الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments تعريف

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments تعريف

الاستثمارات مضمونة رأس المال هي الحل المثالي للمستثمرين الراغبين بادخار أموالهم لفترة طويلة وتحقيق الأرباح مقابل ذلك، وتختلف استراتيجيات الاستثمار والادخار من شخص لأخر بحسب وضعه المالي وأهدافه وقابليته لتحمل المخاطر، ولكن في حال كنت ترغب بادخار الأموال لفترة من الزمن وترغب بتحقيق بعض المكاسب في نفس الوقت ولو كانت قليلة، عندها ستكون الاستثمارات مضمونة رأس المال هي الخيار المناسب لك. وفي هذا المقال عبر موقع تجارتنا سنتناول الحديث عن الاستثمارات مضمونة رأس المال مع أمثلة عنها وكيفية عملها ومفهومها.

مفهوم الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments

الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments 

هي عبارة عن استثمارات يكون فيها رأس المال المستثمر محمي من أي خسائر وذلك من خلال صندوق ضماْن رأس الماْل، وتستوعب الشركة كافة الخسائر التي تتعرض لها الاستثماْرات الأساسية عن طريق الشركة صاحبة صندوق ضماْن رأس المال. لذلك تميل هذه الصناديق لاستثمار غالبية رأس المال المتاح في الأوراق المالية المستقرة للغاية للمساعدة في تقليل احتمالية الخسارة، ولكن هذه الخطوة تقلل من الأرباح.

يمكن لصناديق ضماْن رأس الماْل أن تستخدم المشتقات مثل عقود الخيارات “عقود خيار البيع أو عقود خيار الشراء” لضمان الخسائر. والتي تقلل أيضًا من العائدات بسبب تكلفة شراء تلك العقود. وتدار هذه الصناديق والاستثماراْت مضمونة رأس الماْل بشكل احترافي من قبل فريق من الخبراء الماليين.

بالتالي الاستثماراْت مضمونة رأس الماْل هي أدوات استثمارية توفر الحماية للمستثمرين وتميل لاستخدام أدوات منخفضة المخاطر واستخدام استراتيجيات المشتقات لحماية الخسائر، وتوفر بعض الأرباح المحدودة للمستثمرين. وتميل غالبية الاستثماراْت مضمونة رأس الماْل لتكون طويلة الأجل وغير سهلة التسييل “أي ليس من السهل تحويلها إلى أموال في أي وقت” وذلك بسبب طريقة هيكلتها، مما يعني أن المستثمرين قد يخسروا رأس المال إذا أرادوا سحب أموالهم في وقت مبكر جدًا.

شاهد أيضًا: كيف يمكن للشركات زيادة رأس المال

كيف تعمل الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments

كيف تعمل الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments 

الاستثماْر مضمون رأس الماْل هو عبارة عن استثمار أو سند تضمن عائداته من قبل حكومة أو مؤسسة مالية. إذ تقترض الحكومة المال من المستثمرين مقابل فائدة ومن مزاياه أنك تعرف قيمة هذا الاستثمار عند الاستحقاق. ومع ذلك قد تطبق عدة شروط لضمان استرداد المبلغ المستثمر. وقد يتعين على المستثمر الانتظار حتى تاريخ الاستحقاق للحصول على كامل الأرباح. وفي حال عدم الانتظار عندها ستكون العوائد منخفضة وقد تخسر الأموال.

توفر الاستثمارات في صناديق ضمان رأس المال طريقة استثمارية خالية من المخاطر، وبالرغم من أن الخسارات محمية، إلا أن ذلك على حساب التضحية ببعض الأرباح، ومن أجل تقليل المخاطر، فإن مديرو هذه الاستثمارات يبقوا غالبية الأصول الأساسية متحفظة ومستقرة ضمن آليات مثل السندات، وقد يستثمروا نسبة قليلة في الأموال والأصول مرتفعة الخطورة. وفي بعض الحالات يمكن استخدام عقود الخيارات لتجنب مخاطر الانخفاض كجزء من المضاربة للاستفادة من تغير الأسعار.

شاهد أيضًا: أسواق رأس المال Capital Markets تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments

أشهر الأمثلة عن الاستثمارات مضمونة رأس المال هي الاستثمار في السندات الحكومية وخصوصًا للدول ذات التصنيف الائتماني العالي، إذ أن احتمالية الخسارة أو الخطورة تكمن فقط في إفلاس الدولة بالكامل، وهذا الأمر يكون غالبًا نادر الحدوث للدول المتقدمة، مما يعطي الأمان لتلك الاستثمارات ضد الخسارة إضافة لتحقيق أرباح جيدة، ولكن تنخفض أرباح هذه الاستثمارات كلما ارتفع التصنيف للدولة مصدرة السندات.

على سبيل المثال. تتمثل إحدى الاستراتيجيات للاستثماْرات مضمونة رأس الماْل في سندات الشركات عالية التصنيف والتي تستحق في 10 سنوات. وتباع هذه السندات بخصم معين وتكتسب قيمتها مع مرور الوقت. وفي نهاية السند تصل إلى القيمة الأسمية للسند. ومثال على ذلك لنفرض أن القيمة الاسمية لسند ما هي 1000 دولار وأصدر 1000 سند بسعر 915 للسند الواحد. وبالتالي بعد 10 سنوات ستصل قيمة هذه السندات 1 مليون دولار.

شاهد أيضًا: رأس المال المستثمر والعائد على رأس المال المستثمر

الفرق بين الاستثمارات مضمونة رأس المال وغير مضمونة رأس المال

هناك مجموعة من الفروق بين الاستثمار مضمون رأس المال وغير مضمون رأس المال وتتمثل بما يلي:

  • قابلية تحمل المخاطر، في حال كانت لديك إمكانية تحمل الخسائر والمخاطر عندها ستكون الاستثمارات غير مضمونة رأس المال هي الأفضل لأنها تحقق عوائد كبيرة، أما إذا لم تكن لديك قابلية تحمل خسارة رأس المال وترغب ببعض الأرباح، عندها ستكون الاستثمارات مضمونة رأس المال هي الأنسب.
  • الأرباح المحققة، كلما زادت الأرباح الممكن تحقيقها تزداد المخاطرة، وبالتالي لتحقيق أرباح عالية يجب التوجه نحو الاستثماْرات غير مضمونة رأس الماْل، أما بالنسبة للاستثماْرات مضمونة رأس الماْل فإن العائدات المتوقعة تكون منخفضة نوعًا ما.
  • المدة الزمنية للاستثمار، غالبًا ما تميل الاستثماْرات مضمونة رأس الماْل لتكون طويلة الأجل. وفي حال سحبها قبل موعد الاستحقاق ستتكبد الكثير من الخسائر. أما بالنسبة للاستثماراْت غير مضمونة رأس الماْل فتميل لتكون قصيرة الأجل وضمن المشاريع الصغيرة والأسواق المتقلبة وتعطي سهولة في الوصول للنقد المستثمر.

شاهد أيضًا: معلومات عن رأس المال

في الختام، تعتبر الاستثمارات مضمونة رأس المال أحد الخيارات المناسبة لإدخار الأموال. فعند إدخار الأموال بشكلها التقليدي ستحافظ على كامل المبلغ ولكنك لن تحقق أي أرباح. ومن هنا جاءت هذه التقنيات التي تعطي ضمان بعدم فقدان المبلغ نهائيًا مع تحقيق بعض الأرباح. وتعتبر هذه الاستثمارات مناسبةً جدًا إذا كنت ترغب بتخزين أموالك لفترة من الزمن دون الخوف من خسارتها مع العلم أن هناك قاعدةً وهي أنه كلما زادت مدة استحقاق الاستثمار كلما زادت الأرباح المحتملة. وبالعكس إذ أن الاستثماراتْ مضمونةُ رأسِ المال قصيرة الأجل غالبًا ما تكون مع أرباح منخفضة للغاية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

127 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.