التسويق السياحي ما هي عناصر التسويق السياحي

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 23 أغسطس 2022
التسويق السياحي ما هي عناصر التسويق السياحي

التسويق السياحي ما هي عناصر التسويق السياحي هي الطريقة التي تستطيع من خلالها جذب الزوار والسائحين لمكان ما، فقد يراودك الفضول لزيارة مكان سياحي بعد أن ترى إعلان ترويجي له على التلفاز، أو قد ترغب بتجربة نشاط رياضي في دولة ما رأيته في فيديو على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، كل هذه الأمور هي جزء من عناصر التسويق السياحي التي تنتهجها الشركات والدول للترويج للسياحة لها، فوضع خطة ترويجية للتسويق السياحي، يساهم في زيادة عدد السياح بشكل كبير وملحوظ، وهذا ما سيكون محور مقالنا التالي عبر موقع تجارتنا.

ما هو التسويق السياحي

هو عبارة عن مصطلح يشير للخطة الترويجية التي تجذب السائحين والزوار من خلالها إلى موقع أو دولة أو مدينة أو وجهة سياحية ما أو أي شيء لديه الإمكانيات لجذب السياح لاستكشافه وزيارته، ويعتبر التسويق السياحي من القضايا المهمة للكثير من الدول نظرًا للدور المهم للسياحة في اقتصادات الدول، إذ يوجد الكثير من الدول التي تعتمد عليها كمصدر دخل أساسي.

ما هو التسويق السياحي

شاهد أيضًا: التسويق السياحي وعلاقته بالتنمية المستدامة

ما هي عناصر التسويق السياحي

لابد من اتباع استراتيجية تسويقية سياحية لزيادة عدد السياح وجلب المزيد منهم. ولكن قبل ذلك يجب معرفة ما هي العوامل التي تؤثر على عدد السياح ومستوى رضاهم. حيث تعرف تلك العوامل باسم عناصر التسويق السياحي والتي تتضمن:

المنتج من عناصر التسويق السياحي

أي خدمة خلال الجولات السياحية هي عبارة عن منتج. وقد يكون المنتج عبارة عن الخدمات المقدمة خلال الجولة من إقامة في الفندق أو رحلة سياحية إلى أماكن أثرية أو رحلة بحرية، وقد تكون ملموسة كالتذكارات التي يحصل عليها المسافرون ويأخذوها لأصدقائهم عند عودتهم لبلادهم. لذلك من الضروري أن تتميز المنتجات بالجودة العالية. ويجب الاطلاع على ما يمتلكه المنافسون في نفس المجال وتقديم مزايا أفضل. بحيث تترك انطباع خاص لدى السياح يختلف عن أي مكان أخر سيزورونه. وتعتمد المنتجات السياحية على عوامل عديدة مثل سهولة السفر والإقامة في مكان مريح والحياة الليلية في ذلك المكان، بالإضافة للأنشطة الثقافية والعامة. ومن خلال تحديد كل هذه العوامل سيتمكن المسوقون من التركيز عليها بشكل فعال وترك بصمتهم الفريدة.

السعر من عناصر التسويق السياحي

يعتبر السعر أحد أهم عناصر التسويق السياحي. فمن خلال حملتك التسويقية. ستحاول الحصول على أكبر قدر من الأرباح وبالتالي أكبر قدر من العملاء. ولأجل ذلك يجب أن تراعى المستوى المادي للسياح بحيث تستطيع جذب الجميع من خلال تنويع البرامج السياحية المقدمة. كأن تضع أمام السياح نوعين من الإقامة “فندق فاخر أو فندق بسيط” أو التنقل خلال الرحلة من خلال القطارات أو سيارات خاصة. بالمختصر يجب أن تكون الحملة التسويقية بصورتها العامة موجهة لأصحاب الدخل العادي، ولكن من يرغب بمميزات إضافية، سيتمكن من ذلك عبر دفع مبالغ إضافية.

