الاستيراد من الصين إلى ألمانيا

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 4 ديسمبر 2021
الاستيراد من الصين إلى ألمانيا

الاستيراد من الصين إلى ألمانيا، لطالما كانت الصين من أهم بلدان العالم في مجال الصناعة والتصنيع. كما أن اقتصادها هو الثاني عالميًا بعد اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية. حيث لديها معامل ضخمة تُصنع لك كل ما تحتاجه بدءًا من الإبر والخيوط إلى الأدوات والمعدّات العسكرية الثقيلة، حتى باتت منتجاتها تغزو الأسواق العالمية. وفي يومنا هذا قلّما نجد منزلًا يخلو من المنتجات الصينية. لذلك باتت الصين الوجهة الأساسية والمحطة الأولى لكل الدول التي ترغب في الاستيراد. وخاصة ألمانيا التي تطلب التضخم السكاني فيها العديد من الخدمات والمواد الإضافية لتشبع حاجات سكانها. لذلك إليك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته حول الاستيراد من الصين إلى ألمانيا.

خطوات الاستيراد من الصين إلى ألمانيا

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك معرفتها واتباعها عند الاستيراد ألا وهي:

  1. تدوين قائمة بالبضاعة المراد استيرادها.
  2. دراسة قائمة الأسعار للبضاعة المراد استيرادها، ومقارنتها مع الأسعار المحلية تجنبًا للخسارة.
  3. الاتصال بوكيل مكتب استيراد في الصين.
  4. عليك إرسال موعد سفرك وقائمة البضاعة إلى وكيلك في الصين، ليتمكن من تجهيز كل البضاعة والإجراءات التي تحتاجها.
  5. تجهيز الفيزا وحجز تذكرة الطيران.
  6. بعد وصولك إلى الصين حاذر من كتابة العقود لأن العقود كلها تصب في مصالح الصين.

كيفية الاستيراد من الصين إلى ألمانيا

على الرغم من أن ألمانيا إحدى أقوى الدول اقتصاديًا. لكن نتيجة تزايد عدد السكان والتضخم الذي شهدته ألمانيا في الأعوام الأخيرة، أصبحت بحاجة للعديد من السلع والبضائع الإضافية لتشبع حاجات ورغبات سكانها. وسنذكر هنا بعض البضائع التي يتطلبها سوق ألمانيا مثل:

  • النفط والغاز
  • مواد كيميائية ومواد غذائية
  • معدات كهربائية
  • أدوية
  • آلات وغيرها

ولذلك لجأت إلى الاستيراد وخاصةً من الصين التي سبق وذكرنا أنها ثاني أقوى الدول اقتصاديًا. وتتم عملية الاستيراد عن طريق الشحن. كما أن هناك العديد من خيارات الشحن مثل الشحن الجوي، والشحن البحري، والنقل بالسكك الحديدية. بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من وكلاء الشحن المشهورين في الصين مثل وكالة Winsky freight. حيث تقدم هذه الوكالة خدمة الشحن من الصين إلى ألمانيا عن طريق شركات الشحن العالمية UPS، FEDEX، DHL. فإذا كنت تريد لبضائعك أن تصل بسرعة ما عليك سوى اختيار الشحن الجوي السريع لكن التكلفة هنا كبيرة. أما المدة الزمنية المحتملة لوصول بضائعك هي من 1 إلى 4 أيام كأقصى حد. وبالنسبة للشحن البحري فهو اقتصادي أكثر لك. لكنّه أقل سرعة.

  افضل الطرق للاستيراد من الصين

النصائح التي يجب اتباعها عند الاستيراد من الصين إلى ألمانيا

يوجد بعض النصائح التي يجب عليك التقيد بها عند استيرادك لبعض البضائع من الصين ألا وهي:

  • يجب التأكد من كافة الأوراق والمعاملات الخاصة بعملية الاستيراد من الصين.
  • التأكد من البضاعة المستوردة، لكي لا يحدث أي خطأ.
  • مراجعة الفواتير وأوراق التخليص الجمركي الخاصة بالبضائع المستوردة.
  • يجب عليك اختيار طريقة الشحن الأنسب لك سواء بحرًا، أو جوًا.

أفضل البضائع المربحة للاستيراد من الصين إلى ألمانيا

كما ذكرنا سابقًا أن الصين كانت ولا زالت الخيار الأول لكل الدول التي ترغب في الاستيراد. وذلك بسبب توفر كافة أنواع البضائع ،والخدمات ،والسلع، وكافة خيارات الشحن. لذا إليك قائمة بأفضل المواد التي تستطيع شرائها من الصين لتربح منها:

  • الهواتف الذكية : اشتهرت الصين بصناعة الهواتف المحمولة التي اجتاحت العالم. وتتوفر هذه الأجهزة بأسعار مقبولة جدًا وغير مكلفة. حيث تستطيع شرائها وبيعها بسعر أعلى من سعر الشراء.
  • ألعاب الأطفال: غالبية الألعاب التي نراها في الأسواق منشأها الصين كونها مشهورة في هذا المجال. وتتوفر هذه الألعاب بأسعار زهيدة، وجميع الأطفال في أي دولة من دول العالم بحاجة إلى ألعاب. لذلك استيراد مثل هذه الألعاب والتجارة بها يعد من التجارات المربحة جدًا.
  • أدوات المطبخ: جميعًا نرى مقاطع الفيديو التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حول أدوات المطبخ الصينية التي سهلت على ربات المنزل الكثير من الأعمال. وهكذا اختراعات إذا تم استيرادها ستنجذب لها ربات المنزل، وستحقق ربحًا هائلًا
  • الأحذية الصينية: اشتهرت الصين في الفترة الأخيرة بالعديد من التصاميم المريحة أثناء المشي والحركة. فالأحذية الصينية ذات جودة عالية، حيث لا يمكن أن تسبب روائح كريهة أو مشاكل في القدمين.
  كيف تستورد البضائع من الصين

جمارك الاستيراد من الصين إلى ألمانيا

نعلم أن استيراد البضائع بحاجة إلى جمارك بلا شك، وذلك لمراقبة البضائع الداخلة والخارجة من أو إلى البلاد، ولضمان عدم دخول أي شيء يُخالف القوانين، أو يضر بالصحة، أو يسبب في انتشار أوبئة ما. لذا هناك بضائع معفاة من الجمارك، وبضائع خاضعة للوائح جمركية لنتعرف عليهم الآن.

البضائع الخاضعة لقوانين جمركية صارمة في ألمانيا

  1. الأطعمة ذات الأصول الحيوانية، مثل القشدة، واللحوم، والجنبة وغيرها تخضع لقوانين صارمة وذلك لمكافحة انتشار الأوبئة داخل البلاد.
  2. المنتجات الصينية المستورة التي لا تتطابق مع متطلبات وحاجات السلطات يجب تسليمها إلى الجمارك ليقوموا بالإجراءات المناسبة.
  3. الألبسة والأحذية والسلع ذات العلامات التجارية المزيفة والمقلدة. سيتم إتلافها من قبل الجمارك.
  4. المخدرات يمنع إحضارها منعًا باتًا إلا إذا كان هناك شهادة طبية موجودة.

في السابق كان لا يوجد رسوم جمركية على البضائع المستوردة التي تصل قيمتها ل 22 يورو. ولكن إذا تجاوزت 22 يورو يجب تسديد ضريبة القيمة المضافة في هامبورغ. أما الآن ومنذ 1 يوليو 2021 خضعت كل السلع المستورة لضريبة القيمة المضافة. لنتعرف الآن على مفهوم القيمة المضافة وهي الفرق بين ما يدفعه المنتج للحصول على اليد العاملة والمواد الأولية اللازمة، وبين السعر النهائي الذي ينتج من البضائع النهائية. لذا يجب أن تعلم أن كل البضائع المستوردة ستتطلب تصريحًا رسميًا من السلطات الجمركية.

في نهاية موضوعنا الاستيراد من الصين إلى ألمانيا، نتمنى أن المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع كافية من ناحية خطوات الاستيراد وكيفية الاستيراد وأفضل البضائع التي يجب استيرادها والتي توفر عائدات وربح جيد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

293 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *