التسويق عبر الفيس بوك التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

كتابة : نورا سليمان
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
التسويق عبر الفيس بوك التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك تعتبر واحدة من أهم وأنجح الطرق المستخدمة في التسويق الإلكتروني. وذلك لاعتباره ثالث أكبر موقع في العالم يتم زيارته، وكنز من كنوز التسويق لخدمات ومنتجات العلامة التجارية. وهذا يعود لتنوع محتوياته بين مرئية ونصية، وسهولة استخدامه، ومناسبته لجميع الفئات العمرية. لذلك في حال كنت تبحث عن قاعدة جماهيرية ضخمة لعرض أعمال علامتك التجارية تابع قراءة مقالنا الذي سنتحدث فيه عن كل من مفهوم، وأنواع، كذلك فوائد التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك. ومن ثم سنوضح شرحًا مفصلًا عن إستراتيجية التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك. وأخيرًا لابد من ذكر أفضل أدوات وطرق التسويق الالكتروني عبر فيس بوك.

التسويق عبر الفيس بوك

التسويق عن طريق الفيس بوك هو واحد من أهم طرق التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك لكونه الموقع المسيطر على الإنترنت والمجتمع، حيث يعد المكان الأول الذي يجمع الأصدقاء والأقارب والمعارف للتواصل عن طريقه. كذلك لكونه مكانًا ممتازًا لتسويق الشركات لنفسها عن طريق المنشورات والترويج لخدماتها ومنتجاتها وتفاعل العملاء معها. بينما طرق التسويق عبر الفيس فهي مختلفة على سبيل المثال، الإعلانات، صفحات الاعمال التجارية، كذلك مجموعات الفيس بوك، وسوق الفيس بوك. من جهة أخرى فإن الاستراتيجيات التسويقية عن طريق هذا التطبيق ضرورية جدًا، وتختلف حسب حجم الميزانية المالية المخصصة للتسويق عن طريق هذا الموقع.

شاهد أيضًا: إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك متكاملة

أنواع التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

أنواع التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك هي عبارة عن طرق الإعلان عن الخدمات والمنتجات عبر الفيس إما بشكل مجاني أو مقابل أجر مادي. حيث أنه وفق هذه الطرق يسمح لأصحاب العلامات التجارية بعرض أعمالهم على هذا التطبيق بالاستناد على عقد تم إبرامه مسبقًا. من جهة أخرى يجب معرفة أن نوع الإعلان يعتمد بشكل أساسي على الهدف من حملتك. وهذه الأنواع هي:

التسويق المدفوع عبر الفيس بوك

التسويق المدفوع عن طريق الفيس هو الإعلان مقابل دفع مبلغ معين، مع العلم أن مطوري هذا التطبيق يعملون على تقديم تنسيقات متطورة بشكل مستمر بهدف تلبية متطلبات الإعلانات الحديثة. مع العلم أن أنواع الإعلانات الخاصة بالتسويق المدفوع هي كما يلي:

  • إعلانات الصور: تعتبر إعلانات الصور الثابتة أمر مثالي لزيادة أعداد زوار موقعك الالكتروني. كما أنها تشترط أن تكون بتنسيق PNG أو JPG. بينما العنوان الرئيسي للإعلان فيجب ألا يتجاوز (40) حرفًا، في حين أن الرسالة الإعلانية هي (125) حرفًا.
  • إعلانات الفيديو: يتمتع هذا النوع من الإعلانات بمعدل تفاعلي على فيس بوك يصل إلى (6.09%). كما أن له دور كبير في رفع الوعي بالعلامة التجارية وعرض منتجات وخدمات الشركة. كذلك الترويج لآراء العملاء، بينما شرطه هو أن يكون بجودة عالية.
  • إعلانات تشكيلية: هو إعلان مكون من مجموعة من الفيديوهات والصور لعرض المنتجات في متاجر التجارة الالكترونية. وهي تمتلك نفس الشروط الخاصة بإعلانات الصور.
  • إعلانات دوارة: هو إعلان يتيح للمشاهد رؤية المنتج نفسه من عدة زوايا عن طريق التمرير بين عدة صور. رغم جاذبيتها إلا أنها غير مناسبة لعرض قوائم متنوعة أو منتجات متعددة.

