عند الحديث عن التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية فأول ما يتبادر إلى الذهن شركة أمازون Amazon أكبر شركات التجارة الإلكترونية في أمريكا. بالإضافة إلى ذلك، شركتي Walmart وebay كأكبر شركات تسوق عبر الإنترنت في أمريكا وبأعداد زوار يتجاوز 4 مليارات زائر شهري في هذه الشركات المتخصصة في الشراء والبيع عبر الإنترنت. حيث غيّرت التجارة الإلكترونية طريقة تسوق الناس واستهلاكهم للمنتجات والخدمات. ولذلك، يتجه المزيد والمزيد من الناس إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية الخاصة بهم لطلب البضائع، والتي يمكن إيصالها بسهولةٍ إلى منازلهم. إذ تعود التجارة الإلكترونية إلى ستينيات القرن العشرين عندما استخدمت الشركات نظامًا إلكترونيًّا لتسهيل نقل المستندات، يسمى تبادل البيانات الإلكترونية. ولكن، لم تحدث أول معاملة حتى عام 1994م عندما بيع أول قرص مضغوط بين بعض الأصدقاء من خلال موقع بيع عبر الإنترنت يسمى NetMarket. كما أنه منذ ذلك الوقت تطورت هذه الصناعة الإلكترونية وحدثت فيها تغييرات كبرى وظهرت شركات كبرى متخصصة في التسوق عبر الإنترنت.

وفي مقالنا هذا سنخوض معًا في جولةٍ للحديث عن التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك على اعتبارها ثاني أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم مع عائدات مالية بمليارات الدولارات الأمريكية. تابعوا معنا لمعرفة الكثير.

مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية

يقصد بمصطلح التجارة الإلكترونية بأنه نموذج الأعمال الذي يسمح للأفراد والشركات ببيع وشراء الخدمات والسلع الملموسة عبر الإنترنت. كما وتعمل التجارة الإلكترونية في أربعة قطاعاتٍ رئيسيةٍ في السوق ويمكن إجراؤها عبر الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية، والأجهزة الذكية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر من خلال التجارة الإلكترونية منتجاتٍ وخدماتٍ مختلفة. على سبيل المثال: الموسيقى، والكتب، وتذاكر الطائرة، والخدمات المالية، مثل: الاستثمار في الأسهم، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

شاهد أيضًا: مجالات التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

تعدُّ الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر الأسواق العالمية للتجارة الإلكترونية بعد الصين ومتقدمةً على اليابان ثالث أكبر سوق للتجارة الإلكترونية. كما وتبلغ عائدات التسوق عبر الإنترنت في دولةٍ مثل أمريكا مليارات الدولارات الأمريكية، إذا تجاوزت 767 مليار دولار أمريكي عام 2023م. بالإضافة إلى ذلك، فهي في تزايدٍ مستمرٍّ منذ ظهورها وستتجاوز في السنوات القادمة تريليون دولار أمريكي. ولكن، يلاحظ في السنوات القليلة الماضية اتجاه سكان أمريكا إلى التسوق عبر الإنترنت من خلال الهاتف المحمول، فهو الجهاز الأكثر استخدامًا للشراء عبر الإنترنت، حيث تجاوز عدد مستخدميه 167 مليون مشترٍ عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة المحمولة. كما أنه من المرجح تجاوز عددهم 187 مليون مشترٍ في عام 2024م.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة بدء التجارة الإلكترونية في السويد.

شركات التسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية

شركات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

 

تهيمن شركة أمازون على سوق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية بحصةٍ سوقية كبيرة مقارنةً مع غيرها من الشركات المماثلة. ولذا سنستعرض لكم قائمةً بهذه الشركات، وذلك حسب الحصة السوقية لكل شركات التجارة الإلكترونية في أمريكا منذ شهر أكتوبر لعام 2023م وحتى الآن، وهي:

  1. شركة التجارة الإلكترونية أمازون Amazon بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 41%.
  2. شركة وول مارت Walmart بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 6.6%.
  3. شَركة Ebay بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 4.2%.
  4. شركة أبل Apple بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 4%.
  5. شركة ذا هوم ديبوت The Home Depot بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 2.2%.
  6. شَركة تارجيت Taeget بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 2%.
  7. شركة بيست باي Best Buy بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 1.8%.
  8. شركة كوستكو Costco بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 1.6%.
  9. شَركة كروجر Kroger بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 1.4%.
  10. شركة واي فير Wayfair بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 1.3%.
  11. شركة Chewy بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 1%.
  12. شَركة Etsy بحصةٍ سوقيةٍ تبلغ 0.9%.

عائدات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

عائدات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

ينبغي عند دراسة التجارة الإلكترونية في دولةٍ كالولايات المتحدة الأمريكية التطرق بشكلٍ أساسيٍّ إلى عائداتها المالية. بالإضافة إلى ذلك، تنبغي معرفة ما تمثله أهم تجارة عالمية رائدة في المبيعات عبر الإنترنت. نظرًا لأهميتها وعائداتها الكبيرة المقدرة بمليارات الدولارات الأمريكية سنويًّا. لذا سنستعرض عائدات التسوق عبر الإنترنت في أمريكا منذ عام 2017م ولغاية 2025م، وهي كالتالي:

  • بلغت إيرادات البيع عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الامريكية ما يقارب 425 مليار دولار أمريكي عام 2017م. كما وارتفعت لتصبح 516.5 مليار دولار أمريكي عام 2019م.
  • ازدادت العائدات إلى 644.4 مليار دولار أمريكي عام 2023م.
  • بالإضافة إلى ذلك، أصبحت العائدات 767.7 مليار دولار أمريكي عام 2023.
  • ولكن، من المرجح أن تحقق التجارة الإلكترونية عائدات تتجاوز 875 مليار دولار أمريكي عام 2023م.
  • وأيضا أن تتصاعد عائدات التسوق عبر الإنترنت متجاوزةً تريليون دولار أمريكي في عام 2023م، لتصبح في عام 2025م حوالي 1.329 تريليون دولار أمريكي.

استخدام التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

"المشتريين

بلغ عدد المشترين الرقميين من التجارة الإلكترونية في أمريكا حوالي 256 مليون مشترٍ رقمي في عام 2023م. ولكن، من المرجح أن يزداد أعداد المشترين الرقميين ليتجاوز 291 مليون مشترٍ رقمي في عام 2025م أي بعد حوالي 3 سنوات بزيادة قدرها 35 مليون مشترٍ رقمي. كما وتشمل فئات التسوق عبر الإنترنت الأكثر شيوعًا خلال السنوات القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية الوسائط والإلكترونيات، والموضة كسوقٍ تجاريٍّ إلكتروني يتنامى بسرعة.

أنواع التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية

"نماذج

تشمل التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية 4 نماذج أساسية. كما أن ّهذه النماذج الأربعة هي ذاتها في كل دول العالم، وهي:

  • من شركةٍ إلى شركة B2B، وهو البيع المباشر للخدمات وللسلع بين الشركات.
  • كما ونجد من شركةٍ إلى مستهلك B2C، وهي المبيعات بين الشركات وعملائها.
  • بالإضافة إلى ذلك، نجد من المستهلك إلى المستهلك C2C، وهو يسمح للأفراد بالبيع لبعضهم البعض. ولكن، عادةً بوجود موقع من طرف ثالث مثل موقع شركة eBay.
  • كذلك نجد  من المستهلك إلى الأعمال التجارية C2B، وهي تتيح إمكانية بيع الأفراد للشركات. على سبيل المثال، بيع الفنانون أعمالهم الفنية أو ترخيصها بهدف استخدامها من قبل شركةٍ تجارية.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ بالتجارة الإلكترونية خطوة بخطوة.

خدمات سوق التجارة الإلكترونية في أمريكا

بضائع سوق التجارة الإلكترونية

تتنوع البضائع المباعة في سوق التجارة الإلكترونية، وبالتالي بالإمكان التسوق وشراء المنتجات المختلفة عبر الإنترنت في أمريكا، وأهمها:

  • يشمل سوق التجارة الإلكترونية في أمريكا بيع العديد من البضائع المادية عبر قناةٍ رقميةٍ إلى مستخدمٍ نهائيٍّ خاص B2C.
  • كما أنَّ أعلى النسب مبيعًا هي الكتب والموسيقى والفيديو.
  • بالإضافة إلى ذلك، ثاني أعلى النسب مبيعًا هي الإلكترونيات الاستهلاكية وأجهزة الكومبيوتر.
  • ولكن أقلها مبيعًا هي السيارات وقطع الغيارات، إضافةً إلى الأطعمة والمشروبات.

بضائع لا تباع في سوق التجارة الإلكترونية في أمريكا

على الرغم من تنوع البضائع المباعة عبر الإنترنت في أمريكا. ولكن، لا تشمل أو تتضمن بعض البضائع في سوق التجارة الإلكترونية في أمريكا، وهي:

  • الخدمات الموزعة رقميًّا.
  • كذلك تنزيلات الوسائط الرقمية أو تدفقاتها.
  • بالإضافة إلى ذلك، البضائع الموزعة رقميًّا في أسواق B2B.
  • أو الشراء الرقمي أو إعادة بيع السلع المستعملة أو المعيبة.

إنَّ التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية ذات أهمية كبرى في عالم التجارة عبر الإنترنت. كما أنه مع وجود التكنولوجيا وتطورها الدائم فهي تسهم في تطور هذه الصناعة، وتسهل قيام الأشخاص بالتسوق عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، إمكانية تحميل التطبيقات الخاصة بالشركات والتواصل معهم من خلال الأجهزة المحمولة لشراء كل ما يرغبون به.