التسويق بالعمولة بدون موقع ويب

كتابة : علي محمد برهوم خبير
آخر تحديث : 10 أغسطس 2022
التسويق بالعمولة بدون موقع ويب

التسويق بالعمولة بدون موقع ويب يمكن تحقيقه بكل سهولة، والآلاف من الناس العاديين يفعلون ذلك كل يوم. لكن للأسف إن بعض الأشخاص يعتقدون بأنهم لا يستطيعون القيام بالتسويق بالعمولة بدون موقع ويب، ويعلقون كل أحلامهم المالية على منصة يمكن أن تختفي بين عشيةٍ وضحاها، وتأخذ معها أحلامهم ورصيدهم المالي. كما أن فكرة إنشاء موقع ويب، تعتبر مستهلكةً للوقت ومكلفةً للغاية. لذلك يبحث العديد من المسوقين بالعمولة الآن، عن طرق لتخطي هذه الخطوات. حيث أن مفتاح التسويق بالعمولة هو معرفة كيفية إرسال الإحالات إلى بائع التجزئة، ولا يعد موقع الويب شرطًا حقيقيًا لذلك. وهنا في هذه المقالة، سوف نوضح أفضل الطرق حول كيفية القيام بالتسويق بالعمولة بدون موقع ويب.

ما هو التسويق بالعمولة الافلييت ماركتنج

التسويق بالعمولة “affiliate marketing” هو ترتيب بين طرفين، الشركة التابعة وتاجر التجزئة عبر الإنترنت، والتي يتم الترويج لمنتجاتها من قبل الشركة التابعة. حيث يدفع بائع التجزئة عمولة لحركة المرور، أو بشكل أكثر شيوعًا، مقابل العملاء المتوقعين أو المبيعات الناتجة عن كل إحالة من الشركة التابعة أو نستطيع القول باختصار، التسويق بالعمولة هو استراتيجية تدفع فيها العلامة التجارية عمولة للشركات التابعة بناءً على المبيعات الناتجة عن الإحالات الخاصة بهم. والأطراف الرئيسية المشاركة هي:

  •  البائعون (يشار إليهم أحيانًا بالتجار أو تجار التجزئة أو العلامات التجارية) يتراوحون من رواد الأعمال الأفراد إلى الشركات العالمية. هم مبتكرو المنتجات أو الخدمات التي يتم الترويج لها وبيعها.
  • الشركاء التابعون (يشار إليهم أيضًا بالناشرين أو المعلنين) يقومون بالترويج لمنتجات البائع لجماهيرهم باستخدام روابط وإعلانات الشركات التابعة. إذا أدى الترويج أو الإحالة إلى البيع، فإنهم يكسبون عمولة من البائع.
  • يشتري العملاء المنتج أو الخدمة من البائع بناءً على إحالة الشركة التابعة.

في الأساس، يعد التسويق بالعمولة شكلًا من أشكال تقاسم الأرباح بين البائعين والمعلنين. وتأتي العمولة المكتسبة من سعر المنتج، لذلك لا تخلق تكلفة إضافية على العميل.

ما هو التسويق بالعمولة الافلييت ماركتنج
ما هو التسويق بالعمولة الافلييت ماركتنج

التسويق بالعمولة بدون موقع ويب

التسويق بالعمولة بدون موقع ويب أسهل مما تعتقد، ويمكن لأي شخص القيام بذلك، فكل ما ستحتاجه هو جهاز كمبيوتر شخصي أو لاب توب و اتصال بالإنترنت. ويمكنك البدء حتى لو لم يكن بإمكانك استثمار سوى بضع ساعات في الأسبوع، كما يمكنك العمل من أي مكان تريده. وهنا سأوضح لك أفضل طرق وتقنيات التسويق بالعمولة بدون موقع ويب، وهي كالتالي:

  • الإعلانات الفردية للتسويق بالعمولة.
  • النشر على المنتديات للتسويق بالعمولة.
  • إنشاء محتوى سريع الانتشار للتسويق بالعمولة.
  • ابدأ قناة يوتيوب للتسويق بالعمولة.
  • نشر إعلانات مبوبة للتسويق بالعمولة.
  • استخدام منصات نشر المحتوى للتسويق بالعمولة.
  • منصات وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق بالعمولة.
  • التسويق بالعمولة PPC.
  • التسويق بالعمولة عبر البريد الإلكتروني.

    التسويق بالعمولة بدون موقع ويب
    التسويق بالعمولة بدون موقع ويب

الإعلانات الفردية للتسويق بالعمولة

الإعلانات الفردية هي إحدى أفضل الطرق للتسويق بالعمولة والوصول إلى الجمهور إذا لم يكن لديك موقع ويب خاص بك. ببساطة، الإعلانات الفردية تسمح لك باستهداف الجماهير من خلال الاستفادة من قوائم البريد الإلكتروني لأشخاص آخرين. على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد التركيز على مجال الرعاية الصحية، يمكنك البحث عن المؤثرين في هذا المجال، الذين يسمحون بالإعلانات الفردية في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم. وإذا وجدوا أن عرضك جيد، فسيقومون بإدراجه في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم، وسوف يفرضون عليك رسومًا (بشكل عام على أساس كل نقرة). ما يعنيه هذا هو أنه يمكنك الحصول على عمولات فورية على الفور.

النشر على المنتديات للتسويق بالعمولة

يسهّل الإنترنت على الأشخاص ذوي التفكير المماثل الالتقاء في أنواع مختلفة من المنتديات والمجتمعات. بطبيعة الحال، هذا يجعل المجتمعات والمنتديات عبر الإنترنت مكانًا ممتازًا لك لتسويق منتجك. لذا فأول شيء عليك القيام به هو العثور على منتدى مناسب حيث قد يهتم الناس بمنتجك. على سبيل المثال، Reddit هو خيار رائع، لأنك ستتمكن من العثور على subreddit مناسب بناءً على منتجك بسهولة تامة. وبمجرد العثور على منتدى به مجتمع نشط عبر الإنترنت، يجب عليك التحقق من الإرشادات لتحديد ما إذا كان النشاط الترويجي مسموحًا به أم لا. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو التسجيل والبدء في النشر. وكلما زادت مساهمتك، زاد عدد الأشخاص الذين يثقون بك، وفي النهاية، سينمو متابعيك أيضًا.

إنشاء محتوى سريع الانتشار للتسويق بالعمولة

­كل ما عليك القيام به هو إنشاء كتاب إلكتروني حول موضوع مثير أو سلسلة من مقاطع الفيديو التي يريدها الجميع. لكن السر هو أن كتابك أو سلسلة مقاطع الفيديو الخاصة بك ستحتوي على روابط لبرنامج (برامج) تابعة مضمنة فيها. لذلك عندما ينقر شخص ما على أحد هذه الروابط، ويقوم بعملية شراء من البرنامج التابع، فإنك تكسب المال.

ابدأ قناة يوتيوب للتسويق بالعمولة

يمكنك كسب المال من خلال الترويج للمنتجات التابعة عبر اليوتيوب. حيث أن YouTube يحصل على حركة مرور أكثر من العديد من محركات البحث الرئيسية الأخرى مجتمعة. كما أن Google تعرض مكتبة YouTube لمقاطع الفيديو التي تركز على الكلمات الرئيسية في الصفحة الأولى من نتائج البحث الخاصة بهم. مما يعني أن التسويق بالعمولة على YouTube يمكن أن يكون مربحًا للغاية. على سبيل المثال، عندما يشير مستخدم YouTube إلى مربع على الشاشة يطلب منك النقر فوق ارتباط، أو عندما يطلب منك استخدام رمز معين على موقع ويب للحصول على خصم. أو إلى حد كبير أي مقاطع فيديو خاصة بفتح العلبة أو “الكشف”. هذا هو كل ما يتعلق بالتسويق بالعمولة هناك. الآن النصيحة التي نقدمها لك حول هذا الأمر هي، “فقط انشر مقاطع فيديو رائعة، وانشر رابط الإحالة الخاص بك في وصف الفيديو”.