  الربح من السياحة الطبية

المكان من عناصر التسويق السياحي

تحديد الأماكن ضمن برنامج التسويق السياحي هي من الأمور الأساسية والتي تنعكس بشكل مباشر على مقدار الأرباح الممكن تحقيقها وتحدد مقدار رضا العملاء عن التجربة السياحية، فكلما كان المكان أكثر راحة وذو شعبية كبيرة كلما كان السائح أكثر سعادة. ويجب أن يحدد المكان بشكل مسبق. ويتمثل المكان، بالأماكن السياحية التي سيزورها السائح ومكان إقامته.

الحملات الترويجية من عناصر التسويق السياحي

الحملات الترويجية هي أساس نجاح أي مشروع سياحي. فمن خلاله يمكن جذب العملاء وإعلامهم بكامل الخدمات والمميزات التي سيحصلون عليها خلال الرحلة. ويعذى سبب فشل العديد من الدول الخلابة والمميزة في جذب السياح بضعف حملاتهم الترويجية. بينما نرى الكثير من الدول التي قد تكون عادية، ولكن بسبب نجاح حملاتهم الترويجية، ستجد ملايين السياح لديهم، ومن أشهر الأمثلة على ذلك هو باريس، حيث أننا نجد الكثير من السياح الذي تحدثوا عن تجربتهم هناك بأنها أقل من عادية وظهر لدينا ما يعرف بمتلازمة باريس، وهي الحالة النفسية التي يصاب بها البعض بسبب الفرق بين ما وجدوه في باريس وما كانوا يتوقعوه ولكن الحملات الترويجية لباريس جذابة للغاية.

جودة الخدمات السياحية من عناصر التسويق السياحي

من أهم عناصر التسويق الساحي هو جودة الخدمات المقدمة. لكي تترك أثرًا كبيرًا لدى السياح، وتترك رغبة لديهم بإعادة التجربة السياحية لديك. لا بد من تقديم أفضل الخدمات لهم وبجودة عالية. فكلما كانت جودة الخدمات أعلى كلما حصلت على مراجعات أفضل، وبالتالي عدد سياح أكثر. فما يميز المطاعم 7 نجوم عن المطاعم التقليدية هو مقدار جودة الطعام المقدم. ومن الأفضل أن تكون قادرًا على الموائمة قدر الإمكان بين الجودة والسعر. فكما نعلم أنه يمكن الحصول على جودة عالية مقابل سعر عالي. ولكن التنافسية تكمن بالحصول على جودة عالية مقابل سعر منخفض، هذا الأمر هو محور التنافسية السياحية في وقتنا الحالي.

سهولة العملية السياحية من عناصر التسويق السياحي

تعتمد راحة السائح على مقدار سهولة حصوله على الخدمات، ولضمان ذلك يجب مراعاة الأمور التالية:

  • تأمين معلومات السفر بسهولة من مكان الإقامة للأماكن التي سيزورها السائح والبرامج الترفيهية.
  • التواصل مع مقدمي الخدمات بشكل مسبق، من المهم قبل عرض أي نوع من الخدمات، أن تكون على تواصل مع الجهة المقدمة لتلك الخدمة عبر إبرام عقود معها، ويشمل ذلك كل من شركات النقل والفنادق والأماكن السياحية والمدربين.

ما هي عناصر التسويق السياحي

شاهد أيضًا: التسويق السياحي تعريف المفهوم أهم استراتيجيات التسويق السياحي

أهم طرق التسويق السياحي

يهدف الترويج السياحي لإيصال أفضل صورة عن برنامجك السياحي عبر عرض كافة الخدمات والمنتجات التي سيحصل عليها السائح من أماكن خلابة وأثرية وتجارب مختلفة، وهناك العديد من طرق الترويج السياحي:

