إذا كنت من الراغبين بالتسجيل في أمازون FBA  في مصر، وتحتاج إلى معرفة خطوات التسجيل كبائع، أو كمشتري. فتابع معنا. حيث تعتبر خدمة أمازون FBA من أهم الخدمات، وأشهر طرق التجارة الإلكترونية التي أطلقتها شركة أمازون. لتسمح للكثير من رواد الإنترنت بأن يكونوا تجار عبر الموقع، وبدون الحاجة إلى رأس مال كبير، أو لمستودعات شحن ومخازن للسلع والمنتجات التي تباع عبر أمازون.

هذا ولا تعتبر أمازون FBA  شركةً واحدةً. إنّما في الحقيقة هي عبارة عن أكثر من سبعين شركة موزعة على دول العالم لتتعامل في عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت. وتكمن الميزة الأساسية لأمازون FBA بأنها تقوم نيابة عنك بتغليف المنتجات التي ترغب ببيعها، وشحنها إلى العميل مقابل عمولة بسيطة. الأمر الذي يوفر عليك الوقت والجهد.

ومصر إحدى الدول التي تتيح عمليات البيع والشراء عبر تطبيق أمازون FBA، فشركة أمازون لا تسمح لجميع الدول العربية بالعمل من خلالها. إنّما تتيح العمل للدول الأوروبية، ولمعظم الدول العربية التي على رأسها جمهورية مصر.

ومن الجدير بالذكر، أن تسجيل حساب في أمازون FBA يختلف تبعًا لنوع الحساب التي تود إنشائه. فهناك خطوات للتسجيل في أمازون FBA  كبائع، وكذلك للتسجيل في أمازون FBA كمشتري. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

 التسجيل في أمازون FBA  في مصر كحساب مشتري

لتتمكن من الشراء عبر أمازون FBA، فإنه عليك أن تفتح حساب المشتري على موقع أمازون. مع الأخذ بالاعتبار أنه يجب أن يكون لديك بطاقة ائتمان (بطاقة فيزا أو MASTER CARD). وأن تملك عنوان دولي محدد لتتمكن من شحن المنتجات التي تشتريها من أمازون FBA بسهولة.  لتسجيل حسابك كمشتري في أمازون FBA في مصر، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى رابط (AMAZON FBA.COM)، والنقر على خيار “فتح حساب جديد” المتواجد في أعلى يمين الصفحة.
  2. بعد اختيار فتح حساب جديد، ستظهر لك أيقونة التسجيل، عليك أن تملؤها بكافة البيانات المطلوبة كالاسم ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  3. النقر على إنشاء حساب لتتمكن من الوصول لصفحة أمازون الرئيسية.
  4. إضافة المعلومات المتعلقة ببطاقة الائتمان كرقم البطاقة، والاسم المسجل فيها، وتاريخ نفاذه.
  5. بعد ذلك، ستظهر لك صفحة تحمل عنوان “إضافة بيانات لعنوان فاتورة الحساب”. حيث تستطيع أن تضع فيه عنوان الشحن، أو أن تنشئ عنوان خاص لشحن مشترياتك.

التسجيل في أمازون FBA في مصر كحساب بائع

من الضروري أن نميز بين “حساب البائع”، وحساب “AMAZON FBA”. حيث يقدم موقع AMAZON FBA نوعين مختلفين من حسابات البائع التي تتحدد كحساب بائع فردي، أو احترافي.

فحساب البائع الفردي هو حساب مجاني لا يطلب مالكه دفع اشتراك شهري، ويعتبر الحساب الأنسب للراغبين بممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت. أما الحساب الثاني فهو الاحترافي الذي يعتبر الحساب الرئيسي في التجارة والأعمال على أمازون FBA، ويتطلب بالمقابل دفع رسوم شهرية معينة.

على أية حال، بإمكانك أن تختار الحساب الذي يناسب رأس المال لديك، وميولك التجارية. ولتسجيل الحساب كبائع في أمازون مصر  FBA  سواء كان عادي أم احترافي، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى رابط موقع أمازون FBA، أو البحث عن AMAZON FBA عبر جوجل.
  2. اختيار إنشاء حساب على AMAZON FBA.
  3. ملء الحقول الفارغة بالمعلومات الخاصة بك كاسمك، ورقم هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني، ورقم بطاقة الائتمان.
  4. تحديد نوع الحساب سواء كان فردي أم احترافي.
  5. عليك أن تأخذ بالاعتبار أن تكاليف النقل والتعبئة وخدمة العملاء تختلف وفقًا لطبيعة وجودة المنتجات التي تبيعها. حيث تحسب تلك التكاليف بعد إتمام عمليات البيع.

خطوات العمل في أمازون FBA  في مصر

بعد أن تسجل حسابك في أمازون FBA، ستبدأ بالبحث عن آلية للعمل عبر الموقع. ولذلك، سنقدم في هذه القائمة الخطوات اللازمة للعمل في أمازون FBA:

  1. عليك أن تبحث عن المنتجات المناسبة لتبيعها، حيث يجب أن تختر المنتجات التي تحقق أعلى نسبة مبيعات في الشهر، وكذلك أعلى نسبة أرباح صافية.
  2. عليك أن تتحقق من اختيارك للمنتج المناسب؛ بحيث يكون منافسًا في السوق الاقتصادية، ويفضّل أن يكون تابعًا لعلامة تجارية معروفة.
  3. البحث عن موردين للمنتجات، والذين يكونون موثوقين في التعامل، ومستعدين للعمل معك. فأغلبية تجار الموقع يتعاملون مع الموردين الصينين لكونهم أقل تكلفة. ولكن هذا لا يمنع التعامل مع موردين آخرين بشرط ضمان الموثوقية في التعامل.
  4. طلب عينة من المنتجات من الموردين، فذلك يتيح لك أن تتفقد جودة المنتج بنفسك، وأن تختبر صدق المورد أيضًا.
  5. التفاوض مع الموردين لبناء علاقة تجارية طويلة الأمد، وليعرف كلا الطرفين آلية العمل والربح التي يجب التعامل بها.
  6. القيام بطلب المنتجات من المورد، ويمكنك أن تتواصل مع الموردين لتحديد كمية الطلبية الأولى، وسعرها، وجودتها ونوعها.
  7. إضافة المنتجات التي اعتمدتها إلى حسابك عبر أمازون FBA، وملء البيانات اللازمة.
  8. تحديد وكالات الشحن المناسبة لك، واعتماد طرق الشحن سواء عبر السفن أو بالطائرات.
  9. والآن، بإمكانك شحن السلع لأمازون. وهنا ستقوم أمازون بمتابعة كل الإجراءات اللازمة لنقل المنتج وتعبئته وتغليفه.

إيجابيات أمازون FBA في مصر

من أهم إيجابيات أمازون مصر FBA هي:

  • تحتل أمازون FBA المرتبة الأولى في التجارة الإلكترونية.
  • مصداقية الشركة في التعامل مع كافة الزبائن، مما يضاعف من قابلية الشراء فيها.
  • خدمة التوصيل التي لا مثيل لها من ناحية السرعة والنوعية والمنافسة.
  • التعامل المريح مع العملاء والموردين. حيث توفر أمازون خدمات كثيرة مريحة كالاهتمام بشحن السلع ونقلها، وإمكانية استرجاعها.
  • مساحة التخزين التي لا حدود لها. والتي تجعلك مرتاحًا من ناحية كمية السلع والمنتجات التي ترغب ببيعها أو شرائها عبر الموقع.

سلبيات أمازون FBA في مصر

من أهم سلبيات أمازون FBA في مصر:

  • ستضطر لمواجهة منافسة شرسة مع الكثير من التجار، وذلك يرجع لقوة أمازون ولخدماتها الكبيرة.
  • الحاجة لرأس مال قوي إلى حد ما للبدء بالمشروع.
  • دفع الضرائب، واختلاف قيمتها بحسب الفرع الذي تعمل فيه أو الدولة.
  • عامل الوقت الذي يعتبر أساسيًا لحين تصدرك لنتائج البحث. فإذًا عليك أن تتحلى بالصبر لتنجح.
  • فرض الرسوم الإضافية من قبل أمازون في حال بقاء بضائعك لفترات طويلة في مستودعات أمازون.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية التسجيل في أمازون FBA في مصر. يتبين لنا مدى سهولة خطوات التسجيل في الموقع، كما ولا بد من  التمييز ما بين حساب البائع والمشتري حسب نوع الحساب المستخدم في موقع أمازون الشهير.