البضائع المطلوبة في السعودية 2022

كتابة : مرح سلومي
آخر تحديث : 14 يناير 2022
البضائع المطلوبة في السعودية 2022

البضائع المطلوبة في السعودية 2022. لطالما عُرفت المملكة العربية السعودية بتجارتها القوية. كون أراضيها غنيةٌ بالثروات الباطنية كالنفط والغاز الطبيعي، وأيضًا لوجود أفضل وأكبر المصانع التي تنشر منتجاتها في كلّ أراضِ الوطن العربي مثل شركة سابك، وشركة غودي، والعديد غيرهم. علاوةً على ذلك اعتادت السعودية إلى إجراء عمليات الاستيراد والتصدير على الدوام، فقد صنفت في المرتبة الثانية والثلاثون عالميًا في الاستيراد، وفي المرتبة العشرون كأكثر الدول تصديرًا. فقد ساعدت عمليات التنظيم، وإمكانية الشحن بأساليب مختلفة على إتمام الصفقات التجارية بسهولةٍ أكبر. ولذلك سنصب اهتمامنا في مقالنا هذا عن أكثر البضائع المطلوبة في السعودية 2022.

ما هي أكثر البضائع طلبًا في السعودية 2022

يَسكن المملكة العربية السعودية الملايين من الناس منهم من المواطنين الأصليين، ومنهم من الوافدين؛ لذلك من الطبيعي أن تكون هنالك كميات طلبٍ هائل على عددٍ كبيرٍ من السلع. حيث لطالما لاقت المؤشرات السعودية ازديادًا في الطلب على البضائع والسلع الاستهلاكية، والتي تعتبر الأكثر شعبيةً في المملكة ، كما تعبر أغلبها صناعة محلية. ولكن في المقابل ونظرًا لطبيعة الحال وتطور المنتجات والبضائع على حد سواء؛ هنالك أيضًا زيادةٌ في الطلب على السلع المستوردة. ومن أكثر البضائع طلبًا في السعودية:

  1. الذهب.
  2. السيارات.
  3. الأجهزة الإلكترونية.
  4. المنتجات الغذائية.

الذهب من أكثر المواد طلبًا في السعودية 2022

.اعتادت نسوة المملكة العربية السعودية على اقتناء المجوهرات، والتزين بالحُلي المصنوع من مادة الذهب. وذلك لأن المملكة العربية السعودية تخزن احتياطياتٍ هائلةٍ من الذهب، وذلك نظرًا لغنى أراضيها به، واكتشاف عددًا وجيزًا من مناجم الذهب فيها؛ والذي قد قدر حجمه حوالي323.7 طنًا. وعلاوةً على ذلكَ اعتبرته أغلبهن كمشروعٍ خاص لبيع وشراء الذهب بكافة أشكاله؛ لذلك كان هذا من أحد أهم الأسباب لزيادة الطلب على الذهب.

وأيضًا تعتبر السعودية من أفضل البلدان العربية التي تصمم الذهب وتصنعه بجودةٍ عالية. لذلك لطالما أقبل الوافدون لأداء مناسك الحج والعمرة، والسياحة فيها على شراء قطع الذهب، وبهذا تقوم السعودية بصنع كمياتٍ هائلة من الذهب في كل عام؛ نظرًا للطلب الزائد عليه.

  ما الفرق بين البضائع النهائية والسلع الوسيطة

السيارات من أكثر الأشياء طلبًا في السعودية2022

لطالما اعتادت المملكة على تصنيع واستيراد أحدث موديلات السيارات. فبسبب كثرة معارض السيارات وإقبال الشعب السعوديّ على اقتناء الأحدث طيلة الوقت، فقد وفرت المملكة تلك السيارات بكمياتٍ كبيرة وبأسعارٍ منافسة.

وأيضًا بعد انتشار ما يسمى بالتمويل التأجيري للسيارات؛ زاد إقبال عشاق السيارات على شراء أنواع مختلفة من الموديلات. وحتى بالرغم من فرض قانون القيمة المضافة على تبادل السيارات في المملكة حديثًا، لا يزال الطلب على السيارات كبيرًا جدًا.

شروط استيراد السيارات في السعودية 2022

ولكن بالرغم من توافر السيارات بشكلٍ هائلٍ في المملكة. فقدّ يلجأ أغلبية المواطنين السعوديين لاستيراد السيارات من خارج القطر، نظرًا لفروق الأسعار. ولذلك فرضت الحكومة بعض الشروط. وهي بالنسبة للأفراد:

  • اولًا مستندٌ يثبت ملكية السيارة كأصل الاستمارة وشهادة المنشأ، والجهة المرسلة للسيارة مع اسم البلد، وأيضًا شهادة التصدير.
  • الهوية الوطنية للمستورد.
  • وأخيرًا مستندٌ يوضح طريقة الدفع.

أمّا بالنسبة لمكاتب السيارات التي تستوردها لغرضٍ تجاري:

  • أولًا وجود بيان سجل تجاري لنشاط بيع واستيراد السيارات، بالإضافة إلى عنوان الشركة.
  • كما يجب أن تكون جميع العمليات خاضعة لشروط استيراد السيارات. التي يمكنك التعرف عليها بالتفصيل عند زيارتك للدوائر الحكومية لضبط الأوراق المطلوبة.
  • ومستندٌ يوضح طريقة الدفع.

الهواتف الذكية من أكثر البضائع طلبًا في السعودية 2022

هنالك حربٌ باردةٌ بين شركات تصنيع الهواتف المحمولة على الدوام، فكلّ شركةٍ تحاول تصنيع هاتفٍ حديثٍ وذكيّ أكثر من الثاني؛ ولهذا السبب نلاحظ كمية الهواتف المحمولة الحديثة التي تُطلقها الشركات بين فترةٍ وأخرى. ومع ذلك اعتادت المملكة العربية السعودية على توفير هذه الهواتف الحديثة على الدوام، وبشكلٍ مستمر لشعبها والقانطين فيه.

على العموم لا يوجد شريحةٍ محددة من المجتمع تحمل هواتف نقالة، لا بل على العكس فالكبار والصغار اعتادوا في المملكة على اقتناء الأجهزة الذكية؛ لذلك قدّ يكون الطلب عليها مرتفع على الدوام.

المنتجات الغذائية من أكثر البضائع طلبًا في السعودية 2022

تعتبر السلع الاستهلاكية الأكثر طلبًا في كلّ بلدان العالم وليس فقط في السعودية. ولكن بشكلٍ خاصّ يستهلك مواطني المملكة كمياتٍ هائلةٍ من المواد الغذائية بشكلٍ عام، وقدّ يزداد الطلب على منتجاتٍ معينة. مثل:

  1. منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان من ضروريات منازل ومطاعم سكان المملكة. لذلك يكون الطلب عليها متجددًا دائمًا، وذلك نظرًا لقيمتها الغذائية الكبيرة.
  2. المشروبات الساخنة: لطالما اعتبرت المشروبات الساخنة من مقدسات الشعب السعوديّ، وعلى الأخص الشاي. فحسب الإحصائيات التي أجريت؛ صُنفت السعودية في المرتبة الثانية عربيًا في استهلاك الشاي، وأيضًا قدرت عدد أكواب الشاي المستهلكة يوميًا ب 19 مليون كوبًا. كما يحتل شاي ليبتون البريطاني الصُنع مكانًا في واردات السعودية أغلب المرات.
  3. المشروبات الغازية: هنالكَ إقبالٌ شديد على شراء المشروبات الغازية من قبل الشعب السعودي والقانطين في أراضيه. وبالأخص المشروبات الغازية العالمية المستوردة مثل البيبسي والكوكاكولا.
  4. الشوكولاتة بمختلف أنواعها: عُرفت المملكة العربية السعودية باستهلاكها الكبيرة لمختلف أنواع الشوكولاتة. كما يزداد الطلب عليها على الأخص من قِبل الأطفال، فحسب إحصائيات تجار السوبر ماركت والميني ماركت في السعودية فإن الأطفال يقبلون على شراء الشوكولاتة بشكلٍ يوميٍّ وبمختلف أنواعها إن كانت غامقة، أو بيضاء، أو حتى تلك الشوكولا المنكهة بالفواكه والمكسرات .
  5. أرز بسمتي: لعّلك تعلم أن أشهر طبقٍ يتلهف عليه الشعب السعودي، ويعد إحضاره بشكلٍ كبير في المنازل والمطاعم هو الكبسة السعودي. ومن أكثر البضائع طلبًا في المحلات والسوبرماركت هو أرز البسمتي ذو الحبة الطويلة، فقد اعتاد معظم الشعب على طهي هذا النوع تحديدًا. كونه أفضل الأنواع جودًا وطعمًا.
  استثمار سباقات الفورمولا في السعودية

  أكثر البضائع المطلوبة على الأنترنت في السعودية 2022

أصبح الكثير من سكان الخليج العربي يتبضع أون لاين، ويطلبون منتجاتهم من الإنترنت إلى المنزل مباشرةً. ولكن هنالك بعض البضائع والمنتجات التي ركز عليها الشعب السعوديّ وزاد الطلب عليه في الآونة الأخيرة. مثل:

  • العطور: من المعروف عن العطر السعوديّ أنه من أجود وأفخم الأنواع. فعلاوةً على عشق شعبهم لهذه العطور؛ فقد اعتادت باقي الشعوب أنّ تطلب عطورًا سعودية على متاجر الإنترنت وبكمياتٍ هائلة. حيث لا يقتصر نوع العطر على فئةٍ محددةٍ، فالشركات السعودية تصنع أفخم العطور للرجال والنساء من مختلف الأعمار.
  • مستحضرات التجميل: اشتهرت الشركات السعودية بتصنيع مستحضرات التجميل بجودةٍ عالية وطرحها في الأسواق. ولكن زادت أعداد المبيعات على متاجر الإنترنت في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير، لتلجأ المرأة السعودية إلى تبضعها أون لاين.
  • زيوت العناية بالشعر: لطالما عُرفت المرأة السعودية بجمال شعرها من طولٍ وكثافة وحيوية. وذلك بسبب كثرة استخدامها للزيوت والحناء، لذلك لجأ الأغلبية إلى شرائها عبر متاجر الإنترنت. كما أفادت الإحصائيات أن عمليات الشراء تزيد يومًا بعد يوم.

 

وأخيرًا عزيزي القارئ جمعنا لكَ أهم المعلومات عن البضائع المطلوبة في السعودية. وذلكً بدأً من الذهب، والمشوبات الساخنة والغازية، إلى السيارات و المواد الغذائية، كما قمنا بعرض أهم البضائع المطلوبة  على الأنترنت في السعودية. آملين أن تكون معلوماتنا  قد أعجبتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

140 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *