الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق

آخر تحديث : 13 أكتوبر 2021
الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق

لمعرفة الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق لا بد من التعرف على كل واحدة على حدة. فالتجارة الإلكترونية هي عبارة عن مجموعة من التعاملات التجارية التي تحدث على مواقع الإنترنت المختلفة. وذلك من خلال علاقة فرد بفرد آخر أو فرد بشركة أو علاقة شركات مع بعضها. بينما التسويق الإلكتروني والذي يعتبر نوعًا من أنواع التسويق العادي لكنه يحدث على الإنترنت بهدف كسب الزبائن له تأثيرات على التجارة الإلكترونية. والتي تظهر من خلال تأثيره على المبيعات. فالتسويق الإلكتروني يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على ردود أفعال المستهلكين واتخاذهم لقرار شراء المنتج.

ومن هنا لا بد من التوضيح أن عملية التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عمليتان متصلتان مع بعضهما لا يمكن أن تنجح واحدة منهما من دون الأخرى. حيث أن التجارة الإلكترونية تحتاج إلى التسويق الإلكتروني ليساعدها على عرض منتجاتها بشكل مناسب. من خلال الترويج لهذا المنتج عبر الإعلانات وطرق التسويق الأخرى. وكذلك التسويق الإلكتروني يحتاج إلى التجارة الإلكترونية ليجد المنتج الذي يروج له ويعرضه ويكسب من خلاله الزبائن ومن ثم يزيد في المبيعات والأرباح.

ما هي التجارة الإلكترونية

من أهم أنواع التجارة الموجودة حاليًا في العالم، أساسها شبكة الإنترنت ومن الممكن لأي شخص العمل عن طريقها لكن يجب أن تتمتع بمجموعة من العوامل، من أهمها:

  • معرفة كيفية عرض المنتجات عبر الإنترنت أي من خلال (منصات التواصل الاجتماعي أو المتاجر الرقمية).
  • وكذلك معرفة طرق التسويق الصحيحة للبدء بعملية التسويق للمنتج ومن ثم إيصاله إلى الأشخاص المناسبين.
  • كما يجب توفير مجموعة من طرق للدفع الإلكتروني.
  • بالإضافة إلى محاولة توفير الخطط المناسبة لطرق البيع والشحن لتوصيل المنتج المطلوب للمستهلك.
  • كذلك ضمان توفير عملية استرجاع المنتج إذا تطلب الأمر.
  • ضرورة جعل هذه الخدمات مقدمةً على منافذ إلكترونية لتسهيل عملية الدفع.
  العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية

وبهذه الطريقة يمكننا القول إننا بدأنا بالعمل بالتجارة الإلكترونية.

أنواع التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية 6 أنواع سنتحدث عن أشهر 3 منها، وهي:

  • التجارة بين الشركة والمستهلك (B2C): وذلك من خلال البيع مباشرةً من الشركة إلى المستهلك دون وجود أي وسيط. مثال ذلك عند امتلاك شركة لموقع ويب B2C يمكنك أن تشتري مباشرةً من الشركة عن طريق موقع الويب ولست مضطرًا للذهاب لمتجر بيع بالتجزئة.
  • وكذلك التجارة بين مستهلك ومستهلك آخر (C2C): كالبيع من مستهلك لمستهلك آخر ومثال ذلك المزادات التي تحدث على الإنترنت ومن أهم المواقع التي تعرض المزادات على الإنترنت هو موقع eBay.
  • وأيضًا بين شركة وشركة أخرى (B2B): حيث تعمل الشركات على تأمين العديد من المنتجات للشركات أخرى عبر الإنترنت. مثال ذلك الإعلانات، والتوظيف، والمبيعات، وغيرها الكثير.

فوائد التجارة الإلكترونية

عملت التجارة الإلكترونية على إظهار الكثير من الخدمات والفوائد خصوصًا بعد الاعتماد الكبير على الإنترنت في معظم الأعمال ومن أهم هذه الفوائد نذكر:

  • مواقع البيع التابعة للتجارة الإلكترونية والتي تقدم خدماتها على مدار 24 ساعةً.
  • تمكنك من العمل من خلال مبلغ بسيط ولا تحتاج إلى مكان، أو متجر لتعرض منتجاتك من خلاله.
  • قبل شرائك للمنتج تستطيع معرفة كل تفاصيله من جودة، وعلامة تجارية، واستخدامات المنتج، وكذلك عيوبه.
  • يمكنك الشراء وأنت جالس في المنزل دون الذهاب إلى أي مكان والبحث وربما وجدت ما تريد وربما لا. حيث أنك تجد ما تريد على الإنترنت من خلال كتابة اسم المنتج على محرك البحث لتظهر لك الأماكن الموجود فيها المنتج ومواصفاته بكل تفاصيله.
  • كذلك لا بد من ذكر أن هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية التي تقدم الشحن المجاني.

ما هو التسويق الإلكتروني

يتشابه التسويق الإلكتروني أو ما يسمى بالتسويق الرقمي مع التسويق العادي كثيرًا إذ له نفس الأهداف لكن بأساليب مختلفة. كما يمكننا أن نعرف التسويق الإلكتروني بأنه من أهم أنواع التسويق الموجود حاليًا يجري عن طريق الإنترنت من خلال الويب أو أي موقع آخر على الإنترنت. ومن أهم مواقع التسويق الإلكتروني Google Ads، وكذلك تتنوع وتكثر طرق التسويق على الإنترنت ومن أهمها:

  • تحسين محركات البحث (SEO): التي تظهر لك المحتوى وأهميته من خلال نتائج SEO ويمكنك استخدام هذه الطريقة دون الدفع عند دخولك لزيارة الموقع.
  • إعلان الدفع بالنقرة (PPC): أي عند النقر على المحتوى والذي يعرض العديد من الإعلانات يجري الدفع من خلالها لمحركات البحث.
  • التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (SMM): ومن أهمها الفيسبوك، والإنستغرام، وتويتر، وغيرها.
  • البريد الإلكتروني: على الرغم من قدم التسويق عبر البريد الإلكتروني إلا أن له آثار إيجابية ولا يزال له نتائج جيدة.
  • التسويق بالعمولة: كأن تقدم من خلال صفحتك المنتجات لبعض الشركات أو التجار الذين تعرفهم وتحصل مقابل ذلك على العمولة المناسبة.
  معايير المسوق الإلكتروني الناجح

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني متممًا للتجارة الإلكترونية حيث عند عرضك لمنتج معين، تجذب الزبائن إليه من خلال التسويق له وعرض كل ما يتعلق بعلامته التجارية. ولكن التكامل بين كلًا من التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي ليس بالضرورة أنك تجيد العمل بالاثنين. بل من الممكن أن تكون جيدًا في أحدهما على حساب الآخر. فالتجارة الإلكترونية هي أساس لوجود المنتج الذي يحتاج لعملية التسويق المناسبة والتي من خلالها يعرض المنتج. ومن خلال عناصر التسويق (الإعلان، والترويج) يجري استقطاب الزبائن وإقناعهم بالمنتج بطريقة سلسة ومناسبة.

وفي النهاية لا بد من فهم الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ومن التمييز بينهما والذي لا يمكن أن يحدث من دون التعرف على كل واحدة منهما ومعرفة علاقة كل واحدة منهما بالأخرى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

188 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *