سيهمك البحث عن الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا إن كنت أحد الطلاب المهاجرين إلى ألمانيا أو من طالبي اللجوء فيها. بناء على ذلك، سترغب في العثور على تعريف دليل الطالب asbildung، والتعرف على التدريب المزدوج asbildung dualen. لذلك، يمكنني إخباركم أنني سوف أطلعكم في مقالنا التالي عن الاوسبيلدونغ بشكلٍ عام، أو كما يعرف بالتدريب المهني في ألمانيا والتوسع فيه. بالإضافة إلى ذلك، فإنني سوف أقدم تعريف دليل الطالب asbildung عن الاوسبيلدونغ في ألمانيا وكافة الأمور الواجب معرفتها عنه، كخطوات التسجيل والشروط والأنواع والمميزات.. فإن كنت مهتمًا بمعرفة كل المعلومات عما ذكرته سابقًا، فتابع قراءة هذا المقال.

الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا

الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا

في الحقيقة، فإن الاوسبيلدونغ في ألمانيا يسمّى بـ azubi. وهو يعمل على منح اللاجئين والمهاجرين إلى ألمانيا فرصة الحصول على تدريبٍ لمهنةٍ ما أو لوظيفةٍ معينة في واحدةٍ من الشركات الألمانية أو إحدى مؤسساتها. كما يعتمد على تأهيلهم من أجل الدخول إلى سوق العمل الألماني ومساعدتهم على التكيّف مع المجتمع.

من ناحية أخرى، فإن الاوسبيلدونغ والتدريب المهني هما تعريفين لشيءٍ واحد، وهو ما يسمى بتعلّم المهن علميًا وعمليًا. بينما قد تمتد فترة التدريب المهني من ثلاث سنوات، إلى ثلاثٍ ونصف. كما يقسم الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا إلى قسمٍ نظري في المدارس الألمانية، وقسمٍ عملي في مكان العمل. علاوة على ذلك، فإن الطلاب المتواجدين ضمن الاتحاد الأوروبي أو خارجه قادرين على التقديم من أجل الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا.

شاهد أيضًا: أنواع التدريب المهني في ألمانيا الاوسبيلدونغ Ausbildung.

تعريف دليل الطالب asbildung

لا بد من أن الطلاب يبحثون عن تعريف دليل الطالب asbildung الذي سوف يحتوي على كافة المعلومات التي تجيب عن أسئلتهم. بناء على ذلك، يمكنني إخباركم أنني هنا سوف أذكر لكم أهم المعلومات التي يحتويها تعريف دليل الطالب asbildung. وبالتالي سوف أذكرها بدايةً على شكل عناوين، وبعد ذلك سوف أتطرق إلى شرحها بكافة التفاصيل:

  • مميزات الاوسبيلدونغ في ألمانيا.
  • من يحق له الاستفادة من التدريب المهني في ألمانيا.
  • شروط التسجيل في الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا.
  • طرق التقديم على الاوسبيلدونغ في ألمانيا.
  • كيفية التقديم على الاوسبيلدونغ في ألمانيا.
  • أنواع الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: اوسبيلدونغ مناسب للبنات Ausbildung في ألمانيا.

مميزات الاوسبيلدونغ في ألمانيا

مميزات الاوسبيلدونغ في ألمانيا ضمن تعريف دليل الطالب

بالطبع يمتلك الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا الكثير من المميزات، والتي يجب إضافتها إلى تعريف دليل الطالب asbildung. بناء على ذلك، فهي على الشكل التالي:

  • منح الخبرة المهنية لمن يحتاجها عن طريق دراسة المهن نظريًا وعمليًا في الشركات الألمانية.
  • الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا مجاني، دون الحاجة لوجود كفيلٍ أو حسابٍ بنكي في ألمانيا.
  • مدة الحصول على الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا تتطلب من سنتين على أربعة.
  • يقدم الاوسبيلدونغ في ألمانيا إمكانية الدوام الجزئي، وذلك للرجال أو النساء الذين يملكون أطفالًا.
  • كما يمنح الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا مبالغ مالية أثناء فترة التدريب والدراسة.
  • يساعد الاوسبيلدونغ الأشخاص المتدربين في تعلم اللغة الألمانية بشكلٍ أسرع نتيجة الاحتكاك مع الألمانيين.
  • علاوة على ذلك، فإن الاوسبيلدونغ يمنح شهادة خبرةٍ وشهادةٍ دراسية بعد الانتهاء من التدريب المهني في ألمانيا، والتي بدورها تمنحهم إمكانية إكمال دراستهم في الجامعات في ألمانيا، أو حتى البحث عن فرص العمل في مجال الاوسبيلدونغ في ألمانيا.

من يحق له الاستفادة من التدريب المهني في ألمانيا

في الحقيقة، فإن أكثر المستفيدين من التدريب المهني في ألمانيا هم الطلاب التي تتراوح أعمارهم ما بين السادسة عشر والثامنة عشر. كما أنهم الفئة العمرية التي تحاول جاهدةً في دخول سوق العمل في أسرع وقت. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرفيين يستطيعون أيضًا الاستفادة من الاوسبيلدونغ بغية تحسين المستوى المهني لديهم. وبالتالي من أجل الشهادات المعترف عليها بالخبرة المهنية.

شاهد أيضًا: جميع مهن الاوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung Dualen.

شروط التسجيل في الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا

أما هنا، سوف أذكر لكم كافة الشروط التي تحتاجون استيفاءها للتسجيل في الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا. وذلك وفقًا لما جاء في تعريف دليل الطالب asbildung. فقد كانت أهم هذه الشروط هي:

  • مؤهل مدرسي عام.
  • شهادة الثانوية العامة.
  • المطلوب لحاملي الشهادة الثانوية العلمية: شهادة معهد متوسط مدته سنتين، أو شهادة خبرة لعام واحد في التخصص الراغب في التقدم إليه.
  • شهادة التأهيل المهني، وتشمل دبلوم التأهيل، الثانوية الصناعية أو الفنية أو التجارية أو غيرها.. والتي قام صاحبها بدراستها مدة اثني عشرة سنة لا أقل.
  • أن يكون الطالب درس في مدرسةٍ مهنية من الصف العاشر إلى الثاني عشر.
  • عمر المتقدم لا يزيد عن أربع وعشرين سنة.
  • التأكد من كفاءة المتقدم في اللغة الألمانية.
  • التأكد من القدرة على الالتزام بالعقد.

طرق التقديم على الاوسبيلدونغ في ألمانيا

طرق التقديم على الاوسبيلدونغ في ألمانيا تعريف دليل الطالب

في الواقع، بات اليوم هناك عدة طرقٍ تسمح لك بحجز مكانٍ في الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا. وهي:

  • التواصل مع شركةٍ أو مؤسسةٍ ما تدعم الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا.
  • البحث ضمن مواقع عمل الاوسبيلدونغ المخصصة للمتقدمين.
  • الانتقال بشكلٍ مباشر إلى موقع الاوسبيلدونغ الرسمي في ألمانيا من خلال النقر هنا. كما أنه متوفر بعدة لغاتٍ، كالعربية والفرنسية والإنجليزية.

شاهد أيضًا: أغلى وظائف اوسبيلدونغ Ausbildung في ألمانيا.

كيفية التقديم على الاوسبيلدونغ في ألمانيا

بعد أن تتبع واحدةً من طرق التقديم على الاوسبيلدونغ في ألمانيا، سيتوجب عليك إرسال معلوماتك الشخصية. ثم يتم إرسال بريدك الإلكتروني للاوسبيلدونغ في ألمانيا، مرفقًا مع الأوراق الشخصية والخاصة بالمتقدم. بالإضافة إلى سيرته الذاتية وشهاداته الدراسية، والتي يجب إرسالها جميعًا باللغة الألمانية.

وبعد ذلك، يتم التواصل مع المتقدمين من خلال رسالةٍ على بريدهم الإلكتروني. والتي تبعث له من قبل الشركة التي ستمنحه الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا. علاوة على أن الجهة المعنية بمنح الاوسبيلدونغ سنرسل عقد التدريب المهني في حال الموافقة على طلب التقديم مباشرةً.

ومن ناحية اخرى، فإن أبواب التسجيل في التدريب المهني في ألمانيا تفتح مرتين سنويًا. حيث تكون المرة الأولى في مطلع شهر أبريل، والثانية مع بداية شهر سبتمبر. بينما تحدد الشركات الخاصة موعد بدء الاوسبيلدونغ الخاص بها.

أفضل مجالات الاوسبيلدونغ في ألمانيا

بطبيعة الحال، فهناك العديد من المهن ومجالات الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا، التي يمكن التقديم عليها. وهي:

  • مجال البنوك: حيث يعتبر العمل في البنوك مطلوبًا عالميًا. حيث أن رواتب المتدربين فيها عالية جدًا، تتلخص في: 950 أورو للسنة الأولى، 1000 أورو للسنة الثانية، و1070 للثالثة.
  • الاوسبيلدونغ للإدارة المالية: يعتبر من أهم المجالات التي يقدمها التدريب المهني في ألمانيا، وذلك بسبب الاتجاهات الرأسمالية لألمانيا. بينما تقتصر مدة الحصول على الاوسبيلدونغ للإدارة المالية على ثلاث سنواتٍ فقط.
  • الاوسبيلدونغ في البنوك: يطلب من المتقدم إلى هذا المجال أن يكون مجالي الرياضيات والحساب المالي. كما تمتد حتى ثلاث سنوات.
  • ميكانيك المحركات: حيث يعتبر من الأشياء الجيدة من مجالات الاوسبيلدونغ في ألمانيا، نظرًا لأن ألمانيا من الدول الصناعية بامتياز.
  • اوسبيلدونغ مكانيك الطائرات: وهو أحد أفضل مجالات الاوسبيلدونغ في ألمانيا. بينما يتطلب من المتقدم أن يكون متفوقًا في كلٍ من الفيزياء والرياضيات. كما تتطلب مدة أربع سنوتٍ للحصول على شهادة الخبرة في هذا المجال.
  • الاوسبيلدونغ للتأمين الصحي: إن الهدف الأول من هذا المجال هو الحصول على الوظائف الحكومية الألمانية ذات المراتب العالية.
  • اوسبيلدونغ الرادار الجوي: حيث يتم تدريب المتقدمين إلى هذا المجال على كيفية التعامل مع الرادار مقابل الرواتب العالية.

أفضل مجالات الاوسبيلدونغ في ألمانيا – المهن المطلوبة في ألمانيا

أنواع الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا

في الحقيقة، إن أنواع الاوسبيلدونغ في ألمانيا ثلاثة، سوف نذكرها لكم هنا مع شرحٍ مبسط:

  • التدريب المهني المزدوج asbildung dualen: يتم هذا النوع عادةً في المدارس المهنية.
  • التدريب المهني المدرسي Schulische asbildung: يتم اعتماد هذا النموذج على الأساس التكميلي، ولا يتم دفع أية رواتب للطلاب، باستثناء طلاب التمريض.
  • شهادة مهنية مزدوجة Ausbildungsorientiertes duales Studium: بالنسبة لهذا النوع، فيتم تدريسه من قبل الجامعات. كما يحصل الطالب على الشهادة المعتمدة والراتب الجيد.

شاهد أيضًا: التكوين المهني في ألمانيا 2023 الاوسبيلدونغ Ausbildung Dualen.

التدريب المهني المزدوج asbildung dualen

يتم التدريب المهني المزدوج عادةً في المدارس المهنية، وهو النموذج الأكثر إقبالًا عليه من قبل الطلاب. وذلك لأن التدريب المهني المزدوج asbildung dualen يمنح الطلاب رواتب شهريةً محترمة. علاوة على ذلك، فهو يحتوي على أكثر الوظائف “الشاغرة” والمطلوبة لسوق العمل.

من ناحية أخرى، تتراوح المدة الخاصة بالتدريب المهني المزدوج asbildung dualen ما بين سنتين وثلاث سنواتٍ ونصف. بالإضافة إلى ذلك، فهناك العديد من الامثلة على برنامج التدريب المهني المزدوج asbildung dualen. على سبيل المثال: المعلوماتية والصحافة، والإعلام والبرمجة، وهندسة الإلكترون. بينما يحصل المتدرب في هذا المجال على الشهادة التي تعادل شهادة الجامعة. كما تؤهله هذه الشهادة على العمل حيثما يريد في المانيا.

وفي ختام هذا المقال، نتمنى أن تكونوا استمتعتم أثناء قراءتكم لهذا المحتوى. كما سيسرنا لو تشاركونا آراءكم فيما إذا كان محتوى المقال عن الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا، تعريف دليل الطالب asbildung، والتدريب المزدوج asbildung dualen كان ذا نفعٍ عليكم.