الاستثمار الآمن في أمريكا ليس استثمارًا عشوائيًا أو قائمًا على المخاطرة والمغامرة، وإنما هو أي نوع من أنواع الاستثمار القائم على دراسة ومعرفة السوق بشكل عام، ومتابعة السوق داخل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص. كما يعتمد الاستثمار الآمن على المراقبة اليومية للتغيرات والمؤشرات التي يمكن أن تؤثر على الاستثمار.

على الرغم من تعدد الطرق المتاحة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الاستثمار في أمريكا هو أحد أفضل الطرق المستخدمة لدخول أراضي هذه الدولة والحصول على إقامة فيها. كما يسعى كبار المستثمرين ورواد الأعمال إلى الاستثمار في الولايات المتحدة نظرًا لقوة اقتصادها وتنوع فرص العمل والاستثمار المتاحة فيها. لذلك، سنخصص هذا المقال للتعرف على الاستثمار الآمن في أمريكا وأفضل طرق الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية.

الاستثمار الآمن في أمريكا

في الواقع، يتطلب الاستثمار في أمريكا رأس مال مرتفع، إلا أنه أحد أقوى الاستثمارات على الإطلاق، خاصةً عند النظر إلى قوة الاقتصاد الأمريكي الذي يمثل ثلث الاقتصاد العالمي تقريبًا. يتميز اقتصاد أمريكا بوفرة الموارد الطبيعية، ارتفاع الإنتاج، تطور البنية التحتية، وارتفاع الاستهلاك. بالإضافة إلى ذلك، تعد أمريكا أكبر دولة ترعى الاستثمارات الأجنبية على مستوى العالم.

من ناحية أخرى، يشكل الاستثمار في أمريكا أحد أفضل طرق الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وضعت أمريكا برنامجًا لاستقطاب رجال الأعمال من أجل الاستثمار في الدولة مقابل الحصول على إقامة فيها.

بشكل عام، يمكننا تلخيص طريقة الاستثمار الآمن في أمريكا ضمن الخطوات التالية:

  1. تقييم المشاريع المتاحة للاستثمار واختيار الاستثمار الأكثر تحقيقًا للربح بأقل خطورة ممكنة.
  2. تقديم ملف الهجرة، ويتم عادةً من خلال التقديم على تأشيرة برنامج الاستثمار الأمريكي EB5.
  3. إجراء المقابلات والفحوصات الطبية اللازمة.
  4. السفر إلى أمريكا وبدء خطة الاستثمار ضمن فترة الإقامة المؤقتة.
  5. الحصول على البطاقة الخضراء أو الإقامة الدائمة بعد فترة زمنية محددة، عادةً ما تكون عامين.

مجالات الاستثمار الآمن في الولايات المتحدة الأمريكية

تتمتع أمريكا باقتصاد عالمي قوي، حيث يعادل إنتاجها 20% من الإنتاج العالمي الإجمالي تقريبًا. لذلك، تتنوع مجالات وفرص الاستثمار ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، وأهمها:

  • الصناعة: تتميز أمريكا بتنوع المنتجات وتوفر الأيدي العاملة المؤهلة. لذلك، تتصدر أمريكا العالم في مجموعة من الصناعات أهمها صناعة السيارات، الطائرات، الإلكترونيات، الأسلحة. بالإضافة إلى المنتجات الكيماوية، البترولية، الغذائية، الأقمار الصناعية، وكل ما يتعلق بالفضاء.
  • الزراعة: تمتلك أمريكا مساحات واسعة من الأراضي الخصبة والمناخ المناسب للعديد من المنتجات الزراعية، ويشكل الإنتاج الزراعي الأمريكي حوالي 60% من الإنتاج الزراعي العالمي. بالتالي، تحتل أمريكا المركز الأول من ناحية الإنتاج الزراعي والصادرات. بشكل عام، تمثل الذرة، القمح، القطن، التبغ، والشعير أهم المنتجات الزراعية في البلاد.
  • الخدمات: يعد القطاع الخدمي هو القطاع المسيطر على الاقتصاد الأمريكي ولا سيما الخدمات البنكية والسياحية. لذا، يعد الاستثمار في القطاع الخدمي من أفضل مجالات الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية.

أفضل طرق الاستثمار في أمريكا

نظرًا لقوة الاقتصاد الأمريكي وتنوع مجالات العمل المتوفرة في الولايات المتحدة، تتعدد طرق ووسائل الاستثمار المتاحة في أمريكا. مع ذلك، يمكننا تصنيف أفضل طرق الاستثمار الآمن في أمريكا ضمن الخيارات التالية:

  • الاستثمار في العقارات.
  • الاستثمار في سندات الحكومة
  • استثمار من خلال تسجيل شركة.
  • الاستثمار عن طريق ريادة الأعمال أو عن طريق تأشيرة EB.

الاستثمار العقاري في أمريكا

الاستثمار في العقارات في أمريكا

على الرغم من أن شراء العقارات يعد أحد أهم طرق الاستثمار في الولايات المتحدة، إلا أنه لا يمنح الإقامة للمستثمرين مباشرةً. بشكل عام، يمكن الاستثمار في العقارات والمنازل القديمة حيث تكون أسعارها منخفضة. ولكن يجب مراعاة حساب تكلفة أعمال الصيانة اللازمة للمكان قبل اتخاذ القرار بالشراء. أما أهم النصائح المتعلقة بالاستثمار العقاري في أمريكا، فهي:

  • ضرورة الانتباه إلى عدم إمكانية شراء العقارات في الولايات المتحدة دون الدخول إلى البلاد والحصول على تصريح إقامة.
  • ينصح بالاستعانة بمحامي لضمان التأكد من مطابقة العمل للقواعد والقوانين الأمريكية، بالإضافة إلى اختصار الكثير من الوقت اللازم لقراءة الأوراق والعقود من قبل المستثمر العادي.
  • يجب مراعاة شراء العقار من المالك مباشرة، ويفضل الاستعانة بشركات نقل الملكية المرخصة من الحكومة.

