الاستيراد من الصين إلى هولندا

آخر تحديث : 4 ديسمبر 2021
الاستيراد من الصين إلى هولندا

يعد الاستيراد من الصين إلى هولندا صعبًا بعض الشيء. حيث تضع هولندا بعض الشروط الحذرة على عمليات الاستيراد التي تتم من خارج دول الاتحاد الأوروبي. وذلك تنفيذًا لمواثيق وأحكام فرضها الاتحاد الأوروبي على جميع دوله.

في العقد الماضي، كانت التجارة بين الصين وهولندا في أوجها. حيث تعد هولندا واحدة من أهم مراكز الاستيراد من الصين في أوروبا، ويرجع الفضل في ذلك إلى إلى ميناء روتردام، كما يشار إليها أحيانًا باسم “بوابة أوروبا”. إلى جانب الشحن البحري والجوي من الصين يعد الشحن بالسكك الحديدية أيضًا خيارًا جيدًا وأقل تكلفة، إلا أن هناك مجموعة من الشروط الواجب اتباعها فيما يخص الاستيراد، مثل العلامات التجارية للمنتجات وملاءمتها للشروط البيئية والسلامة العامة. وسنلقي الضوء في هذا المقال على بعض شروط وطرق الاستيراد من الصين إلى هولندا.

شروط الاستيراد من الصين إلى هولندا

تضع هولندا العديد من الشروط لقبول المنتجات المستوردة من الصين، حيث أنها قد ترفض استيراد البضائع غير الخاضعة لشروط الاستيراد المتفق عليها، ومن أهم هذه الشروط:

حماية المنتج

إذا كنت تنوي استيراد منتج، فيجب عليك أولًا تحديد ما إذا كان يخضع لأي علامة تجارية أو تصميم أو براءة اختراع أو قوانين حقوق النشر. حيث لا يقبل استيراد  أي بضائع غير خاضعة لشروط الحماية.

مطابقة المنتج للشروط الصحية الهولندية

يُسمح دائمًا بمنتجات الاتحاد الأوروبي في هولندا. لا يجوز للحكومة الهولندية حظر أحد منتجات الاتحاد الأوروبي إلا في ظروف استثنائية. فيما يتعلق بالسلع من خارج الاتحاد الأوروبي ، تتحقق الجمارك الهولندية مما إذا كنت تلتزم بالتشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة والاقتصاد والبيئة. حيث يجب الحصول على الإذن في حال استيراد البضائع من الصين إلى هولندا. كما لا يجوز لك استيراد المنتجات وبيعها من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) إلا إذا منحك المنتج الإذن للقيام بذلك. يسمى الاستيراد بدون إذن الاستيراد الموازي.

 رخصة استيراد المنتج

قد لا يتم استيراد بعض البضائع إلا في ظل ظروف معينة أو فقط عندما استيفاءها لشروط معينة. حيث لابد من تسجيل المنتج المستورد لقبوله  على سبيل المثال: يتطلب استيراد النباتات والزهور من الصين إلى هولندا شهادة الصحة النباتية أو تصريح CITES. بالنسبة للأدوية، فأنت بحاجة إلى تصريح صيدلاني. تحتاج أيضا إلى تصاريح وتراخيص لاستيراد علف الحيوانات ومواد النفايات والسلع الاستراتيجية.

توافق المنتجات مع قانون السلع

إذا كنت تنتج أو ​​تتاجر في المواد الغذائية أو غيرها من المنتجات الاستهلاكية في هولندا، فيجب عليك الامتثال لقانون السلع (Warenwet). ينص هذا القانون على القواعد العامة للصحة وسلامة المنتجات.

علامة CE للمنتج

تشير علامة CE إلى أن المنتج يلبي الحد الأدنى من المتطلبات التي حددها الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسلامة والصحة والبيئة. عندما يتم استيراد المنتجات من الصين، يضيف المستورد علامة CE للمنتج. بينما عندما تستورد المنتجات من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، تضيف الشركة المصنعة علامة CE.

الشحن البحري من الصين إلى هولندا

في السنوات الأخيرة، تم افتتاح طريق جديد للاستيراد من الصين إلى هولندا، مما أتاح شحن البضائع عبر القطب الشمالي. هذا الطريق يقلل بشكل كبير من وقت الشحن ويجعل الشحن البحري في هولندا  أكثر فائدة. يعتبر استيراد البضائع عن طريق البحر هو الأكثر تكلفة، ويستغرق أيضًا وقتًا أطول. ومع ذلك، يختار العديد من المستوردين الشحن البحري. ويوجد في هولندا ميناء روتردام، وهو أكبر ميناء في أوروبا. ومن المحتمل أن تمر كمية كبيرة من المنتجات المستوردة إلى القارة القديمة عبر هذا الميناء.

هناك الكثير من الشركات التي تدير النقل بين الصين وهولندا، مثل A.P. Moller-Maersk و MSC و CMA CGM Group و COSCO و Evergreen Marine. وعادة ما يستغرق الاستيراد عن طريق البحر من الصين إلى هولندا من 20 يومًا إلى أكثر من شهر. وفيما يلي بعض الأمثلة على الطرق مع وقت السفر المتوقع:

  • من شنغهاي إلى روتردام – 27 يومًا
  • شنتشن إلى روتردام – 22 يومًا
  • قوانغتشو إلى روتردام – 26 يومًا
  • تشينغداو إلى أمستردام – 34 يومًا

الاستيراد عبر السكك الحديدية إلى هولندا

أصبح نقل البضائع بالقطار خيارًا متاحًا مؤخرًا فقط، حيث أنه يعتبر حلًا وسطًا جيدًا بين الشحن الجوي والبحري. كما أنه أسرع من الشحن البحري، وبالتالي أكثر تكلفة، ولكنه ليس باهظ التكلفة مثل الشحن الجوي.

تقوم القطارات بشكل أساسي بشحن المنتجات في حاويات ، ويقال إن هذه الطريقة من أكثر الخيارات أمانًا للنقل. تستغرق الرحلة بأكملها حوالي 15 يومًا. في الصين، تقدم مدن تشينغداو وتيانجين ونينغبو وشانغهاي وشنتشن وشيامن وييوو رحلة عبر القارات. وفي هولندا، المحطات هي مدن أمستردام وروتردام وتيلبورغ.

تكلفة الشحن من الصين إلى هولندا

تعتمد رسوم الشحن  على العديد من العوامل، مثل نوع الحمولة والحجم وطريقة النقل. تكلفة شحن البضائع الهشّة أكثر، و ذلك بسبب الرعاية الإضافية والتأمين عليها، كذلك ينطبق الشيء نفسه على المنتجات الطازجة التي تتطلب ثلاجات خاصة. وتلعب هذه العوامل، بالإضافة إلى حجم ووزن الشحنة، دورًا عند اختيار طريقة النقل.

في نهاية المقال، وبعد أن تعرفنا على بعض أحكام الاستيراد من الصين إلى هولندا. يمكن القول أن جميع دول الاتحاد الأوروبي ومنها هولندا. تعطي أهمية كبيرة لكافة تفاصيل المنتجات المستوردة. وذلك حفاظًا على على البيئة بالدرجة الأولى، حيث أنها تمنع استيراد أي منتج ضار بالبيئة. وأيضا حفاظًا على صحة مواطنيها وسلامتهم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

168 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *