الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 19 يونيو 2022
الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد

الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد، حيث تحدد طبيعة الدول بحسب تكوينها الدستوري، وتوزع السلطات ما بين المركز، والمحافظات. إلى دولة بتكوين بسيط تكون فيه السلطة مركزية مع بعض الصلاحيات لباقي ، المحافظات. ودول مركبة تتكون من مجموعة دول تشكل فيما بينها اتحاد بغية تحقيق أهداف موحدة، وتكون السلطة فيها موزعة بين مجموع الدول بما ينسجم مع طبيعة الاتحاد ونوعه، وهي بدورها تقسم إلى دول الاتحاد الشخصي، والاتحاد الحقيقي. بالإضافة إلى الاتحاد الكونفدرالي، وأيضا الاتحاد الفيدرالي، والذي يعتبر أقوى أشكال الاتحادات. بحيث تكون الدول فيه تحت حكم نظام سياسي لا أكثر. تجمعها راية واحدة، وتتشكل الفيدرالية نتيجة خطر محدق يمس وجودها في حال تفردها، أو بسبب توفر أسباب مشتركة تدفعها إلى الاتحاد. مع العلم أن الاندماج الفيدرالي أحد الحلول المثلى للبلدان متعددة اللغات، وكثيرة الإثنيات، ولذلك يفرض النظام الفيدرالي نظامًا ماليًا خاصًا يدعى الاحتياطي الفيدرالي الذي سنتعرف عليه ضمن مقالنا، كيفية تأثير الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد.

الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد

لفهم آلية الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد. حيث يعتبر نظام الاحتياطي الفيدرالي بمثابة البنك المركزي للدولة، والتي تتبنى الفيدرالية كنظام عام للدولة، وهو يؤدي خمس مهام عامة لتدعيم الاقتصاد الفعال، وبشكل عام المصلحة العامة، وهذه المهام تأتي كالاتي:

  • يدير السياسة النقدية للولايات المتحدة الأمريكية لدعم الحد الأقصى من فرص العمل، والأسعار المستقرة. مع الحفاظ على معدلات فائدة طويلة الأمد المعتدلة.
  • كذلك يدعم استقرار النظام المالي ويعمل على تقليل المخاطر، واحتوائها عبر المراقبة النشطة، والمشاركة ضمن الولايات المتحدة وخارجها.
  • كما أنه يدعم سلامة المؤسسات المالية الفردية ، ويراقب تأثيرها على النظام المالي ككل.
  • أيضا يعمل على سلامة وتعزيز كفاءة نظام الدفع، والتسوية عبر الخدمات المقدمة إلى الصناعة المصرفية، وحكومة الولايات المتحدة التي تسهل المعاملات، والمدفوعات بالدولار الأمريكي.
  • كما أنه يعمل على دعم حماية المستهلك والتنمية المستدامة للمجتمع عبر الاشراف المركز على المستهلك، والبحث عن القضايا التي تهمهم ، وتحليلها لأجل سن القوانين المناسبة والعمل على إدارتها.

كيفية تأثير الاحتياطي الفيدرالي في الاقتصاد

تنتظر أسواق المال في العالم قرارات الاحتياطي الفيدرالي المتعلق بأسعار الفائدة. خصوصًا أن مجمل القرارات تلقي بأثارها على اقتصاد دول عديدة، وكافة الأسواق المالية، أو معدلات التضخم، وكذلك نسب النمو، وكيفية تأثير الاحتياطي الفيدرالي في الاقتصاد، وفيما يلي تأثرات قرار زيادة الفائدة الأمريكية على الأسواق.

  احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضا: نظام الاحتياطي الفيدرالي وتأثيره على التجارة والسوق

تأثير على الدولار والسندات

أقرأ أيضا: ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي

تأثير على الدولار والسندات

في عرف الجميع أن الدولار هو العملة الرئيسية في العالم. وبالتالي فأن أي تشديد في السياسة النقدية، أو تساهل، والذي يخوض حره بأداة رفع أسعار الفائدة. التي من شأنها زيادة قوة الدولار . كما تؤدي إلى زيادة العائد من السندات التي يطرحها البنك المركزي الأمريكي. لتحصيا المال اللازم لتمويل الموازنة، ووضع الخطط التحفيزية، والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات ضمن أي إصدار. ما يجعل الاحتياطي الفيدرالي وتأثيره على الاقتصاد أمرًا واقعًا.

الاحتياطي الفيدرالي وتأثيره  على الذهب

في الغالب يستخدم الذهب كبيضة القبان في الحفاظ على القيمة. كآلية احتياطية لمواجهة التضخم، ويعتبر في ذات الوقت خيارًا سليمًا أوقات الأزمات، ونتيجة لارتفاع مردود السندات تتحسن الفرصة البديلة للذهب، ويحجم المستثمرين عن الذهب، ويتهافتون على السندات بغية زيادة في المردود. كما تعتبر عقود الذهب. إن كانت فورية ، أو أجلة متعلقة بالدولار، والتي من شأنها عند ارتفاع قيمة الدولار. زيادة في تكلفة احتواء الذهب من مالكي العملات الأخرى، لحاجتهم إلى كمية كبيرة من النقد لشراء الدولار. بغية دفع سعر اقتناء الذهب، ونتيجة لذلك يفقد الذهب سحره كلما ارتفعت قدرة الدولار. الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد

تأثير الاحتياطي الفدرالي على النفط

أيضا يعامل النفط معاملة الذهب. فهو الأخر تقيم عقوده بالدولار. لذا يؤدي التحسن في ارتفاع الدولار بسبب السياسة النقدية. ما ينتج عنه رفع تكلفة تعاملات النفط. مما يدفع المستثمرين إلى الإحجام عن تعاملاته. ما يؤدي إلى الضغط على أسعار المادة مسببة قلة الطلب عليها. ما يستدعي تدني أسعار النفط.

