الإقامة في الأردن من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في الأردن

كتابة : آلاء بلوات جيد
آخر تحديث : 1 يوليو 2022
الإقامة في الأردن من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في الأردن

ما هي الإقامة العقارية في الأردن من خلال شراء عقار؟ وما هي المعلومات الكاملة عن الإقامة العقارية في الأردن؟ تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية من الدول العربية ذات مستوى متقدم من الموارد البشرية، بالإضافة إلى قوانينها الجاذبة للاستثمار. وتعد علاقات الأردن مع دول العالم من حيث الاقتصاد والإستراتيجية من أقوى العلاقات في الشرق الأوسط والعالم. وتسعى الأردن إلى مضاعفة النمو الاقتصادي لها وفق خطة مدروسة وضعتها مؤخرًا، وستنقلها نقلة نوعية خلال الخمس سنوات القادمة. بالإضافة إلى ذلك تمتاز الأردن ببيئة مشجعة للاستثمار، كذلك تمتلك بنية تحتية حديثة، ونمو اقتصادي قوي. كذلك تعتبر  الأردن من أكثر الدول المستقرة سياسياً وبيئتها الاجتماعية آمنة جداً. وبما أن الاقتصاد الأردني اقتصاد جاذب للمستثمرين الأجانب، هيا بنا لنتعرف على الاقامة في الأردن من خلال شراء عقار والمعلومات الكاملة عن الإقامة العقارية في الأردن تابع سطورنا التالية.

الإقامة في الأردن من خلال شراء عقار

تعد المملكة الأردنية الهاشمية من أكثر الدول العربية جذباً للمستثمرين الأجانب، ويعود ذلك للأمن والأمان السائدين على أراضيها. بالإضافة إلى ذلك الأردن تمتلك طبيعة جغرافية مميزة جداً، بالإضافة إلى ذلك تمتلك الأردن مناخ مميز. وهذا ما دفع العديد من المستثمرين الأجانب للسكن وطلب الاقامة في الأردن، إما للاستثمار أو للحصول على الجنسية الأردنية. وهناك نص في القانون الأردني ينص على أن التملك متاح للمستثمرين للأجانب في الأردن، وذلك وفق ضوابط وقيود وقوانين ممكن لأي مستثمر أجنبي الموافقة عليها. كذلك تساعد هذه الضوابط والقوانين في تحقيق هدف المستثمر الأجنبي، ولذلك يعتبر التملك للمستثمرين الأجانب في الأردن سهل جداً.

شروط طلب الحصول على إقامة في الأردن

  الاستثمار الآمن في الأردن أفضل طرق الاستثمار في الأردن

شروط طلب الحصول على إقامة في الأردن

لكل دولة أو مملكة في العالم شروط خاصة بالإقامة العقارية أو الأستثمارية على أرضها، وتضع هذه الشروط لحماية أمنها واستقرارها. فالمملكة الأردنية الهاشمية وضعت عدة شروط لتقديم على طلب الحصول على إقامة. وهي:

  • أن لا يكون المتقدم على الإقامة في الأردن ملاحق من دول أخرى، وتكون الأردن مرتبطة مع هذه الدول باتفاقيات.
  • أن يكون المتقدم على الطلب قادر على دفع نفقات الإقامة في الأردن.
  • ألا يكون المتقدم على الطلب ذو اسباقيات أو قد أدين بجناية خلال إقامته في الأردن.
  • كذلك من الأفضل أن يكون من الطلاب الراغبين في الدراسة في جامعات الأردن.
  • إذا كان المتقدم على طلب الإقامة في الأردن متزوج فيجب أن يكون زوجاً لغير الأردني من غير المستثمرين، أو أن يكون معيلاً لأحد أقربائه أو أولاده بشرط ألا يكون المعال متزوج.

ميزات الإقامة في الأردن من خلال شراء عقار

وضعت الأردن برنامج للإقامة العقارية أو الاستثمارية ولهذا البرنامج عدة مميزات:

  • تكاليف الحصول على إقامة عقارية في الأردن أقل تكلفة من ما هو عليه في معظم دول الشرق الأوسط، كذلك أقل تكلفة من الإقامات الذهبية التي تقدمها معظم دول الخليج.
  • عندما تمنح الأردن إقامة ذهبية لأحد المستثمرين الأجانب، تكون الإقامة فورية ولمدة خمس سنوات بالإضافة إلى ذلك تمنح جميع أفراد أسرة المستثمر الإقامة مباشرةً.
  • تمنح الإقامة العقارية أو الاستثمارية لجميع أفراد أسرة المستثمر بما فيهم الزوجة والأولاد ووالدي المستثمر.
  • تتيح لك خيار تأجير أو السكن في العقار الخاص بك بعد شراءه.
  • بعد الحصول على الإقامة في المملكة الأردنية يمكنك العيش والاستثمار فيها. تقدم لك الإقامة الاستثمارية حياة ترفيهية وتوفر بنية تحتية ممتازة، فيمكنك السفر إلى مختلف مناطق الأردن بالإضافة إلى السفر لجميع أنحاء العالم.
  • تقدم لك المملكة الأردنية الهاشمية أفضل المؤسسات التعليمية لك ولجميع أفراد الأسرة.
  • تؤمن لك الحكومة الأردنية سبل الحفاظ على أسرة واحدة متماسكة.

أسعار العقارات في الأردن

أسعار العقارات في الأردن

تختلف أسعار العقارات من منطقة لأخرى، كذلك يختلف سعر العقار على حسب مساحته والتشطيب في البناء.  فعلى سبيل المثال سعر الشقة في منطقة أم أذينة يبدأ من 190 ألف دينار أردني، وفي منطقة أبو علندا يبدأ سعر الشقة من 50 ألف دينار أردني، وفي أربد يبدأ سعر الشقة من 59 ألف دينار أردني. أما في ضاحية الرشيد تبدأ أسعار الشقق من 55 ألف دينار أردني، وفي عمان تبدأ أسعار الشقق من 72 ألف دينار وتصل إلى أكثر من 255 ألف دينار أردني.

  تأسيس شركة في الأردن والأوراق المطلوبة للشركة

خيارات الاستثمار العقاري في الأردن حسب البرنامج الاستثماري

يقدم البرنامج الاستثماري العقاري في الأردن تأشيرات وإقامات ذهبية دائمة للمستثمرين الأجانب في الأردن، وهذه الإقامة تمنح للمستثمر وأسرته بشكل مباشر. فعندما يقدم المستثمر طلب للاستثمار في الأردن لمدة لا تقل عن خمس سنوات يمنح الإقامة الذهبية. تقدم له الإقامة بعد شراء العقار أو أكثر من عقار بشرط ألا تقل قيمة العقار أو مجموعة العقارات عن 200 ألف دينار أردني. ويمكن للمستثمر الاحتفاظ بالعقار لمدة خمس سنوات دون الحق له بالتصرف به مثل بيعه أو رهنه. وقبل شراء العقار يجب تقديم طلب للهيئة الاستثمارية.

هل هناك مدة انتهاء للإقامة الذهبية في الأردن

يسعى العديد من المستثمرين الأجانب للحصول على الإقامة الذهبية في الأردن، ويعود ذلك أن بموجب هذه الإقامة يمكن للمستثمر الإقامة في المملكة الأردنية الهاشمية لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى ذلك يمكنه تجديد الإقامة بما أنه مازال يمتلك العقار في الأردن. ولكن إذا غادر المستثمر الأردن لمدة ستة أشهر تعتبر الإقامة لاغية.
إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، وقد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما يخص الإقامة في الأردن من خلال شراء عقار والمعلومات الكاملة عن الإقامة العقارية في الأردن. بالإضافة إلى ذلك قدمنا لك لمحة عن أسعار العقارات بأهم المناطق في المملكة الأردنية الهاشمية. آملين أن نكون قد قدمنا لك كل ما هو مفيد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1081 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.