  • الإعلانات التلفزيونية. وهي من أقدم طرق الترويج والتي ماتزال تلقى رواجًا حتى وقتنا الحالي.
  • المنتجات الترويجية التي ترمز لأماكن معينة ضمن الدولة. مثل الحمالات التي على شكل برج إيفل، أو علب عطور على شكل برج خليفة.
  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال إنشاء صفحات خاصة تظهر مميزات الدولة وأهم المناطق الجذابة فيها، بالإضافة لنشر فيديوهات تبرز جمال التجربة السياحية في تلك الدولة.
  • الترويج من خلال الإعلانات الطرقية.
  • من خلال الأفلام والمسلسلات. قد تلعب المسلسلات دور كبير في تحفيز السياحية، فعلى سبيل المثال نرى أن معدل السياحة في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية ارتفع بمقدار 3 أضعاف بعد عرض مسلسل Breaking bad الشهير.
  سياحة الميتافيرس مستقبل السياحة

وفي الغالب، تحدث كافة عمليات الترويج المادية، مثل: المنتجات الترويجية أو الإعلانات الطرقية عن طريق وسطاء، يحصلون على نسبة من الأرباح مقابل كل زائر أو سائح يحصلون عليه.

شاهد أيضًا: تعريف التسويق السياحي أهم عناصر التسويق السياحي

قواعد التسويق السياحي

يوجد مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها لضمان نجاح التسويق السياحي، وهي:

  • قوة العلامة التجارية، إذ يجب التركيز على العلامات التجارية البارزة عند الترويج لأي مكان أو أي منتج، وتتمثل قوة العلامة التجارية بمدى انتشار ومعرفة ذلك المكان بالنسبة لعامة الناس، فبرج خليفة في الإمارات وبرج بيزا المائل وسور الصين العظيم هي من أقوى العلامات التجارية التي تخلق في المستمع رغبة بزيارتها.
  • المواقع الرسمي للمنتجات السياحية، فوجود موقع رسمي للفنادق أو المطاعم أو حتى الوجهات السياحية، تساعد العملاء بالاطلاع عليها بشكل مسبق وتحديد رغباتهم وهدفهم من تلك الزيارة.
  • معرفة احتياجات العميل، فكل عميل سيحتاج مجموعة من الأمور خلال رحلته السياحية. وبقدر إداركك لتلك الاحتياجات ستتمكن من تلبيتها بأفضل طريقة. فعلى سبيل المثال، اي سائح سيحتاج لوسيلة نقل خلال رحلته، وهذا الأمر يعتبر أحد الاحتياجات، لذلك عليك التواصل مع شركات النقل لتأمين طريقة تساعد العميل والسائح بالتنقل بسهولة وبالتالي كسب رضاه.

قواعد التسويق السياحي

شاهد أيضًا: التسويق السياحي الإلكتروني

مميزات التسويق السياحي

للتسويق السياحي الكثير من المميزات، والتي تتمثل بـ:

  • تحسين اقتصاد الدولة من خلال جلب السائحين، وبالتالي كسب المزيد من الأموال، فدولة مثل جزر المالديف، يعتمد اقتصادها بشكل كامل على عائدات السياحة.
  • توفير الكثير من فرص العمل، فأي خدمة تقدمها للسائح، تحتاج لموظف لتقديم تلك الخدمة، بالتالي زيادة فرص العمل.
  • تعزيز التواصل بين الدول.

ختامًا، تعتبر السياحة صناعة بمليارات الدول، ومصدرًا للكثير من الأموال، ووفق الكثير من الدراسات الاقتصادية نرى أن معدل إنفاق الأشخاص خلال الرحلات السياحية يزداد بشكل كبير، وكلما كان التسويق السياحي أقوى، كلما هيئت العميل نفسيًا على إنفاق المزيد من أمواله على رحلته وبالتالي تحقيق أرباح أكبر، لذلك من الضروري أن تكون حملتك التسويقية السياحية مميزة وجذابة قدر الإمكان.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

121 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.