نشر إعلانات مبوبة للتسويق بالعمولة

تقوم بإنشاء حسابات على مواقع الإعلانات المبوبة الكبيرة مثل Craigslist، ثم تنشر مراجعات “محايدة” للمنتجات والخدمات المختلفة، ومن الواضح أن هذه تشمل الروابط التابعة. أو يمكنك تجاوز ذلك والانتقال مباشرة إلى عرض ما قبل البيع في إعلانك المبوب، ووضع رابط الإحالة الخاص بك في النص.

استخدام منصات نشر المحتوى للتسويق بالعمولة

من أكثر منصات نشر المحتوى شيوعًا Medium و Steemit. يمكنك أيضًا استخدامها للترويج للمنتجات التابعة لك. حيث يمكن لأي شخص إنشاء حساباته بسهولة على كلا النظامين الأساسيين، ويمكنه البدء في نشر المقالات. فإن موقع Medium يجذب أكثر من 100 مليون قارئ، وهناك بعض الأدوات الرائعة التي يمكنك استخدامها لمراقبة مستويات المشاركة في عملك. ومع ذلك، عند استخدام الروابط التابعة في المحتوى الخاص بك، يجب عليك دائمًا إبلاغ قرائك بأن هذه روابط تابعة، حيث إنها مطلب لكلا النظامين الأساسيين.

منصات وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق بالعمولة

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة ممتازة للترويج للمنتجات التابعة لك. حيث شهد كل من Instagram و Facebook و Twitter نموًا هائلاً على مدار السنوات القليلة الماضية، وتستمر المنصات الجديدة في الظهور بين الحين والآخر. لذا إن لم يكن لديك موقع ويب، وتريد أن تنجح في التسويق بالعمولة، فعليك بالتأكيد التفكير في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك. لا تحتاج إلى الكثير، فقط قم بإعداد حسابك وصفحتك، وابدأ في الترويج لنفسك. لا يرتبط Instagram مباشرة بالمشاركات، ولكن يمكنك وضع الرابط في وصف السيرة الذاتية. من ناحية أخرى، يتيح لك Facebook إنشاء مجموعات وصفحات، ويمنحك عددًا كبيرًا من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتتبع المشاركة أيضًا.

التسويق بالعمولة PPC

الإعلان المدفوع هو أحد أشكال التسويق بالعمولة الذي لن تسمع عنه كثيرًا. في الغالب لأن 99 ٪ من الشركات التابعة لا ترغب في إنفاق أي أموال على الإعلانات، وببساطة تجعل Google ترسل لهم الكثير من الزيارات المجانية. لكن هناك الكثير من الأمثلة على الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة “PPC (pay-per-click) أي الدفع لكل نقرة” عن طريق إرسال حركة مدفوعة (عبر إعلانات PPC) إلى العروض التابعة. لكنك ستحتاج إلى ميزانية كبيرة إلى حد ما. وعادةً إن المبتدئين يجب أن يتوقعوا إنفاق بضعة آلاف من الدولارات في محاولة للعثور على أول حملة إعلانية مربحة لهم. أكرر، بضعة آلاف من الدولارات للعثور على حملتهم الإعلانية الأولى المربحة.

التسويق بالعمولة عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني، لا يزال حتى اليوم أحد أكثر الأدوات فعالية في تسويق منتجاتك. إذا كنت ترغب في استخدام طريقة فعالة للتسويق بالعمولة بدون موقع ويب، فلا يمكنك ببساطة تجاهل التسويق عبر البريد الإلكتروني. حيث يمكنك تجميع قائمة رسائل البريد الإلكتروني بنفسك أو الاستثمار في قاعدة بيانات ثم إنشاء حملة تسويق بريد إلكتروني مخصصة. أضف الروابط التابعة في المنتصف، وأنت على ما يرام. إذا كنت ترغب في إنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، يمكنك البحث عن البائعين الذين يقدمون خدمات التسجيل. لإقناع شخص ما بالتسجيل، ستمنحه سببًا وجيهًا. يعد الوصول إلى كتاب إلكتروني أو دليل مجاني أو دورة تدريبية مجانية فكرة رائعة، وسيعزز بالتأكيد معدلات التسجيل.