الاستثمار بشراء سندات حكومية في أمريكا

تتمثل فكرة الاستثمار باستخدام هذه الطريقة في الحصول على أرباح معينة مقابل شراء سندات حكومية أو الاستثمار في مشاريع الدولة، لكنها تنطوي على نسبة من المخاطرة بناءً على اقتصاد البلد. بالتالي، وبما أن أمريكا تتمتع باقتصاد قوي، فإن الاستثمار عن طريق شراء سندات حكومية يمكن أن يعود بآثار جيدة على المستثمرين. لذلك، عادةً ما ينفق المستثمرون مبالغ تصل إلى مليون دولار أمريكي سواء لشراء سندات الحكومة في أمريكا أو في المشاريع المتنوعة مثل البناء والصناعة.

الاستثمار من خلال إنشاء شركة في أمريكا

تضم هذه العملية تسجيل الأنواع المختلفة من الشركات سواء شركات المساهمة، الملكية الفردية، أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة. تتطلب هذه الطريقة من الاستثمار عمومًا إنجاز مجموعة من الخطوات المعقدة والصعبة.

من ناحية أخرى، يمكن لغير الأمريكيين الاستثمار في الدولة عن طريق الحصول على عضوية ضمن شركة ذات مسؤولية محدودة مسجلة في أمريكا أو ضمن إحدى الشركات المسجلة باسم Offshore LLC.

الاستثمار عن طريق ريادة الأعمال EB5 في أمريكا

في الواقع، يمكن الاستثمار في أمريكا بموجب تأشيرات مختلفة وهي:

  • استثمار عن طريق تأشيرة E2
  • الاستثمار بطريقة التأشيرة من نوع EB3
  • والاستثمار بطريقة EB5 وهي الطريقة الأشهر من بين التأشيرات الثلاث المذكورة.

الاستثمار بطريقة E2 في أمريكا

بشكل عام، تعرف تأشيرة E2 بأنها تأشيرة الاستثمار الرئيسية وتمنح عادةً للمستثمرين الذين يمتلكون اتفاقية تجارة وصداقة مع أمريكا. من أهم ميزات هذه التأشيرة إمكانية إحضار عائلة مقدم الطلب إلى أمريكا شريطة ألا يتجاوز عمر الأولاد 21 عامًا. كما تعد أرخص وأسهل وسيلة للوصول إلى أمريكا، لكنها تتطلب شراء نشاط تجاري وتوفير خطة عمل قوية.

الاستثمار بطريقة EB5 في أمريكا

تعتمد تأشيرة EB5 استثمار مبلغ مالي في عمل تجاري بدوام كامل مع خلق 10 فرص عمل لمواطنين أمريكيين مؤهلين. يختلف المبلغ المستثمر حسب المنطقة إذ يحدد بـ 500 ألف في منطقة ريفية ذات معدل بطالة عالي، ومليون دولار أمريكي في المناطق الآمنة، وهنا تجدر الإشارة إلى عودة المبلغ المستثمَر لصاحبه بعد 5 سنوات.

تتميز تأشيرة EB5 بمنح المستثمر إقامة لمدة عامين ويمكنه التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد ذلك. كما أنها لا تتطلب شهادة تعليم عالي أو شهادة إتقان اللغة الإنجليزية. أما شروط الاستثمار بطريقة EB5 فهي:

  • الاستثمار في عمل تجاري نشط لا يشمل العقارات أو البورصة.
  • دفع المبلغ من قبل مقدم طلب الاستثمار، حيث تفرض الحكومة ضرائب على المبلغ في حال التبرع به من قبل أشخاص آخرين.
  • أن يكون تاريخ تأسيس الشركة المعنية بعد 29/11/1990، أو أن يتمثل الاستثمار بتغيير عمل تجاري قديم.

فوائد وميزات الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية

الاستثمار في أمريكا

يسعى رواد الأعمال وكبار المستثمرين إلى الاستثمار في أمريكا لما تمتلكه من ميزات وما تقدمه من فوائد، أبرزها:

  • تمتلك الولايات المتحدة اقتصادًا قويًا.
  • توفر بيئة مناسبة للعمل والاستثمار دون قوانين مقيدة لتأسيس الشركات.
  • تعد أمريكا أكبر سوق في العالم لرأس المال الاستثماري. كما تعتبر أكبر سوق استهلاكية في العالم.
  • تمتلك أمريكا سوقًا كبيرًا يستوعب المجالات المختلفة للاستثمار.
  • استقرار العملة الرسمية للبلاد، حيث يمثل الدولار الأمريكي العملة العالمية في الوقت الحالي.
  • انتشار ثقافة العمل الحر في الولايات المتحدة.

في الختام، يبقى الاستثمار الآمن في أمريكا أحد أفضل الطرق المستخدمة لدخول أراضي الولايات المتحدة الأمريكية والحصول على إقامة فيها، إلى جانب تحقيق أرباح ممتازة.