البلدان المنتجة والمصدرة للثوم

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 27 أغسطس 2022
البلدان المنتجة والمصدرة للثوم

البلدان المنتجة والمصدرة للثوم؛ يعتبر الثوم من أقدم النباتات في مصر حيث وجدت منحوتة على معابد الفراعنة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن تصدير الثوم. لذلك تابع معنا.

البلدان المنتجة والمصدرة للثوم

البلدان المنتجة والمصدرة للثوم؛ تعتبر مصر من أكثر الدول إنتاجاً للثوم في العالم. كما يحتل الثوم المصري مكانة مهمة جداً في الدولة المصرية وعلى مستوي العالم. ويعد الثوم من أهم السلع التصديرية التي تعتمد عليها مصر في التجارة الدولية. حيث يتم تصدير الثوم إلى الدول العربية والدول الأوروبية ودول أوروبا الشرقية على شكل ثوم أخضر (غير ناضج بالكامل) أو ثوم ناضج (طري) حيث أن موسم تصدير الثوم غير الناضج يبدأ في أوائل مارس، وموسم الثوم الناضج يبدأ في أوائل أبريل.

يتم إنتاج 26,639,081 طن من الثوم في جميع بلدان العالم. وتعد الصين أكبر منتج للثوم في العالم، حيث يبلغ إنتاجها كل عام 21,262,337 طن. كما تحتل الهند المرتبة الثانية كل عام بإنتاج يبلغ 1.4 مليون طن. وتحتل مصر المرتبة الرابعة بإنتاج 280,216 طن.

تخزين الثوم

البلدان المنتجة والمصدرة للثوم هذا ما أشرنا له. والآن ينبغي القول يوضع الثوم في مكان دافئ وجاف (أكثر من 18 درجة مئوية أو 64 درجة فهرنهايت) حتى لا يستمر في النمو، وبالإضافة إلى العنق الجاف والقشرة، يجب أن يكون لب الثوم نظيفاً وأبيضاً، أما إذا كان طرياً أو إسفنجياً أو ظهرت عليه أي علامات تسوس، فيجب التخلص منه.

ويمكن وضع الثوم المقشر في النبيذ أو الخل في الثلاجة، أما للأغراض التجارية. فيتم تخزين الثوم في مكان جاف ورطب عند صفر درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت). وتتم إزالة الجزء العلوي للثوم كي لا يستمر في النمو.

في البلدان المنتجة والمصدرة للثوم يتم خلط الثوم في بعض الأحيان بالزيت لإنتاج زيت بنكهة الثوم. لكنه يتطلب بعض التدابير لمنع الثوم من التلف. قد يحفز الثوم غير المعالج المحفوظ في الزيت نمو البوتولينوم Clostridium botulinum. والتي تكون سبب في التسمم السجقي، ولا يضمن الاحتفاظ به في الثلاجة سلامة الثوم المخزن في الزيت. ومن أجل تقليل المخاطر، يوصى بتخزين الزيت في الثلاجة واستخدامه في غضون أسبوع.

ووفقاً لموقع Wikihow؛ يجب تخزين الثوم المنقوع في الزيت في المجمد وليس في الثلاجة. وتضيف الشركات المصنّعة للزيوت بعض الأحماض والمواد الكيميائية للقضاء على خطر التسمم الغذائي في المنتج. ويذكر أنه تم تسجيل حالتين من التسمم الغذائي المرتبط بالثوم المخزن في الزيت.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن البلدان المنتجة والمصدرة للثوم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3608 مشاهدة