ما هي صناديق استثمار بنك البلاد

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020
ما هي صناديق استثمار بنك البلاد

ما هو بنك البلد؟

بنك البلد هو شركة مساهمة سعودية، يقع مقره الرئيسي في الرياض. تأسس عام 04/11/2004 برأس مال 7,500,000,000 ريال سعودي. يمتلك بنك البلد شبكة من الأفرع المنتشرة في المملكة العربية السعودية. بعض هذه الأفرع مخصص فقط للنساء. يمنح بنك البلد جميع الخدمات والحلول والاستشارات الاستثمارية والمصرفية وفق الشريعة الإسلامية. حيث يقدم عدة خدمات مصرفية. منها خدمات للأفراد ومنها للشركات. بالإضافة لخدمات التحويلات المالية من خلال شركة إنجاز للخدمات المصرفية “شركة تابعة لبنك البلد”. وخدمات استثمارية واستشارية وإدارة أصول من خلال شركة البلاد المالية “الذراع الاستثماري لبنك البلد”.

ما هي شركة البلاد المالية؟

شركة البلاد المالية هي شركة تأسست عام 2008 برأس مال قدره 200,000,000 ريال سعودي، لتكون الذراع الاستثمارية لبنك البلد (الشركة الأم). وهي تقدم خدمات مصرفية استثمارية وخدمات استشارية وإدارة أصول وخدمة الحفظ للأصول العقارية والأسهم.

ما هي صناديق الاستثمار في بنك البلاد؟

يقدم بنك البلد من خلال ذراعه الاستثمارية “شركة البلاد المالية” مجموعة متنوعة من صناديق الاستثمار هي:

صناديق الاستثمار العامة

صندوق البلاد للأسهم السعودية للدخل

يتبع صندوق البلاد للأسهم السعودية للدخل المؤشر الإرشادي ستاندرد أند بورز للأسهم السعودية. ويهدف الصندوق إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل، يستثمر في الاكتتابات الأولية وأسهم الشركات المدرجة بالسوق السعودي بالإضافة إلى أدوات النقد المتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية. ويقوم صندوق البلاد للأسهم السعودية للدخل بتوزيع الأرباح الرأسمالية والأرباح من التوزيعات النقدية المحققة على المستثمرين بشكل نصف سنوي بحد أقصى 5% من صافي أصول الصندوق.

صندوق البلاد للمرابحة بالريال السعودي

يهدف صندوق البلاد للمرابحة بالريال السعودي إلى المحافظة على رأس المال مع تحقيق عائد مناسب. يستثمر في عمليات المرابحة التجارية بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. حيث يقوم بشراء سلعة معينة ” ما عدا الذهب والفضة” وبيعها بسعر أعلى من سعر الشراء.

صندوق البلاد للأسهم العقارية الخليجية

يهدف صندوق البلاد للأسهم العقارية الخليجية إلى تحقيق عوائد مرتفعة على رأس المال على المدى الطويل (نحو ثلاث سنوات على الأقل). ويستثمر في أسهم الشركات العقارية الخليجية المدرجة في الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي. وتشمل هذه الشركات (شركات خدمات البيع والشراء، شركات التأجير، شركات إدارة وتقييم العقارات، شركات استشارات تطوير العقارات، شركات دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع).

صندوق البلاد للأسهم الكويتية

يتبع صندوق البلاد للأسهم الكويتية المؤشر الإرشادي ستاندرد أند بورز للأسهم الكويتية الإسلامية. يهدف إلى زيادة رأس المال على المدى الطويل (نحو ثلاث سنوات على الأقل). يستثمر في أسهم الشركات الكويتية ضمن عددت قطاعات بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.

صندوق البلاد للاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة (صندوق البلاد ريت القابض)​

يهدف صندوق البلاد للاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة إلى زيادة رأس المال على المدى المتوسط والطويل. يستثمر في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السوق المالية أو المطروحة للاكتتاب، ويقوم بتوزيع الأرباح على المستثمرين بشكل نصف سنوي. ولكن فقط الأفراد السعوديين والشركات والمؤسسات ذات الملكية السعودية بالكامل يستطيعون الاستثمار في هذا الصندوق.

صندوق البلاد للمرابحة بالدولار الأمريكي

يهدف صندوق البلاد للمرابحة بالدولار الأمريكي إلى المحافظة على رأس المال مع تحقيق عائد مناسب. يستثمر في عمليات المرابحة التجارية بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية حيث يقوم بشراء سلعة معينة ” ما عدا الذهب والفضة” وبيعها بسعر أعلى من سعر الشراء.

​صندوق البلاد للأسهم السعودية النقية

يهدف صندوق البلاد للأسهم السعودية النقية إلى تنمية رأس المال مع تحقيق عائد كبير على المدى الطويل (ثلاث سنوات على الأقل). يستثمر في أسهم الشركات السعودية المسجلة في سوق الأسهم السعودية بما يتناسب مع معاير الشريعة الإسلامية.

صندوق إنسان الاستثماري الوقفي

يعتبر صندوق إنسان الاستثماري الوقفي صندوق استثماري وقفي مفتوح ومطروح طرحاً عاماً، يهدف إلى تحقيق النمو في رأس المال، وتوزيع الأرباح بشكل سنوي على مصارف الوقف المحددة للصندوق من أجل دعم الجمعيات الخيرية لرعاية الأيتام.

​صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية

يتبع صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية مؤشر البلاد أيديل ريتينجز للصكوك السيادية السعودية، ويستثمر في  الصكوك السيادية السعودية المقومة بالريال السعودي والمدرجة في السوق المالية السعودية الرئيسية (تداول). بالإضافة إلى استثماره في أدوات سوق النقد قصير الأجل مثل صفقات المرابحة، ويقوم بتوزيع الأرباح شهرياً على المستثمرين.

​صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب

يتبع صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب المؤشر الإرشادي “سعر عقد الذهب الفوري DGSG”، يستثمر الصندوق 95% أو أكثر من صافي أصوله في عقود الذهب الفورية المعمول بها في بورصة دبي للذهب والسلع، ويستثمر الرصيد المتبقي في أدوات أسواق النقد، وجميع استثماراته تتم بما يتوافق مع معايير الشريعة الإسلامية.

86 مشاهدة
التالي
ما هي أفضل الأفكار لكسب المال
السابق
ما هي شركة الأهلي كابيتال