الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت

آخر تحديث : 12 مايو 2021
الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت

كيف يمكن الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت؟؟ و ما الطرق و الوسائل المتبعة لذلك؟! كما أنه ما هي الإجرائيات و الرسوم المترتبة حول الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت، كل هذا سنتطلع عليه بشكل مفصل في موضوع مقالنا هذا على وجه الخصوص.

ما هو مفهوم العلامة التجارية في الكويت

في الحقيقة لقد تم تعيين تعريف عام للعلامة التجارية وفق منظمة الملكية الفكرية، و قد كان ذاك التعريف يقتضي بأنها عبارة عن إشارة تميز البضائع و السلع و الخدمات توضع وفق عدة معايير و قوانين، و ذلك من قبل الشركة التابعة للمنتج لتميز منتوجاتها بهذا الشكل المميز حتى تكون علامة فريدة لهذه الشركة و منتجاتها دوناً عن الباقي، و قبل كل شيء يتوجب علينا أن نشير إلى أن العلامات التجارية محمية وفق قانون الملكية الفردية خصيصاً، و يختلف ذلك بالطبع من دولة إلى أخرى بصفة عامة.

مزايا العلامة التجارية و أهميتها في الكويت

في الحقيقة تكمن ميزات العلامة التجارية في المنافع التي تعود على صاحب هذه العلامات، و المستهلك و كذلك المنتج بحيث تكون العلامة التجارية عبارة عن بطاقة تعريفية للسلعة، كما أنها تعتبر وسيلة مناسبة جداً لحماية المنتجات من التقليد و من جهة ثانية تعمل العلامة التجارية على تعزيز المشروع بالنسبة للمنافسين، من ناحية أخرى تساعد المستهلك و تمكنه من التعرف على مصدر المنتج و تميزه عن غيره.

الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت

في الحقيقة يمكن بسهولة إجراء أي استعلام عن اسم أو علامة تجارية في الكويت و ذلك عبر عدة طرق سنذكرها:

1-الطريقة الأولى هي عبر الجريدة المخصصة للعلامات التجارية.

2-الطريقة الثانية للاستعلام تكون عن طريق جهاز التنمية للتجارة الداخلية بصورة مباشرة.

3-الطريقة الثالثة تكون عبر السجل التجاري

أهمية عمل استعلام عبر السجل التجاري للعلامة التجارية في الكويت

في الواقع تعتبر هذه الطريقة للاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت هي الأكثر سهولة، حيث يتم عمل هذا الاستعلام بغية التأكد من كامل بيانات التجار من قبل أن يتم البدء بالتعامل معهم في السوق التجاري، كما أن السجل التجاري يقوم بتخزين البيانات المهمة على سبيل المثال نوع الشركة، أو قيمة الرأس مال أو نوع النشاط التجاري المسموح لدى الشركة بالإضافة الغرض الأساسي من تأسيس العمل، و الكثير من الأمور الهامة علاوة على ذلك توفر هذه الطريقة للمستعلم كافة البيانات التي قد يحتاجها كاسم الشركة التجاري و عنوان الشركة و فروعها في حال وجدت، كما تمكن هذه الطريقة من الاستعلام من تعريف المستعلم على اسم و لقب و تاريخ بدء التاجر للنشاط التجاري الخاص به.

متطلبات تقديم الطلب على علامة تجارية في الكويت

لا بد من الذهاب لمكتب براءات الاختراع الكويتي و إرفاق الطلب على العلامة التجارية بكل المعلومات التي يجب معرفتها عن صاحب الطلب كاسمه و جنسيته و بعض الأمور الأخرى، ذلك بالإضافة إلى طلب تمثيل عن العلامة التجارية، و لائحة تضم أسماء السلع و البضائع أو الخدمات، زيادة على ذلك يجب إحضار نسخة عن التوكيل المصدق و نسخة من شهادة التأسيس و يقدم أصل التوكيل بعد التصديق للقنصلية الكويتية بمدة لا تتجاوز ٣٣ شهر و ذلك بدءاً من تاريخ تقديم الطلب بصورة شاملة.

كيفية الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت

قبل كل شيء يجب معرفة أن الاستعلام عن علامة تجارية بصفة عامة هو عبارة عن خدمة تمكن المستخدم من الاستفسار عن أي علامة تجارية، و ذلك وفقاً لشروط محددة أهمها تلك المندرجة تحت تصنيف الفئات أي يجب معرفة و تحديد العلامة تنتمي لأي فئة من فئات العلامة التجارية، و للقيام بذلك لا بد من إحضار كل الأوراق و المستندات اللازمة لذلك و التوجه إلى وزارة الصناعة و التجارة في الكويت بمنطقة شرق، و بالتحديد في شارع الشهداء في برج كيبكو هنالك يتواجد مكتب براءة الاختراع و إدارة العلامة التجارية في الكويت، و لا يتوجب عليك سوى إحضار معلومات عن العلامة المطلوب الاستعلام و الاستفسار عنها.

كيفية الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت إلكترونياً

في البداية قم بالدخول إلى موقع وزارة التجارة الرسمي ستجد في الصفحة الرئيسية لهذا الموقع المزيد من الخيارات قم و اختار مربع دليل الخدمات الإلكترونية، آنذاك سيظهر أمامك المزيد من التصنيفات حدد العلامات التجارية و من ثم في الصفحة المخصصة للعلامة التجارية سوف تجد العديد من الخيارات، ضع خيار البحث عبر رقم علامة تجارية و عندها سيتم تحويلك لصفحة الشرح و الاستعلام حيث نضع في خدمة الاستفسار عن العلامة التجارية رقم العلامة التجارية التي تريد البحث عنها في الخانة المخصصة لرقم العلامة و من ثم اضغط بحث و سيتم الاستعلام.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف، من بعد أن أخذنا العلامة التجارية و الاستعلام عنها كمحور لمقالنا اليوم، و تكلمنا بشكل تفصيلي عن هذا الشأن و أرفقنا العديد من المعلومات التي تندرج تحت نفس العنوان.

241 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *