البضائع المطلوبة في الأردن 2022

كتابة : بشرى زينو
آخر تحديث : 21 يناير 2022
البضائع المطلوبة في الأردن 2022

ما هي البضائع المطلوبة في الأردن 2022 ؟ سؤال يتردد لدى الكثيرين من أصحاب الشركات والمستثمرين الذين يرغبون ببدء نشاط تجاري في الأردن. فالأردن بلد يتمتع بتنوع أسواقه واقتصاده المتنامي الذي يرتكز على المشروعات الحرة، والإنتاج المحلي  في كثير من المجالات الزراعية والصناعية والخدمية. إذ أولت الحكومة اهتمامًا كبيرًا في الزراعة في الأردن وساهمت في زيادة إنتاج الفواكه والخضراوات المختلفة، إضافةً إلى القطاع الصناعي في مجال الأدوية والخدمات والتعدين. كما ساعده في ذلك موقعه المميز بين جيرانه، إذ جعل منه بلدًا مهمًا للعديد من الخطوط التجارية في منطقة الشرق الأوسط. فاستثمر هذا الموقع في تصدير الفائض من منتجاته، واستيراد ما يحتاجه من البضائع الأخرى. لذلك سنتحدث في مقالنا التالي عن أهم البضائع المطلوبة في الأردن 2022.

البضائع المطلوبة في الأردن 2022

يوجد العديد من البضائع التي يحتاجها السوق الأردنية، وأهمها:

  • المواد الغذائية.
  • السيارات.
  • الألبسة والأحذية.
  • الموبايلات.
  • الأدوية والمستلزمات الطبية.
  • الصناعات التعدينية.
  • الأثاث والصناعات الخشبية.
  • الكيماويات من المواد الكيماوية المختلفة والأسمدة. والدهانات, والعطور وغيرها.
  • المواد المطاطية والبلاستيكية.

المواد الغذائية من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

تعد المواد الغذائية أحد أهم البضائع المطلوبة في الأردن 2022. حيث ينتج الأردن العديد من الفواكه والخضروات على مدار السنة، ويساعد على ذلك وجود منطقتين للزراعة وهي المناطق المرتفعة والمناطق المنخفضة. وحقق الأردن اكتفاء ذاتي في عدة سلع، كما أنه يُصدر قسم منها للعديد من الدول منها الإمارات والعراق والمملكة العربية السعودية. ومن السلع المطلوبة في الأردن: زيت الزيتون والزيتون، والحليب الطازج، البندورة، البيض. بالإضافة إلى منتجات الألبان واللحوم المصنعة. كما أنه يوجد مواد غذائية يستوردها من الخارج بكميات كبيرة. ومن الدول التي يستورد منها الأردن: الولايات المتحدة، ورومانيا، ولروسيا.

  البضائع المطلوبة في قطر 2022

السيارات من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

تعد السيارات من أهم البضائع المطلوبة في الأردن 2022، إذ أنها أصبحت من ضرورات الحياة بهدف خدمة تنقلات الفرد المختلفة. كما يستورد الأردن السيارات من عدة دول منها ألمانيا، واليابان، وفرنسا، والصين، وبريطانيا وفق قوانين محددة. وخاصةً بالنسبة للسيارات المستعملة، حيث منع استيراد السيارات المستعملة التي يزيد عمرها عن خمسة أعوام.

شاهد أيضًا: قروض السيارات في الأردن الوثائق المطلوبة في الأردن.

الألبسة والأحذية من البضائع المطلوبة  في الأردن 2022

تعتبر الألبسة من السلع التي يحتاجها الفرد باستمرار. حيث يستورد الأردن قسم من الألبسة من دولة الصين. وقسم يتم تصنيعه في البلاد وبجودة عالية، إذ أنه يصدر إلى عدة دول مثل السعودية والهند. كما بلغت نسبة صادرات الأردن من الألبسة 17%من قيمة الصادرات الإجمالية. ويتميز قطاع صناعة الألبسة بأهميته لعدة أسباب منها:

  •  توفير العملة الصعبة للمملكة بقيمة 450 مليون دولار.
  • زيادة فرص العمل وخاصةً للإناث عبر زيادة الفروع الإنتاجية بإشراف وزارة العمل.
  • كما جذبت العديد من الاستثمارات الأجنبية الهامة للمملكة.

الأدوية والمستلزمات الطبية من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

تعد الأدوية والمستلزمات الطبية أحد البضائع المطلوبة في الأردن 2022. إذ أن الأردن مركز للمكملات الغذائية والأدوية. فقد حرصت الحكومة على تذليل الصعوبات أمام الصناعات الدوائية لتأمين حاجة البلاد وتصدير قسم منها، مما دعم الاقتصاد الأردني والصناعة الأردنية. كما وصلت صادرات قطاع الأدوية إلى 65 دولة منها أذربيجان، كازاخستان، ودول إفريقيا وبلغت قيمتها حوالي مليار دينار أردني.

الصناعات التعدينية من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

تعد الصناعات التعدينية أحد أهم البضائع في الأردن. بسبب توفر الموارد الطبيعية كالبوتاس والفوسفات. حيث يتميز الأردن بصناعاته التعدينية المتميزة من حيث حجم الاستثمار الذي يتميز بما يلي:

  • توفير فرص عمل متعددة.
  • تغطية السوق من منتجاته الوسيطة والأولية والنهائية.
  • كما أنه يعتمد على الطرق الحديثة في التعدين، وتحويل الموارد الطبيعية إلى منتجات معدة للاستهلاك المحلي، وتصدير قسم منها إلى كثير من الدول العربية والأجنبية.
  البضائع المطلوبة في العراق 2022

الأثاث والصناعات الخشبية من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

يعتبر الأثاث بأنواعه المختلفة من القطاعات الصناعية الهامة في الأردن، والتي تشهد تطورًا مستمرًا، وفرص متعددة للاستثمار. إذ أنه يرتبط بتجهيزات المنازل والمدارس والمستشفيات والفنادق وغيرها الكثير من الأنشطة الاقتصادية. حيث ينتج للاستهلاك المحلي والتصدير، إلا أنه تراجعت الصادرات منذ عام 2019. وذلك بسبب الظروف الاقتصادية التي يعاني منها الأردن كإغلاق المعابر التصديرية المحيطة به، وارتفاع كلفة التشغيل الذي يؤثر على حركة التصدير. ومن ناحية أخرى وجود الأثاث المستورد الذي أثر على انخفاض الطلب على المنتجات المحلية.

شاهد أيضًا: التصدير من الأردن الإجراءات والوثائق المطلوبة.

المواد المطاطية والبلاستيكية من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

تعد المواد المطاطية والبلاستيكية من المواد الهامة في الحياة العملية لاستخدامها بأشكال مختلفة تناسب حاجات الإنسان. فلا يكاد يخلو مكان أو منزل من المواد البلاستيكية والمطاطية. ومن ناحية أخرى يعتبر مصدر أساسي لمواد التعبئة والتغليف اللازمة للصناعات الأخرى. ومن هذه المواد: الأدوات المنزلية البلاستيكية، والمواسير والأنابيب، والحاويات البلاستيكية، والألعاب وغيرها الكثير. كما أنه ينتج من هذه البضائع للسوق الأردنية، بالإضافة إلى تصدير الفائض إلى دول مختلفة منها قطر.

الكيماويات من البضائع المطلوبة في الأردن 2022

تعد الكيماويات من البضائع الهامة في الأردن 2022، إذ يتميز الأردن باهتمامه بهذا المجال نظرًا لأهمية منتجاته المتعددة الاستعمالات منها الدهانات، ومستلزمات الدباغة، والمبيدات، والأسمدة، ومستحضرات التجميل والعطور، وغيرها الكثير من المواد الهامة. كما أنه ينتج ما يكفي للاستهلاك المحلي ، ويصدر الأردن قسم كبير منها. إذ بلغت حجم صادرات مواد التجميل والكيماويات 15.5% من الصادرات الصناعية الإجمالية.

وبذلك تعرفنا على البضائع المطلوبة في الأردن 2022، حيث يتميز الأردن باعتماده على المنتجات المحلية بشكل جيد إلى جانب استيراد ما يحتاجه. كما أن البضائع الأردنية ذات درجة عالية من النوعية والجودة والسعر المنافس إلى جانب الكفاءة العالية. مما جعلها تحظى بالثقة في كثير من الأسواق العربية والأجنبية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

529 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.