ما هي أفضل طرق الاستثمار الآن في ماليزيا؟ يرغب الكثير من الأشخاص السفر والإقامة في ماليزيا أو لاستثمار أموالهم في مشروع ما. خاصًة بعد أن شهد الاقتصاد الماليزي تطورًا سريعًا في السنوات الأخيرة، حيث عملت الحكومة الماليزية على تقديم التسهيلات اللازمة لجذب المستثمرين من أغلب بلدان العالم، وهي الآن تعتبر مركزًا هامًا للتجارة العالمية.

كل هذا يجعل ماليزيا بيئة استثمارية مناسبة لكل شخص يرغب باستثمار أمواله. لذا، سنشرح اليوم أفضل طرق الاستثمار في البلاد، مما يساعدك في الحفاظ على أموالك وزيادة دخلك وبناء مستقبل آمن لك ولعائلتك.

الاستثمار الآمن في ماليزيا

الاستثمار الآمن في ماليزيا

توجد العديد من الأسباب التي تجعل ماليزيا بيئة آمنة للاستثمار، خصوصًا إن كنت لا ترغب ببعثرة أموالك في استثمارات غير موثوقة، ومن أهم هذه الأسباب:

  • يتميز النظام الماليزي بالمرونة والسهولة في نقل الأموال من داخل وخارج البلاد.
  • تتسم الدولة الماليزية بالأمن والأمان، فهي بعيدة عن الخلافات والنزاعات السياسية الدولية.
  • يشجع القانون الماليزي المستثمرين، ويؤمن لهم إقامات دائمة وخاصة للمستثمرين العرب.
  • تتميز ماليزيا بالموقع الجغرافي الاستراتيجي في قارة آسيا، ولهذا حرصت الحكومة الماليزية على إقامة اتفاقيات تجارية مع دول الجوار، لتسهيل التحركات الجمركية من استيراد وتصدير للبضائع والسلع.
  • تعد ماليزيا بلدًا سياحيًا، حيث تجذب ملايين السياح كل عام.
  • ماليزيا بلد إسلامي، وهذا يناسب العديد من المستثمرين الذين يرغبون بتربية أطفالهم بعيدًا عن الثقافة الغربية.
  • تمتلك الدولة الماليزية بنية تحتية جيدة كالموانئ، والمطارات ومرافق الشحن.
  • أنشأت ماليزيا ما يسمى بـ “هيئة إرشاد المستثمرين في ماليزيا”، والتي تهدف إلى تقديم النصائح، وإرشاد ومساعدة المستثمرين الأجانب.
  • تطور خدمات الاتصال والإنترنت في ماليزيا، والتطور التكنولوجي في مختلف المجالات، مما يساهم في تحسين جودة الإنتاج، وتوفير فرص أفضل لأصحاب المشاريع.

شاهد أيضًا: الاستثمار في ماليزيا للاستثمارات الجديدة

أفضل طرق الاستثمار في ماليزيا

أفضل طرق الاستثمار في ماليزيا

إذا كنت ترغب باستثمار أموالك في مشروع ما في ماليزيا، وما زلت تبحث عن نوع الاستثمار المناسب لك، فهذا الدليل قد يساعدك في الاختيار:

  • شراء العقارات من أفضل طرق الاستثمار الآمن في ماليزيا.
  • تسجيل شركة أحد طرق الاستثمار في ماليزيا.
  • Malaysia My Second Home (MM2H) من أفضل طرق الاستثمار في ماليزيا.
  • السندات الحكومية من أفضل طرق الاستثمار الآمن في ماليزيا.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا 2023

شراء العقارات للاستثمار في ماليزيا

هناك العديد من الأمور التي تجعل من العقارات خيارًا جيدًا لك، وإن كنت تملك نية الاستثمار في ماليزيا. حيث تقدم الحكومة الماليزية تسهيلات مختلفة لشراء الأجانب للعقارات. كما تسمح لهم بشراء 25% من العقارات التجارية.

وإذا كنت ترغب بالاستثمار في العقارات في ماليزيا، فعليك تأمين ميزانية مليون رينغيت ماليزي كحد أدنى. وطبعًا، تختلف الأسعار من مدينة لأخرى ضمن البلاد. ومن الجدير بالذكر، أن القانون الماليزي يفرض قيودًا جدّية على شراء الأراضي الزراعية، لذا، ننصحك بالابتعاد عنها لتيسير مشروعك بأقل الخسائر الممكنة.

