أصبح مجال التسويق بالعمولة دائرةً يتسع محيطها يومًا عن يوم، وبشكلٍ أكبر وأكبر. وأمسى يحقق للشباب الطموح وأصحاب الإرادات مبالغًا محترمةً وثروةً كبيرةً. ولكن ذلك كله لم يأتي من العبث والراحة، بل نتيجة جهدٍ مستمرٍ وصبرٍ كبير والسعي وراء المعلومة الأفضل لجني الربح الأفضل. فسؤال: كيف أبدئ الربح من التسويق بالعمولة؟ سؤالٌ يشغل تفكير الشباب الباحث عن نقطة البداية في هذا العمل الواسع والمتطور. ولأن رحلة الألف ميلٍ تبدأ بخطوة، فقد خصصنا مقالنا ليتعرف القارئ على آلية عمل التسويق بالعمولة وخصائصها وكيفية جني المال منها. كما سنتحدث عن الخطوات اللازمة لإنشاء مشروعك الخاص بك، وسنورد بعض النقاط المرتبطة بالموضوع والتي تثير اهتمام القارئ والمهتم بمجال التسويق بالعمولة.

ما هو التسويق بالعمولة

لمن لا يعرف ما هو التسويق بالعمولة، فهو عرض خدمة معينة، أو منتج شركة ما للحصول على مبلغ من المال جراء كل عملية بيع، ويسمى ذلك بالعمولة Commission.
يشابه التسويق بالعمولة عمل رجل المبيعات، فكلا العملين يعرضان البضائع والخدمات، والرابح من يستطيع إقناع العميل بشراء المنتج. ولكن الفرق أن التسويق بالعمولة أكثر راحةً للمقبل على هذا المجال من حيث السفر والتعب، كما أنه مصدرٌ متجددٌ وكبير في إنتاج المال، بالمقارنة مع مصدر الدخل الضئيل لرجل المبيعات. على سبيل المثال، شركة clickdealer وشركة أمازون التي تعرض منتجاتها على موقع الشركة الالكترونية (أمازون أفلييت) الذي يمكنكم زيارته من هنا، وتتيح للمسوقين نسبة من الأرباح مقابل بيع منتجاتها على مدوناتهم من خلال عرضها كإعلان. وتلقى إعلانات أمازون اهتمامًا متزايدًا للمسوقين، نظرًا لكونها أضخم وأهم متجر إلكتروني على موقع الإنترنت.

التسويق بالعمولة من خلال روابط الإحالة

لكي تتعرف الشركة على المسوقين الذين يعملون على نشر إعلانات خدماتها ومنتجاتها، تعمل الشركة على توفير روابط خاصة للتسويق. تدعى هذا الروابط بروابط الإحالة affiliate links والتي تمكن الشركة من التمييز بين المسوقين المروجين للسلعة المباعة. مع العلم بعد وضع رابط الإحالة ضمن مدونتك أو موقعك الالكتروني من فيسبوك أو يوتيوب أو إعلانات ممولة، يوجد شروط عمل لهذه الروابط بالطريقة الصحيحة وهي:

  • أن يضغط الزائر لصفحتك على رابط الإحالة.
  • ألا يتجاوز دخول روابط الإحالة عدة أيام.
  • الانتباه إذا كانت الشركة تسمح بجلب الزوار بشكلٍ مباشر.
  • شراء أكثر من منتج يحقق لك ربحًا إضافيًا.

خطوات البدء بمشروع التسويق بالعمولة

هنالك مجموعةٌ من الخطوات التي لا بد للمسوق المبتدئ تعلمها، حتى يصبح قادرًا على إنشاء مشروعٍ رابحٍ في مجال التسويق بالعمولة وهي:

اختيار منصة لبدء مشروع التسويق بالعمولة

من المهم اختيار المنصة الأفضل لإنشاء مشروعك، وذلك بما يناسب أسلوبك واهتماماتك وقاعدتك الجماهيرية في عالم الانترنت، فمن المهم أن تبدأ بثقةٍ لكي تستمر وتنجح. ومن أهم المنصات :

  • الفيسبوك.
  • اليوتيوب.
  • المدونة الشخصية.
  • انستغرام.

ولكل منصة من هذه المنصات أسلوب خاص بها، وذلك يعود إلى اهتمامات المسوق. فالشاب النشط على فيسبوك ولديه الكثير من المتابعين، لديه القدرة على صوغ إعلان الرابط بطريقة لطيفة ومموهة. مما يشجع المتابعين على الضغط على الرابط الأفلييت، وكذلك الأمر بالنسبة إلى حساب الانستغرام والتويتر وغيره. وأما كتابة المقالات فيجب أن يرتبط الموضوع بالإعلان المنشور، فلا يجب نشر إعلان عن جهاز لزراعة الشعر في مقال يتحدث عن صحة الأسنان. وأما فيما يتعلق باليوتيوب، فيمكن نشر الرابط في وصف الفيديو لتشجيع المتابع لشراء المنتج المرتبط بفحوى الفيديو.

انتقاء نيتش مناسب للتسويق بالعمولة

نظرًا للمنافسة القوية على الإنترنت، والأعداد الكبيرة من المواقع المختلفة والقنوات الكثيرة، والتي تعمل على نشر مواضيع المحتوى المتنوعة من ناحية. وتعمل على جذب المتابعين بأحداثها الغنية والمسلية من ناحية أخرى. ستجد أن المنافسة صعبة وشبه مستحيلة، ومن أجل الحصول على تسويق مميز، لا بد لك من أن تبحث عن نيتش صغير يناسب المحتوى الذي تنشره. ولذلك يجب تخصيص نطاق البحث، بحيث أن من يبحث عن مواضيع محددة يجدها في مدونتك أو موقعك. على سبيل المثال، إن تحدثت عن مشاكل الشعر بشكلٍ عام ستجد آلاف المواضيع عن ذلك، ولكن إن تحدثت عن مشاكل الشعر الدهني فستضيق دائرة البحث وتزداد فرص نجاحك في تحقيق زيارات كثيرة وصفقات بيع أكثر.

تحديد شركة لاختيار رابط الأفلييت

تتعدد أنواع الشركات التي يمكننا التعامل معها، بحسب الجمهور المتعامل معها من ناحية. وبحسب البضائع المعروضة وما يخصها من العمولة من ناحيةٍ أخرى، حيث تنقسم هذه الشركات إلى ثلاثة أنواع:

  • شركات ذات عمولةٍ كبيرةٍ وجمهورٍ صغير: تعرف هذه الشركات بأن منتجاتها قليلة الشراء، حيث لا يرغب إلا القليلون بشرائها. ولذلك ستعاني في بداية انطلاقك من الضجر، لأن هذه الروابط تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ، على الرغم من أرباحها الكبيرة والتي تصل نسبتها إلى 30 بالمئة من نسبة المنتج المباع. ولكن كما ذكرنا فأنت تحتاج إلى عامٍ كاملٍ لإنجاز عدة صفقاتٍ، وهذا الأمر سيأخذ مساحةً كبيرةً في صفحتك ووقتك.
  • شركاتٌ ذات عمولةٍ صغيرةٍ وجمهورٍ كبير: تغري هذه الشركات العاملين في مجال التسويق بالعمولة، لأن روابط الأفلييت المعروضة للبيع مرغوبة بشكلٍ كبيرٍ من قبل المشترين. وعلى اعتبار أن الصفقة الواحدة لا تدر بالربح الكبير على مسوقها، ولكن عدة صفقات ممكن أن تحصد ما يقارب عشرة دولارات في اليوم بنسبة 12 بالمئة من الصفقة الواحدة.
  • شركات ذات عمولةٍ كبيرةٍ وجمهورٍ متوسط: يكمن الفرق بين هذه الشركات والشركات ذات العمولة الكبيرة هو أن المسوقين في هذه الشركات على علاقاتٍ دائمةٍ مع الزبائن. حيث تجري صفقات البيع بشكلٍ مستمرٍ، مما يحقق ربحًا كبيرًا للمسوق والذي يعرف بقدمه وخبرته الكبيرة.

التركيز على المحتوى المتضمن لرابط الإحالة

لا يختلف التسويق بالعمولة عن عمل التاجر في متجره، حيث يجب عليه لإقناع الزبون بشراء المنتج، أن يحوز الأسلوب والصيغة الملائمة. وبالمثل فإن إقناع الزبون بشراء منتج شركة ما، يحتاج إلى كتابة محتوى ملائم يهدف إلى تشجيع الجمهور ولفت نظرة إلى أهمية رابط الأفلييت الموجود ضمن المقال. فالكثير من الناس يبحث عن التجربة والثقة وآراء الآخرين في شراء أغراضهم، وهذا الأمر الذي سيبرزه مقالك المكتوب.

العمل على زيادة جمهورك من الزائرين

كما تعلم فإن الجمهور الكبير والمتواجد على الدوام في موقعك، يرفع نسبة الشراء من خلال روابط الإحالة. ومن أجل زيادة القاعدة الجماهيرية لديك، لا بد من التركيز على عدة نقاطٍ أساسية أهمها:

تطوير موقعك والاهتمام بمكان الرابط

إن أول ما يثير اهتمام الزائر لصفحتك عند دخولها هو تنسيق الصفحة، والقالب المستعمل في تنظيم عناصر الصفحة. لذا فالاهتمام بجمالية الصفحة من ناحية، والتركيز على غنى المحتوى وشموله لكافة اهتمامات الزائر، سيطور مدونتك ويزيد جمهورك المتابع. كما أن الاهتمام بأماكن وضع الرابط، يساهم في إقناع المشتري بالضغط عليه. فيجب الابتعاد عن مقدمة المقال لما له من أثر سلبي في تنفير القارئ من متابعة القراءة، والأفضل وجوده في نهاية المقال بعد التمهيد للرابط بالشكل الأمثل.

أفضل نيتش للتسويق بالعمولة

كما ذكرنا مسبقًا، من الأفضل اختيار نيتش خاص من أجل الحصول على زيارات كثيرة، من قبل المهتمين بالمواضيع المنشورة. وأهم أفضل 10 نيتش يبحث عنها الجمهور هي:

  • الفن.
  • الصحة وعمليات التجميل.
  • التقنيات والتكنولوجيا.
  • الموضة.
  • المال والاقتصاد.
  • السياحة والسفر.
  • العمل أون لاين.
  • العلاقات العاطفية.
  • الطب البيطري.
  • تطوير الذات وعلم النفس.

مقدار الربح من التسويق بالعمولة

يعتمد مقدار الربح من التسويق بالعمولة بمدى التزام المبتدئ بالبنود التي ذكرناها في الفقرات السابقة، من تنظيم للمدونة، وزيادة الجمهور، واختيار المواضيع الملائمة. فقد تتراوح الأرباح بين العشرة دولار إلى آلاف الدولارات شهريًا، وهذا يعتمد على مدى الجدية والالتزام في العمل.

في الختام، يشكل التسويق بالعمولة مجالًا واسعًا للكثير من الشباب وخاصةً في وطننا العربي الذي لا يزال يتعرف على هذا المجال من العمل. ولا تزال أيضًا بعض الشركات تنأى بنفسها عن التسويق بالعمولة، على الرغم من أهمية ومستقبل هذا المجال.