كيفية التسويق بالعمولة بدون موقع ويب

يجب أن تعلم أن العديد من العملاء المتوقعين الذين تولدهم قد لا يتابعون عملية البيع. لذا فيما يلي إليك بعض النصائح لمساعدتك على زيادة العدد الإجمالي للإحالات.

  • تنويع جهودك: إذا لم يكن لديك موقع ويب، فأنت بحاجة إلى تنويع جهودك قدر الإمكان. على سبيل المثال، من بين الطرق التي ذكرناها أعلاه، يجب عليك نشر خمس طرق على الأقل لإنشاء عملية بيع. سيكون عملًا شاقًا بعض الشيء، لكن لا شيء مستحيل. إذا ركزت فقط على طريقة واحدة، فلن يكون عدد ونوعية حركة المرور بالتأكيد كافيين لتوليد عمولة مناسبة.
  • بحث الكلمات الرئيسية: عند وضع الإعلانات على الإنترنت، خصص بعض الوقت للبحث عن الكلمات الرئيسية. بمجرد تحديد مكان مناسب والاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة، فإن خطوتك التالية هي البحث عن الكلمات الرئيسية الصحيحة. لتعظيم تأثير SERP الخاص بك، لذا ركز على الكلمات الرئيسية طويلة الذيل. المنافسة أقل حدة إلى حدٍ ما، وستكون قادرًا على الحصول على بعض العملاء المحتملين الجيدين من خلال استهداف المجموعة الصحيحة من الكلمات الرئيسية. على موقع الويب الخاص بك بهذه الطريقة.
  • اكتب المحتوى الخاص بك: يمكنك دائمًا الاستعانة بمصادر خارجية للمحتوى، ولكن هذه ليست فكرة حكيمة. بدلاً من ذلك، يجب عليك كتابة المحتوى بنفسك، لأنه لا يوجد أي شخص آخر قادر على فهم ما تحاول نقله بالضبط. إذا كان بإمكانك الكتابة، فستتمكن من بناء اتصال مع جمهورك، وهذا ما تحتاجه لتحقيق المزيد من المبيعات.

هذه ليست سوى بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن التسويق بالعمولة بدون موقع ويب. يوصى بإنشاء استراتيجية مخصصة بناءً على نوع الشركة التابعة التي تستهدفها، ثم العمل وفقًا لذلك. وطالما أنك ملتزم ومركّز على أهدافك، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا قبل أن تبدأ في تحقيق المبيعات.

التسويق بالعمولة للمبتدئين

لمساعدتك على البدء بشكل صحيح، إليك أربع خطوات بسيطة لبدء التسويق بالعمولة.

  • اختر تخصصك: يركز المسوقون الأكثر نجاحًا على مكانة معينة. حيث يمكن أن يساعدك تضييق نطاق تركيزك في الوصول إلى جمهور أكثر استهدافًا وبناء علاقات تترجم إلى نجاح. على سبيل المثال، لنفترض أنك مهتم بتدوين الموضة. ضع في اعتبارك التعمق أكثر في مكانة معينة، مثل أزياء المقاسات الكبيرة أو أزياء الرجال أو أزياء الأطفال. فمن خلال التركيز على سوق متخصصة معينة، ستجد أنه من الأسهل الوصول إلى الأشخاص الذين من المرجح أن يتصرفوا بناءً على إحالاتك.
  • انضم إلى أحد البرامج التابعة: يمكنك إما الذهاب إلى البرامج التي تدفع أجورًا عالية ولكن تحتوي على عناصر منخفضة الحجم، أو البرامج ذات الأجور المنخفضة ولكنها تتعامل في المنتجات ذات الحجم الكبير. على سبيل المثال، تدفع برامج استضافة الويب المتميزة ما بين 150 إلى 200 دولار. ومع ذلك، نظرًا لأنهم يقدمون استضافة للمواقع ذات الزيارات المرتفعة، فهناك عدد محدود من المشترين. في المقابل، تدفع برامج مثل Commission Junction و Amazon Associates عمولات بأرقام فردية. الجانب الإيجابي هو أنه يمكنك تسويق أي شيء تقريبًا مدرج في منصتهم.
  • حدد النظام الأساسي الخاص بك: يمكن لأي منصة حيث يمكنك نشر صورة أو مقطع فيديو أو نص أن تكون بمثابة منصة تسويق تابعة لك. وتشمل الخيارات:
    • مقالات
    • البريد الإلكتروني
    • موقع يوتيوب
    • انستغرام
    • سناب شات
    • تيك توك

كل هذه المنصات سهلة الاستخدام نسبيًا.

