أبرز الدول المنتجة والمصدرة للحنة

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 27 أغسطس 2022
أبرز الدول المنتجة والمصدرة للحنة

الدول المنتجة والمصدرة للحنة؛ أصبحت تصاميم ورسومات الحنة منتشرة على نطاق واسع في السنوات القليلة الماضية، فقد أصبحت تقليدًا عالميًا، على الرغم من أنها كانت معروفة في المنطقة العربية لمئات السنين. والشكل التقليدي للحنة هو مادة طبيعية مستخرجة من شجرة الحناء، تطحن وتمزج بالماء، وتصبغ في اليدان والقدمان والشعر في أيام الزفاف أو لأسباب علاجية. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أبرز الدول المنتجة للحنة. لذلك تابع معنا.

أصل الحنة

الدول المنتجة والمصدرة للحنة؛ ينبغي القول إن جنوب غرب آسيا هو الموطن الرئيسي للحنة. ولأن أشجار الحنة تتطلب بيئة دافئة فإنها تزدهر في البيئة الاستوائية للقارة الأفريقية. وقد نمت أيضاً في دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

الدول المنتجة والمصدرة للحنة

مصر والهند والسودان والصين هما أكثر البلدان إنتاجاً للحنة. ويختلف اسمها من دولة لأخرى، ويطلق عليها “الحنة” في مصر، و”قنا” في تركيا ، و”ميهندي” في الهند. حيث يمكننا اعتبار ما سبق الدول المنتجة والمصدرة للحنة.

وتُعرف الحنة بصبغة لونية غير دائمة تبقى لفترة من الزمن ثم تختفي من الجسم أو الشعر، وقد عرفها البشر منذ العصور القديمة، وقد استخدمها الفراعنة لأغراض مختلفة، يتم استخدام أوراقها لصناعة معجون لتلوين اليدين وصبغ الشعر وعلاج الجروح، حيث تم العثور على العديد من المومياوات الفرعونية المطلية بصبغة الحنة والتي تنضح برائحة الزهور. وبسبب خصائصها، فهي تستخدم للجمال، وتستخدم في الصوف ودباغة الجلود، وكان صبغ الحنة يعتمد بشكل أساسي على صبغ راحتي اليدين وباطن القدمين، لكنه تطور تدريجيًا إلى فن مرتبط بالاحتفال بالزفاف، مما يجعل العروس أكثر جمالاً وأنوثة في عيون زوجها.

طقوس الحنة في مصر

بما أن مصر من الدول المنتجة والمصدرة للحنة. فإن ليلة الحنة في مصر هي ليلة مميزة، فهي اليوم السابق للزفاف ويتم فيه الاحتفال بالحنة بعرض فستان الزفاف. ووضع الحنة في قوس معدني يشبه الهرم مزين بالشموع، ويرافق ذلك الغناء والأغاني الشعبية. ويتم وضع الحنه علي يدي العروس وقدميها بلونها البرتقالي الرائع.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت الأمور تتطور أكثر، وبدأت تفضل العرائس نحت الحنة علي أجزاء أخرى من الجسم مع القدمين والذراعين. وقد كان العريس أيضاً في الماضي يصبغ أظافره باللون الأحمر مثل العروس، ولكن هذا الطقس أصبح مزعجاً للرجال مؤخراً.

طقوس الحنة في المغرب

بعد استقدامها من الدول المنتجة والمصدرة للحنة يقام احتفال في المغرب قبل الزفاف، وهي ليلة الحنة تسمى “ليلة برزة”. كما ترتدي العروس “تكشيطة” وهي عباءة خضراء من قطعتين تشبه الرداء المغربي في المغرب وتأتي “النجافة” للعروس لرسم الحنة.

طقوس الحنة في الخليج

الحنة في الخليج لا ترتبط فقط بالزفاف، بل تستخدمها النساء أيضاً للاحتفال في المهرجانات والأعياد،وتعشق النساء الخليجيات التصاميم الهندية والنقوش العربية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الدول المنتجة والمصدرة للحنة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5322 مشاهدة