البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

كتابة : Layal خبير
آخر تحديث : 16 يناير 2022
البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

ماهي البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022؟ إن كنت مهاجرًا أو مغتربًا وتسعى للاندماج في المجتمع الألماني أو لدخول السوق التجاري في ألمانيا عن طريق بيع أكثر البضائع المطلوبة في هذا البلد، فلقد أتيت إلى المكان الصحيح. نعلم جميعًا الاستقرار الكبير الذي يتمتع به الاقتصاد الألماني. بالإضافة إلى امتلاك ألمانيا ثاني أكبر عدد السكان في أوروبا. الأمر الذي يجعلها السوق الأوروبي الأمثل لبيع بضاعتك واستثمار أموالك.

بالطبع، تتميز معظم السلع الألمانية بجودة عالية، ولكن للنجاح في هذا السوق لا يكفي امتلاك الجودة العالية فحسب. بل عليك منذ البداية دراسة احتياج السوق الألماني للبضاعة، وهنا تأتي مهمتنا، حيث سنستعرض معًا البضائع الأكثر طلبًا في ألمانيا لعام 2022 بالتفصيل. كما سنستعرض أهم الأسواق الشعبية في ألمانيا وكيفية استخراج رخصة استيراد لبضاعتك.

البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

  • المشروبات الكحولية والنبيذ.
  • الخبز.
  • اللحوم والنقانق.
  • البطاطا والطماطم.
  • الأجهزة الإلكترونية.
  • السيارات الكهربائية.
  • الحليب ومشتقاته.
  • مستحضرات العناية الشخصية.
  • الأدوية.

شاهد أيضًا: البضائع المطلوبة في أسواق ألمانيا

المشروبات الكحولية والنبيذ من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

يعدّ تناول المشروبات الكحولية جزءًا مهمًا من الثقافة الألمانية وخاصةً في مواسم الأعياد أو المناسبات. ولكن يترافق هذا الاستهلاك مع 1.6 مليون مدمن على الكحول في ألمانيا. بشكل عام، تحصل ألمانيا على العنب المجفف والطازج اللازم لصناعة النبيذ من مصر. ولكن هناك العديد من القيود الجمركية لاستيراده وخاصة بعد اعتماد الاتحاد الأوروبي سياسة الزراعة المشتركة حيث تضاف ضريبة 19% إلى هذه السلع. وبالطبع، تفرض الحكومة بعض التقييدات على شرب الكحول حيث لا تسمح بقيادة السيارة أو الدراجة الهوائية تحت تأثير المشروبات الكحولية.

شاهد أيضًا: ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

الخبز من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

من المعروف أن الشعب الألماني يعشق الخبز حيث يصل معدل الاستهلاك إلى 82 كيلو من الخبز سنويًا. كما يوجد 300 نوع مختلف من الخبز في ألمانيا أشهرها الخبز الحامض الذي يصنع بعجينة حامضة.

اللحوم والنقانق من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

تُدعى ألمانيا بـ”جنة النقانق”، حيث تمتلك حوالي 1500 نوع منها. كما يصل استهلاك الفرد الألماني من النقانق إلى 300 كيلو غرام سنويًا . بالإضافة إلى هذا، نجد تنوعًا في أنواع النقانق حيث تُصنع من أنواع مختلفة من اللحوم مثل لحم الخنزير والدواجن والأبقار.  بل وحتى نجد نقانق خاصة بالأشخاص النباتيين حيث تكون خالية من اللحوم كنقانق التوفو. ومن الجدير بالذكر أن ألمانيا تحتل المركز الثاني عالميًا في تصدير اللحوم المصنعة.

البطاطا والطماطم من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

يستهلك الألمان كميات كبيرة من البطاطا والطماطم حيث يكاد لا يخلو المطبخ الألماني من هذين المكونين. حيث تستهلك الأسرة الألمانية حوالي 70 كيلو غرام من البطاطا سنويًا. ولهذا خصصت الحكومة الألمانية مؤخرًا مساحات زراعية واسعة لزراعتها لسد احتياجات السوق المحلي منها.

الحليب ومشتقاته من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

يعدّ الحليب والجبن والزبدة غذاء أساسي على مائدة الشعب الألماني. كما تعتبر ألمانيا أكبر منتج للحليب في الاتحاد الأوروبي، حيث يُعالج محليًا لتحويله إلى زبدة ولبن وغيره من مشتقات الحليب.

الأجهزة الإلكترونية من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

بالطبع، تعتبر الأجهزة الإلكترونية إحدى أهم الاحتياجات الأساسية للشعب الألماني ومن هذه الأجهزة (الهواتف المحمولة، أجهزة البلاي ستيشن، معدات تحضير الطعام). تُصنع معظم هذه الأجهزة محليًا ثم تُصدر إلى باقي دول العالم.

السيارات الكهربائية من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

يسيطر السوق الألماني على 21% من صناعة السيارات في العالم. ولكن تدعم الحكومة حاليًا السيارات الكهربائية بهدف الحفاظ على البيئة. كما لاحظنا مؤخرًا دخول شركات ألمانية عالمية لسوق تصنيع السيارات الكهربائية مثل BMW ومرسيدس.

مستحضرات العناية الشخصية من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

تشير الدراسات أن الألمان ينفقون 10% من رواتبهم لمستحضرات العناية الشخصية كالشامبو والصابون ومواد التجميل. وبالطبع، تبدي الحكومة الألمانية اهتماما خاصًا بالصناعات الكيميائية على اختلافها لدعم حاجة السوق المحلي بشكل عام.

الأدوية من البضائع المطلوبة في ألمانيا 2022

على الرغم من تحفظ الحكومة الألمانية على الاستخدام العشوائي للأدوية. ولكن يسعى المواطنون الألمان إلى شراء وتخزين الدواء بكميات كبيرة خصوصًا خلال جائحة كورونا الأخيرة. كما نرى الحكومة الألمانية تدعم قطاع الصيدلة بشكل كبير مخصصة ميزانية هائلة لتأمين المواد الأولية لهذه الصناعة من باقي دول الاتحاد الأوروبي وذلك وفق شروط متفق عليها.

الأسواق الشعبية في ألمانيا

عليك أن تعلم أن مراكز التسوق في ألمانيا لا تحظى بشعبية كبيرة. لذا ننصحك بالتوجه للأسواق الشعبية لعرض بضائعك حيث تشهد إقبالًا أكبر من الألمان بشكل عام، أشهر هذه الأسواق:

  • فيكتوالين ماركت Viktuleinmarket.
  • لوير دولت Luer Dult.
  • اليزابيث ماركت Elesabthmarket.
  • ميونخ ريم ماركت Munich-Riem market.

شاهد أيضًا: ما البضائع التي يحتاجها سوق ألمانيا

استخراج رخصة استيراد للبضائع في ألمانيا

تخضع ألمانيا لسياسة تجارية مشتركة مع دول الاتحاد الأوروبي لاستيراد معظم المنتجات، حيث يتم تطبيق قواعد على منتجات محددة عند الاستيراد والتصدير في الاتحاد الأوروبي. وبشكل عام يرفق طلب رخصة الاستيراد في ألمانيا بالوثائق التالية:

  • وثيقة تسجيل للعمل كمستورد في ألمانيا (قيد في السجل التجاري).
  • بيان إقامة موثق من مكتب الإحصاء الفيدرالي.
  • رقم (EORI) تصدره المديرية العامة للجمارك الألمانية لشركات التصدير.
  • شهادة من الوكالات الحكومية الألمانية لكل استيراد.
  • شهادة منشأ للبضاعة.
  • بيان ملخص الدخول (ENS) للجمارك قبل إحضار البضائع لحدود الاتحاد الأوروبي.

يتم تحديث قوائم البضائع القابلة للتصدير والمقيدة من وقت لآخر، وبناء على ذلك يتم منح رخص الاستيراد والتصدير. كما يتعين على الدول خارج الاتحاد الأوروبي دفع ضريبة قيمتها 19% على جميع السلع والمنتجات.

شاهد أيضًا: استخراج رخصة استيراد وتصدير في ألمانيا

وفي نهاية المقال، لا بد من ذكر الأهمية المتزايدة لأسواق التجارة الإلكترونية في ألمانيا. حيث يُفضل 50% من الشعب الألماني التسوق عبر الإنترنت. لذا، إن كنت تخطط لدخول السوق الألماني في 2022، لا بد من إنشاء متجر إلكتروني والتسويق لبضاعتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

639 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.