تأثير الاحتياطي الفيدرالي على الاستهلاك

عندما يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة. فأن الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد، يترك الأثر في كمية الاستهلاك تسير في اتجاهين رئيسيين هما:

  1. رفع الفائدة ما يدفع الناس إلى استغلال الفرصة، وزيادة عوائد أموالهم إن كان من السندات، أو حفظها كوديعة محددة الأجل.
  2. مع العلم أن الاستهلاك يغطى بقروض، والتي لم تعد مرغوبة لعلة زيادة التكاليف. ما يشجع على تأجيل كثير من النفقات ريثما تقل كلفة التمويل.

أنظر أيضا: متى يجتمع الفيدرالي الامريكي مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي

تأثير الاحتياطي الفيدرالي على القروض

قد يهمك أيضا: أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

تأثير الاحتياطي الفيدرالي على القروض

نتيجة لرفع سعر الفائدة ترتفع تكلفة الحصول على القرض. ما يدفع المقترض إلى دفع مبالغ إضافية لتغطية الأقساط، وفوائدها. ما يؤثر على ميزانية الأنشطة الاقتصادية الأخرى. إن كانت استثمارية، أو استهلاكية. ما يقلل ميول المستثمرين ورغباتهم في الحصول على قرض جديد.

  احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve تعريف المفهوم مع الأمثلة

تأثير الاحتياطي الفيدرالي على النمو والبطالة

تلعب الفائدة المرتفعة على خفض الاستهلاك. ما يدفع الحكومات، وكذلك الشركات بما فيه الأفراد إلى زيادة المخصصات النقدية لتسديد الديون، وغض النظر عن الاقتراض، ونتيجة لهذا يتدنى الاستهلاك معلنًا عن تباطؤ نسب النمو لتدخل بعض الاقتصادات في دوامة الانكماش. الأمر الذي يرفع من معدلات البطالة، وتدني المؤشرات الاقتصادية. مع العلم أن الاقتصاد المنكمش لمرحلتي متعاقبتين، أو أكثر، فقد حكم على ذاته بالركود الاقتصادي.

تأثير الاحتياطي الفيدرالي على أسواق الأسهم

أن مؤشرات التضخم الحاصلة في البيانات الأمريكية مؤخرًا، أدت إلى صدمة في الأسواق العالمية للأسهم. حيث أدت الاستنتاجات إلى تسريع رفع معدل الفائدة. ما أسهم في رفع تكاليف تمويل الشركات. كما أثر على نشاطها بشكل سلبي. ما رفع احتمال تباطؤ التنمية الاقتصادية نتيجة زيادة نسبة الفائدة على المستوى العالمي.

تأثير الاحتياطي الفيدرالي على الأسعار

تسعى البنوك المركزية من جراء زيادة نسبة الفائدة إلى لجم التضخم. بما ينسجم مع هذه التدابير يفترض خفض الأسعار، وعل الأخص للمواد الأساسية كمنتجات الطاقة، والسلع الغذائية. لكن الأمر غي مضمن العواقب. خصوصًا للدول التي يعتمد اقتصاده على الاستيراد لتغطية متطلبات السوق من المواد الأساسية.

تأثير على المحافظ الشخصية

تتضح معالم التأثير على المحافظ الشخصية من خلال ارتفاع تكاليف الاقتراض. الأمر الذي سيزيد من من التكلفة ضمن الوقت الحالي، وعلى وجه الخصوص القروض ذات الفائدة الثابتة. أذ تخبئ في جنباتها خطورة أعلى على الممولين من بنوك، وشركات تمويلية لاحتمال تغير في رفع نسب الفائدة. كما أن القروض المستحقة بسعر فائدة متغيرة. أكانت قروض شراء عقارية، أم استهلاكية.

البيانات المالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي

يقوم مجلس المحافظين، والبنوك الاحتياطية الفيدرالية سنويًا بإعداد، وإصدار بيانات مالية مدققة تعكس الأرصدة، والإيرادات، والمصروفات بنهاية العام. لمعرفة الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد، تتضمن البيانات المالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي. كما يقوم مجلس الإدارة بتجهيز تقارير مالية ربع سنوية تعرض معلومات مالية موجزة عن المركزي المالي المجمع، ونتائج عمليات البنوك الاحتياطية. متضمنة المعلومات والحسابات، ونتائج عمليات  البنوك الاحتياطية الاثني عشر، وجمعها ضمن كيان موحد ذو فائدة متغيرة.

وختامًا، يتطلب قانون الاحتياطي الفيدرالي من مجلس الاحتياطي الفيدرالي تقديم تقارير مكتوبة إلى الكونغرس الأمريكي تحتوي على مناقشات حول سلوك السياسة النقدية، والتطورات الاقتصادية، وأفاق المستقبل. يتم تقديم هذا التقرير المسمى تقرير السياسة النقدية. بشكل نصف سنوي إل لجنة مجلس الشيوخ للبنوك، والإسكان، والشؤون الحضرية. قدمنا لكم مقالنا، الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد، بأمل تحقيق الفائدة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

309 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.