الاستثمار في بنوك العراق أفضل البنوك العراقية للاستثمار

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
الاستثمار في بنوك العراق أفضل البنوك العراقية للاستثمار

هل ترغب كمستثمر داخلي أو خارجي في الاستثمار في بنوك العراق، وترغب بمعرفة أفضل البنوك العراقية للاستثمار ؟ سنعرفكم في هذا المقال من تجارتنا على أفضل هذه البنوك في العراق بتفاصيل كافية تناسبك رغبتكم في اختيار البنك الأفضل للاستثمار فيه.

تتميز العراق بوجود الكثير من حوافز الاستثمار وفي مجالاتٍ عدة، وبالتالي تمنح هذه البنوك جميع المستثمرين القروض اللازمة لإقامة مشاريعهم، إضافةً إلى الخدمات المالية والمصرفية العديدة بما يسهل عملية الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك يمنح قانون الاستثمار العراقي للمستثمرين الأجانب عدة إعفاءات للاستثمارات المؤهلة، منها إعفاء لمدة 10 سنوات من الضرائب، وإعفاءات من رسوم الاستيراد للمعدات والمواد اللازمة طوال فترة تنفيذ المشروع، وأيضا الإعفاء من الضرائب والرسوم على المواد الأولية المستوردة للمشاريع. كما ويرتفع الإعفاء إلى 15 سنة إذا كان المستثمرون العراقيون يمتلكون أكثر من 50٪ من المشروع. ولكن لا يمكن إغفال أهمية توفر البيئة الآمنة والجاذبة للاستثمارات والتي تنعدم في بعض مناطق العراق، بينما هي آمنة في مناطق كردستان العراق.

الاستثمار في بنوك العراق

تأممت جميع البنوك العراقية وشركات التأمين في عام 1964، ويحق للبنك المركزي العراقي الذي تأسس في عام 1947م، وهو من أوائل البنوك المركزية في العالم العربي إصدار الدينار وهي العملة الوطنية. كما أنه ابتداءً من عام 1991 سمحت الحكومة العراقية للبنوك الخاصة بالعمل بهدف الاستثمار. ولكن  فقط تحت إشرافٍ صارمٍ من البنك المركزي العراقي، وافتتحت بورصة بغداد عام 1992. بالإضافة إلى ذلك توجد عدة أنواع من البنوك العراقية وهي:

  1. المصارف الحكومية أو الاتحادية التي تديرها الحكومة العراقية المركزية، وعددها 7 فروع أو مصارف.
  2. البنوك الخاصة التي يديرها مواطنون عراقيون، وعددها 23 مصرفًا.
  3. والبنوك الأجنبية التي تديرها جهاتًا أجنبيةً مختلفةً، لبنانيةً وتركيةً وإيرانيةً، وعددها 16 مصرفاً.
  4. البنوك الإسلامية الخاصة الملتزمة بأحكام الشريعة المالية، وعددها 9 بنوك.

أفضل البنوك العراقية للاستثمار

سنعرفكم على أفضل البنوك العراقية للاستثمار وتضمُّ هذه البنوك المصارف التالية:

  الاستثمار في بنوك السعودية أفضل البنوك السعودية للاستثمار

شاهد أيضا: الاستثمار في بنوك عمان أفضل البنوك العمانية للاستثمار.

مصرف الرافدين من أفضل بنوك العراق للاستثمار

تأسس مصرف الرافدين كبنك خاص في عام 1941م وهو أقدم بنك في العراق. ولكن تأمم في الستينيات من القرن العشرين، وتحول في عام 1998م إلى شركة عامة ملك الدولة العراقية. كما أنه من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، وتبلغ إجمالي أصوله 20.3 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك يدعم هذا المصرف التمويلات المالية للمستثمرين والشركات الراغبة في العمل بالسوق العراقية، من خلال منحها القروض اللازمة وتسديد مبالغها بالكامل.

مصرف الرشيد من أفضل بنوك العراق للاستثمار

ويعدّ مصرف الرشيد ثاني أكبر المصارف الحكومية في العراق، وتأسس عام 1998م. لكن أصبح شركةً عامةً في العراق في عام 1998م. كما أنه من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، ويهدف كبنك عراقي إلى دعم الاقتصاد الوطني في مجال استثمار الأموال والصيرفة التجارية، وأيضا تقديمه التمويل المالي لقطاعات عديدة بما يسهم في تنمية اقتصاد العراق. بالإضافة إلى ذلك يملك هذا المصرف 151 فرعًا منتشرًا في كافة أنحاء العراق.

