البضائع المطلوبة في أسواق جدة

كتابة : ولاء تايه يوسف جيد
آخر تحديث : 18 يوليو 2021
البضائع المطلوبة في أسواق جدة

تتميز جدة بموقعها المتميز، وثرواتها المتعددة مما جعلها مركزًا تجاريًا ضخمًا يوجد فيه العديد من الأسواق العالمية التي تلبي كافة إحتياجات المواطنين كما أن جدة وجهة سياحية رائعة لكل زوار المملكة العربية السعودية. وسوف نتحدث في هذا المقال عن الأسواق الموجودة في جدة وأكثر البضائع طلبا في جدة.

البضائع المطلوبة في أسواق جدة

البضائع المطلوبة في أسواق جدة

 تعد تجارة المواد الغذائية هي أكثر أنواع الاستثمار ربحيةً في جدة وتعد المواد الغذائية هي أكثر البضائع المطلوبة في أسواق جدة مثل تجارة البقوليات كالعدس، والفول، والمعكرونة، والمسابح، والتمور، وسجاد الصلاه. وكذلك تجارة الألبان، والجبن ومع الزيادة في الإنفاق العام، يتوافد المستثمرون من القطاع الخاص إلى جدة في السنوات الأخيرة وبدعم واضح من أمانة جدة وعدد من كيانات القطاع العام الأخرى.
انتقلت الشركات الخاصة إلى مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك الإسكان، والعقارات، والتكنولوجيا، والتصنيع. وبالرغم من استمرار النشاط الاقتصادي في جدة، إلا أن المنطقة الحضرية تواجه العديد من التحديات الملحة. 

البضائع الأخرى المطلوبة في أسواق جدة

وليس فقط المنتجات الغذائية هي التي يزداد الطلب عليها في جدة. بل هناك الكثير من السلع مثل السيارات على اختلاف أشكالها وأنواعها، والعطور، ومستحضرات التجميل. بالإضافة إلى الهواتف المحمولة، والشاي، والشوكولاته، وأدوات التنظيف، والعقارات. وكذلك الذهب، والمجهورات الثمينة فهو من أكثر المنتجات التي تتطلبها النساء في جدة. فهو يشكل ما يقرب من 35% من الواردات العالمية التي تستوردها المملكة العربية السعودية. ومن أكثر المنتجات طلبًا في جدة الأدوية خاصةً التي تعالج الحالات الحرجة.

  ما هي الصناعات التي تحتاجها السعودية

ويعتمد اقتصاد جدة على عدد قليل من الصناعات المتطورة مثل النقل البحري، الذي كان مكونًا حيويًا لاقتصاد المنطقة لعدة قرون. بالإضافة إلى ذلك، تعد جدة أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة الإدارية بمثابة نقطة الدخول الرئيسية إلى المملكة العربية السعودية لملايين الحجاج الذين يسافرون إلى مدينتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة كل عام. كما يجتذب الحج ما بين 1.5 مليون و2 مليون زائر سنويًا. وذلك الذي أقيم في عام 2016 في منتصف شهر سبتمبر، كان أكبر تجمع جماعي في العالم.

أسواق جدة التجارية

  • تعد جدة أفضل مدينة للتجارة والصناعة في السعودية. لما فيها من محال تجارية متعددة حيث يجد الإنسان نفسه في سوق مزدحم بالمحلات التجارية التي تبيع مختلف أصناف البضائع والحاجات. كما يوجد في مدينة جده الميناء الذي يشكل أهم مصادر الدخل. بالإضافة إلى الاقتصاد في جدة. حيث أن ميناء جدة هو الأول والأهم في مجال التجارة البحرية العابرة وحول جدة لمركز مهم لطريق الحرير البحري مما ينعكس على نمو الناتج المحلي للمملكة. أما مطار جدة فهو مصدر هام للاقتصاد في المنطقة ويفتح آفاقًا جديدةً لسكانها.
  •  يعد رد سي مول من أفضل الأسواق في جدة، ويقع في الضاحية الشمالية للمدينة. وهو مجمع تسوق ضخم يضم أكثر من 240 ألف متر مربع من أماكن التسوق، وتناول الطعام، والترفيه، والمكاتب. كما يوجد بالمول فندق إيلاف جدة من فئة الخمس نجوم ويتميز ذلك المول بكثرة المحال التجارة التي تلبي رغبات واحتياجات الجميع.
  • تحتوي مدينة جدة على المطار الذي هو طفرة رائعة في مجال النقل الجوي في جدة فهو من أضخم المطارات. كما يحتوي تجهيزات حديثةً وتقنيات عاليةً ومتطورةً. بالإضافة إلى المعمار المستوحى من بيئة المملكة وبيئة مدينة جدة مما يجعل المطار تحفةً معماريةً رائعةً. بالإضافة إلى ارتباطه بشبكة المطارات الدولية في العالم وحركة النقل الجوي والداخلي.
  • مول العرب من أفضل أماكن التسوق على الرغم من أنه ليس كبيرًا مثل مول رد سي مول. إلا أنه لا يزال مترامي الأطراف، وحقيقة أنه يضم أيضًا كيدزانيا، وهو مركز ترفيهي للأطفال، يجعله وجهةً رائعة للعائلات.
  • سوق البلد من أفضل الأسواق وأرخصها في جدة كما يعد أيضا من أقدم الأسواق وستجد الكثير من السكان المحليين يقومون بالتسوق الأسبوعي للبقالة ممزوجين بالزوار الذين يبحثون عن صفقة على المجوهرات الذهبية.
  مواد البناء

 

في النهاية، نكون قد تكلمنا عن البضائع المطلوبة في أسواق جدة بمختلف أنواعها، وذكرنا أهم أنواع أسواقها ومزايا كل منها. نرجوا أن نكون قد قدمنا الفائدة المرجوة من المقال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

33 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *