الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 19 مارس 2022
الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة

الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة موضوعٌ يثير تساؤلات العديد من المستثمرين، ولا سيما الأجانب الراغبين بالاستثمار في مشاريع عدة وفي قطاعاتٍ مختلفة في تركيا. بالإضافة إلى ذلك، تحرص تركيا بشكلٍ كبير على تقديم كل الدعم والإجراءات المساعدة لتحقيق استثمارات عالية فيها. على سبيل المثال توفير بنية تحتية مساعدة لنمو وتطوير البيئة الاستثمارية فيها، وأيضا إصدار القوانين المشجعة للمستثمرين، وتقديم دعم لوجستي ومالي. ولكن، لن نغفل الموقع التركي الهام على الخريطة الجغرافية والعالمية، فهي تسيطر على إحدى أهم طرق التجارة والملاحة في العالم، وتربط بين قارتي آسيا وأوروبا، وبالتالي تشجع المستمرين للقدوم إليها، فهي واحدةً من أهم وجهات الاستثمار في العالم. ابقوا معنا للتعرف على الاستثمار في تركيا بطريقةٍ ناجحة مضمونة.

الاستثمار في تركيا

الاستثمار في تركيا

تجتذب تركيا العديد من المستثمرين إليها، ولا سيما المستثمرين الأجانب والراغبين بالاستثمار فيها بشدة. نظرًا لتنوع الاستثمارات في تركيا في مجالاتٍ وقطاعات متنوعةٍ. ولكن، لن نغفل أنّ تركيا بلدًا يتميز بعدة إيجابيات تدفع بالمستثمرين لاختيارها من قائمة الكثير من الدول، فهي تتمتع بمقومات عديدة سياحيةٍ، وعقاريةٍ. علاوةً على ذلك، فهي دولة ذات اقتصاد سريع النمو، مع وجود قوى عاملة فيها من الفئات الشابة ذات خبرة وإمكانية، وبالتالي يجتذب هؤلاء العاملين المستثمرين إلى تركيا. كما وبإمكانك كمستثمر أن تضمن استثمارًا فيها بطريقةٍ ناجحة ومضمونةٍ من خلال طرق ومجالات استثمار عديدة سنطلعك عليها.

طرق الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة

  • الاستثمار في العقارات.
  • الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات.
  • الاسْتثمار في بورصة اسطنبولBIST.
  • الاستثمار في الفوركس.
  • الاستثمار في الملابس والمنسوجات.
  • الاسْتثمار في قطاع السياحة.
  • الاستثمار في الموارد الطبيعية والطاقة.
  • الاسْتثمار في البيئة وإعادة التدوير.
  • الاستثمار قطاع الصحة.
  • الاسْتثمار في الذهب أو الفضة.

الاستثمار في العقارات التركية

الاستثمار في العقارات التركية بطريقة ناجحة مضمونة

يعدُّ الاستثمار في العقارات في تركيا أفضل طريقة للاستثمار بطريقة ناجحة مضمونة، فهو يجذب العديد من المستثمرين ولا سيما الأجانب. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الحكومة التركية الكثير من الإجراءات المساعدة لتطوير وتنمية قطاع الاستثمار العقاري فيها. كما وبإمكانكم الاستثمار في العقارات في تركيا من خلال:

  • شراء أراضي في تركيا.
  • شراء العقارات، ثم تأجيرها.
  • شِراء العقارات التجارية.
  • شراء شقق للبيع، ثم إعادة بيعها.
  • شراء شقق فندقية.

الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات التركية

تتمتع تركيا بموقعٍ متميزٍ للغاية للاستثمار، لا سيّما بالنسبة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في تطوير البرمجيات والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا النانو والإلكترونيات. كما وتولي تركيا أهميةً كبيرةً للبحث والتطوير التكنولوجي في السنوات الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، وجود في العديد من الجامعات التركية في أقسام تكنولوجية قسم تسهل عملية الاستثمار للمستثمرين لدخول هذا القطاع. ولكن، لا يزال هناك الكثير من الفجوات والفرص في السوق التي يوفرها هذا القطاع.

شاهد أيضا: تأسيس شركة في تركيا ورأس المال المطلوب.

الاستثمار المضمون في بورصة اسطنبول BIST التركية

يعتبر سوق بورصة اسطنبول التركية BIST السوق الحاصلة فيه المعاملات من خلال وسيط. بالإضافة إلى ذلك، كي تصبح ناجحًا في هذا السوق، يلزم منك الخبرة والمعرفة والأهم الصبر، وأيضا بعض الاستراتيجيات المهمة. كما وعليك معرفة أن سوق بورصة اسطنبولBIST يتميز بتقلبه بشكلٍ متكررٍ، وهو معرضٌ لمخاطر أعلى من قطاع العقارات التركية. ولكن، مع الاستثمار وجمع المعلومات عن الشركات في سوق الأوراق المالية، وأيضا التحركات الصحيحة وامتلاك الخبرة، تقدم بورصة اسطنبول للمستثمرين عوائدًا عالية.

  تأسيس شركة في تركيا ورأس المال المطلوب

الاستثمار الناجح في الفوركس في تركيا

الفوركس هو أحد أفضل الخيارات الأخرى المتاحة للاستثمار في تركيا بطريقةٍ ناجحة مضمونة على أساس العملات الأجنبية. ولكن، للتداول في سوق الفوركس في تركيا، ينبغي عليك فتح حساب مع شركة سمسرة من اختيارك. بعد ذلك، عليك بالإيداع الخاص بك، ثم بإمكانك إجراء المعاملات إما من الكومبيوتر او من الهاتف المحمول. بالإضافة إلى ذلك بإمكانك تحقيق أرباحًا عاليةً من خلال توفير مهارات تحليل سوق جيدة، ومعلوماتٍ دقيقة للمستثمرين، حيث يعتبر مقدار الأموال المستثمرة والرافعة المالية من أهم عوامل الفوركس.

شاهد أيضًا: تجارة الملابس من تركيا.

الاستثمار الناجح في الملابس والمنسوجات التركية

الاستثمار في الملابس والمنسوجات التركية بطريقة ناجحة مضمونة

بإمكانكم الاستثمار في الملابس والمنسوجات التركية بطريقةٍ ناجحةٍ ومضمونة، نظرًا لتمتع صناعة الملابس والمنسوجات التركية بالكثير من المزايا، وأهمها:

  • ميزة الجودة المعروضة.
  • وثراء المواد التركية الخام.
  • استيفاء المتطلبات الخاصة.
  • والمرونة.
  • الحوافز المقدمة للمستثمرين في قطاع المنسوجات، وخاصةً في المحافظات التركية الشرقية.
  • بالإضافة إلى ذلك، مكانة تركيا فيما يتعلق بالطلب الكبير لأوروبا والشرق الأوسط، فهو السبب في جعل سوق المنسوجات التركية دائمًا جذابًا وحيويًّا للمستثمرين.

الاستثمار في قطاع السياحة التركية

الاستثمار في قطاع السياحة التركية بطريقة ناجحة مضمونة

تعدُّ السياحة في تركيا قطاعًا مهمًا جدًا في اقتصاد البلاد، نظرًا لكون تركيا منطقةً سياحيةً مشهورةً عالميًا بمناطقها التاريخية والطبيعية المحمية من قبل اليونسكو. علاوةً على ذلك، شواطئها العديدة ذات العلم الأزرق، ومئات الآلاف من السياح القادمين إلى البلاد كل عام، وهو ما يدفع المستثمرون للاستثمار السياحي حتى أضحى هذا القطاع من أهم القطاعات في تركيا بدعمٍ قويٍّ من المستثمرين الأجانب.

شاهد أيضًا: مفهوم الاستثمار السياحي.

