التسويق السياحي تعريف المفهوم أهم استراتيجيات التسويق السياحي

آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
التسويق السياحي تعريف المفهوم أهم استراتيجيات التسويق السياحي

المحتويات

التسويق السياحي تعريف المفهوم وأهم استراتيجيات التسويق السياحي تُعتبر هي الوجهة الأساسية والطريق الأمثل للشركات الحديثة التي تهتم في صناعة السياحة في معظم البلدان. لذلك سنُقدّم لك عزيزي القارئ من خلال موقع تجارتنا تعريف التسويق السياحي وأهم استراتيجيات التسويق السياحي المُتبعة في الشركات السياحية العالمية، بالإضافة إلى توضيح الركائز الأساسية في التسويق السياحي، وذكر بعض طرق إجراء هذا التسويق. وعلى وجه الخصوص التسويق الإلكتروني، على اعتبار أن عصرنا الحالي هو عصر المعلومات من دون شك. حيث إنه مع تزايد أهمية التكنولوجيا، تتطور تقنيات التسويق بوتيرة سريعة. وهذا ما جعل التسويق في السياحة موضوعًا حيويًّا لجميع الشركات في مجال السفر.

تعريف التسويق السياحي

التسويق السياحي هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى ذلك الانضباط التجاري، الذي ينجذب من خلاله الزوار إلى موقع معين. ويمكن أن يكون دولة، أو مدينة، أو موقعًا تراثيًّا معينًا، أو وجهة سياحية، أو فندقًا، أو مركزًا للمؤتمرات لأي شركة. ويكون وفق استراتيجيات معينة تخص التسويق. حيث يشمل التسويق السياحي تكتيكات واستراتيجيات التسويق التي تستخدمها الشركات للوصول إلى جمهورها المُستهدف. بالإضافة إلى تحقيق الأهداف المرجوّة المتعددة. على سبيل المثال: زيادة عدد العملاء المحتملين، أو تعزيز العلامة التجارية، أو زيادة الحجوزات.

مقال ذو صلة: التسويق السياحي وعلاقته بالتنمية المستدامة

 

تعريف التسويق السياحي
تعريف التسويق السياحي

ما هو مفهوم التسويق السياحي

التسويق السياحي هو ببساطة أي استراتيجية تسويقية تستخدمها الشركات في صناعة السياحة. ويشمل ذلك، على سبيل المثال، الفنادق وغيرها من أشكال الإقامة، إلى جانب شركات الطيران وخدمات تأجير السيارات والمطاعم وأماكن الترفيه ووكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية. ومثل أي نشاط تسويقي آخر، فإن الغرض من هذا التسويق هو الترويج للأعمال التجارية، وجعلها تبرز بين المنافسين، وجذب العملاء، وتوليد الوعي بالعلامة التجارية. كما أنه يستخدم قنوات التسويق، سواء كانت القنوات الرقمية، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق بالعمولة، وما إلى ذلك أو القنوات التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة أو اللوحات الإعلانية أو الراديو أو التلفزيون. إذن، ما الذي يجعل التسويق السياحي مختلفًا عن الصناعات الأخرى؟ إنه المزيج التسويقي، أو بمعنى آخر ركائز التسويق. وهو ما يعرف باسم المنتج والسعر والترويج والمكان. والتي سنتحدث عنها بشكل تفصيلي لاحقًا.

ما هي أهم استراتيجيات التسويق السياحي

من المهم جدًّا في عمليات التسويق السياحي معرفة استراتيجيات التسويق الناجح وتطبيقها بشكل فعلي، ومتابعة أهم التطورات الحديثة. وذلك لتجعل من علامتك التجارية، أو فندقك السياحي، أو شركتك السياحية، في أوائل الخيارات عند الزبائن وتكون مقصد مستمر لهم ولأصدقائهم. وفيما يلي سنذكر أهم استراتيجيات هذا التسويق التي يمكنك الاعتماد عليها في كل وقت، وهي كالتالي:

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق السياحي الناجح

أهم استراتيجيات التسويق السياحي
أهم استراتيجيات التسويق السياحي

تقسيم الجمهور من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

يجب أن تكون مدركًا لتركيبة جمهورك للاستفادة من التسويق السياحي. وإن تقسيم عملائك هو الطريقة للقيام بذلك. حيث يجب عليك تقسيم جمهورك إلى مجموعات بناء على التركيبة السكانية (العمر والجنس والحالة الاجتماعية والدخل) والجغرافيا (الموقع) والسيكو لوجريك، والتي هي سلوكيات محفزة غالبًا ما تغذي قرارات الشراء. في الواقع، تساعدك الصور الرمزية على فهم نقاط القوة والدوافع لمجموعات جمهورك المتنوعة بشكل أفضل. وبعد تقسيم جمهورك، يمكنك الآن التأكد من أن رسائلك التسويقية السياحية تصل فقط إلى أولئك المهتمين ويمكن أن يكونوا متقبلين لتلك الرسائل.

البحث للتعرف على احتياجات عميلك من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

لقد حددت جمهورك، ولكن هل تعرفهم بالفعل؟ لا تدرس العديد من العلامات التجارية حقًّا سلوك أولئك الذين تستهدفهم. هذا هو السبب في فشلهم في الوصول إلى أهدافهم. وهناك عدة أنواع من المعلومات التي يمكنك معرفتها عن جمهورك. ويمكن تقسيمها إلى صنفين:

  • أولًا البيانات الكمية، وتسمى أيضًا التركيبة السكانية، على سبيل المثال العمر والجنس ومن أين هم ومهنهم ومقدار ما يكسبونه.
  • ثانيًا البيانات النوعية، وهي الأهم وذلك لدراسة المستهلكين بناء على شخصيتهم وقيمهم وآرائهم ومواقفهم واهتماماتهم وأنماط حياتهم.

وتُعد مجموعات التركيز واستطلاعات العملاء والاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي والبحث عن الكلمات الرئيسية وتعيين رحلة العميل فعالة من حيث التكلفة وتساعدك على معرفة جمهورك. ويساعدك كل من البيانات الكمية والنوعية على تحديد ما يدفع عملاءك إلى الحجز وكيف يفضلون الحجز.

مقال ذو صلة: التسويق السياحي وأثره على النمو الاقتصادي

البحث للتعرف على احتياجات عميلك
البحث للتعرف على احتياجات عميلك

إنشاء موقع ويب من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

في الحقيقة إن موقع الويب ضروري لوجودك على الإنترنت. حيث يُظهر الموثوقية خاصتك، ويروي قصة عملك. وباعتبار أن السياحة والسفر ديناميكية، فهي تزدهر على التواصل التفاعلي. وهذا هو السبب في أن موقع الويب الخاص بك يحتاج إلى غمر كل زائر في قلب خدمتك. وهدفك هو جعلهم يختبرون لمحات عما يمكنهم الحصول عليه عند زيارة موقعك. تيتم الحكم على كل موقعك من خلال عاملين:

  • أولًا التقنية والأداء: يُعتبران أهم شيء لموقع الويب. حيث يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سريع الاستجابة وسريعًا. ويمكن استخدم أداة Google الرائعة المسماة Test My Site لاختبار سرعة الصفحة وسهولة استخدام موقع الويب الخاص بك. وتُظهر أيضًا وقت التحميل المطلق لموقعك. وبذلك تعرف أين تقف ضد المنافسة.
  • ثانيًا الجماليات والتصميم، حيث يحتاج تصميمك إلى التميز وجذب الانتباه. كما يجب أن تحكي قصة علامتك التجارية وتقدم نبرة صوتك كنشاط تجاري. ويوجد هناك العديد من منصات بناء مواقع الويب التي تناسب احتياجات تسويقك مع قوالب تصميم أنيقة وجذابة.

إنشاء بريد إلكتروني من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

إن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو إحدى أكثر قنوات التسويق فعالية للسياحة. ويمكن القول إن الناس تبدأ في التخطيط للإجازات في الغالب من شهر إلى ثلاثة أشهر مقدمًا. لذلك، هذه هي فرصتك للتثقيف حول المزايا والخيارات وتقديم خصومات حصرية لربط عملية اتخاذ القرار من خلال البريد الإلكتروني. حيث يمكنك تجميع العملاء المحتملين في مجموعات لإرسال رسائل بريد إلكتروني ذات صلة بهم بناء على ما يحتاجون إليه في مرحلة معينة. وكل ما يطلبه الأمر هو رسالة بريد إلكتروني في الوقت المناسب مليئة بصور المناظر الطبيعية الخصبة أو الشواطئ الاستوائية لدفع الأشخاص للحجز.

سيعتمد إنشاء بريدك الإلكتروني على بعض استراتيجيات التسويق الأخرى التي سنناقشها فيما بعد، على سبيل المثال العلامات التجارية وتسويق المحتوى. ويمكننا وضع بعض المؤشرات للحفاظ على تفاعل جمهورك، وهي كالتالي:

  • إضافة رسومات إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  • إضفاء الطابع الشخصي على سطور الموضوع وتخصيص البريد الإلكتروني.
  • إرسال رسائل إخبارية إلى مشتركي البريد الإلكتروني الخاص بك كل فترة.
  • إرسال رسائل البريد الإلكتروني لأعياد الميلاد للعملاء تعزز معدل معاملاتك.

التركيز على الهاتف المحمول من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

تشير الإحصائيات إلى أن المسافرين يشعرون بالراحة في التخطيط والحجز لرحلتهم بأكملها على أجهزتهم المحمولة. كما يجب أن تكون تجربة الجوال فعّالة مثل تجربة موقع الويب، إن لم تكن أفضل. ويكون المستخدمون قادرين على أداء نفس المهام، بشكل مريح، على أجهزتهم المحمولة كما يمكنهم على إصدار سطح المكتب من موقع الويب الخاص بك. حيث تُعد تطبيقات الجوال أيضًا أفضل طريقة للوصول إلى المسافرين المتكررين. فيمكنك من خلال هذه التطبيقات إرسال التذكير والإشعارات لهم بناءً على سلوكهم السابق على التطبيق.

شاهد أيضًا: التسويق السياحي الإلكتروني

التركيز على الهاتف المحمول
التركيز على الهاتف المحمول

العلامات التجارية من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

إن العلامة التجارية هي عنصر لا بد منه في استراتيجية التسويق السياحي الخاصة بك. فهي تشمل تجربة العملاء والقيم والمثل العليا والقصة ونظام الألوان والشعار والنغمة وغير ذلك. ويمكن أن يؤدي التحديث المستمر للعلامة التجارية إلى بناء الثقة بين عملائك الحاليين وتحفيز العملاء المحتملين الفضوليين على التعامل معك. لذلك عليك الجلوس والنظر بعناية في كل عنصر من عناصر علامتك التجارية.

استخدام منصات التواصل الاجتماعي من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

يُعد Facebook وInstagram منصتين رائعتين للتسويق السياحي، خاصة لمقدمي الجولات السياحية والنشاطات. حيث يريد الناس أن يكونوا منغمسين ويرون أنفسهم كجزء من التجربة. وبالتالي إذا تمكنوا من رؤيته، فيمكنهم التخطيط له بسهولة. ويُعتبر Instagram، على وجه الخصوص منصة بصرية بحتة مما يجعله مثاليًّا لهذا لتسويق. بالإضافة إلى ذلك، تمكنك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي من توصيل رسالتك إلى الجمهور المناسب بالضبط. كما يمكنك إنشاء حملة إعادة توجيه للجمهور الذي يعرفك بالفعل. بينما، إذا كان هدفك هو جلب عملاء جدد إلى المسار الخاص بك، فيمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق استبعاد أولئك الذين يعرفون عن عملك. لذلك هو مرن ومحدد وقابل للقياس وسهل التتبع. لهذا السبب يمكن استخدامه في أي مرحلة من مراحل رحلة العميل.

إنتاج المحتوى من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

إحدى أهم ركائز استراتيجيات التسويق هي تسويق المحتوى. وبالتالي يجب أن تحدد الأهداف التي تريد أن يحلها تسويق المحتوى الخاص بك، سواء كان ذلك توليد العملاء المحتملين، أو نشر الوعي، أو بناء العلامة التجارية. ثم تحتاج إلى إنشاء استراتيجية محتوى توثق نوع المحتوى الذي ستنتجه وعدد المرات. ويمكن أن يكون المحتوى الذي تنتجه مضحكًا أو تعليميًا، ولكن قبل كل شيء يجب أن يكون ذا قيمة. فربما تقوم بعمل سلسلة فيديو حول الوجهات السياحية، أو تكتب مشاركة مدونة حول تاريخ المنطقة.

مقال ذو صلة: أمثلة عن التسويق بالمحتوى content marketing

إنتاج المحتوى
إنتاج المحتوى

استخدام مقاطع الفيديو من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

الآن، أصبح من الحقائق أن مقاطع الفيديو تحقق نتائج أفضل بكثير من الصور الثابتة في صناعة السياحة. حيث تنتشر مشاهدة محتوى الفيديو السياحي بشكل واسع، وتتم مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت طوال رحلة العميل بأكملها من الوعي وفهم الخيارات إلى الشراء، ويُعتبر ذلك أساسًا لاتخاذ قرارات السفر. ويستخدم المسافرون بغرض الترفيه والأعمال مقاطع فيديو السفر بجميع أشكالها عند البحث عن أنشطة للقيام بها في وجهة معينة. وإن إنشاء مقاطع فيديو للتسويق السياحي له العديد من الميزات منها:

  •  أولا، إنه يروي قصة علامتك التجارية بشكل أفضل من أي وسيط آخر.
  • أنت تشارك جمهورك بلقطات جميلة وموسيقى تنقل رسالة.
  • إذا كان نشاطك سريع الخطى وموجهًا نحو العمل، يمكنك إنشاء فيديو مع تخفيضات وحركة سريعة.
  • إذا كنت تحاول نقل نشاط خارجي ومريح، أو خدمة التأجير للعطلات، فاستخدم لقطات الطائرات دون طيار لإظهار سكون وجمال المناظر الطبيعية المحيطة.

قبول الحجوزات عبر الإنترنت من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

إن معظم حجوزات السفر (بما في ذلك الإقامة والجولات والأنشطة والرحلات الجوية وما إلى ذلك) تم إجراؤها عبر الإنترنت عبر تطبيق جوال، أو موقع ويب. حيث يوجد لدى المسافرين الكثير من الموارد والأدوات عبر الإنترنت في متناول اليد للبحث عن الصفقات ومراجعتها واختيار أفضل باقات السفر لهم. فإذا كنت تريد أن يكون عملك أحد الخيارات التي يفكرون فيها، فأنت بحاجة إلى مقابلتهم أينما كانوا. وبالتالي امتلاكك لموقع ويب واستخدام الإنترنت للحجز سيجعل زوارك مدمنين على الفكرة. ويتيح لك نظام الحجز عبر الإنترنت الحصول عليها على الفور. كما أنه يجعل اتخاذ القرار سريعًا، ويسهل عليهم إجراءات الحجز الروتينية بنقرة زر واحدة.

شاهد أيضًا: السياحة الإلكترونية ودورها في تحقيق النمو الاقتصادي

 

قبول الحجوزات عبر الإنترنت من أهم استراتيجيات التسويق السياحي
قبول الحجوزات عبر الإنترنت من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

استخدام الواقع المعزز والافتراضي من أهم استراتيجيات التسويق السياحي

في الحقيقة إن الواقع الافتراضي، من نواح كثيرة ولفترة طويلة، كان مقتصرًا على الألعاب والأفلام وغيرها من مصادر الترفيه. وقد اكتسب أيضًا متابعة متزايدة بين مسوقي السياحة. حيث يمكن استخدامه كأداة رائعة لعرض الأنشطة بطريقة لم يسبق لها مثيل. كما أنها غير مكلفة إلى حد ما، وذلك مع انخفاض أسعار الإنتاج والمعدات إلى مستويات المستهلكين. وخصوصًا مع تقدم ودفع Google وFacebook وSamsung وغيرها للتكنولوجيا. حيث تتطور منتجات الواقع الافتراضي والواقع المعزز بسرعة كبيرة لتصبح منتجًا استهلاكيًا سائدًا.

والآن ومع إعادة تحديث موقع Facebook إلى Meta، لا يمكننا إلا أن نتوقع أن يكون هذا مجالًا ضخًما للاستثمار في المستقبل. وبالتالي الشركات السياحية التي تتبنى التكنولوجيا في وقت أسرع من غيرها سيكون لها أفضلية أكبر، وتجذب جيلًا جديدًا من المسافرين.

الركائز الأساسية في التسويق السياحي

هناك أربع ركائز أساسية للتسويق السياحي ولا يمكن أن يقوم بدونهم وهم كالتالي:

المنتج من أهم الركائز الأساسية في التسويق السياحي

من أهم جوانب التسويق السياحي هو تحديد تأثير فوائد البيع، ويحتاج المسوقون السياحيون إلى التركيز أكثر على هذه الجوانب التي توفر كل من الأعمال والمزايا والمتعة لعملائهم. وتعتمد هذه الملذات على عدة عوامل، على سبيل المثال سهولة السفر ومرافق الفنادق والحياة الليلية في ذلك المكان والأنشطة المقدمة والثقافة العامة لذلك المكان. وبالتالي من خلال النظر في هذه العوامل، سوف يفهم المسوقون السياحيون المجالات التي يجب التركيز عليها أكثر، بحيث يمكن القيام بالتسويق السياحي بفعالية.

السعر من أهم الركائز الأساسية في التسويق السياحي

نقطة السعر هي جانب مهم آخر من جوانب التسويق السياحي. الآن كثير من الناس يتجنبون السفر بسبب القضايا المتعلقة بالمال. وهنا يأتي دور التسويق السياحي لإنقاذ الموقف. حيث تم تطوير العديد من التطبيقات، والتي إذا قام شخص ما بحجز فندق أو وسيلة نقل مثل الطيران أو القطار، فإنه يحصل على خصومات. وهذا يجذب الكثير من العملاء.

