البضائع المطلوبة في قطر 2022

كتابة : مرح سلومي
آخر تحديث : 20 يناير 2022
البضائع المطلوبة في قطر 2022

البضائع المطلوبة في قطر2022. لطالما عُرفت دولة قطر العربية بقوّة تجارتها على الدوام. فعلاقاتها الوطيدة مع أقوى البلدان الاقتصادية، وحركات الاستيراد والتصدير الهينة فيها، بالإضافة إلى ربط عملتها بالدولار الأمريكي؛ أعطتها هذه المرتبة الجيّدة. كما يمكننا القول أنّ غنى أراضيها بالنفط والغاز الطبيعي كان سببًا وجيهًا لازدهارها اقتصاديًا وتجاريًا، فعلى الرغم من حجمها الصغير وعدد سكانها القليل، إلا أنّ العمالة العربيّة والأجنبية تتلهف للحصول على فرصة عملٍ فيها، كونها تقع في أول الصفوف العالمية بالنسبة لدخل الفرد المرتفع. وفي مقالنا هذا سنغوص في قلب السوق القطريّ حتى نتعرف على أكثر البضائع المطلوبة في قطر 2022.

ما هي البضائع المستوردة المطلوبة في قطر 2022

تعتبر دولة قطر من الدول العربية الغنية؛ أيّ يمكنها الاستغناء عن خدمات غيرها والاكتفاء بذاتها. ولكن لابد من عمليات الاستيراد والتصدير لأي دولةٍ تُذكر، وذلك حتى تغطي جميع طلبات شعبها لابد من استيراد بعض البضائع. ولعّل أكثر ما يطلبه السوق القطري من بضائعٍ مستوردةٍ يندرج تحت المواد الأساسية، مثل:

  • مواد اَلْعِمَارَة والبناء.
  • الحديد الصلب.
  • الأجهزة الإلكترونية الحديثة.
  • المواد الغذائية.
  • الأدوية.

مواد العَمارة والبناء من أحد البضائع المستوردة المطلوبة في قطر 2022

تقيم دولة قطر العديد من الفعاليات السنوية في ملاعبها، ومعارضها. لذلكَ اعتادت على تجديد وتحديث عَمائرها وابنتيها على الدوام، فقد ترى العديد من ناطحات السحاب، والملاعب ذات التصميم الحديث والمُتقن. فكونها دولةٌ سياحية، فقد يقصدها العديد من مستثمريّ العقارات لبناء مشاريعهم  التجارية الخاصة. ولذلك لقد زاد الطلب في الآونة الأخيرة على مواد البناء، والتي فضلها أغلب المستثمرين أن تكون مستوردة؛ نظرًا لأسعارها العالية في الأسواق المحلية القطرية. كما قد اعتادت أنّ تستوردها من الصين، واليابان، وألمانيا، والإمارات. أمّا عن المواد فهي:

  • القطع المعدنية.
  • الصفائح المعدنية.
  • الإسمنت والجبس والطوب.
  • القضبان الحديدية.
  • الزجاج.
  • الأنابيب والمواسير والأسلاك.
  الاستثمار الآمن في قطر أفضل طرق الاستثمار في قطر

الحديد الصلب من أحد البضائع المستوردة المطلوبة في قطر 2022

علاوةً على مواد العَمارة والبناء التي يطلبها السوق القطر من أجل مستلزمات العقار الجديد. فقد يزداد الطلب أيضًا على الحديد الصلب من أجل تثبيت الأبنية، وتشكيل الديكورات. كما سجلت دولة قطر أطنانًا مستوردةٍ في كل عام من دولتي البرازيل والسويد.

الأجهزة الإلكترونية الحديثة من إحدى البضائع المستوردة المطلوبة في قطر 2022

تعتبر دولة قطر دولةً مواكبةً للعصر من حيث الأجهزة الإلكترونية وغيرها. وحسب الإحصائيات التي أجريت في السوق القطري، فإن الطلب على الأجهزة الإلكترونية كالهواتف المحمولة، والحواسيب المتطورة، وأدوات التكنولوجيا بشكلٍ عام الطلب عليها كبيرٌ جدًا.

المواد الغذائية من إحدى البضائع المستوردة المطلوبة في قطر 2022

من المتعارف عليه أن هنالك طلبٌ زائدٌ على السلع الاستهلاكية في كل دول العالمّ، فالغذاء والطعام أمرٌ ضروري لاستدامة العيش. ولكن بالنسبة لدولة قطر فإن الطلب لطالما يكون مرتفعًا على السلع والبضائع الاستهلاكية من المواد الغذائية المستوردة، وذلك لسببين؛ الأول هو لصغر حجم دولة قطر من حيث المساحة والسكان.  أمّا السبب الثاني فهو وجود الأجانب بكثرةٍ في قطر يمكننا أنّ نقول إن نصف سكان قطر من الأجانب، لذلك من الضروري أن تلبي الحكومة حاجات سياحها وسكانها. كما أثبتت بعض التقارير التي صدرت في نهاية 2021 أن السوق القطري بدا يعجّ بالمنتجات الغذائية المستوردة من الأردن وعلى الأخص الخضار والفواكه.

الأدوية من إحدى البضائع  المستوردة المطلوبة في قطر 2022

تعتمد دولة قطر على الأدوية المستوردة بنسبة 90% تقريبًا. وذلك نظرًا لكثرة المشافي الخاصة، والعمومية، وانتشار الأجانب بشكلٍ كبير فيها. كما يزيد الطلب في سوق الأدوية القطري على الماركات المستوردة. مثل:

  • MSD.
  • Roche.
  • GSK.
  • Novartis.
  • AstraZeneca.
  • Sanofi.

وللاطلاع على شروط الاستيراد والتصدير في دولة قطر أضغط هنا.

ما هي البضائع المحلية المطلوبة في قطر 2022

بالرغم من كميات البضائع الأساسية التي تستوردها دولة قطر، لكن لا بد من وجود البعض من البضائع المحلية المطلوبة في السوق، آلا وهي:

  • أواني القهوة العربية.
    العباءات والشالات.
  • العود.
  • التوابل.
  • الصناديق الخشبية.
  • الحُلي والمجوهرات.
  البضائع المطلوبة في الأردن 2022

أواني القهوة العربية من إحد البضائع المحلية المطلوبة في قطر 2022

لطالما عُرفت قطر بأوانيها المرتبة والجميلة، والمصنوعة من أجود أنواع المعادن والزجاج. ولعّل أشهر هذه الأواني مبيعًا وطلبًا في الأسواق القطرية هي تلك المخصصة لشرب القهوة العربية.

العباءات والشالات من إحد البضائع المحلية المطلوبة في قطر 2022

تعتبر العباءة اللباس التقليدي والمعتاد للمرأة القطرية، فمن الطبيعي أن يكون الطلب على العباءة كبيرًا. لذلك ما ترى الأسواق القطرية تعّج بالعباءات طيلة الوقت وفي جميع المواسم بأحدث التصاميم، وأجود أنواع القماش، وبمقاساتٍ عدّة. علاوةً على ذلك لطالما قامت قطر بتصدير العباءات لمختلف البلدان العربية. كما ينطبق الكلام على الشالات أيضًا.

العود من إحد البضائع المحلية المطلوبة في قطر 2022

لطالما عُرفت الأيدي قطر بجودة أخشاب، وزيوت، وعطور العود التي تصنها. فقد اعتاد الشعب القطري على صناعة منتجات العود منذ القديم، وهي تستمر إلى يومنا هذا. لذلكَ ما يبقى الطلب على هذا المنتج أو البضائع بكمياتٍ كبيرة عليه، علاوةً على أنها تقوم بتصديره إلى الدول العربية، وباقي دول العالم.

التوابل من أحد البضائع المحلية المطلوبة في قطر 2022

يستخدم الشعب القطري التوابل بشكلٍ كبير. لذلك قدّ يكون الطلب كبيرًا عليها في السوق طيلة الوقت، فالتوابل القطرية تُصنع محليًا ومن أشهر المكونات التي تُخلط مع التوابل هي الزعفران، والهال، والقرنفل، والكمون، والقرفة، والفلفل الأحمر الحار. والتي جميعها تعطي الطعام نكهًة ورائحًة مختلفةً عن غيرها ومميزة.

الصناديق الخشبية والمجوهرات من أحد البضائع المحلية المطلوبة في قطر 2022

اعتادت المرأة القطرية على التزين بالحُلي والمجوهرات المصنوعة من المعادن الثقيلة. وإن كنت لا تعلم فإن أحد ألقاب دولة قطر هو “عاصمة اللؤلؤ” في العالم. فقد تقدم محلات المجوهرات القطرية الأكسسوار من قلائد وخواتم وأقراط مصنوعةٌ من اللؤلؤ، بالإضافة إلى تشكيلةٍ واسعة من موديلات الذهب والفضة المرصعة بأجود أنواع الأحجار الكريمة؛ كحجر الفيروز. علاوةً على ذلكَ قد وفرت الأسواق القطرية العديد من الصناديق الخشبية المصنوعة يدويًا، أو صناعيًا. والتي خُصصت لحفظ المجوهرات والزينة، لذلك ما يكون الطلب عليها عاليًا من قبل الشعب القطري، والسياح.

وأخيرًا عزيزي القارئ حاولنا في هذا المقال أن نجمع جميع المعلومات التي تخص البضائع المستوردة والمحلية في دولة قطر العربية وذكر التفاصيل لكلٍّ منها. آملين أن تكون المقالة قد أعجبتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

682 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.