تسجيل شركة للاستثمار في ماليزيا

عليك أن تعلم أن تسجيل شركة وإنشاء سجل تجاري في ماليزيا؛ يكاد يكون غير مكلف من الناحية المادية. حيث تعدّ ماليزيا إحدى أكثر الدول التي تقدم تسهيلات في مجال ممارسة الأعمال التجارية وفقًا للبنك الدولي؛ فالحكومة الماليزية لا تفرض قيود على سداد الأرباح ورأس المال.

بالإضافة إلى أنك إذا أردت بدء استثمارك في ماليزيا عن طريق شركة تجارية، فننصحك بالشركات ذات المسؤولية المحدودة، فهي الأكثر رواجًا هناك. وتحتاج إلى 500000 رينغيت ماليزي كحد أدنى لرأس المال، وتختلف هذه القيمة حسب نوع الشركة وتوجهاتها. كما تمنح ماليزيا تأشيرة لمدة عامين لصاحب هذا الاستثمار وعائلته.

Malaysia My Second Home  أحد طرق الاستثمار في ماليزيا

يُطلق على هذه الطريقة “بيتي الثاني”، ويرمز لها MM2H وهي أحد أشهر أشكال الاستثمار في ماليزيا. كما أنها تناسب كافة المستثمرين الأجانب والمتقاعدين، ولاقت إقبالًا كبيرًا من الصينيين خاصًة. ومن مميزات هذه الطريقة أنها تضمن لك ولعائلتك الإقامة في ماليزيا لمدة عشر سنوات على الأقل. كل ما عليك فعله، هو امتلاك 125 ألف دولار وتأمين دخل شهري لا يقل عن 2500 دولار لتأمين هذا النوع من الإقامات.

شراء السندات الحكومية للاستثمار في ماليزيا

نعني الاستثمار بشراء سندات حكومية مقابل مبلغ مالي معين، مما يؤدي إلى الحصول على أرباح بعد فترة معينة من الزمن. وتقدم الحكومة الماليزية هذه السندات بسعر معين، ومقابل ذلك يحصل المستثمر الأجنبي على إقامة تصل لعشر سنوات، وهذا حسب كمية الأسهم المُستثمرة.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا

أشكال الاستثمارات في ماليزيا

أشكال الاستثمار في ماليزيا

يمكن تقسيم أشكال الاستثمار في ماليزيا، حسب طبيعة الاستثمار والمبلغ، كما يلي:

  • استثمار مشترك: ويكون بين أجنبي ومواطن ماليزي، ويتميز بالسماح للمستثمر الأجنبي بامتلاك 49% من أسهم المشروع. بالإضافة إلى تحصيل إقامة عمل لصاحب المشروع وعائلته، ولكن بكفالة الشريك الماليزي. مما يجعله مناسب لمن يرغب بفتح مشروع صغير في ماليزيا.
  • استثمار أجنبي: لا يحتاد هذا الاستثمار أي شراكة ماليزية. مما يعني امتلاك المستثمر الأجنبي لأسهم المشروع بالكامل، والحصول على إقامة مستثمر بماليزيا بدون الحاجة إلى كفيل ماليزي. ويعدّ هذا النوع أحد انعكاسات النجاح والاستقرار الاقتصادي لماليزيا، وتجسيدًا لتسهيل المعاملات للمستثمرين الأجانب.
  • فرع لشركة خارج ماليزيا: يمكن للمستثمر امتلاك أسهم المشروع كاملًا، وتمنحه الحكومة الماليزية إقامة سنوية دون كفيل ماليزي أيضًا. مما يعد فرصة جيدة للأجانب والراغبين بإقامة مشاريع على أرض ماليزيا بما يدعم اقتصادها.

شاهد أيضًا: الوظائف المطلوبة في ماليزيا 2023

وفي نهاية المقال، عليك أن تعلم أن الاستثمار في ماليزيا قد يؤدي إلى حصولك على الإقامة، ولكنه لا يؤدي إلى الحصول على الجنسية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الاستثمار في ماليزيا يعد فرصة جيدة لتغيير حياتك، مع الاستفادة من التسهيلات القانونية المقدمة من قبل الدولة. بالإضافة إلى اغتنامك لفرصة علاقاتها الجيدة مع اليابان وتايوان. وهذا كله يساعدك في إنشاء مشاريع استثمارية ناجحة في ماليزيا.