التسويق عبر محركات البحث SEM طرق استخدام محرك البحث للتسويق

آخر تحديث : 12 أغسطس 2022
التسويق عبر محركات البحث SEM طرق استخدام محرك البحث للتسويق

التسويق عبر محركات البحث SEM شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت، إذ يعمل على الترويج لمواقع الويب من خلال زيادة ظهورها في صفحة نتائج محرك البحث SERPs من خلال الإعلانات المدفوعة. كما يعتبر التسويق عبر محركات البحث SEM من الطرق الفعالة لزيادة نسبة مبيعات الأنشطة التجارية، حيث يبحث الأفراد عما يريدونه. وهنا تستهدف الشركات التجارية الكلمات ذات الصلة بمنتجاتهم وخدماتهم المقدمة. ولا يترتب عليهم الدفع إلا في حال النقر من قبل العملاء المحتملين على رابط الإعلان، وهذا ما يعرف بالدفع لكل نقرة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنسلط الضوء في مقالنا التالي على التسويق عبر محركات البحث SEM، بالإضافة إلى طرق استخدام محرك البحث للتسويق، وصولًا للتعرف على مفهومي SEM و SEO.

التسويق عبر محركات البحث SEM

  • التسويق عبر محركات البحث SEM هو الإعلان الذي يستخدم محركات البحث Google، bing، serb بالإضافة إلى محركات بحث أخرى.
  • وبناءً على السعر المدفوع من قبل الشركات يتم عرض الإعلان وترتيبه. فمن يدفع أكثر مقابل الإعلان يظهر إعلانه كمتصدر لنتائج البحث، وذلك حين يبحث الأفراد عن أي كلمة مفتاحية أو مرادف متضمن في إعلان الشركة الدافعة عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.
  • ويعتبر التسويق عبر محركات البحث SEM مصدرًا هامًا من مصادر الدخل لدى Google. وكما ذكرنا سابقًا يتم الدفع على هذه الإعلانات عند نقر العميل عليها. أي نظام ppc  فلن تضطر الشركة إلى الدفع إلا حين ينقر الأفراد على رابط الإعلان.

شاهد أيضًا: أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني

التسويق عبر محركات البحث SEM
التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEO

يعد التسويق عبر تحسين محركات البحث SEO هو الإعلان الذي يستخدم تقنيات طبيعية للظهور على SERPs دون دفع أي مقابل مادي. وتتضمن محركات البحث العديد من الطرق التي تساعد العلامة التجارية على زيادة تصنيفاتها في البحث. وهناك ثلاث فئات أساسية تضم تقنيات تحسين محركات البحث، وهي:

  • تحسين محركات البحث داخل الصفحة، حيث يتم تحسين كل صفحة من صفحات موقعك من خلال استهداف الكلمة المفتاحية.
  • و تحسين محركات البحث التقني والتي تعمل على تحسين بقية العناصر غير المتعلقة بالمحتوى، وذلك لتحسين هيكله وأساسه.
  • بالإضافة إلى تحسين محركات البحث خارج الصفحة، والتي تعمل على بناء سمعة الموقع من خلال ربطة بمواقع أخرى عالية الجودة.

الفرق بين SEM و SEO في التسويق

بالنسبة لوجه التشابه بينهما فيتمثل أن كلًا منهما يسعى لتحقيق هدف واحد هو التسويق للموقع الإلكتروني، وجعله متصدرًا في النتائج الأولى في صفحات محركات البحث.

أما بالنسبة لأوجه الاختلاف فتتمثل بأن SEM يستخدم استراتيجيات مدفوعة وذلك للظهور في عملية البحث. أما SEO  يستخدم الاستراتيجيات الطبيعية للظهور في عملية البحث أي أنه لا يكلف الموقع الإلكتروني أي مدفوعات مالية. كما أنه يوجد اختلاف أساسي بينهما وهو أن تحسين محرك البحث SEO يستغرق وقت أطول من العمل لتحقيق الأهداف المرجوة منه. بينما محرك البحث SEM تكون النتائج من خلاله فورية ومباشرة.

ولكن رغم ذلك إن تحسين محركات البحث SEO تعتبر أفضل أسلوب تسويقي من ناحية تحقيق نتائج طويلة الأمد، مقارنة بمحركات البحث SEM.

الفرق بين SEM و SEO في التسويق
الفرق بين SEM و SEO في التسويق

أيهما أفضل SEO مقابل SEM لعملك

يساعدك محسن محرك البحث SEO  على تحقيق نتائج طويلة المدى. لاسيما أنه يمكن لموقع الويب تلقي حركات مرورية مجانية مستمرة على مدار الساعة والإستفادة الكاملة من تحسين محرك البحث. كما ويعمل التسويق عبر محرك البحث SEM بجذب العملاء المحتملين بسرعة أكبر. فبمجرد البدء بالدفع مقابل الإعلان، سيتم عرض موقع الويب الخاص بك في TOP.

ومع هذا فمن الأفضل استخدام SEO و SEM معًا لجلب حركة زيارات وتحويلات ممتازة لعملك. فلا يمكن أن يكون لديك إعلان ناجح عبر SEM بدون تحسين محركات البحث SEO. لذلك لا يعتبر إحداهما أهم من الأخر.

أفضل أدوات التسويق عبر محرك البحث SEM

من أفضل أدوات التسويق عبر SEM:

  • أداة SEMRush: وهي من أقوى أدوات التسويق عبر SEM. حيث تسمح بإجراء عملية بحث شاملة للكلمات المفتاحية. ومعرفة ترتيب الكلمات المفتاحية ومراجعات المواقع وتحليل حركة الزوار.
  • أيضًا هناك Google Trends: يتيح معرفة معدلات البحث عن كلمة رئيسية محددة عبر منطقة أو لغة. مما يمكن من معرقة عبارات البحث التي يجب الاهتمام بها.
  • و Keywordtool.lo: حيث يمكن استخدامها لتحليل اتجاهات البحث على Google، وذلك من أجل زيادة شعبية كلماتك الرئيسية المطلوبة والتي ستستمر بخدمتك على مدى بعيد.
  • بالإضافة إلى أدات Google Ads Keyword Planner: تظهر من خلاله الكلمات المفتاحية ذات الصلة بإعلانك. كما وتتبع كيفية تغيير أحجام البحث بمرور الوقت أي تساعدك هذه الأداة في تضييق نطاق كلماتك الرئيسية لضمان استخدام الكلمات الأكثر تأثيرًا على عملك.
أفضل أدوات التسويق عبر محرك البحث SEM
أفضل أدوات التسويق عبر محرك البحث SEM

فوائد التسويق عبر محرك البحث SEM

للتسويق عبر محرك البحث SEM العديد من الفوائد نذكر منها:

  • تعتمد تكاليف الإعلان على النتائج، فإنك لن تدفع مقابل عرض الإعلان على محرك البحث، وإنما ستدفع مقابل النتائج الفعلية للإعلان في شكل نقرات وتحويلات.
  • النتائج قابلة للقياس بدرجة كبيرة، يتم تحليل نتائج SEM وتحسينها من خلال تحليلات الويب. حيث تتوفر الكثير من الأدوات لتحسين نتائج الحملات في الوقت الفعلي، مثل Google Analytics
  • ويعتبر التسويق عبر محرك البحث SEM طريقة ناجحة وفعالة للوصول إلى العملاء. ويعد من أرخص طرق التسويق الإلكتروني.
  •  بالإضافة إلى أن التسويق عبر محرك البحث SEM يوفر الكثير من الوقت والجهد في عملية الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء الجدد.
  • كما ويساعد التسويق عبر محركات البحث في ظهور المنتجات والخدمات التي تقدمها في أعلى نتائج البحث عند قيام الأفراد بالبحث عنها.

شاهد أيضًا: التسويق الرقمي شرح كامل للتسويق الرقمي

فوائد التسويق عبر محرك البحث SEM
فوائد التسويق عبر محرك البحث SEM

كيفية استخدام محرك البحث للتسويق

لكي يكون التسويق ناجحًا و فعالًا عند استخدام محركات البحث لابد من القيام بالخطوات التالية:

إنشاء إستراتيجية البحث الخاصة بك

عند إنشاء إستراتيجية البحث هذه لا بد من معرفة إذا ما كنت ستستخدم طريقة البحث المجاني أو البحث المدفوع أو كليهما. وهناك اعتبارات يجب أخذها بالحسبان لتحديد استراتيجية  البحث المناسبة لك، مثل: عدد الزوار الذي تحتاجه، قدرتك المادية، وأهدافك التسويقية.

إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية

قبل إطلاق الإعلان لا بد من إنشاء قائمة تضم الكلمات المفتاحية التي سيستخدمها الأشخاص المحتملون عند البحث عن المعلومات التي يمكنك تقديمها. ويمكنك نسخ الكلمات المفتاحية من المنافسين أو استخدام الأدوات عبر الإنترنت لإنشاء هذه القائمة.

تحسين موقع الويب الخاص بك

ومن أجل تحسين موقع الويب الخاص بك لا بد من:

  • إعادة كتابة المحتوى على موقع الويب الخاص بك بشكل واضح على أن يكون متضمنًا للكلمات المفتاحية التي اخترتها في الخطوة السابقة.
  • وكذلك التخلص من أي تقنيات تعيق محركات البحث من قراءة المحتوى في موقعك الخاص، مثل الرسومات ومحتوى الفلاش.
  • بالإضافة إلى تسجيل موقعك في الدلائل المهمة والتي تلعب دورًا مهمًا في نتائج محرك البحث.

إنشاء روابط واردة

لابد من ربط موقعك الخاص بمواقع أخرى. وهنا يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الربط مع مواقع شركات ذات سمعة حسنة وهيئات صناعية شهيرة. فكلما زاد ترتيب المواقع التي ترتبط بها كلما زاد احتسابها في ترتيبك الخاص.

تنفيذ حملات إضافية على الانترنت

يمكن لهذه الحملات تحسين نتائج البحث الخاصة بك، حيث يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتوزيع النشرات الصحفية للبحث على موقع الويب.

اختبار البحث المدفوع

للبدء باستخدام البحث المدفوع، عليك تطوير الصفحات المستهدفة لكل حملة، وكتابة إعلاناتك، و إنشاء حساب بشبكة بحث مهم مثل Google، ثم إعداد حملتك الإعلانية مع الشبكة، ومن ثم تتبع النتائج.

 

طرق استخدام محركات البحث للتسويق

وهناك أربعة طرق أساسية في عملية البحث عبر محركات البحث، وهي:

  • البحث عن الكلمة المفتاحية حيث يتم عرضها، وفقًا لاستخدام كلمات صحيحة ومدفوعة، والتي يتم اختيارها من خلال عملية مزاد لظهور الإعلان الذي حصد أكبر مبلغ مالي.
  • تشبع الموقع وشعبيته، وهنا يتم الاعتماد على مقدار وجود الموقع على محركات البحث.
  • وأدوات Whois، وهي الأدوات المسؤولة عن تقديم بيانات مهمة حول مشاكل العلامة التجارية وحقوق الطبع والنشر.

وغالبًا ما يتم اعتبار بحث الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية من بين تلك الأساليب الأربعة.

شاهد أيضًا: صفحة نتائج محرك البحث SERP كيف التسويق

طرق استخدام محركات البحث للتسويق
طرق استخدام محركات البحث للتسويق

 كيفية عمل التسويق عبر محركات البحث SEM

يتم تحديد الكلمات الرئيسية المفتاحية من قبل الشخص المعلن، بما يتناسب مع عملائه المستهدفين، والذين يبحثون عن الأمور التي لها علاقة بمنتجاته وتتم عبر ما يلي:

  • يحدد الشخص المعلن قيمة النقرة الواحدة، وهنا يجب عليه دفع مبلغ أكبر من منافسيه. وذلك أن الإعلانات هنا تعمل بنظام المزايدة.
  • حين يتم البحث عبر الكلمات المفتاحية الموجودة ضمن الإعلان، سيتم ظهور الإعلان لصاحب المبلغ المالي الأكبر المدفوع، مقابل كل نقرة.
  • وبعدها يتم محاسبة المعلن بناءً على عدد نقرات المستخدمين للإعلان.

شاهد أيضًا: القنوات الأساسية للتسويق الرقمي

مزايا التسويق عبر محركات البحث SEM

أثبت التسويق عبر محركات البحث SEM أنه من أفضل طرق البيع وتوليد الأرباح. وذلك لما يتمتع به من مزايا عديدة نذكر أهمها:

  • يمنح التسويق عبر محركات البحث الشخص الذي يملك موقع الويب فرصة لعرض منتجه أمام العملاء المناسبين وفي الوقت المناسب.
  • كما يمكن لمحركات البحث أن تكتشف نية العميل بالشراء، وذلك من خلال الكلمات الرئيسية التي يستخدمها. لا يوجد أي نوع آخر من الإعلانات تستطيع أن تقوم بهذا.
  • أيضًا ظهور الإعلان في محركات البحث يعطي المنتج موثوقية كبيرة لدى العملاء.
  • بالإضافة إلى أن معظم الأشخاص في وقتنا الحالي يميلون إلى السرعة في إيجاد المنتجات التي يريدونها. وبالتالي يقبلون على الإعلان فور ظهوره أثناء عملية البحث عبر محركات البحث.
  • وتشير الإحصائيات أن 35% من عمليات البحث عن المنتج المطلوب تتم عبر Google، وهذا يجعله بيئة إعلانية هامة.

هكذا نكون قد سلطنا الضوء في مقالنا هذا على التسويق عبر محركات البحث SEM طرق استخدام محرك البحث للتسويق، نأمل أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ معلومات كافية حول هذا الموضوع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

667 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.