أفضل مواقع الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة ومضمونة

تعدُّ تركيا بلدًا تتزايد فيه الاستثمارات يومًا بعد يوم مع اقتصاد نامٍ وقوى عاملة مؤهلة. كما وتمتلك تركيا العديد من نقاط النقل المهمة التي تجذب انتباه المستثمرين الأجانب إليها، نظرًا لكونها تربط آسيا وأوروبا، وهي عقدة مواصلات هامة جدًا بوجود مضيق البوسفور فيها. علاوةً على ذلك، توجد حوافز استثمارية عديدة تقدم للمستثمرين الأجانب في العديد من القطاعات، مثل: العقارات، الطاقة، والاتصالات السلكية واللاسلكية، السياحة، البنوك والملابس وغيرها من قطاعات تركية استثمارية ناجحة مضمونة. ومن الممكن الاستثمار في العديد من المناطق والعديد من المدن في تركيا.

الاستثمار في مدينة إسطنبول التركية

الاستثمار في اسطنبول التركية

مدينة إسطنبول هي أول مدينة تتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بتركيا، نظرًا لعدد سكانها الكبير، وتوفر القوى العاملة فيها من أصحاب الخبرات والمؤهلات. بالإضافة إلى ذلك، جمال المدينة الطبيعي وموقعها الهام، وبالتالي تجذب المستثمرين إليها في قطاع العقارات بشكلٍ كبير فمعظم الاستثمارات فيها عقارية. ولكن، يحتل الاستثمار في قطاع الخدمات فيها المرتبة الأولى، وكذلك في قطاع التصنيع على مستوى تركيا.

الاستثمار في مدينة أنقرة التركية

الاستثمار في أنقرة التركية

مدينة أنقرة، عاصمة تركيا، وهي إحدى المدن التي يهتم بها المستثمرون الأجانب بشكلٍ خاص. كما تمتلك أنقرة العديد من الاستثمارات التجارية، مع وجود العديد من المناطق الصناعية فيها. بالإضافة إلى ذلك، تتزايد الاستثمارات العقارية يومًا بعد يوم في أنقرة، وأيضا الاستثمار في قطاع الخدمات.

الاستثمار في مدينة أنطاليا التركية

الاستثمار في انطاليا التريكة

أنطاليا هي إحدى مدن تركيا ذات الإمكانات السياحية الكبيرة والهائلة، فهي تستقبل السيّاح بشكلٍ مستمرٍ من داخل الدولة ومن خارجها، وهو ما أدى إلى نمو المدينة مع مرور الوقت. كما ويتمتع سكانها بالحيوية والديناميكية، وبالتالي هي مدينة ملائمة للتطوير والاستثمار بشدة. بالإضافة إلى ذلك، تزداد فيها الاستثمارات العقارية والنقل كمدينة جاذبة لأنواع مختلفة من الاستثمارات. ولكن، يفضل المستثمرون الأجانب الاستثمار في قطاع السياحة بالدرجة الأولى والعقارات والصناعات الزراعية.

  قروض السيارات في تركيا الوثائق المطلوبة في تركيا

الاستثمار في مدينة أزمير التركية

الاستثمار في إزمير التركية

تعدُّ مدينة أزمير واحدةً من المدن التركية المفضلة في قطاع السياحة، نظرًا لعدد سكانها الكبير، وجمال المدينة الطبيعي الأخاذ، فهو محور العديد من المستثمرين الأجانب. كما وتتزايد الاستثمارات في أزمير الصديقة للبيئة، وذلك مع زيادة عدد المرافق التي تعمل بالطاقة الشمسية. بالإضافة إلى ذلك، إنشاء وحدة تنسيق العلم الأزرق، وبناء منشأة متكاملة لإدارة النفايات الصلبة وغيرها الكثير. ومن ناحيةٍ أخرى، يجذب قطاع التصنيع في أزمير والخدمات والعقارات الاستثمارات تحت مسمى مشروع التحول الحضاري، وهو ما يدفع المستثمرين الأجانب للاستثمار فيها، ولا سيما في العقارات.

الاستثمار في مدينة بورصة التركية

الاستثمار في بورصة التركية

بورصة هي واحدة من أسرع المدن التركية نموًا من حيث الاستثمارات، إذ يستثمر فيها حوالي 700 مستثمر أجنبي من حوالي 70 دولة. كما ويوجد في بورصة 18 منطقة صناعية منظمة، وكذلك منطقة حرة واحدة، و 7 موانئ. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ بورصة رابع أكثر المدن التركية تطورًا اقتصاديًا، وتمتلك العديد من الاستثمارات في قطاعات السيارات، النسيج، الأثاث، الأغذية الزراعية، الآلات المعدنية، والطيران والدفاع المفضلة كلها من المستثمرين الأجانب.

الاستثمار في مدينة كوجالي التركية

الاستثمار في كوجالي التركية

مدينة كوجالي التركية واحدةُ من أهم المدن، نظرًا لصناعتها ووجود مصانع فيها لإنتاج أي شيء. بالإضافة إلى ذلك، الاستثمار في القطاع الصناعي، حيث يوجد العديد من الفرص الاستثمارية في مجالات الغذاء، زراعة الفاكهة والخضراوات، أنشطة تربية الماشية، وإنتاج الألبان. من ناحيةٍ أخرى، توجد أنشطة تخطيط المدن، وهو ما يشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في كوجالي في العقارات.

حوافز الاستثمار في تركيا

تولي تركيا أهميةً كبيرةً لحوافز الاستثمار فيها بطريقة ناجحة مضمونة في قطاعات استثمارية متعددة وفي مدن مختلفة فيها. كما وتصنف الحوافز فيها تحت أربعة عناوين رئيسية هي:

  • حافز إقليمي.
  • وحافز عام.
  • حافز استثمار قائم على المشروع.
  • واستثمارات استراتيجية

ولكن، يظهر الطلب الأكثر كثافةً على الحوافز الإقليمية، نظرًا لأن القوى العاملة الموارد والهياكل المماثلة الأخرى التي تمتلكها كل منطقة تركية بإمكانها تلبية مطالب مختلفة من بعضها البعض.

مزايا الاستثمار الناجح في تركيا

تشمل مزايا الاستثمار في تركيا ما يلي:

  • الحصول على جوزا سفر تركي في مدة تتراوح من 3-6 أشهر.
  • إمكانية السفر من خلاله إلى 148 دولة حول العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، صلاحية جواز السفر التركي لمدة 10 سنوات، مع إمكانية التمديد مدى الحياة.
  • كما ويمكن العمل في تركيا دون الحصول على ترخيص، وأيضا الاستفادة من التعليم المجاني فيها.
  • التمتع بحقوق اجتماعية عالية كالأتراك في التأمين وغيره.
  • الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة، مع مربح عالي العائد.
  • عائد على الاستثمار في تركيا في وقتٍ قصير.
  • العمل في اقتصاد السوق الحر دون القلق من العقوبات.
  • التمتع بالاستقرار الاقتصادي في تركيا.

عيوب الاستثمار في تركيا

تجدر الإشارة إلى أن الاستثمار في تركيا، وعلى الرغم من كل المزايا المتوفرة. ولكن، له عيوب لا يمكن تجاهلها، وأهمها:

  • خطر مصادرة الممتلكات الخاصة في تركيا. فهو مرتفعٌ بعض الشيء. ولكن، بالنظر إلى العلاقات بين الدول، فإن ذلك لا يسبب مشكلةً أحيانًا.
  • مستوى مكافحة الفساد في تركيا معتدل.
  • بالإضافة إلى ذلك، حالة الرشوة والظلم والفساد ليست مثالية للغاية.
  • كما أنّ معدل الناتج المحلي الإجمالي في تركيا أقل من العديد من الدول الأوروبية.
  • ارتفعت معدلات الضرائب، مع ازديادها مقارنةً ببعض دول المنطقة.

وفي نهاية عرضنا عن الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم عرضًا شاملًا وكافيًا عن كل ما ترغبون بمعرفته عن الاستثمار في تركيا. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانكم اختيار المدنية الأفضل لاستثماراتكم وفق أنسب استثمار تتمتع به كل مدينة تركية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

570 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.