
التصدير من ألمانيا الإجراءات والوثائق

كيف يتم التصدير من ألمانيا؟ ما هي إجراءات تسجيل الصادرات وعملية جمارك التصدير وطرق حركة تصدير البضائع في ألمانيا. سنتعرف في هذا المقال على كيفية التصدير من ألمانيا الإجراءات والوثائق.

لمحة عن ألمانيا

تُعد ألمانيا والتي تُعرف رسمياً بجمهورية ألمانيا الاتحادية واحدة من أكبر الدول الأوروبية. وهي تقع في وسط غرب أوروبا، وفيها 16 ولاية تتضمن العاصمة برلين. كما تُعد ألمانيا من أقوى دول الاتحاد الأوروبي وأكبرها من حيث المساحة وعدد السكان وتندرج أيضاً في قائمة الدّول التي تحوي أكبر عدداً من المهاجرين. 

أما حدود ألمانيا فهي: بحر الشمال والدنمارك شمالاً، وبحر البلطيق والنمسا وسويسرا جنوباً، وبولندا والتشيك شرقاً، وفرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا غرباً.

كما تُعرف ألمانيا باقتصادها المزدهر وجمالها الطبيعي الذي يُعد عاملاً قوياً في مجال السياحة السنوية. بالإضافة إلى ازدهارها في مجالات الفن والثقافة والتعليم فهي تحوي أهم وأقدم الجامعات في العالم.

ما هي أهم صادرات ألمانيا

تمثل السيارات أهم صادرات الصناعة الألمانية القوية إلى الخارج. بل يمكن القول إنها منتج التصدير الأساسي خلال العام 2020. ومن ثم تأتي بعدها الآلات والمنتجات الكيميائية المختلفة.

التصدير من ألمانيا

يُعد المكتب الفيدرالي للشؤون الاقتصادية ومراقبة الصادرات (BAFA) المسؤول الأساسي عن تحديد إمكانية تصدير المنتجات الألمانية. كما يقرر هذا المكتب منح أو رفض التفويض الخاص بالتصدير بعد النظر في جميع المعلومات التي يمكن الوصول إليها. وفي بعض الحالات يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بعملية التصدير بعد التشاور بين المكتب الفيدرالي للشؤون الاقتصادية ومراقبة الصادرات والوزارة الاتحادية للاقتصاد والطاقة ووزارة الخارجية الفيدرالية.

كما أن ألمانيا تتبنى سياسة تجارية شبيهة إلى حد كبير ببقية دول الاتحاد الأوروبي كونها عضواً فيه. حيث يتم تطبيق قواعد ولوائح منفصلة على منتجات محددة عند الاستيراد والتصدير في الاتحاد الأوروبي تسمى التعريفة المتكاملة للمجتمعات الأوروبية (رمز TARIC). بينما يلزم وجود رقم EORI إلزامي لأي عملية استيراد أو تصدير أو عبور في دول الاتحاد الأوروبي.

ضوابط الترخيص للبضاعة المعدّة للتصدير

  • يتحقق المكتب الفيدرالي للشؤون الاقتصادية ومراقبة الصادرات (BAFA) فيما إذا كان تصدير سلعة ما يخضع للترخيص أو هل توجد إمكانية لمنحه الترخيص.
  • يجب أن تكون السلعة مدرجة ضمن قائمة الأصناف الأوروبية أو الوطنية.
  • يمنح الترخيص في حال كانت عملية التصدير لا تضر بالسياسة الخارجية والمصالح الأمنية لجمهورية ألمانيا الاتحادية.
  • يوفر المكتب الفيدرالي للشؤون الاقتصادية ومراقبة الصادرات (BAFA) دليلاً شاملاً لمراقبة الصادرات الألمانية (يُعرف اختصاراً بـ HADDEX). ويحتوي على أهم القوانين واللوائح والإعلانات المتعلقة بعملية التصدير.

كيف يمكن التقدم بطلب للحصول على رخصة تصدير فردية؟

يجب أولاً على المصدّر التحقق من أن الصادرات توافق ضوابط التصدير الموضوعة وفق (BAFA)، ومن ثم يباشر العمل على الإجراءات الآتية:

  1. التقديم الالكتروني على الرخصة تحت اسم ELAN K2 (التسجيل والتواصل الإلكتروني للتطبيقات). 
  2. استمارة التقديم الالكترونية: يتعين على المصدّر تقديم طلب رسمي لمنح رخصة تصدير إلى BAFA. حيث يتم نشر التعليمات حول كيفية إكمال النماذج على مواقع الويب التابعة لـ BAFA ويمكن تنزيلها للمصدّر من هذه المواقع.
  3. إدخال الرقم الجمركي (EORI): يجب على المصدر إدخال رقم EORI ورقم الفرع في نموذج الطلب، ويمكن الحصول عليه من مركز إدارة المعلومات الجمركية.
  4. تعيين الشخص المسؤول عن الصادرات إلى (BAFA)، والذي يُعد مسؤولاً بشكل شخصي عن الامتثال للوائح ومراقبة الصادرات ويجب أن يكون عضوًا في مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية.
  5. مستندات الاستخدام النهائي: في حالة تصدير العناصر المدرجة الخاضعة للترخيص، يجب إرفاق شهادة الاستخدام النهائي مع التطبيق. كما لا يلزم عادةً تقديم مستندات الاستخدام النهائي للتصدير المؤقت فقط أو إذا كانت قيمة التصدير أقل من حدود معينة.
  6. إرفاق الوثائق الفنية مع الطلب، والتي تتضمن وصف العناصر بدقة؛ والإشارة إلى المنتج ونوع العناصر.

نأمل أن يكون هذا المقال قد نجح في إعطاء لمحة وافية عن التصدير من ألمانيا الإجراءات والوثائق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

451 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *