التسويق عبر الفيس بوك

آخر تحديث : 22 سبتمبر 2021
التسويق عبر الفيس بوك

هل تمتلك مهارةً معينةً وترغب في التسويق لها؟ أو هل لديك نشاط تجاري وترغب في الترويج لبضائعك ونشرها على أوسع نطاق؟ يوجد أمامك خيار رائع، وهو التسويق عبر الفيس بوك.

يعد التسويق عبر الفيس بوك خيارًا مثاليًا للبدء في النشاطات التجارية المختلفة والترويج لمختلف أنواع المهارات. حيث لا يتطلب منك الأمر سوى إنشاء صفحة لترويج خدماتك، حيث تعادل هذه الصفحة ملف تعريف تجاريًا لعملك. بعد ذلك يجب إيصالها إلى أكبر عدد من الجمهور. وحاليًا نجد أن ملايين الشركات الكبيرة والصغيرة تروج لمنتجاتها باستخدام الفيس بوك، المنصة الأكبر والأشهر للتواصل الاجتماعي. والتي تحتوي على ما يقارب 2.7 مليار مستخدم شهريًا. كما يستخدم حوالي 1.79 مليار شخص الفيس بوك مرةً واحدةً في اليوم على الأقل.
في هذا التجمع الكبير لمختلف الجنسيات والأعمار والمعتقدات، لا بد أن تجد لك مكانًا لإنشاء نشاطك الخاص بك، وأيضًا لا بد لك أن تجذب الكثير من المتابعين، بل ربما تحقق شهرةً كبيرةً وأرباحًا خياليةً من خلال التسويق عبر تطبيق فيس بوك.

أنواع التسويق عبر الفيس بوك

تختلف إستراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك باختلاف الميزانية المرصودة للتسويق، حيث نجد حلولًا مجانيةً للتسويق وأخرى مدفوعةً. وفيما يلي سنتعرف على نوعين من أنواع التسويق على فيس بوك:

التسويق المجاني على الفيس بوك

يحدث التسويق المجاني من خلال وصول منشورات المسوق إلى أكبر عدد من المتابعين بطريقة غير مدفوعة. وتعتبر طريقة التسويق المجاني على فيس بوك صعبةً نوعًا ما، إلا أن اتباع خطة تسويقية مناسبة واللجوء إلى الأساليب التكتيكية في إيصال المنشورات إلى هدفها يسهل عملية التسويق المجاني، وتوجد العديد من الطرق المفيدة في التسويق المجاني سنستعرضها تباعًا:

  • إنشاء صفحة فيس بوك لتسويق المنتج المطلوب، بحيث تكون الصفحة جذابةً من حيث صورتها الأساسية وصورة الغلاف، حيث يجب أن توضح الصور المنتج المسوق له، كما يجب أن تضم الشعار الخاص بالشركة المسوقة. ويجب أن تكون ألوانها جميلةً وواضحةً.
  • الاستعانة بالأصدقاء والمعارف لإيصال الصفحة إلى أكبر عدد من المتابعين، من خلال إرسال دعوات للإعجاب بالصفحة، حيث أن كل صديق يدعو أصدقاءه وهكذا يزداد عدد المتابعين بشكل كبير.
  • مشاركة رابط الصفحة على مختلف المجموعات المختصة بالمنتج المسوق له، كما يجب مراعاة النشر في المجموعات في نفس المدينة أو البلد، من أجل ضمان وصول المنتج عند البيع.
  • مراعاة كتابة محتوى المنشورات بأسلوب جميل وشيق ومفهوم، واختيار أفضل الصور لإرفاقها بالمنشور.
  • الرد على الاستفسارات والشكاوى الواردة إلى بريد الصفحة بالوقت المناسب وبطريقة مهذبة.
  كم يمكن الربح من المقالات الفورية في فيسبوك

التسويق المدفوع على الفيس بوك

يحدث التسويق في هذه الطريقة من خلال ميزة الإعلانات الممولة التي أضافها فيس بوك. بحيث يمكن لأي شخص يمتلك صفحةً تجاريةً على الفيس بوك إنشاء إعلانات ممولة للصفحة الخاصة به.  وللاستفادة من الإعلان الممول يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار الهدف الإعلاني الصحيح، والذي قد يكون تحقيق المبيعات أو تحميل تطبيق خاص والإعلان عنه أو التعريف بعلامة تجارية.
  2. تحديد الجمهور المناسب والمراد إيصال الإعلان إليه، من حيث العمر، الموقع، الاهتمامات والسلوكيات، وغيرها.
  3. تحديد ميزانية الحملة الإعلانية كلها والفترة الزمنية لتشغيل الإعلان فيها.
  4. اختيار التنسيق المناسب للإعلان حيث يمكن عرض صورة واحدة أو فيديو واحد في الإعلان، أو استخدام تنسيق أكثر يتضمن عدة صور.
  5. تقديم الطلب إلى إدارة الفيس بوك، حيث أنها ستدرس الطلب قبل قبوله، ثم ترسل لمقدم طلب الإعلان الرد إما بالموافقة أو الرفض.

إيجابيات التسويق على موقع فيس بوك

يعد موقع فيس بوك مجتمعًا مصغرًا، يضم الملايين من الناس بمختلف أطيافهم وجنسياتهم. كما أنه أكبر موقع لتجمع أصحاب المهن المختلفة ومدراء الأعمال. لذلك فإن للتسويق على فيس بوك إيجابيات كثيرة سنستعرضها كالآتي:

فيس بوك قاعدة كبيرة لتجمع مختلف العملاء

بما أن موقع فيس بوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأكثر تعاملًا في العالم، فمن الطبيعي أن يكون رواده من مختلف أنواع الثقافات والأعمار والاهتمامات. لذلك فإن كل مهنة على فيس بوك لها معجبيها، ولكن هنا تكمن قدرة المسوق على جذب العملاء. خاصةً مع التزايد الكبير في حسابات فيس بوك حول العالم.

ميزة الإحصائيات في فيسبوك

عند إنشاء صفحة نشاط تجاري على الفيس بوك، فإنه يقدم مجموعةً من الإحصائيات المميزة، التي تسهل على المسوق أخذ فكرة عامة عن نشاط صفحته. من خلال عدد الإعجابات بالصفحة التجارية، وعدد الزيارات اليومية للصفحة، وعدد المتابعين اليومي لمحتوى الصفحة، وعدد جمهور الصفحة من مختلف البلدان والمواقع الجغرافية، وحجم النشاط لمختلف الفترات الزمنية كل يوم، والفئات العمرية لجمهور الصفحة.

  شرح شبكة الاعلانات Native ads والتسويق الالكتروني

حيث تستخدم هذه الإحصائيات لتقييم أداء الحملات التسويقية للصفحة التجارية على فيس بوك اعتمادًا على نسبة الوصول والتفاعل من قبل العملاء المستهدفين. كما تساعد في تحديد التوقيت الأفضل لنشر المحتوى والإعلانات والمناسبات.

توفير الوقت والتكاليف

تستغرق الحملات التسويقية الاعتيادية وقتًا وجهدًا أكبر بكثير من التسويق عبر الإنترنت من ناحية الإجراءات الروتينية المتعلقة بالتراخيص والعقود الرسمية وطباعة المواد الإعلانية. حيث تكلف الحملات التسويقية الاعتيادية أموالًا باهظةً، ومع ذلك قد لا تنجح في استهداف الجمهور المطلوب. كما أن تكاليف التسويق عبر الإنترنت وخاصةً عن طريق فيس بوك لا تقارن بالتكاليف الباهظة لحملات التسويق الاعتيادية بالإضافة إلى تحقيق عوائد استثمارية أفضل. أيضًا يستطيع المسوق على فيس بوك نشر محتواه التسويقي في غضون دقائق. وخلال ساعات قليلة سيكون قد حقق مشاهدات هائلةً. وبذلك يتحقق شرط نشر المحتوى بالأسلوب الأمثل.

تحسين أداء خدمة العملاء

يمكن للعملاء التواصل شخصيًا مع النشاط التجاري خلال ثوانٍ من خلال رسائل الصفحة. حيث أن الرد الفوري على العميل يضفي صفةً شخصيةً واحترافيةً في التعامل مع العملاء. كما يشعر العميل بالرضى، وكذلك يشعر بمدى حرص مؤسس النشاط التجاري على راحته وتأمين أفضل الخدمات له.
كذلك الرد على كل التعليقات الإيجابية والسلبية وحل مشاكل العملاء بالسرعة القصوى تعتبر عوامل إضافية لتحسين أداء خدمة العملاء.

زيادة ثقة العملاء في النشاط التجاري

يوجد في فيس بوك ميزة تسويقية هامة، وهي تقييم العملاء لصفحة النشاط التجاري. حيث تعطي التقييمات فكرة واضحة عن مدى رضى العملاء في التعامل مع النشاط التجاري. وكلما كانت نسبة التقييم مرتفعة كلما زادت ثقة العملاء في التعامل مع النشاط. وكذلك تشجع التقييمات الايجابية العملاء الجدد المحتملين على تجربة ما يوفره النشاط من خدمات أو منتجات.

في ختام المقال، نجد أن التسويق عبر الفيس بوك هو نافذة أمام مختلف فئات الناس للبدء بمشاريعهم المختلفة، وبالأخص ذوي الدخل المحدود، كونه مجاني. ولربما يكون نقطة التحول في حياتهم إلى عالم الثراء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

137 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *