الاستثمار للمبتدئين قواعد للاستثمار في البورصة تتضمن مجموعة من القواعد من الممكن أن تتبعها عزيزي القارئ في حال كنت ترغب بخوض تجربة مميزة للاستثمار في البورصة. في الواقع يتجه الكثير من الناس في الفترة الأخيرة إلى الاستثمار في البورصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتأزمة في بقع كثيرة من العالم. ذلك أن الاستثمار في البورصة أصبح من أكثر الطرق المتبعة للحصول على الأرباح بوجود شبكات الإنترنت وتوفر خبراء حاضرين للمساعدة لكل المبتدئين. هكذا سنتحدث اليوم عبر منصة تجارتنا عن الاستثمار للمبتدئين قواعد للاستثمار في البورصة بكثير من التفصيل، فتفضل وتابع معنا عزيزي القارئ.

الاستثمار للمبتدئين

الاستثمار للمبتدئين ليس بالأمر المعقد عزيزي القارئ. حيث كان الاعتقاد السائد في الماضي بأن الاستثمار في البورصة مخصص لأصحاب الخبرة في الميدان المالي والذين يمتلكون رؤوس أموال ضخمة. لكن تغير هذا المفهوم وأصبح الجميع قادرين على الاستثمار في البورصة بحسب مقدرتهم المالية. ذلك بوجود خبراء ووسطاء يقومون بتوجيه المستثمرين المبتدئين. كما أن هيئة السوق المالية توفر الحماية للمستثمرين عبر اتباع القوانين الموضوعة لهذا الشأن.

تعلم الاستثمار للمبتدئين في البورصة

يعتبر تعلم الاستثمار للمبتدئين في البورصة من أهم المراحل التي يجب أن يمر بها كل مستثمر مبتدئ. فالتعلم هو الأساس الذي يجب أن تبدأ منه إن كنت تفكر بالاستثمار في البورصة. حيث تتلخص هذه المرحلة بالتعرف على ما يلزمك من قواعد للاستثمار في البورصة. بالإضافة إلى فهم وتعلم الاستثمار في الأسهم. من جهة أخرى عليك التعرف على أهم البورصات العالمية وأرباح الاستثمار في البورصة. إلى جانب ذلك عليك معرفة عيوب الاستثمار في البورصة. بعد أن تتعرف على جميع المعلومات السابقة يمكنك أن تتبع خطوات الاستثمار بالبورصة وتبدأ رحلتك الاستثمارية بشكل فعلي.

شاهد أيضًا: الاستثمار في الأسهم دليل خطوات المبتدئين للاستثمار.

قواعد للاستثمار في البورصة

قواعد للاستثمار في البورصة

هنالك عزيزي القارئ قواعد للاستثمار في البورصة. عليك اتباعها عندما تقرر البدء باستثمار أموالك. وسنوضح لك هذه القواعد الأساسية ضمن القائمة التالية:

  • قاعدة التنويع في المحفظة الاستثمارية: وذلك بالانطلاق من مبدأ “لا تضع كل البيض الذي بحوزتك في سلة واحدة”.
  • قاعدة الاستكشاف والبحث الأولي: حيث سيتناسب النجاح الذي تحققه مع كمية المعلومات التي حصلت عليها قبل أن تضع أموالك في استثمار معين. زيادة على ذلك يجب أن تتأكد من مصدر المعلومات التي تجمعها لتضمن صحتها ولا تقع ضحية للمعلومات المضللة.
  • قاعدة الاستثمار على المدى الطويل: يميل الكثير من المستثمرين المبتدئين للاستثمار على المدى القصير لما يحققه ذلك من استقرار وربح. لكن عليك أن تعلم أن الاستثمارات التي كانت قيمتها آلاف الدولارات منذ عشر سنوات أصبحت تقدر بملايين الدولارات الآن في بعض الشركات التي حققت نموًّا باهرًا عبر السنوات. كما أن المخاطر تقل عندما تتمتع بأفق واسع وتخطط لاستثمارك على مدى طويل.
  • قاعدة التعلم من الأخطاء: تذكر عزيزي القارئ أن الوقوع في الخطأ والتعرض للخسارة أحيانًا سيكون له أثر إيجابي على تجاربك اللاحقة في حال تعلمت من أخطائك وعالجتها.
  • قاعدة تحديد درجة المخاطرة: ذلك يكون بمعرفة إمكانياتك المالية ودرجة المخاطرة التي تستطيع تحملها.
  • قاعدة وقف الخسارة وتحصيل الأرباح: عليك أن تكون جاهزًا لكل السيناريوهات الممكنة. ذلك بوضع خطة معينة لكل سيناريو. أما الأهم من ذلك فهو تحديد اللحظة التي يجب أن تأخذ قرارك بها في إيقاف الخسارة في حال واجهتك. بالإضافة إلى تحديد النقطة التي عليك فيها جمع أرباحك.

التنويع في المحفظة الاستثمارية أفضل قواعد للاستثمار في البورصة

يعتبر التنويع في المحفظة الاستثمارية من أهم القواعد للاستثمار في البورصة فالتنويع يهدف إلى تقليل درجة المخاطرة عبر تنويع المخاطر التي يمكن أن تواجهك عزيزي القارئ. حيث يشمل التنويع ما يلي:

  • تنويع القطاعات عبر الاستثمار في قطاعات مختلفة كقطاع الصناعة وقطاع التكنولوجيا.
  • تنويع الأصول المالية التي بحوزتك. ذلك يكون بالاستثمار في أسهم الشركات الخاصة والشركات العامة التابعة للدولة. بالإضافة إلى المعادن الثمينة كالذهب والفضة.
  • التنويع الجغرافي عبر الاستثمار في شركات مختلفة حول العالم كالشركات الآسيوية والشركات الأمريكية والأوروبية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية.

دليل الاستثمار للمبتدئين في البورصة

إن دليل الاستثمار للمبتدئين في البورصة لم يعد مخفيًا ومخصصًا لأصحاب الخلفية المعرفية الاقتصادية. حيث يمكنك أن تتعرف على جميع الأساسيات التي يتضمنها دليل الاستثمار في البورصة في ظل توافر شبكات الإنترنت وإتاحة المعلومات الاقتصادية لكل الباحثين عنها عبر المنصات الإلكترونية المتخصصة مثل منصة تجارتنا التي نقدم لك هذا المقال عبرها. بصورة شاملة يتضمن هذا الدليل ما تحدثنا عنه في الفقرات السابقة من قواعد للاستثمار في البورصة. كما يقدم لك خطوات وطرق الاستثمار في البورصة التي يمكنك أن تتبعها. وسنتعرف على هذه الطرق والخطوات في الفقرة التالية.

خطوات الاستثمار للمبتدئين في البورصة

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهم قواعد للاستثمار في البورصة بشكل نظري، يمكنك الآن أن تبدأ استثمارك بشكل عملي عبر اتباعك أهم خطوات الاستثمار للمبتدئين في البورصة والتي تتلخص ضمن القائمة التالية:

  • افتح حسابًا خاصًا بك للتداول، لتقوم من خلاله بشراء الأسهم وبيعها. كما عليك اكتساب مهارة التفاوض أو تنميتها لأنك ستكون بحاجة إليها عند التفاوض مع الوسطاء.
  • اختر الوسيط المناسب لك. حيث يجب أن تختار وسيطًا لتتمكن من التداول. بالإضافة إلى الحصول على الاستشارات في الأمور التقنية. وتتضمن هذه المرحلة تعبئة المعلومات المطلوبة ضمن النموذج الخاص باختيار الوسطاء وتحديد طريقة الدفع المناسبة للوسيط.
  • بعد ذلك قم بشراء الأسهم وتذكر قاعدة التنويع في المحفظة الاستثمارية من أجل تنويع المخاطر المحتملة.
  • ثم راجع جميع الرسوم والعمولات وأهمها رسوم التداول والوسطاء. وكلما كان المبلغ أكبر كلما زادت العمولة. أيضًا تزداد العمولة بزيادة عدد مرات التداول. لذلك عليك الانتباه منذ البداية بتحديد عدد مرات التداول لكي تتجنب دفع مبالغ مالية كبيرة كعمولات.

شاهد أيضًا: متى موعد اجازة اليوم الوطني 1444 في السعودية.

مميزات الاستثمار في البورصة

للاستثمار في البورصة مميزات عديدة وسنذكرها لك عزيزي القارئ ضمن القائمة التالية:

  • إمكانية الوصول إلى كل الشركات العالمية بسهولة وسرعة والاستثمار في أسهمها.
  • كما يمكن للمستثمر أن يتداول بالعملات الرقمية المشفرة وأشهرها البيتكوين.
  • التمتع بالحرية الاستثمارية عبر استخدام الرافعة المالية. بالإضافة إلى مستوى كبير من الحرية في التداول عبر شبكة الإنترنت.
  • إمكانية الجميع أن يقوموا بالاستثمار في البورصة سواء كان المستثمر مبتدئًا أو خبيرًا.
  • إمكانية إدارة الصفقات من قبل المستثمر نفسه عبر شبكة الإنترنت وهو متواجد في منزله.
  • من الممكن أن تكون التغيرات المفاجأة في أسعار الأسهم إيجابية عندما يرتفع سعر السهم الذي يملكه المستثمر.
  • أخيرًا يعتبر وجود عدة طرق وأساليب للاستثمار في البورصة من الإيجابيات أيضًا.

عيوب الاستثمار في البورصة

تتلخص عيوب الاستثمار في البورصة بما يلي:

  • إمكانية حصول تغييرات مفاجئة في قيمة الاستثمارات السوقية وانخفاض أسعار الأسهم.
  • تبدلات أسعار صرف العملات بشكل عالمي.
  • وجود معلومات مضللة أو أحيانًا الصعوبة في الوصول إلى المعلومات الدقيقة الخاصة بالاستثمار.
  • قلة السيولة وانعدامها أحيانًا في سوق الأسهم.
  • تأثر عملية الاستثمار في البورصة بالأزمات السياسية العالمية الطارئة.
  • وجوب التزام المستثمر بقوانين الدولة التي يعيش فيها.

صناديق الاستثمار للمبتدئين

صناديق الاستثمار هي أحد الطرق المتبعة في الاستثمار. بل ربما هي أكثر الطرق سهولة. ولهذا تعتبر الخيار الأفضل للمبتدئين. حيث يوجد لكل صندوق استثمار إدارة وهي التي تتولى مسؤولية اتخاذ قرارات البيع والشراء. ثم توزع الأرباح السنوية على المستثمرين في الصندوق. هكذا عزيزي القارئ من الممكن أن تكون صناديق الاستثمار خيارك الأول كمبتدئ. حيث تكون مهمتك اختيار الصندوق. ثم شراء عدد من الأسهم فيه لتحصل على أرباح متناسبة مع عدد الأسهم التي اشتريتها.

شاهد أيضًا: سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك.

أهم نصائح الاستثمار للمبتدئين

قبل أن تبدأ تجربتك في الاستثمار، وبعد أن أصبحت لديك مجموعة قواعد للاستثمار في البورصة يمكنك اتباعها. لم يبق إلا أن نقدم لك مجموعة من النصائح المهمة ضمن القائمة التالية:

  • لا تستثمر الأموال التي من الممكن أن تحتاجها في مصاريفك الشخصية الشهرية والسنوية. عليك استثمار ما أنت متأكد بأنك لست بحاجته. لا تستثمر ما لست قادرًا على تحمل خسارته.
  • لا تتخذ قراراتك سواء في البيع أو الشراء وأنت تشعر بالذعر والخوف أو السعادة والحماس. عليك التدرب على التحكم في مشاعرك واتخاذ قراراتك بالاعتماد على المعطيات العملية والتفكير السليم.
  • استثمر على المدى الطويل في الأسهم القوية التي أثبتت استقرارها عبر التاريخ. حتى ولو كانت أرباحها أقل من أسهم أخرى قد تقدم لك أرباحًا سريعة على المدى القصير لكنها تكون أسهمًا ضعيفة.
  • خذ بآراء الخبراء وتأكد من صحة المعلومات التي تحصل عليها كي لا تتعرض للخداع والتضليل.
  • أسرع طريقة للاستثمار هي الشراء عبر شبكة الإنترنت. حيث تكون عمولة الوسطاء منخفضة. لكن الوسيط الذي يلتزم بتقديم خدمات شاملة ومتكاملة لك هو الأفضل حتى لو كان الثمن الذي تدفعه له أكبر.
  • يمكنك الاستثمار في عدد من الصناديق المشتركة وهي خيار لأغلب المبتدئين للوصول إلى مستوى المحترفين.

حكم الاستثمار في البورصة

حكم الاستثمار في البورصة

حكم الاستثمار في البورصة

لقد اهتم علماء الإسلام بموضوع الاستثمار في البورصة وناقشوا الحالات التالية:

  • عندما يكون عمل الشركة ونشاطها مباحًا كشركات صناعة الملابس والإلكترونيات والبنوك الملتزمة بالمبادئ الإسلامية وكل شركة نشاطها لا يتعارض مع أصول الدين. في هذه الحالة يكون الاستثمار في أسهمها حلال وتكون الأرباح الناتجة عن الاستثمار حلال.
  • أما عندما يكون نشاط الشركة قائمًا على أمور محرمة. على سبيل المثال الشركات التي تصنع الخمر والبنوك القائمة على الربا وشركات المضاربة. هنا يكون الاستثمار في أسهمها حرامًا وكل ربح ناتج عن هذا الاستثمار حرام.

في نهاية مقالنا اليوم قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن الاستثمار للمبتدئين قواعد للاستثمار في البورصة. كما وضعنا بين يديك أهم النصائح التي من الممكن أن تكون مرشدك في ظل البيئة الاستثمارية الحالية والتقلبات الاقتصادية والعالم الذي يتسم بعدم الاستقرار. بالتالي أصبح بإمكانك أن تبدأ بالخطوات العملية لتدخل مجال الاستثمار في البورصة ولم يبق لنا إلا أن نتمنى لك حظًّا موفقًا.