الاستثمار المالي أنواع الاستثمار المالي ودوره في التمتع بمستقبلٍ ماليٍ مريحٍ. فهل سبق وسمعت أحدًا يتكلم عن أسهم أو سندات أو صناديق مشتركة؟ هل شعرت بالارتباك بعض الشيء؟ كن على يقين بأن الاستثمار هو أحد السبل للنهوض بمستقبلك المالي بالرغم من أنه أمر يدعو للارتباك والقلق، لكن كن حذرًا باختيار نوع الاستثمار المناسب لك. فمن الجدير بالذكر أن الاستثمار هو عبارة عن شركة تقدم خدمات مالية تتخصص بإدارة الأصول المباشرة. لذا دعونا نتعمق أكثر بهذا الموضوع ونتعرف معًا ما هي أنواع الاستثمار المالي المختلفة وكيف يمكنك أن تستثمر بالطريقة الصحيحة لتجني الأرباح المرجوة.

ما هو الاستثمار المالي

الاستثمار المالي هو عبارة عن منتج مالي كالأسهم أو العملات المشفرة التي يهدف شراءها إلى كسب الأموال عبر استخدام أنواع الاستثمار المالي المختلفة. كما يشير إلى عملية تخصيص مبلغ ثابت من المال ومن ثم وضع عدة توقعات حول الأرباح والمكاسب التي من الممكن جنيها. علاوةً على ذلك فقد يوفر لك الاستثمار مصدرًا جديدًا للدخل يمكنك من الخروج من أي مأزق مالي. فقد أصبح من الضروريات لتحقيق زيادة في الأموال وتأمين حياة مستقرة تنعم بالأمن المالي باتباع عدة طرق ونصائح لا بد من مراعاتها كضرورة الاستعانة بمستشار مالي أو استشاري آلي ليساعد في التخطيط والإدارة.

شاهد أيضًا الاستثمار في العقارات.

الاستثمار المالي أنواع الاستثمار المالي

أنواع الاستثمار المالي

كثرت أنواع الاستثمار المالي في وقتنا هذا كونها من المؤشرات التي تجعل المستقبل آمنًا. حيث عرف الكثير من الخبراء الاقتصاديين بأن الاستثمار هو عبارة عن تخصيص لمبلغٍ معينٍ من المال يتصف بالثبات وذلك في مدة زمنية محددة. لذا دعونا نتعرف معًا على أهم أنواع الاستثمار المالي وأكثرها شيوعًا:

الاستثمار في السندات

السند هو أحد أنواع الاستثمار المالي الذي يأتي على هيئة قرض يتم تقديمه من قبل المستثمر لشركةٍ ما أو وكالة اتحادية أو منظمة أو شركة وذلك مقابل مدفوعات لفترة معينة يتم تحديدها. إضافةً إلى سداد أصل الدين في التاريخ المحدد. فهناك العديد من الأنواع المختلفة للسندات كسندات الوكالة وسندات البلدية وسندات الشركات وسندات الخزنة. فعندما تستخدم الاستثمار بالسندات والصناديق المشتركة  فأنت تضع نفسك تحت خطر أنه من الممكن أن تتعرض لخسارة استثمارك المالي. وبشكلٍ خاص في حال قمت بشراء سند فردي أو احتجت لبيعه قبل استحقاقه.

صناديق الاستثمار

يتم من خلال صناديق الاستثمار جمع أموال العديد من المستثمرين وذلك وفق استراتيجية معينة. حيث تكون هذه الصناديق ذات أنواع مختلفة ولكل صندوق مزايا تختلف عن الآخر. كما يجب أن تكون الصناديق مطروحةً بشكلٍ علنيٍ كالصناديق المتداولة في البورصة والصناديق المشتركة بالإضافة إلى صناديق استثمار الوحدات. كذلك تقدم الصناديق الإدارة المهنية التي تتضمن العديد من الاستراتيجيات الهامة والأساليب المعتمدة في الاستثمار كالعمل في أي ورقة مالية فمن الممكن أن يكون هناك عدة مخاطر كاحتمالية خسارة الأموال وكيفية أداء الصندوق في السابق والذي لا يدل على كيفية أدائه الآن.

الاستثمار في المعاشات

وهي عبارة عن أقساط سنوية يتم فيها إنشاء عقد بين المستثمر وشركة تأمين. حيث أنه بموجب هذا العقد تتعهد الشركة بالالتزام بالدفع الدوري للمستثمر. فمن الممكن أن يبدأ الدفع بشكلٍ فوري أو في المستقبل. فمن الممكن أن تحصل على المعاش السنوي بدفعة واحدة أو عبر عدة دفعات وهي الأقساط. ومن الجدير بالذكر أن هذه العقود السنوية تكون عبارةً عن وسيلة ادخار هامة للتقاعد وبالإمكان تحويل كافة المدخرات من دخل التقاعد. أيضًا للمعاش عدة أنواع المعاشات الثابتة والمعاشات المفهرسة والمعاشات المتغيرة.

الاستثمار في الخيارات

وهي أحد أنواع الاستثمار المالي التي تعطي المشتري الحق ببيع ورقة مالية أو شراءها كالصناديق المتداولة في البورصة أو الأوراق المالية وذلك من خلال أسعار ثابتة ضمن فترات زمنية معينة. حيث تساهم هذه الخيارات في إدارة المخاطر ولكن من الممكن جدًا أن يحدث خسارات في الأموال. كما أن هناك العديد من الاستراتيجيات المتبعة للابتعاد عن المخاطر التي من الممكن حدوثها في هذا النوع من الاستثمار.

الاستثمار في العقود الآجلة للأمان

والتي تعرف أيضًا باسم العقود الآجلة للأسهم والتي يمكن من خلالها السماح بالتداول في العقود الآجلة كونها من أنواع الاستثمار المالي المستخدمة بشكلٍ كبيرٍ. وذلك عن طريق اعتماد مؤشرات الأمان والأسهم الفردية. حيث تتضمن هذه العقود درجات عالية من المخاطر والتي لا يمكن أن تناسب كافة المستثمرين. فمن الممكن خسارة مبالغ كبيرة بفترات قصيرة ومن المحتمل أن تتجاوز الخسارة المبلغ الذي أودعته مع وسيطك. وذلك بسبب تضمن التداول بالعقود الآجلة درجةً عاليةً من الرافعة المالية.

الاستثمار في المنتجات البديلة والمعقدة

هناك الكثير من المنتجات الاستثمارية التي تعطي بدائل للسندات التقليدية واستثمارات الأسهم. حيث يتم الإشارة إلى أن هذه المنتجات هي منتجات غير تقليدية ومهيكلة. ومن الممكن أن تكون معقدةً بشكل أكبر وبخطورة أعلى من الاستثمار التقليدي. فهذا النوع يقدم معدلات عوائد عالية وذات جاذبية أكبر ومن المحتمل أن تستخدم المنتجات المعقدة الخيارات والعقود الآجلة مع عدة استراتيجيات في التداول المعقد.

الاستثمار في مقايضة الائتمان الافتراضي

مقايضة الائتمان الافتراضي وهو أحد أنواع الاستثمار المالي والذي يتم به مبادلة مخاطر الائتمان . ففي حال تم تأدية السندات المرجعية دون الالتزام في تسديده، هنا سيسدد مشتري الحماية الدفعات للبائع بعد كل أربع أشهر حتى الانتهاء من الدفع. وفي حال تم التوقف عن السداد للسند المرجعي هنا يقوم بائع الحماية بدفع القيم الاسمية للمشتري فيصبح السند ملكًا للبائع.

الاستثمار في التزامات الديون المضمونة

وهي عبارة عن أوراق مالية تكون مدعومةً بالأصول ومن الممكن أن تكون كوعد للدفع للمستثمرين بطريقةٍ معينة بالاعتماد على التدفق النقدي. حيث يمكن تقسيمه إلى شرائح والتي يتم من خلالها الحصول على المدفوعات عبر اعتماد تسلسل بحسب الأقدمية. كما أنها تعتبر نوعًا من أنواع تنظيم الأمن ولكن يكون مدعومًا بالأصول أيضًا.

شاهد أيضًا تعلم الاستثمار في الأسهم.

أهمية الاستثمار المالي

يعتبر الاستثمار أمرًا هامًا جدًا كونه يساهم في التغلب على التضخم والادخار للتقاعد باختلاف أنواع الاستثمار المالي. كما يمكنك من وضع كافة أموالك في العمل لتكون على  هيئة موارد مالية إضافية. على سبيل المثال في حال استثمرت أموالك واشتريت منزلًا فإن قيمة هذا المنزل قد ترتفع وبالتالي تعطيك أرباحًا مضاعفةً جدًا عند البيع. كما أن للاستثمار المالي دورًا هامًا جدًا بالتحكم بأموالك ويمكنك من ادخار كافة أموالك لتؤمن مستقبلك بشكلٍ صحيحٍ وذلك عبر التخطيط والتنظيم لتكون بذلك متأكدًا بأن خطتك هي الخطة الأفضل في السوق مما سيعطيك عوائد أكبر.

ما هي إدارة الاستثمار المالي

إدارة الاستثمار هو التعامل مع الاستثمارات والأصول المالية وليس شراءها وبيعها فقط. ومع تعدد أنواع الاستثمار المالي يتم من خلال إدارة الاستثمار المالي وضع العديد من الاستراتيجيات القصيرة المدى بهدف الحصول على حيازات المحفظة والتخلص منها أيضًا. والتي تشمل الرسوم المصرفية وإعداد الميزانية والخدمات الضريبية. كما أن مفهوم الإدارة للاستثمار قد يعبر عن إدارة الممتلكات في المحفظة الاستثمارية ومن ثم اللجوء لتداولها لإيجاد وتحقيق هدف استثماري معين. كما تتضمن خدمات الإدارة تحليل القوائم واختيار الأسهم وتخصيص الأصول ومراقبة الاستثمارات الحالية. ومن الممكن أن تشمل التخطيط المالي والإشراف على المحفظة ومن ثم تنسيقها مع الأصول.

التبادلات في الاستثمار المالي

في الكثير من الأحيان يشار إلى الأسواق المالية باسم البورصة. فإن مفهوم التبادلات هو عبارة عن تداول للعديد من المنتجات المالية تحت اسم الوكالات التنظيمية. ومن الجدير بالذكر أن كافة البورصات تعمل بالتوافق مع قواعد الوكالة التنظيمية وتعمل على ممارسة الكثير من الإجراءات في المعاملات العادلة أمام كافة المستثمرين. فمن أهم أنواع التبادلات المختلفة:

  • سوق الأسهم.
  • سوق الفوركس.
  • سوق السندات.
  • أسواق المال.
  • السوق الفورية.
  • سوق العقارات.
  • الأسواق خارج سوق البورصة.
  • سوق السلع.

الاستشارة المالية في الاستثمار المالي

نظرًا لاختلاف أنواع الاستثمار المالي وتوسع مجال الاستثمارات المالية لا بد من وجود استشاري مالي يساهم في تقديم الكثير من الخدمات كإدارة الاستثمار والمساعدة في التخطيطات العقارية والتخطيطات الضريبية. كما تعتبر الاستشارة المالية مركزًا شاملًا قادرة على التوجيه والتحكم بمنتجات التأمين لضمان ممارسة الأعمال التجارية. كما أنه من الضروري حمل المستشارون لتراخيص وشهادات معينة وذلك بحسب الخدمات المقدمة. ومن الجدير بالذكر أن الاستشارة المالية تكون صادرة عن احتراف وخبرات لاتخاذ قرارات هامة بالأمور المالية والشخصية وأمور الاستثمارات. كذلك من الممكن أن يعمل المستشارون كوكلاء مستقلين وقد يتاح لهم التوظيف في إحدى الشركات المالية الضخمة نظرًا لأهمية وضرورة تواجده.

ما هي العوامل التي تشجع على دخول الاستثمار المالي

كثيرًا ما نسمع عن الاستثمار المالي وكيف حقق أرباحًا للكثيرين عبر اللجوء لأنواع الاستثمار المالي الشائعة كالسندات والأسهم وغيرها. لذا إليكم أهم العوامل التي تشجع على دخول عالم الاستثمار:

  • الرغبة بالحصول على  الأرباح.
  • السعي لتحقيق التقدم الاقتصادي والعلمي.
  • الاستقرار الاقتصادي والسياسي.
  • زيادة الطلب في كافة القطاعات.
  • العمل على توسيع الأسواق.

شاهد أيضًا الاستثمار الآمن في أمريكا أفضل طرق الاستثمار في أمريكا.

أهداف الاستثمار المالي

إليكم أهم أهداف الاستثمار والغاية من وجوده، أيضًا السبب وراء رغبة الأفراد لخوض تجربة بأحد أنواع الاستثمار المالي:

  • تأمين المستقبل: فمن المعتاد لجوء الكثير من الأشخاص  بعد بلوغهم سنًا معينًا إلى الاستثمارات بقصد زيادة ربح رأس المال الذي يملكه.
  • العمل على تحقيق أكبر دخل جاري ودائم. حيث يقدم عوائد مالية دائمة وتساهم بدورها إلى التنمية الدائمة للثروة مع عائد جيد.
  • الحماية من الضرائب: حيث يهدف المستثمر إلى الاستفادة من القوانين الضريبية التي يتم منحها من قبل التنظيمات والتشريعات التي يتم العمل بها. ففي حال قام بتوظيفها بغير هذا المجال سيدفع ضرائب كبيرة جدًا.
  • ضمان نمو الثروة والذي يلجأ إليه المضاربون حيث يقومون باختيار الاستثمارات التي لها مخاطر كبيرة ويوافقون بذلك على كل ما سيترتب عليهم من ربح أو خسارة.

كيفية إدارة الاستثمار المالي

بعد استخدام جميع أنواع الاستثمار المالي لتزيد ثروتك لا بد من أن تعلم ما النقاط التي ستدير استثمارك المالي لتتمكن من زيادة أرباحك قدر المستطاع لذا إليك أهم ما يجب اتباعه:

  • بدايةً لتتمكن من إدارة استثمارك بالشكل الصحيح عليك بتحليل وضعك المالي لترى ما إذا كنت قادرًا على تحمل المخاطر والنهوض من جديد.
  • أيضًا يجب مراعاة التنويع في الاستثمار والانتباه إلى اختيار الأدوات التي تعطيك الأمان والتي قد تتضمن وثائق للتأمين على حياتك. لذا عليك ببناء المحفظة المالية الخاصة بك بشكلٍ متنوعٍ بحسب هدفك الاستثماري. أيضًا عليك أن تختار ما يناسبك من أدوات الاستثمار لتحافظ على توازنك من حيث الأرباح والمخاطر.
  • أيضًا يجب الانتباه إلى الفترة الزمنية عند تفكيرك بالاستثمار ويجب أن تحرص على التعرف بالوقت المتاح لك قبل أن تبدأ بوضع نقودك في الاستثمار.
  • إعادة التقييم الدوري وذلك لأن الأموال كبيرة التأثر بقوى السوق ولا بد من المراقبة بشكلٍ دائمٍ.
  • كذلك من الهام أيضًا الادخار للتقاعد والذي لا بد من وضعه لتعتمد عليه لاحقًا من خلال الادخار في سنواتك الذهبية التي تمكنت فيها من الحصول على أرباح كبيرة.

أشكال الاستثمار المالي

تمكن الكثير من الأفراد عبر استخدام أنواع الاستثمار المالي من جني الأرباح لأن الاستثمار يعتبر عمليةً يتم من خلالها التوظيف للموارد المالية والأصول النقدية. فمن أهم أشكاله ما يلي:

  • صناديق الاستثمار.
  • السندات.
  • الودائع الثابتة.
  • ذهب.
  • فضة.
  • عقارات سكنية أو تجارية.
  • أحجار كريمة.
  • مخزون.
  • أسهم.

الحاجة إلى الاستثمار المالي

إن لجوء الأفراد إلى الاستثمار المالي بالاعتماد على أنواع الاستثمار المالي وكافة أشكاله سيضمن تحقيقه لجميع أحلامه لتكون واقعًا وبالتالي سيحقق المتعة الحقيقية في الحياة. كما أنه من الممكن عبر هذه الاستثمارات ضمان الادخار لأيام قد لا يكون فيها أي دخل أو عوائد وبالتالي سيحقق لنا الاستثمار عائدًا دائمًا يمكن الاعتماد عليه. أيضًا يسمح الاستثمار بالتحكم بشكلٍ كبيرٍ بأنماط الإنفاق التي يتبعها الفرد حيث أنه سيحدد كيف سيصرف أمواله وأين ولماذا ليعلم ما إذا كان هناك أموالًا تكفيه للمستقبل.

أمثلة عن الاستثمار المالي

إن استخدام الاستثمار المالي يتطلب وعيًا كبيرًا لأنه من الممكن أن تخسر أموالك جميعها ومن الممكن أن تحقق أرباحًا مضاعفةً. فمن أمثلة الاستثمار ما يلي:

  • اللجوء للعملات المشفرة والتي تعتبر استثمارات بديلة ويجب أن يتناسب مع أهداف التخطيط المالي الخاص بك.
  • أيضًا من الأمثلة عن الاستثمار استخدام السلع والتي تعتبر مواد خام من الممكن أن نشتريه كسلع اقتصادية. كذلك مواد الطاقة المتجددة والمعادن النفيسة وغيرها.
  • حسابات توفير عالية العوائد والتي تؤمن أرباحًا كبيرةً جدًا أكثر من المدخرات المصرفية للحسابات الجارية. على سبيل المثال في حال أودعت 10000 دولارًا في حساب توفير بفائدة 0,01% ستحصل على ربح 1 دولار.

الاستثمار المالي أنواع الاستثمار المالي

نصائح لاختيار أفضل استثمار

تأتي أهمية الاستثمار من الاستخدام الصحيح له حيث أن أنواع الاستثمار المالي كثيرةً جدًا لذا لا بد من اتباع بعض النصائح لتختار الاستثمار الأفضل لك. وهي كما يلي:

  • إجراء مقابلات مع مستشارين ماليين للأخذ بالنصيحة حول أفضل ما يناسبك من أنواع الاستثمار.
  • كما أنه عند حصولك على الأرباح احرص على معرفة المبلغ المترتب عليك من الضرائب وستمكنك الحاسبة على تقدير الضرائب التي فرضت عليك.
  • فكر مليًا باستخدام مستشار آلي على الإنترنت في حال لم يكن بحوزتك الكثير من المال والذي سيكون برسوم قليلة جدًا.
  • ابتعد عن المعاملات النقدية  واستخدم الشيكات.
  • احرص على مراجعة الشروط والأحكام وكافة السندات قبل أن توقع.

كيفية شراء أنواع مختلفة من الاستثمارات

إن أنواع الاستثمار المالي المتعددة تتطلب عدة طرق مدروسة ليتم شراءها بالشكل الصحيح والتي لا بد من التعرف عليها لاختيار نوع الاستثمار المناسب لك. وهي كما يلي:

 حساب وساطة عن طريق الإنترنت

فمن المتاح أن تختار إدارة الاستثمار التي ترغب بها ومن ثم فتح حساب وساطة. حيث سيساهم في توفير السرعة في العمل وإمكانية شراء العديد من الأسهم والسندات والكثير من صناديق الاستثمار في دقائق قليلة. كما أن سلبيات هذا الأمر هو أنه عليك باتخاذ قراراتك النهائية بنفسك لذا عليك بالتفكير جدًا ووضع استراتيجية مناسبة.

تعيين مستشار مالي

حيث يمكنك من خلال المستشار المالي تفويضه في شراء كافة المستندات والأسهم والصناديق الاستثمارية وغير ذلك. كما ستتمكن من تحديد استراتيجيات مالية للاستثمار وبالتالي التجهيز بشكل كامل دون قلق. هذه الطريقة لا تحتاج سوى موافقتك على التداول وبعد ذلك ستترك المسؤولية للمستشار المالي لكن احرص على الانتباه للتخطيطات وأبقي نفسك على اطلاعٍ دائمٍ بكافة السندات والأسهم.

شاهد أيضًا الاستثمار الآمن في هولندا أفضل طرق الاستثمار في هولندا.

أنواع الاستثمارات

هناك أربع أنواع رئيسية للاستثمارات والتي يطلق عليها اسم فئات الأصول. لذا دعونا نتعرف عليها بعد أن ذكرنا لكم أنواع الاستثمار المالي وهي كما يلي:

  • الاستثمارات النقدية: والتي تتضمن حسابات توفير ذات فائدة عالية وهي أقل أنواع الاستثمار خطورةً. لكن من سلبياتها أنه من الممكن أن تنخفض قيمة المبلغ المالي مع الوقت. وذلك في حال شهدت تكلفة السلع ارتفاعًا كبيرة.
  • الفائدة الثابتة وتتضمن ما يلي:
    • السندات الحكومية.
    • ودائع محددة الأمد.
    • سندات الشركات.
  • استثمارات تشاركية.
  • استثمارات ملكية وهي شراء المنازل والشقق والتي تنتمي للمستوى الأول من الاستثمارات وتعتبر استثمارًا فرديًا.

ما هي مستويات الاستثمار

بعد أن تعمقنا بأنواع الاستثمار المالية وأهميتها في تأمين المستقبل دعونا ننتقل لمستويات الاستثمار العامة وهي كما يلي:

  • المستوى الأول:والذي يمكن من خلاله الاستثمار بشكل مباشر في الأصول الفردية كالأسهم في الشركات الدولية والشركات الأسترالية. أيضًا كالسندات الصادرة عن الشركات أو الحكومة أو الوحدة أو المنزل.
  • المستوى الثاني: وهو المستوى الذي يمكنك من خلاله الاستثمار ضمن قطاعات فئة الأصول. على سبيل المثال أسهم معينة من صناعة أو حصة في محفظة عقارات غير سكنية أو شريحة في سوق السندات.
  • المستوى الثالث: ويمكن من خلال هذا المستوى الاستثمار بفاعلية كبيرة في فئة الأصول. على سبيل المثال العقارات الغير سكنية وأسواق الأسهم الأسترالية أو الأسهم الواسعة العالمية.

وهكذا نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم حول الاستثمار المالي أنواع الاستثمار المالي وكيف يمكن أن يكون الاستثمار قارب النجاة الذي سينقلك إلى عالم آمن وفيه الادخار الصحيح لأموالك في المستقبل. آملين أن تكونوا قد وجدتم كل ما تبحثون عنه في مقالنا من منصة تجارتنا.