  • إنشاء محتوى رائع: هذا الجزء يمكن أن يحقق نجاحك أو العكس. بغض النظر عن مدى روعة منتجات الشريك التابع لك، لا تزال بحاجة إلى الترويج لها من خلال محتوى عالي الجودة يجذب جمهورك ويحوله. لنفترض أنك تستخدم مدونة كمنصة تسويق تابعة لك، على سبيل المثال. لا تنشر فقط محتوى نصيًا حول المنتجات التي تروج لها. قم ببث الحياة في المحتوى عن طريق إضافة صور المنتج ومراجعات العملاء ومقاطع الفيديو الخاصة بك وغير ذلك.

أفضل مواقع التسويق بالعمولة

دعنا نتعرف على أفضل شركات ومواقع التسويق بالعمولة (الافلييت ماركتنج) العالمية بصفة عامة، وافلييت عرب بصفة خاصة، والتي يمكنك التعامل معها كمسوق بالعمولة.

  • أمازون أفليت Amazon Affiliate: موقع أمازون يوفر للمسوقين والعاملين عبر الإنترنت الفرصة من المنزل لربح المال، من خلال بيع منتجات أمازون مقابل نسبة ما بين 4  إلى 15 %، ويمتلك الموقع سمعة عالمية ومصداقية عالية في دفع الأرباح، وتوصيل المنتجات للمنازل على مدار الساعة، وإلى أي مكان في قارات العالم كلها.
  • ايباي أفليت Ebay Affiliate: موقع إيباي هو من اكبر المواقع المعروفة على الإنترنت و لكن عدد كبير من المسوقين في الوطن العربي لا يعرفونه، وبرنامج التسويق بالعمولة في إيباي يعتبر المنافس الأول لموقع آمازون. فكل ما عليك فعله هو الاشتراك في برنامج إيباي والبدء في تسويق منتجاتها عبر طرقك الخاصة.
  • عرب كليكس Arab Clicks: إذا أردت التعامل مع شركات مواقع التسويق بالعمولة العربية مثل نون افلييت، فإن الأمر أصبح سهلًا. حيث أن شركة عرب كليكس جعلت من عملية التسويق بالعمولة، أمرًا سهلًا بحيث أنها جمعت لك كل الشركات في شركة واحدة وهي عرب كليكس. فبدل أن تقوم بالتسجيل في كل من نون افليت، وجوميا افليت وسوق افليت يمكنك التسجيل فقط في عرب كليكس والترويج لكل هذه الشركات.

أرباح التسويق بالعمولة

نتيجة البحث في الاحصائيات حول أرباح التسويق بالعمولة تبين أن المسوقين بالعمولة ينقسمون إلى أربع فئات حسب أرباحهم:

  • مبتدئ: دخله من $ 0 إلى $ 1000 شهريًا.
  • متوسط: دخله من ​​1000 دولار إلى 10000 دولار في الشهر.
  • متقدم: دخله من 10 آلاف إلى 100 ألف دولار شهريًا.
  • سوبر أفلييت: دخله أكثر من 100 ألف دولار شهريًا.

أخيرًا، هناك الكثير من الطرق للقيام بالتسويق بالعمولة بدون موقع ويب، كما بينا في مقالنا هذا. لذا أيًا كانت الطريقة التي تختارها، أنصحك دائمًا بتزويد القراء أو المشاهدين أو المتابعين بمحتوى جديد ومفيد، فمن المهم ليس فقط بناء علامتك التجارية الشخصية ولكن أيضًا إنشاء محتوى حول المنتجات التي يتم الترويج لها. أنت بحاجة إلى كلا الجانبين قبل أن تتمكن من كسب المال عبر الإنترنت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

337 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.