المكان من أهم الركائز الأساسية في التسويق السياحي

الآن لكي يحقق التسويق السياحي ربحًا، فإن تحديد الموقع الذي يريدون إجراء التسويق فيه يلعب دورًا رئيسيًا في هذا المجال. ويشير المكان إلى المنطقة التي يمكن فيها توزيع المنتجات والخدمات. حيث يمكن توزيع المنتجات والخدمات من خلال الكتالوجات ومواقع الويب عبر الإنترنت والمتاجر وما إلى ذلك.

الترويج من أهم الركائز الأساسية في التسويق السياحي

وهي الركيزة الرابعة للتسويق السياحي. وهناك العديد من الاستراتيجيات والتقنيات المختلفة التي تُستخدم للترويج لأي منطقة محددة أو وجهة سياحية. في الواقع، تُعد المجلات التجارية ومخططو الاجتماعات أيضًا وسيلة فعالة لأغراض الترويج.

مقال ذو صلة: الفصل ما بين الإنتاج والتسويق

الترويج من أهم الركائز الأساسية في التسويق السياحي
الترويج من أهم الركائز الأساسية في التسويق السياحي

ما هي فوائد التسويق السياحي الناجح

يوفر التسويق السياحي الناجح فوائدًا عدة، تتمثل فيما يلي:

  • يحدد السوق المُستهدَف.
  • يزيد من قاعدة العملاء والوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات وعائد الاستثمار.
  • يعزز قيم الأعمال وعروضها.
  • اكتساب ميزة تنافسية.

ما هي مميزات التسويق السياحي

عند الحديث عن التسويق السياحي، من المهم النظر إلى ميزاته لأنها تؤثر على كيفية الإعلان عن الخدمات. ومن ميزات هذا التسويق التالي:

  • المعنوية: إن هذا التسويق ليس إعلانًا عن منتج مادي يمكن لجمهورك المُستهدف رؤيته، وإنما يتعلق بمحاولة الترويج لخدمة.
  • المادية: على الرغم من أنك تعلن عن ترويج لخدمة، إلا أن جميع المنتجات الملموسة المشاركة في أداء الخدمة مرتبطة بها. على سبيل المثال، الفنادق والمطاعم.
  • التلف: يمكن من خلاله الإعلان عن خدمة لفترة زمنية محدودة فقط.
  • موسمي: التسويق السياحي قائم على المواسم. حيث إنك لن تعلن عن عطلات الشتاء في الربيع.
  • عدم الملكية: لا يوجد نقل لملكية الخدمة بين عملك والمستهلك. وبالتالي المستهلك لا يملك الخدمة بعد دفع ثمنها. وأغلب المستهلكين يفضلون امتلاك المنتج بعد شرائه، لذلك عند التسويق للسفر والسياحة، يجب عليك الترويج للتجربة والذكريات التي سيصنعها المسافرون من الاستمتاع بالخدمة لإغرائهم.
  • غير مستقر: بسبب العوامل المتغيرة، على سبيل المثال المواسم والاقتصاد والأوبئة العالمية مثل Covid-19، تؤثر بشكل كبير على السياحة. وبالتالي يجب على المسوقين إيجاد طرق مبتكرة للإعلان عن السياحة عندما يتأثر القطاع بأي من هذه العوامل.
  • ثابت: لا يمكن نقل المنتج السياحي إلى المستهلك. حيث يتوجب على العميل السفر إلى الوجهة للاستمتاع بالخدمة. وبالتالي يجب أن يُسلط هذا التسويق الضوء على الاستمتاع بالسفر وإثارة المغامرة.

وأخيرًا وفي نهاية المقال وبعد أن شرحنا التسويق السياحي تعريف المفهوم وأهم استراتيجيات التسويق السياحي بشكل مفصل. بالإضافة إلى توضيح الركائز الأساسية في هذا التسويق، وذكر بعض طرق تنفيذ التسويق. وعلى وجه الخصوص التسويق الإلكتروني، أصبح بإمكاننا أن نجني الكثير من المال من خلال هذا التسويق لأن هناك الكثير من الناس في هذا العالم الذين يحبون السفر، وهذا يمكن أن يساعد صنّاع التسويق على ازدهار أعمالهم. ولكن هناك نصيحة أخيرة وهي أن تكون رشيقًا وتتكيف مع التغييرات المستمرة. وأن تستمع إلى عملائك بشكل مباشر ودوري. حيث يجب أن نتذكر دائمًا أن العملاء يخططون لرحلاتهم على بعد مسافة كبيرة من مزود الخدمة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

129 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.