يعتبر البنك اليمني للإنشاء والتعمير واحدًا من أقدم وأعرق البنوك اليمنية. وفي مقالنا التّالي سنتعرف على مواعيد عم البنك اليمني للأنشاء والتعمير في اليمن، بالإضافة إلى ذلك سنخبركم عن الخدمات الّتي يقدّمها هذا البنك. ويعود تاريخ تأسيسه إلى شهر أكتوبر من العام 1962 ميلادي، وذلك بصفة شركة عامّة مساهمة برأس مال يقدّر بحوالي 10.000.000 ريال يمني. والأهم من ذلك فإنّ ملكيته مشتركة بين حكومة الجمهورية اليمنية بنسبة 51%، والقطاع الخاص بنسبة 49%.  وقد عمل البنك منذ تأسيسه عام 1962 ميلادي حتّى بداية السبعينات على تقديم كافّة الخدمات المصرفية في البلاد إلى حين تأسيس البنك المركزي اليمني فيما بعد. ومن المعروف عن البنك اليمني للإنشاء والتعمير امتلاكه لشبكة واسعة من الفروع على امتداد الأراضي اليمنية، حيث يبلغ عدد هذه الفروع ما يزيد عن 44 فرعًا. في حين يقع المركز الرئيسي للبنك في العاصمة اليمنية صنعاء. ويعمل البنك على تقديم مختلف الخدمات المصرفية وخدمات القروض والحسابات وبطاقات التأمين لعملائه ضمن الجمهورية اليمنية.

أهم إسهامات البنك اليمني للإنشاء والتعمير في اليمن

لعب البنك اليمني للإنشاء والتعمير دورًا رئيسيًّا في إنشاء العديد من المؤسسات اليمنية، وكان أحد العوامل الحاسمة في مجال تأسيس بنية اقتصادية حديثة للجمهورية اليمنية. حيث يعود الفضل له في تأسيس مؤسسة كهرباء اليمن، والّتي حوّلت في وقت لاحق إلى مؤسسة عامّة، وساهم في تأسيس المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في اليمن. بالإضافة إلى ذلك، فقد لعب دورًا أساسيًّا في تأسيس كلّ من المؤسسة اليمنية للطباعة والنشر، والشركة اليمنية للأدوية، وشركة مأرب للتأمين. علاوة على ذلك فقد أسّس هذا البنك كلّ من بنك اليمن والكويت في اليمن، وبنك اليمن الدّولي، وشركة التبغ الوطنية في الجمهورية اليمنية.

أهم الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك اليمني للإنشاء والتعمير

  • يعمل البنك على تقديم باقة كبيرة من التسهيلات المصرفية الخاصة في مجال تمويل الأنشطة التجارية على اختلاف أشكالها سواء كانت ذات طابع محلّي أو خارجي.
  • ويقدّم التسهيلات الائتمانية والقروض بمختلف أشكالها لكافّة القطاعات التجارية اليمنية.
  • علاوة على ذلك، يقبل البنك جميع الودائع المالية سواء كانت بالريال اليمني، أو أيّة عملة أجنبية أخرى.
  • كما أنّه يعمل في مجال بيع وشراء جميع أنواع العملات الأجنبية في سبيل دعم خطّته لدعم القطع الأجنبي في البلاد.
  • والأهم من ذلك كلّه، يقدّم خدمة التحويلات النقدية الفورية بواسطة السويفت الدولي، كما أنّه يدعم استقبال وتحويل الأموال بواسطة ويسترن يونيون.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل في مجال تمويل المشاريع والسلع الاستراتيجية كالقمح، والمواد الغذائية، والسكر.
  • ويساهم البنك في مجال تقديم القروض لمختلف قطاعات العمل في اليمن ولمختلف شرائح الشعب اليمني.
  • علاوة على ذلك يدعم البنك العمليات التجارية بين اليمن ومختلف البلدان العربية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فالبنك يفتح الاعتمادات المستندية مهما كان نوعها.

مواعيد عمل البنك اليمني للإنشاء والتعمير في اليمن

يقوم البنك عن طريق المركز الرئيسي في العاصمة صنعاء، والفروع التابعة له والمنتشرة على امتداد الأراضي اليمنية على تقديم الخدمات المالية والمصرفية لمختلف الأفراد والشركات في اليمن. ويعمل البنك على توفير هذه الخدمات خلال أيّام الأسبوع الممتدة من الأحد إلى الخميس، مع وجود يومي عطلة هما يومي الجمعة والسبت. ويفتتح البنك أبوابه للمراجعين من الساعة الثامنة صباحًا حتّى الساعة الثالثة عصرًا.

ويبلغ عدد فروع البنك في اليمن 44 فرعًا منتشرًا على كامل أراضي الجمهورية اليمنية، فبالإضافة إلى المركز الرئيسي للبنك في صنعاء سنذكر لكم على سبيل المثال بعض الفروع كفرع شارع الزبيري، فرع المغتربين، وفرع حدة. بالإضافة إلى ذلك سنذكر لكم فرع شارع الرياض، وفرع شعوب، وفرع الصليحي. وفرع سيئون، وفرع المكلا، وفرع البنك في صعدة، وغيرها الكثير من الفروع في جميع المدن اليمنية. وفي حال أردت الحصول على أيّة خدمة مصرفية من البنك ما عليك سوى معرفة مواعيد عمل البنك اليمني للإنشاء والتعمير. والتوجّه إلى أقرب فرع للحصول على هذه الخدمة من قبل كادر العمل في البنك.

حساب جاري طلب في البنك اليمني للإنشاء والتعمير في اليمن

بإمكانك فتح حساب جاري تحت الطلب في سبيل إدارتك لأموالك بكل أمان وسهولة. وباستطاعتك إدارة هذه الأموال باستخدام أيّة نوع عملة سواء كانت ريال يمني او أيّ عملة أخرى. وبمقدورك فتح هذا الحساب من خلال زيارتك لأي فرع من فروع البنك، وبمقابل رسوم رمزية وشروط ميسّرة. ومن أهم مميزات حصولك على حساب جاري تحت الطلب سنذكر لك على سبيل المثال ما يلي:

  • ستلاحظ سرعة، وسهولة في إنجاز عملياتك المالية والمصرفية مهما كان نوعها.
  • وستتمكن من إجراء الحوالات المالية من حسابك إلى أيّ مستفيد بكل سهولة وخلال بضع دقائق.
  • علاوة على ذلك، يمكنك إجراء الحوالات المالية الخارجية إلى أيّة دولة في العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، تستطيع الحصول على جميع أنواع القروض الشخصية بضمان حسابك الجاري طلب.

ولكن في حال أردت الحصول على حساب من هذا النّوع، يجب عليك تقديم بعض الوثائق والثبوتيات إلى البنك. وهذه الوثائق هي كالتّالي:

  • نموذج طلب فتح حساب توفير دون فائدة، حيث يجب عليك تعبئته، والتوقيع عليه.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقديم صورتين شخصيتين قياس 4x.
  • كما ينبغي عليك تقديم هويتك الشخصية، أو جواز سفر ساري المفعول.
  • والحد الأدنى لفتح حساب جاري طلب هو 30.000 ريال يمني، أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

حساب التوفير بفائدة في البنك اليمني للإنشاء والتعمير في اليمن

يمنحك فتح حساب توفير في هذا البنك فرصةً للحصول على فوائد مالية تحسب بشكل آلي، وتضاف آليًا لحسابك الخاص مع نهاية كل عام. وعند حصولك على هذا الحساب ستتمتع بالعديد من المميزات ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • باستطاعتك فتح حساب التوفير عن طريق الإيداع بالريال اليمني، أو أيّة عملة أجنبية أخرى.
  • وسيتمّ منحك دفتر توفير بفائدة مدوّن عليه اسمك، ورقم حسابك.
  • علاوة على ذلك، ستتمكن من إجراء عملية السحب، والإيداع في حسابك بكل سهولة وسرعة. ولكن بشرط بقاء الحد الأدنى لرصيدك 2000 ريال يمني.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحويل من حسابك إلى الحسابات الأخرى بشكل مجاني.
  • وستتمكّن من الحصول على أيّ نوع من القروض الشخصية بضمان رصيد حساب التوفير الخاص بك.

ومن خلال كلّ ما سبق، نجد بأنّ البنك اليمني للاستثمار والتمويل يعتبر بنكًا رائدًا في مجال قطاع العمل المصرفي في اليمن. ونلاحظ بأنّ لهذا البنك أثرًا واضحًا وطيبًا على الاقتصاد اليمني بشكل عام. ومن المهم ذكره بأنّ البنك يمتلك قاعدة عملاء كبيرة ضمن الجمهورية اليمنية بسبب الخدمات المتنوعة الّتي يقدّمها من جهة. وبسبب منحه الأمان والسهولة لعملائه في سبيل إجرائهم لمختلف متطلباتهم المالية في اليمن.