يعتبر الاستثمار عمومًا والاستثمار البنكي خصوصًا، الخيار الأكثر ضمانًا لنمو الأموال بالنسبة للشركات أو الأفراد. ومن المعروف، أن عجلة التطور عندما تبدأ في الدوران حتمًا ستستمر بلا توقف. حيث استطاعت عجلة التطور في اقتصاد قطر  نقل قطر بدورانها المستمر إلى التصنيفات العالمية. وصُنِّف اقتصاد قطر بأنه الأغنى عالميًّا وتم اعتبار هذه الدولة من أثرى بلاد العالم أيضًا. وبهدف استمرار هذا الصعود الاقتصادي نلاحظ توجهًا واسعًا لزيادة تدفّق الأموال عن طريق الاستثمار في بنوك قطر. فإذا كنت من سكان دولة قطر، ولديك الرغبة في الاستثمار في بنوك قطر فتعرف معنا في هذا المقال، على بعض المفاهيم الاقتصادية المتعلقة بالاستثمار، بالإضافة إلى أفضل البنوك القطرية للاستثمار. وبعد ذلك…يبقى القرار لك!

الاستثمار في بنوك قطر

قبل أن نبدأ في استعراض مفصّل لأفضل البنوك القطرية للاستثمار، يجب أن نتعرف على مفهوم الاستثمار.

تعريف الاستثمار

وهو المفهوم الاقتصادي الذي يعبر عن العملية التي تهدف إلى توظيف المال في مجال أو شيء معين في الوقت الحالي. بهدف الحصول على الأرباح في وقت لاحق.
بمعنى آخر،  فإن مفهوم الاستثمار هي مجموعة من الأفعال التي يقوم بها المستثمر والتي تهدف إلى شراء أشياء يتم الاستفادة من عائداتها المادية، أو  بيع هذه الأشياء لاحقًا وكسب الأرباح.

ويمكن شرح مفهوم الاستثمار من ناحيتين :

الناحية الاقتصادية: وتقوم على فكرة شراء بضائع ذات قيمة منخفضة في الوقت الحالي في الأسواق-وهناك مؤشرات إلى إمكانية ارتفاعها لاحقًا- ومن ثم طرحها او بيعها بعد ارتفاعها وتحقيق ربح وفير.

الناحية المالية: وتقوم على فكرة قيام المستثمر بشراء الأصول النقدية القابلة للارتفاع لاحقًا بهدف البيع في وقت لاحق. ومن الممكن أن يستفيد المستثمر من هذه العملية بأن يحتفظ بقيمة هذه الأصول الأصلية عن طريق السندات أو عن طريق الأسهم.

وقبل الانتقال لمعرفة أفضل بنوك قطر للاستثمار، سنقوم بالتعرف سريعًا على مفهومي الاستثمار البنكي وبنوك الاستثمار.

تعريف الاستثمار البنكي

وهو قطاع من العمليات البنكية التي تهدف إلى مساعدة الفرد أو الشركة على تجميع رؤوس الأموال بالإضافة إلى تقديم الاستشارات المالية.

بنوك الاستثمار

وهي التي تقوم بدور الوسيط بين الفرد أو الشركة و المستهلك. حيث يتم الاستعانة بهذه البنوك عندما تريد شركة ما بيع أسهم أو سندات. تقوم هذه البنوك بعملية شراء هذه الأدوات المالية ومن ثم تقوم ببيعها. أو تقوم ببيع هذه الأدوات بالنيابة عن الشركة وربح عمولة محددة عن كل عملية بيع.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمويل لا يمكن اعتباره استثمار بشكل دائم، بل هو ينتهي بمجرد انتهاء عمليات البيع.

أفضل البنوك القطرية للاستثمار

والآن سنستعرض أهم البنوك القطرية للاستثمار مع شرح الخطة الاستثمارية لكل بنك على حدة.

البنك التجاري القطري أفضل البنوك القطرية للاستثمار

يوفر البنك التجاري القطري خدمات استثمارية عديدة،حيث يوفر العديد من الفرص للمستثمرين للعمل مع جهات شهيرة أو صناديق استثمار عالمية. حيث يعرض البنك التجاري عدد من المحافظ للاستثمار، حتى يستطيع المستثمر الاختيار حسب احتياجاته وإمكانياته. وسنستعرض الخدمات الاستثمارية تفصيليًّا ضمن البنك التجاري القطري:

  • صناديق للاستثمار المشترك: حيث توفر هذه هذه الصناديق إدارة المحفظة الاستثمارية باحتراف وسرعة، حيث من الممكن أن تضم سندات أو أوراق مالية أو أسهم، ويمكن البدء في عملية الاستثمار بمبلغ 10000 ريال قطري، بالإضافة الى إمكانية الاستثمار في صناديق عالمية وصندوق الوسبلة للاستثمار.
  • خطة الاستثمار الدولي: حيث تهدف هذه الخطة إلى توفير مبلغ معين شهريًّا. وهي طريقة معروفة عالميًا في الاستثمار SIP، حيث يمكن البدء بالاستثمار بهذه الطريقة بمبلغ 10000 ريال قطري كحد أدنى، وتتم المساهمة ب 1000 ريال قطري شهريًّا كحد أدنى. وتقدم هذه الخطة تأمينًا شخصيًّا ضد الحوادث للمستثمر.
  • التداول الدولي للأسهم: ويتم ذلك من خلال مكتب التداول الخاص بالبنك التجاري القطري ومن خلال منصة التداول الدولي. حيث يوفر البنك إمكانية تداول العملاء للأسهم على مدى 24 ساعة من خلال تطبيق سي بي. والذي يمكن تحميله على أجهزة الأندرويد وأيفون. ويقدم البنك عروضًا متنوعة هذا العام للحصول على استرداد نقدي عند القيام بعملية التداول.
  • السندات: حيث يوفر البنك التجاري القطري أفضل البنوك القطرية للاستثمار مجموعة منوعة جدًا من السندات. حيث يعتمد الحد الأدنى للاستثمار حسب الجهة التي قامت بإصدار السند.
  • إدارة الأصول: حيث يقدم البنك التجاري استشارات وحلول متنوعة لكل عميل ولفترة محددة.
  • المنتجات المهيكلة: حيث يمكن استخدام هذه المنتجات كبديل يتميز بالمرونة للاصول التقليدية(الاسهم،السندات وغيرها…)، ويتم تقديمه لفترة محددة.

بنك قطر الوطني QNB أفضل البنوك القطرية للاستثمار

حيث بعتبر بنك قطر الوطني من أفضل بنوك قطر للاستثمار، لأنه البنك الأول في قطر الذي ينشئ صندوق استثماري بأدوات الدخل الثابت، ويحقق لعملائه عوائد كبيرة ويتميز بعدم وجود رسوم للاكتتاب وإتاحة فرصة الاكتتاب للقطريين وغير القطريين.

حيث يبلغ أدنى مبلغ للاكتتاب 20000 ريال قطري.

بنك قطر الأول QFB

لقد حصل  بنك قطر الأول على جائزة “أفضل بنك للشركات والاستثمار” وذلك في  احتفال توزيع جوائز آسيا موني في الشرق الأوسط لأفضل البنوك لعام 2023.

حيث يوفر بنك قطر الأول حلولًا استثمارية متنوعة متوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال نشاط هذا البنك في الاستثمارات البديلة.ويتميز فريق بنك قطر الأول بمتابعته المستمرة لعملائه لتنفيذ الصفقات وهيكلة الاستثمارات بهدف الحصول على أعلى العوائد.

بنك الاستثمار العربي الأردني في قطر ِ AJIBQ

إن بنك الاستثمار العربي الأردني هو أول بنك يحصل على ترخيص من مركز قطر للمال في عام 2005، وبناءً عليه تم تأسيس بنك الاستثمار العربي الأردني في قطر. يعمل بنك AJIBQ برأس مال كبير يبلغ حوالي 50 مليون دولار.

ويقدم بنك الاستثمار العربي الأردني في قطر مجموعة ضخمة من الحلول الاستثمارية. وبالتالي يعتبر منصة هامة لتنفيذ الأعمال في أسواق  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

علاوة على ذلك، يوفر بنك AJIBQ خدمات إضافية للأردنيين الساكنين ضمن قطر.

بنك الدوحة

حيث تقدم دائرة الخزينة والاستثمار مجموعة متنوعة من الخدمات الاستشارية والمنتجات، في الأسواق المحلية والعالمية.

حيث تعمل غرف التداول في كل من دبي والدوحة ومومباي أيضًا. وتوفر مجموعة واسعة من الحلول المالية تشمل الودائع الثابتة والوساطة الدولية والتداول بالهوامش والعملات الورقية والاستثمار في سبائك الذهب والقطع الأجنبي. بالإضافة إلى الاستشارات المتعلقة بمؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة.

بنك قطر للتنمية

حيث يتوجه برنامج الاستثمار في بنك قطر للتنمية للشركات الصغيرة والمتوسطة التي يمتلكها القطريين في كافة القطاعات، وذلك كخطوة تشجيعية لاستمراربة نمو الاقتصاد القطري، وتطور الشركات الصغيرة والمتوسطة لتصبح بمستوى الشركات العالمية.

ويتراوح حجم الاستثمار للشركة  ما بين 1.5 مليون -7 ملايين ريال قطري للشركات الصغيرة ،وبين 3.5- 18 مليون ريال قطري للشركات المتوسطة.

وأخيرًا، وبعد أن قدمنا في هذا المقال استعراضًا كاملًا ومفصلًا للبنوك القطرية والخدمات الاستثمارية في كل منها ، بالإضافة إلى شرح بعض المفاهيم الاقتصادية. أصبح بامكانك أيها المستثمر أن تختار وجهتك بما يناسب إمكانياتك وأهدافك، وأن تتخذ خطوتك نحو الاستثمار الذي يشكل الأمان المالي الحقيقي لكل فرد أو شركة.