الاستثمار في الذهب للمبتدئين

آخر تحديث : 14 نوفمبر 2021
الاستثمار في الذهب للمبتدئين

منذ العصور القديمة وحتى وقتنا الحالي، كان ولا يزال الذهب المعدن الأثمن والأعلى قيمةً، ولذلك يعد الاستثمار في الذهب للمبتدئين أحد افضل الطرق للاستثمار وجني الأرباح. فقد أدت مرونة الذهب وبريقه إلى استخدامه في المجوهرات منذ العصور القديمة. ولكن كان من الصعب أيضًا استخراج الذهب من الأرض وكلما كان الحصول على شيء أكثر صعوبةً كلما زادت قيمته.
بمرور الوقت بدأ البشر استخدام المعدن الثمين كوسيلة لتسهيل التجارة وتجميع الثروة وتخزينها. وفي الواقع، كانت العملات الورقية الأولى مدعومةً عمومًا بالذهب، حيثُ كانت كل فاتورة مطبوعة تقابل كميةً من الذهب محفوظةً في قبو في مكان ما. واستمر هذا النهج في التعامل مع النقود الورقية جيدًا حتى بدايات القرن العشرين.
وفي الوقت الحاضر، العملات الورقية الحديثة هي عملات ورقية إلى حد كبير، ولذلك قطعت الصلة بين الذهب والنقود الورقية منذ فترة طويلة، ولكن ما يزال الناس يحبون هذا المعدن الأصفر.

من أين يأتي الطلب على الذهب

يأتي الطلب على الذهب بشكل مباشر من عدة نواحي. حيثُ تعد صناعة المجوهرات هي الأكثر طلبًا للذهب، وتمثل حوالي 50% من مُجمل الطلب عليه. كما يأتي 40% من الاستثمار المادي في الذهب. بما في ذلك الذهب المستخدم في صناعة العملات المعدنية والميداليات والسبائك الذهبية.
والسبيكة هي إما عبارة عن سبيكة ذهبية أو عملة معدنية مختومة بكمية الذهب التي تحتوي عليها ونقاوة الذهب.

المستثمرون في الذهب

يشمل المستثمرون في الذهب الأفراد، والبنوك المركزية، وصناديق التداول في البورصة التي تشتري الذهب نيابةً عن الآخرين. حيث أنه غالبًا ما ينظر إلى الذهب على أنه ملاذًا آمنًا، لأنه إذا أصبحت النقود الورقية بلا قيمة فجأةً، فيتعيّن على العالم أن يعود إلى شيء ذو قيمة لتسهيل التجارة. ولذلك يميل المستثمرون إلى رفع قيمة الذهب عندما تكون الأسواق المالية متقلبةً.

لماذا يجب أن تستثمر في الذهب

يعد الاستثمار في الذهب استثمارًا مضمونًا عند مقارنته مع الأصول الأخرى. وعلى مر السنين اعتمد الكثيرون على الذهب كاستثمار موثوق، يساعد في تنويع المحفظة الاستثمارية، ويمكن تخزينه بسهولة على شكل ودائع بنكية في صناديق الأمانات. بالإضافة إلى أنّ قيمة الذهب لا تتقلب بتقلبات أسواق المال والأسهم، لأنه أصل غير مرتبط.

هل الاستثمار في الذهب مربح

يعمل الذهب كعامل تنويع ووسيلة لتخفيف الخسائر في أوقات ضغوط السوق، ويمكن أن يكون بمثابة تحوّط ضد التضخُّم ومخاطر العملة. وفيما يلي بعض الحقائق الرئيسية التي يجب معرفتها قبل استثمارك في الذهب.

  • الذهب أصل رئيسي مدفوع بالعديد من العوامل، وليس فقط الاستثمار.
  • الذهب هو أحد اكثر عوامل التنويع فعاليةً.
  • يوفر الذهب عوائد تنافسيةً مقارنةً بالأصول المالية الرئيسية الأخرى.
  • بمرور الوقت، تميل العملات الورقية (بما في ذلك الدولار الامريكي)، إلى الانخفاض في القيمة مقابل الذهب.
  الاستثمار في الذهب للمبتدئين 2022

أهم الأسباب للاستثمار في الذهب

هنالك العديد من الميزات للاستثمار في الذهب للمبتدئين، ويعد أهمها:

  • الاستثمار في الذهب طريقة جيدة لادخار المال للمستقبل.
  • سهولة بيع وشراء الذهب في الأسواق المحلية.
  • الاستثمار في الذهب لا يتطلب الكثير من الخبرة في هذا المجال.
  • استقرار اسعار الذهب في الأسواق، ويكون انخفاضه بسيطًا إذا حدث.
  • يمكنك نقله وتوريثه بسهولة لأولادك وأحفادك.
  • يمكنك استخدام الذهب كضمان للبنك للحصول على قرض.

ما هي شهادات إيداع الذهب

شهادات إيداع الذهب هي شهادات تكون بفئات محددة وبديلًا للذهب الفعلي، صادرة عن جهات معينة مثل البنوك.   يمكن تداول هذه الشهادات من خلال عمليات البيع والشراء دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه. كما يمكنك استرداد قيمة هذه الشهادات على شكل سبائك ذهبية عند الرغبة في ذلك.

كيف استثمر في بورصة الذهب وما هي أفضل شركات الوساطة

لتستثمر في بورصة الذهب يجب أن تضع في مقدمة أولوياتك عند البحث عن شركات وساطة ما يلي:

  • تأكد من أن تكون الشركة التي تريد التعامل معها شركةً مرخصةً.
  • اسأل واستفسر عن الشركة التي تريد الاستثمار فيها ومدى موثوقيتها، من خلال التواصل مع أشخاص تعاملوا سابقًا أو ما زالوا يتعاملون مع الشركة.
  • استثمر في شركة أو اثنتين على الأكثر.
  • لا تستثمر في الشركة قبل الاستفسار عن طريقة تعاملها مع المستثمرين.
  • إذا كانت هذه التجربة هي تجربتك الأولى في الاستثمار في البورصة، فابحث وتعلّم واقرأ بعض المقالات في هذا المجال.
  • استثمر في شركات تؤمّن حسابات تجريبية، واستثمر في هذه الحسابات ريثما تكتسب بعض الخبرة في في مجال الاستثمار وتتفهم طرق التعامل في البورصة.
  • تقبّل المبدأ الأساسي في التجارة والقائم على الربح والخسارة.
  • استثمر عن طريق البنوك المركزية وشركات التداول المرخّصة في بلدك.

طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين

شراء الذهب وادخاره من طرق الاستثمار في الذهب

يلجأ العديد من الناس الذين يملكون مبلغًا بسيطًا من المال إلى ادخار الذهب، ويعد ادخار الذهب طريقةً جيدةً للاستثمار، ولكن يجب التعامل مع الذهب بطريقة صحيحة، وفيما يلي الطرق الأفضل لشراء الذهب وادخاره:

  • السبائك الذهبية.
  • شهادات إيداع الذهب البنكية، وتعد هذه الطريقة هي الأفضل في الادخار.
  • الاشتراك في صناديق الاستثمار المتداولة ETFS للذهب.
  • العملات الذهبية النادرة.

وإن أردت بيع الذهب بدون خسارة يمكنك فعل ذلك من خلال مراقبة أسعار الذهب باتباع الطرق التالية:

  • متابعة سوق الذهب من خلال تطبيقات الجوال والمواقع الإلكترونية أو متاجر الذهب في منطقتك.
  • اعرض ذهبك على أكثر من تاجر، وتفاوض لتحصل على أعلى سعر ممكن.
  • اعرف وزن ذهبك قبل بيعه لتجنب تعرضك للغش والخداع من قبل تجار وسماسرة الذهب.
  • تعامل مع تاجر ذهب موثوق في عمليات البيع والشراء.

الاستثمار في سبائك الذهب

الاستثمار في سبائك الذهب يعد أفضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئن، وذلك لأنّ السبائك الذهبية أفضل الطرق للحفاظ على القيمة المادية للمعدن. وتختلف قيمة السبائك باختلاف أوزانها، وتعتبر الأوزان التالية هي الأوزان التي تصنع السبائك على أساسها والتي هي: 5 جرامات، و10 جرامات، وأونصة (31 جرامًا)، و50 جرامًا، و100 جرام، 116.6 غرامات، وربع كيلوغرام، ونصف كيلوغرام، و1 كيلوغرام، و٥ كيلوغرامات.

كيفية الاستثمار في سبائك الذهب

كما ذكرنا سابقًا أنّ أفضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين هو الاستثمار في السبائك الذهبية، إلا أنه عليك اولًا معرفة بعض المعلومات قبل شروعك في الاستثمار.

  • من أين تشتري سبائك الذهب: عند شراء سبائك الذهب، عليك التأكد من موثوقية البائع، والتأكد من وزن السبائك واحتوائها على أختام رسمية، بالإضافة إلى فواتير تثبت ملكيتك للسبائك.
    والأفضل لك شراء السبائك من البنوك، وشركات بيع السبائك الذهبية، ومتاجر الذهب الكبرى في منطقتك.
  • متى تشتري سبائك الذهب: يمكنك شراء سبائك الذهب عند امتلاكك مبلغًا جيدًا من المال ولا تحتاج لاستخدامه على المدى القصير، ويمكنك أيضًا شراء سبيكة ذهبية كلما ادخرت مبلغًا جيدًا من المال، وادخارها على شكل ودائع بنكية.
  • متى تبيع سبائك الذهب: يمكنك بيع سبائك الذهب عند حاجتك إلى النقود، أو رغبتك في بدء مشروع تجاري، وبالتالي فإنّ بيع سبائك الذهب مرتبط بقيمة الذهب ومدى رغبتك أو حاجتك للبيع.
  كمية الذهب المسموح السفر بها من النرويج

الاستثمار في سوق بورصة الذهب من طرق الاستثمار في الذهب

من المعلوم لكل من يتعامل بسوق البورصة، بأنّ سوق البورصة متقلّب، أي أنّ أسعار الأسهم تتغير بين لحظة وأخرى. لذلك لا تستثمر الكثير من المال في سوق البورصة، خصوصًا إذا كنتَ جديدًا على هذا المجال.
ولكي تكتسب خبرةً من التداول في سوق بورصة الذهب، يجب معرفة كيفية الاستثمار في الأسواق المالية، وما هي الشروط التي يجب أن تتمتع بها للاستثمار في سوق الذهب وهي:

  • أن يكون لديك القدرة المالية: يجب أن يكون وضعك المالي جيدًا، لأنّ أسواق البورصة متقلبة دائمًا بين صعود وهبوط.
  • أن يكون لديك فهمًا لسوق البورصة والأوراق المالية: وذلك بمعرفة تاريخ شركات المال والبورصة، وتعلّم التحليل المالي للأسهم.
  • متابعة كل جديد: من خلال مراقبة أسواق المال ومؤشرات الأسهم، والاستعانة بخبراء لاتخاذ قرارات البيع والشراء.
  • امتلاك وسيلة لتداول الاسهم: والتي تتمثل بالأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، بالإضافة إلى اتصال جيد بالإنترنت ومتابعة مواقع تداول الإسهم أو تحميل تطبيق لتداول الأسهم.
  • فتح حساب لتداول الاسهم: من خلال إيداع المال في أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية الموثوقة لإجراء عمليات البيع والشراء.

لماذا الاستثمار في الذهب أفضل من الاستثمار في الأسهم

يعتبر الذهب استثمارًا آمنًا، حيثُ من المفترض أن يعمل كشبكة أمان عندما تكون الأسواق المالية في انخفاض، لأنّ سعر الذهب لا يتغيّر عادةً مع أسعار السوق. ولهذا السبب، يمكن اعتباره استثمارًا محفوفًا بالمخاطر أيضًا. حيثُ أظهر التاريخ أنّ سعر الذهب لا يرتفع دومًا، لا سيما عندما ترتفع الأسواق. وبالتالي يتجه المستثمرون إلى الذهب عندما يكون هنالك انخفاض في السوق ويتوقعون انخفاض أسعار الأسهم.

علاوةً على ذلك، فإنّ الذهب ليس من الأصول المدرّة للدخل، على عكس الأسهم والسندات، حيث يعتمد العائد من الذهب بالكامل على ارتفاع الأسعار.
أيضًا للاستثمار في الذهب تكاليف إضافية، لأنهُ أصل مادي، وبالتالي فإنهُ يتطلّب تكاليف للتخزين والتأمين. ولكن عند المقارنة بين الاستثمار في الذهب والاستثمار في الأسهم، يجب أن تضع الفترة الزمنية للاستثمار في عين الاعتبار.
حيثُ أنّ الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل أفضل بنسبة 3 إلى 1 للذهب، أما على المدى القصير فالذهب هو الاستثمار الأفضل.

كما هو الحال دائمًا في أي استثمار، لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع حول كيفية الاستثمار في الذهب، ولكن بمعرفتك كيفية عمل مجال صناعة الذهب، وما يستلزمه من نوع من الاستثمار، وما يجب مراعاته عند الموازنة بين خياراتك، يمكنك اتخاذ القرار الأكثر ملائمةً لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

592 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.