التصدير إلى روسيا

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
التصدير إلى روسيا

التصدير إلى روسيا؛ بالرغم من قوة اقتصاد روسيا إلّا أنّها تستورد مجموعة من السلع والبضائع لسدّ حاجاتها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن واردات روسيا من المنتجات. لذا تابع معنا.

التصدير إلى روسيا

التصدير إلى روسيا؛ إنّ روسيا هي الدولة الأكثر ثراءً بالموارد على وجه الأرض ، حيث تمتلك أكثر من 30٪ من الموارد الطبيعية في العالم ؛ انخفضت وارداتها بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع انخفاض أسعار النفط العالمية.

تمثل مجموعات المنتجات التالية البضائع التي تم تصديرها إلى روسيا خلال عام 2019 وقيمتها بالدولار. كما هو موضح أيضًا النسبة المئوية التي تمثلها كل فئة من فئات المنتجات من حيث إجمالي الواردات إلى روسيا.

  • الآلات بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر: 43.2 مليار دولار أمريكي (17.7 ٪ من إجمالي الواردات)
  • الآلات والمعدات الكهربائية: 29.8 مليار دولار (12.2٪)
  • المركبات: 23.7 مليار دولار (9.7٪)
  • الأدوية: 14.1 مليار دولار (5.8٪)
  • البلاستيك والمواد البلاستيكية: 9.8 مليار دولار (4٪)
  • الأجهزة البصرية والتقنية والطبية: 7.3 مليار دولار (3٪)
  • مصنوعات من حديد أو صلب: 6.5 مليار دولار (2.7٪)
  • الفواكه والمكسرات: 5.1 مليار دولار (2.1٪)
  • الحديد والصلب: 5 مليار دولار (2.1٪)
  • المواد الكيميائية العضوية: 4.4 مليار دولار (1.8٪)

أهم النصائح للتصدير إلى روسيا

إحدى العقبات الرئيسية التي تواجهها الشركات التي تخترق السوق الروسية هي ثقافة الأعمال وآدابها المختلفة إلى حد كبير عن ثقافة أوروبا الغربية :

التعرف على عملائك

من أهم النصائح عند التصدير إلى روسيا قضاء بعض الوقت في التعرف على عملائك وشركائك في العمل. حيث تعد العلاقات الشخصية ضرورية لبناء الثقة , وكذلك الصبر والالتزام بالمواعيد في الجلسات. الاجتماع الأول مع التجار الروس هو إلى حد كبير تعرّف على شأنك الذي يحدد فيه شركاؤك الروس المحتملون ما إذا كنت جديرًا بالثقة. لذا من الضروري إظهار مدى اختلافك وتفوقك عن منافسيك.

الدردشة العشوائية

حيث تعد هامةٌ عند عمليات التصدير إلى روسيا. حيث تتضمن الاجتماعات في الغالب فترة من الدردشة العشوائية غير الرسمية قبل بدء مناقشات العمل الحقيقية. بعد ذلك قد تتم دعوتك لتوقيع بروتوكول ملخص لما تمت مناقشته في الاجتماع.

على الرغم من أن الروس رسميون ، إلا أنهم يتمتعون بالتواصل الاجتماعي وقد يصبح هذا جزءًا من تعاملاتك التجارية. لكن المناقشات يمكن أن تكون بطيئة ومفصلة في كثير من الأحيان وغالبًا ما يكون المساومة مع الروس صعبة. فهم ينظرون إلى التسوية على أنها ضعف والكثير منهم لا يقدرون مفهوم وضع مربح للجانبين.

معلومات فنية بخصوص عملك التجاري

من الهام جداً تحضير معلومات فنية بخصوص عملك التجاري لتسليمها خلال اجتماعات العمل. ومن الضروري أيضًا توافر هذه المعلومات باللغتين الإنجليزية والروسية. كما أنه من المفيد تخصيص بعض الوقت لتعلم القليل من اللغة الروسية لأن الكثير من التجار الروس لا يتحدثون الإنجليزية جيدًا عند عمليات التصدير إلى روسيا.

يتطلب البحث في السوق الروسية وقتًا جادًا والتزامًا ماليًا , وقد وجدت بعض الشركات أنه من المفيد تقسيم السوق الروسية إلى مناطق جغرافية متميزة: على سبيل المثال ، وسط روسيا , وسيبيريا , وشمال غرب روسيا.

صعوبة تحصيل الأموال

يتخوف بعض التجار من دخول السوق الروسية بسبب صعوبة تحصيل الأموال من التجار الروس , لكن الخبراء متفقون على أن هذا الأمر نادرًا ما يكون مشكلة , بل هناك حالات يصر فيها العملاء الروس على الدفع مقدمًا حتى قبل تسليم البضائع بمجرد إقامة علاقة طويلة الأمد. من الضروري أيضًا أن تقرر كيف ستبيع لروسيا ، سواء مباشرة أو من خلال وكلاء أو موزعين. غالبًا ما تجعل حواجز اللغة وجود مترجم روسي أمرًا ضروريًا.

وصلنا إلى ختام مقالنا عن التصدير إلى روسيا. وفي النهاية من الضروري معرفة أن السوق الروسية ليست سوقًا لأصحاب القلوب الضعيفة. ولكن الصبر والمثابرة سيؤتي ثماره. ويمكن أن تكون المكافآت والنتائج مربحة للغاية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2458 مشاهدة