المصرف العراقي للتجارة من أفضل بنوك العراق للاستثمار

تأسس المصرف العراقي للتجارة والمملوك بالكامل من قبل الحكومة العراقية في عام 2003م. كما ويستحوذ هذا البنك على حوالي 80٪  في العراق من أعمال التمويل التجاري، وأنشأ 25 فرعًا له في كافة أنحاء العراق. بالإضافة إلى ذلك هو من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، ويأتي هذا البنك في المرتبة الأولى بين البنوك العربية، وذلك من حيث معدل التكلفة إلى الدخل. وأيضا في المرتبة 332 عالمياً، وذلك من حيث رأس المال من الدرجة الأولى. كما ويقدم مجموعةً متنوعةً من الخدمات المصرفية لعملائه من الأفراد الشركات والمؤسسات الحكومية.

مصرف الاستثمار العراقي من أفضل البنوك العراقية للاستثمار

تأسس مصرف الاستثمار العراقي في العراق في عام 1993م، وأدرج في سجل الشركات العراقية. كما وحصل على ترخيص من البنك المركزي العراقي للعمل كمؤسسةٍ مصرفيةٍ مجازةٍ في العراق، وهو من أفضل البنوك العراقية للاستثمار. بالإضافة إلى ذلك يملك هذا البنك 16 فرعًا في مدينة بغداد وباقي المدن، مع وجود مكاتب متخصصة للاستثمار في مجال بيع وشراء الأسهم المالية، وأيضا العملات الأجنبية كالدولار الأمريكي.

  سويفت كود مصرف البصرة الدولي للاستثمار swift code العراق

شاهد أيضا: قائمة البنوك في العراق.

المصرف العقاري العراقي من أفضل البنوك العراقية للاستثمار

يعدّ المصرف العقاري العراقي من أقدم المصارف العراقية، وتأسس في عام 1948م بهدف إنقاذ سكان المدن، ولاسيما سكان مدينة بغداد من الاستدانة المالية عند رهن منازلهم، واستخدام الأموال في استثمارها بعمليات تجارية معدودة. بالإضافة إلى ذلك هو من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، ويعتبر قسم الاستثمار التابع للبنك من الأقسام المهمة فيه، من خلال توفير السيولة النقدية للمصرف، والإقراض عند عدم كفاية رأس المال، وأيضا دعم الدولة العراقية بعملية إقراض تبادلية بينه وبين مؤسسات الدولة بقائدة قليلة لا تتعدى 4%، وغيرها من أنشطة استثمارية يوفرها البنك.

المصرف التجاري العراقي من أفضل البنوك العراقية للاستثمار

تأسس المصرف التجاري العراقي، وهو أول بنك عراقي يعمل في القطاع الخاص في عام 1992م، نظرًا لتعديل القوانين والسماح بتأسيس البنوك والمصارف الخاصة في العراق. كما ويعد هذا المصرف من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، وشهد تطورًا هائلًا فافتتح فروعًا عديدةً له في أنحاء العراق، وأيضا أدرج اسم البنك في عام 2004م في بورصة العراق للأرواق المالية، وشهدت أعمال المصرف التجاري العراقي تطورات هائلة بعد افتتاحه لشبكةٍ من الفروع في جميع أنحاء العاصمة والمناطق المجاورة لها، وأدرج اسمه بشكلٍ رسميٍّ في بورصة العراق للأوراق المالية في العام 2004. بالإضافة إلى ذلك يوفر خدماتًا مصرفيةً متنوعةً للأفراد، وتحويلاتً مالية للشركات المحلية والمقالات وللشركات الدولية أيضا العاملة في العراق.

مصرف أربيل للاستثمار والتمويل من أفضل البنوك العراقية للاستثمار

تأسس مصرف أربيل للاستثمار والتمويل في عام 2009م في مدينة أربيل العراقية، وهو مؤسسة مالية خدمية لتلبية جميع شؤون عملائه. كما أنه من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، حيث أثبت هذا البنك وجوده في العراق كبنك هام للاستثمار في القطاع المصرفي، وذلك من خلال ما يقدمه من خدمات مصرفية ومالية واستثمارية عديدة. بالإضافة إلى ذلك أصبح منافسًا لكثير من البنوك العراقية، واتسم بأداءٍ ماليٍّ ممتازٍ، وأيضا بإدارة الأصول المستقرة والممتازة.

وفي نهاية هذا المقال عن الاستثمار في العراق أفضل البنوك العراقية للاستثمار، أوضحنا لكم تفاصيل كافيةً عن هذه البنوك وخدماتها المصرفية والاستثمارية. كما وبإمكانك اختيار البنك الأفضل لاستثماراتك المالية في العراق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

811 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.