شرح وفهم التحولات الاقتصادية

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 10 مايو 2020
شرح وفهم التحولات الاقتصادية

في العصر الحديث شهدت التحولات الاقتصادية تطورات اعتمدت فيها على النظام المالي الائتماني والذي يقف خلف الانجازات الإنسانية الهائلة والكبيرة التي يشهدها عصرنا الحالي من بناء وتمويل المشاريع والصناعات والأسواق وتنمية المجتمعات التجارية والبحثية والتجارب والفرص والاستثمارات وتسريع عجلة الأموال تحت مضلة الاقتصاديات العملاقة وهذا النظام قائمة على الثقة في المستقبل.

مفهوم التحولات الاقتصادية :

عبارة عن تحول من النظام الاقطاعي الى النظام الرأسمالي مثلما حدث في المجتمعات الأوروبية مع بداية النهضة الصناعية، وهي تلك التغيرات التى طرأت على الأنشطة الاقتصادية التي تصاحبها تغيرات اجتماعية ، فهناك من أعتبره التحول في النظم الاقتصادية من نظام اشتراكي الى نظام ليبرالي كما حدث لدول المعسكر الشرقي في نهاية الثمانينات من القرن الماضي ولهذا أعتبر ماركس أن المجتمعات البشرية بصورة عامة تمر بخمس مراحل أساسية وهي:

  • المجتمع البدائي
  • المجتمع العبودي
  • المجتمع الاقطاعي
  • والمجتمع الرأسمالي
  • المجتمع الاشتراكي

العوامل والمظاهر التي ارتبطت بالتحولات الاقتصادية :

التطور الصناعي:

تجلى التطور الصناعي في اختراع أنواع متعددة من المحركات ، وظهور المصانع الكبرى ،وازدهار بعض الصناعات الكبرى ،وتزايد المردود والإنتاج ، إضافةإلى ارتفاع حصة الصادرات الصناعية.

الفلاحة وتطورها :

أخذت الفلاحة تستخدم الآلات والأسمدة ، وتعتمد على انتقاء الأنواع الجيدة من المزروعات وسلالات الماشية، بالإضافة إلى إتباع الدورة الزراعية.

المبادلات الخارجية :

تضاعفت المبادلات الخارجية للبلدان الرأسمالية، كما نشطت المبادلات الداخلية لنفس الدول مثل بلغاريا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وروسيا ، وألمانيا وغيرهم من الدول الرأسمالية.

العامل التنظيمي:

قام النهج الليبرالي الكلاسيكي على مبادئ منها حرية الإنتاج والتبادل التجاري، إضافة إلى قانون العرض والطلب ، والبحث عن الربح الوفير واتخذت الرأسمالي التركيز على شكلين وهما أفقي وعمودي .

دور الفاعلين الاقتصاديين الجدد:

من أبرزهم المقاولات الكبرى ( التروست ، الهولدينغ )، والشركات المجهولة الاسم وغيرها من الاقتصاديين الجدد الذين ظهروا في عالم التحولات الاقتصادية.

التقدم التقني والعلمي:

همت الابتكارات صناعات متعددة وقطاعات الفلاحة و المواصلات ووسائل الاتصال والتكنولوجيا المعلومات وعلم الطب وغيره من الإبتكارات التقنية والعلمية الحديثة.

ثورة المواصلات :

توسعت شبكة السكك الحديدية ، واخترعت السفينة البخارية، وأقيمت خطوط بحرية منتظمة

وتم حفر القنوات النهرية والبحرية والخطوط الجوية ،كما تم ترصيف الطرق البرية.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

821 مشاهدة
التالي
تعلم كيفية انشاء مشروع تدوير البلاستيك
السابق
توجيهات المدير الفاشل