شاهد أيضًا: لماذا تعد إعلانات فيس بوك مهمة في التجارة الإلكترونية

التسويق المجاني عبر الفيسبوك

التسويق المجاني هو إيصال المنشور الخاص بمنتجك أو خدمتك إلى الجمهور المستهدف بشكل طبيعي دون مقابل مادي. وعلى الرغم من أن وصول المنشورات للجمهور بشكل مجاني في الوقت الحالي بات صعبًا إلا أن فرصه قوية وهذا يعتمد على الاستراتيجية المتبعة ومدى استغلالك للمساحات المجانية على فيس بوك. وهنا جمعنا لكم بعض أهم الأمثلة على ذلك:

  • المحافظة على متابعي ومعجبي الصفحة وتقديم منشورات جديدة ومتنوعة لضمان تفاعلهم وزيارتهم للصفحة.
  • العمل على تصميم محتوى أفضل للصفحة من خلال مراقبة المنافسين والتغلب عليهم. كذلك العناية برسائل الصفحة وتعليقات الجمهور.
  • العمل على استخدام كل من العروض الجذابة، والاستطلاعات المثيرة للاهتمام، والمسابقات المميزة. كذلك استعمال محتوى غني وذو جودة عالية.
  • العمل على إنشاء مجموعة خاصة بك. وذلك لخلق شعور لدى متابعي الصفحة بأنهم جزء من المجتمع الخاص بك ومحط اهتمامك.
  • الرد على جميع الشكاوى والاستفسارات بشكل لائق وبالوقت المناسب.

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك يتيح إمكانية التواصل مع العملاء المحتملين المتواجدين في أي مكان بالعالم والذين يهتمون بما تبيعه على الإنترنت. كما أن الحيلة التي تكمن في هذا النوع من التسويق هو معرفة كيفية الوصول على الجمهور أو الشريحة المستهدفة. لذلك في حال كنت ترغب في الوصول إلى قاعدة عملاء ضخمة وعرض منتجاتك للمزيد من العملاء فإن التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك هو الخيار الأمثل. وهذا لما يتمتع به التطبيق من قاعدة تضم حوالي (2.8) مليار مستخدم نشط يقضي (50) دقيقة من يومه في استخدامه وهذا حسب آخر إحصائية تمت في عام (220).

شاهد أيضًا: أفكار للتسويق عبر الفيس بوك

فوائد التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

فوائد التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك أو الإيجابيات التي يقدمها هذا التطبيق لمستخدميه يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • استهداف الجمهور أو الشريحة بشكل دقيق. على سبيل المثال تحديد جمهور بهوايات معينة، أو وظيفة محددة، أو ذوي دخل معين. كذلك عملاء من مستوى علمي ما، أو منطقة جغرافية محددة، أو حسب سلوكيات الشراء لديهم.
  • يتمتع تطبيق فيس بوك بتغطية عالمية وليس محليه فقط.
  • جذب أعداد زوار أكبر إلى موقعك الإلكتروني من خلال توجيه الجمهور إليه عبر الفيس بوك.
  • يوفر مجموعة وأنواع متعددة ومختلفة من الإعلانات سواء النصية أو المرئية لعرض أعمالك بأفضل الزوايا.
  • يحقق دعم كبير للعملاء من خلال إتاحة طريقة سهلة لهم للتواصل مع العلامة التجاري والاستفسار عن طريق الاتصال أو المسنجر.
  • المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي تساهم بشكل كبير وإيجابي في تحسين محركات البحث. وهذا عن طريق الإعجابات والتعليقات والمشاركات والتفاعلات التي تعطي جوجل دليل على مصداقية العلامة.

شاهد أيضًا: نصائح للتسويق عبر الفيسبوك

تعلم التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

تعلم التسويق عبر الفيس بوك من مستوى المبتدئين إلى المستوى الاحترافي يمكن من خلال عدة طرق يمكن طرحها فيما يلي:

  • قراءة المراجع والكتب الخاصة في مجال التسويق عبر هذا التطبيق.
  • الخضوع لفترات تدريبية في قسم التسويق الإلكتروني في أحد الشركات.
  • التسجيل في دورات تدريبية أو كورسات خاصة بهذا الموضوع سواء مجانية أو مدفوعة، عربية أو أجنبية.
  • الانضمام إلى مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهذا الموضوع.
  • ابحث عن خبراء التسويق الالكتروني عن طريق الفيس والمؤثرين وتعلم منهم وتابعهم وأسألهم.
  • يقدم فيس بوك دورات مجانية تدريبية ابحث عن الفرصة المناسبة لهذا الموضوع وقم باستغلالها.
  • تعلم التسويق عبر الفيس بشكل مجاني وسهل من خلال مراقبة صفحات المنافسين واستكشافها، كذلك عبر الإطلاع على الصفحات الخاصة بالعلامات التجارية الرائدة والكبرى أو العلامات التجارية التي يهتم جمهورك بها.
التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك
التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

استراتيجية التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

إستراتيجية التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك هي الخطة التي يجب الالتزام بها لتحقيق الأهداف المرجوة. ويمكن ذكرها بعدة خطوات على الترتيب التالي:

  1. تحديد الأهداف: وهي الخطوة الأولى التي تقوم على النتائج التي تأمل تحقيقها من خلال الاستراتيجية. على سبيل المثال، نشر علامتك التجارية، جذب الزوار للموقع، الحصول على عملاء جدد.
  2. تحديد الجمهور المستهدف: عامة الجمهور موجود على فيس بوك لذلك لا جدوى من التسويق من خلال هذا التطبيق إذا لم تحدد الشريحة المناسبة لاستهدافها بالمنشورات الخاصة بك.
  3. تحديد الميزانية المالية: على اعتبار أن هذا التطبيق يحركه المال، فأنت أمام خيار تحديد كمية المال الذي ترغب في إنفاقه على الإعلانات بشكل شهري.
  4. تخطيط المحتوى: وهو صياغة محتوى جذاب غير ممل لمنشورات وإعلانات الفيس بوك الخاصة بك. مع العلم أن المحتوى يجب تخطيطه قبل شهر من نشرهن، كذلك يجب تخطيط جدول منظم للنشر يضم على سبيل المثال (5) منشورات في الأسبوع كل منشور مسؤول عن موضوع معين.
  5. تخطيط الإعلانات: هو صياغة إعلانات جذابة وبجودة عالية. لذلك فإن أهم التعليمات للحصول على ذلك هو استخدام فيديوهات تحمل وتوصل المعنى بدون صوت، استعمال صور واضحة ومشرقة مع وجود بعض الوجوه.
  6. مراقبة ومتابعة العمل: بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة تأتي الخطوة الهامة وهي مراقبة خطة سير العمل على فيس بوك بشكل يومي. سواء فيما يخص الحساب أو التأكد من أن المنشورات يتم نشرها وفق الجدول الزمني المحدد لها. كذلك الرد على الرسائل ومتابعة التعليقات.
  7. إجراء الاختبارات: هي الخطوة النهائية الهامة التي يهملها الكثيرون. حيث يعتبر إجراء اختبار (A/B) مفتاح الاستراتيجية التسويقية الفعالة. وذلك لكونه يعمل على مقارنة آثار التغيير في الخطة على نتائج الحملة، وبالتالي معرفة المتغيرات الأهم في جعل خطتك أفضل.

أفضل أدوات التسويق عبر فيس بوك

تعد أفضل أدوات التسويق الالكتروني عبر فيس بوك والتي تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية هي:

  • أولًا أداة إنشاء حملات إعلانية على فيس بوك Sendinblue لتصميم إعلانات وعبارات جذابة.
  • منصة التسويق ShortStack، وهي خاصة بإنشاء وتقديم الهدايا والمسابقات.
  • كذلك أداة التفاعل مع العملاء عن طريق مسنجر MobileMonkey والتي تعمل على إنشاء قائمة خاصة بالعملاء على مسنجر، ومن ثم إرسال رسالة جماعية إليهم. كذلك تساعد بالرد على التعليقات بشكل تلقائي.
  • نظام الإعلان الالكتروني WASK الذي يعمل على تصميم ونشر وإدارة الإعلانات.

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

طرق التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

طرق التسويق الالكتروني عبر الفيسبوك عديدة ومن الهام معرفتها لاستخدام الأنسب لك وهي كما يلي:

  • إنشاء صفحة: هو إنشاء صفحة لعرض أعمالك التجارية، وتحليل الجمهور ومعرفة المحتوى الجذاب والمفيد وتسهيل التواصل معهم. حيث تتيح الصفحة تقديم المحتوى بعدة طرق، على سبيل المثال التسويق عبر الفيديوهات التي تتفوق على المحتوى النصي بنسبة (80%). كذلك البث المباشر من قبل المعلنين، إجراء المسابقات.
  • إنشاء جروب: هي طريقة مثالية للتسويق الالكتروني للأعمال التجارية وهذا لما تمتلكه من ميزات أولها هو التواصل بشكل مباشر مع أعضاء الجروب والرد على استفساراتهم وأسئلتهم. كذلك طرح الخدمة أو المنتج الجديد أولًا عليهم لمعرفة آرائهم، بالإضافة لكونها طريقة تسهم في تطوير المنتجات القديمة وجذب عملاء جدد. وأخيرًا عمل عروض وخصومات لأعضاء الغروب.
  • عمل إعلانات ممولة: هي الإعلانات المدفوعة التي تتطلب ميزانية مخصصة وتمتلك ميزات عديدة أهمها هو الوصول للجمهور المستهدف، توفير الجهد، وتحقيق الأهداف بشكل أسرع.
  • الاستعانة بالمؤثرين: المؤثرون الذين يتابعهم الملايين موجودين على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لذلك ابحث عنهم واطلب منهم مشاركة منشورك أو كتابة منشور على صفحته يذكرك به. وهذا قد يكون مقابل الأموال أو الهدايا.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كل من استراتيجية، وانواع، وطرق التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك الذي يعد التطبيق الرائد على منصات التواصل الاجتماعي. كما ننصح بإتباع استراتيجة واضحة ومحددة لضمان نجاح هذا النوع من التسويق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

179 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.