الاحتكار monopoly أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند ذكر كلمة مونوبولي هو تلك اللعبة اللوحية الغنية عن التعريف والتي رافقتنا في طفولتنا، حيث كان الهدف هو كيفية السيطرة على أفضل الأسواق وبناء الفنادق والبيوت والتضييق على المنافسين قدر الإمكان، هذا ماكان عليه الأمر في اللعبة ومفهوم الاحتكار الحقيقي في الاقتصاد هو قريب من ذلك الأمر إلى حد كبير، حيث أن الاحتكار هو السيطرة على قطاع أو صناعة ما بحيث يُمنع أي منافس أخر من دخول السوق إما بسبب نفوذ تلك الشركة السياسي أو لأسباب تتعلق بتطور الشركة، وبالرغم من السمعة السيئة لمفهوم الاحتكار إلا أن لها الكثير من الإيجابيات، إضافة لوجود أنواع مختلفة من الاحتكار، هذا ما سنتطرق له خلال السطور القادمة في مقالنا عبر موقع تجارتنا بالإضافة لأمثلة عن كل أنواع الاحتكار.

مفهوم الاحتكار Monopoly

مفهوم الاحتكار هو الهيمنة على صناع أو قطاع معين من قبل شركة واحدة أو عدد محدود من الشركات بهدف استبعاد كافة المنافسين الأخرين الذين لديهم القدرة على البقاء في السوق والمنافسة.

يتسم الاحتكار بغياب المنافسين، مما قد يؤدي لارتفاع الأسعار وانخفاض جودة المنتجات والخدمات وانتشار الفساد، حيث بإمكان الشركة المهيمنة على قطاع صناعي معين أن تستخدم هذه الأمر لصالحها على حساب العملاء من خلال خلق ندرة مصطنعة لتوافر المنتج، بالتالي تحديد أسعار غير متناسبة مع كلفة المنتج الحقيقية.

يعيق الاحتكار من قدوم وافدين جدد للمنافسة، هذا الأمر يؤثر سلبًا على تطوير المنتجات وتحسين جودتها، وحرمان المستهلك من إمكانية الاختيار بين عدد من المنتجات، وبالتالي سيكون المستهلك تحت رحمة تلك الشركة.

يكافح الاحتكار في الدول التي تمتلك أسواق حرة، إذ يعتقد أنها تساهم في التلاعب بالأسعار وتدهور جودة المنتجات نظرًا لعدم وجود خيارات بديلة للمستهلكين وبالتالي لن تهتم الشركة كثيرًا بالجودة بسبب قدرتها على فرض السعر الذي تريده، ويساعد الاحتكار في تركيز الثروة والسلطة والنفوذ في أي أفراد أو مجموعة قليلة من الأفراد. ومن ناحية أخرى، قد تشجع الحكومة للاحتكار لبعض الخدمات الأساسية.

قد ينشأ الاحتكار بشكل طبيعي ويكون بسبب قوة الشركة الكبيرة وعدم قدرة أي منافس على الدخول في السوق عن طريق استخدام سياسات خنق المنافسين وحرمان المستهلكين من فرصة الاختيار، أو قد يكون مدعوم من الحكومة لأسباب مهينة.

مفهوم الاحتكار Monopoly

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة

خصائص الاحتكار Monopoly

تتمتع الشركات المحتكرة بميزات غير عادلة على المنافسين، بكونها المزود الوحيد لمنتج ما أو بأنها تتحكم في معظم السوق لمنتج معين، وعلى الرغم من اختلاف الاحتكار من قطاع لأخر، إلا أنها تتشارك في بعض الخصائص مثل:

  • الحواجز العالية للدخول بالنسبة للمنافسين، لا يستطيع المنافسون اقتحام السوق بسبب سيطرة شركة ما عليه
  • أن تكون البائع الوحيد، هناك بائع وحيد متاح في السوق لذلك المنتج أو لتلك الخدمة
  • التحكم بالأسعار، تستطيع الشركة المحتكرة أن تفرض السعر كما تريد بدون الخوف من وجود منافس بأسعار أقل
  • التحكم بتوافر المنتجات، يمكن للشركات أن تشتري كمية ضخمة من المواد الخام ومن ثم خفض أسعارها بشكل كبير بحيث لا يستطيع المنافسون الأصغر من البقاء والمنافسة ضمن السوق

شاهد أيضًا: المنافسة في الصناعة Industry Competition التعريف المفهوم الامثلة

أنواع الاحتكار Monopoly

هناك أنواع عديدة للاحتكار وأهمها:

الاحتكار الخالص The Pure Monopoly

الشركة التي تمتلك احتكار خالص تكون البائع الوحيد في السوق ولا يوجد بدائل أخرى قريبة منها.

المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition

هي عبارة عن تنظيم سوقي معين يكون فيه عدد من الشركات المتنافسة التي تنتج العديد من المنتجات المتماثلة. ولكن لا يمكن الاختيار بسهولة أي من تلك الخدمات هي الأفضل بشكل واضح بالرغم من أن كل شركة في الغالب تسعى لتقديم خدمات مختلفة، إذ لا يوجد شركة تكون الأفضل في كل الخدمات. وتحتفظ كل شركة بنفوذ خاص بها في السوق.

ضمن الأسواق التنافسية الاحتكارية، تكون حواجز الدخول والخروج منخفضة. وتحاول الشركات التميز عن طريق تقديم عروض مميزة وخفض الأسعار والإعلانات. ومع ذلك من الصعب على المستهلكين معرفة المنتج الأفضل.

المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition

الاحتكار الطبيعيThe Natural Monopoly

الاحتكار الطبيعي هو أحد أشكال الاحتكار القانونية. وينشأ بسبب ارتفاع تكلفة بدء التشغيل للدخول في قطاع معين. أو قد تمتلك الشركة القدرة على إنتاج كميات ضخمة من المنتجات وبأسعار منخفضة لا يمكن لأي منافس أن يضاهيها، أو بسبب امتلاك الشركة لتقنيات متطورة وفريدة من نوعها. أو حتى بسبب امتلاك الشركة لبراءات اختراع تمنع المنافسين من تقديم نفس المنتجات.

الاحتكار المدعوم من الحكومة The Government-Sanctioned Monopoly

قد تفرض الحكومات لاحتكارات عامة لتوفير خدمات وسلع أساسية. وتنتشر مثل هذه الاحتكارات في قطاعات الكهرباء والمياه بسبب تحمل تلك الشركات لتكاليف كبيرة في إنتاج وتوصيل الطاقة والمياه، وتكون الشركة هي المورد الوحيد الأكثر كفاءة وثقة في ذلك القطاع.

شاهد أيضًا: تسييل النقود Monetisation التعريف المفهوم الأمثلة

أمثلة عن الاحتكار Monopoly

فيما يلي أمثلة عن كل نوع من أنواع الاحتكار:

أمثلة عن الاحتكار الخالص

أحد أشهر الأمثلة هو شركة Microsoft. فكانت تمتلك احتكار افتراضي لأنظمة تشغيل أجهزة سطح المكتب. في عام 2006 كانت أنظمة ال Windows تمثل 97% من الأنظمة المستخدمة على الأجهزة في كل العالم. وهذا الأمر بسبب الحواجز العالية لدخول منافسين جدد مثل تكاليف بدء التشغيل التي كانت تمنع المنافسين من دخول السوق، ولكن ظهور منافسين جدد مع أنظمة مثل Linux و mac قلل من احتكار الشركة وبالرغم من ذلك بقيت الشركة مسيطرة على هذا السوق، فمع إحصائية في عام 2023 كانت أنظمة ال windows تمثل 73% من سوق أنظمة التشغيل.

أمثلة عن المنافسة الاحتكارية

تعتبر شركتي Visa و MasterCard أحد الأمثلة عن المنافسة الاحتكارية، إذ يهيمنون على صناعتهم ويقدمون خدمات متشابهة بشكل كبير، ولا يمكن لأي طرف أن يخنق أو يلغي الأخر، وأيضًا تعتبر المقاهي والفنادق ومحلات البيع بالتجزئة من أِشكال المنافسة الاحتكارية.

أمثلة عن الاحتكار الطبيعي

تعتمد شركات الأدوية على الاحتكار الطبيعي القائم على براءات الاختراع، وذلك لتغطية تكاليف البحث والابتكار المرتفعة، وبالتالي لا يسمح لأي شركة من إنتاج الأدوية ذات براءة الاختراع إلا بموافقة الشركة الأم. ومثال أخر عن الاحتكار الطبيعي هو شركة TSMC التي تصنع أفضل أشباه موصلات في العالم، وسبب احتكار تلك الشركة لهذا القطاع هو امتلاكها لتقنيات متطورة تحرم أي شركة أخرى القدرة على المنافسة.

شاهد أيضًا: احتكار الأقلية Oligopoly التعريف المفهوم الأمثلة

مميزات الاحتكار Monopoly

للاحتكار العديد من المزايا التي يمكن الاستفادة منها عند الاستخدام الجيد له مثل:

  • التشجيع على البحث والتطوير. قد يحقق الاحتكار لأرباح كبيره، مما يساعد الشركة في زيادة الأموال المخصصة للبحث والتطوير وتعويض تكاليف البحث، هذا الأمر يساهم في تحسين المنتجات وتخفيض التكاليف على المدى الطويل أو إيجاد حلول لمشاكل مستعصية. وتعتبر مهمة بالنسبة لشركات مثل الأدوية والاتصالات وتصنيع الطائرات.
  • تقديم كميات كبيرة من المنتجات بسعر منخفض. عندما تحتكر شركة ما لقطاع معين، سيتطلب منها الأمر إنتاج كميات كبيرة منه، وزيادة الإنتاج غالبًا ما تؤدي إلى انخفاض متوسط التكاليف.
  • الاحتكار في الأسواق الحرة قد يكون مقياس لنجاح الشركة. قد تمتلك الشركة احتكارًا طبيعيًا لكونها فعالة وديناميكية وبالتالي فإن الاحتكار قد يكون مؤشر على نجاح الشركة وليس لعدم الكفاءة، مثل شركة غوغل التي تمتلك قوة احتكارية بفضل أنها أفضل شركة لمحرك بحث في العالم.
  • تجنب تكرار الخدمات المتشابهة. قد يكون وجود أكثر من شركة تقدم نفس الخدمة بالضبط ذو تأثير سلبي. فلنفترض أن هناك مجموعة من الشركات المنظمة للسفر، فإن جميعها ستتنافس على ساعات الذروة، هذا الأمر سيخلق نوعًا من الفوضى والازدحام، بعكس أن يكون هناك شركة واحدة تنظم كامل العملية.

شاهد أيضًا: ما هو الاحتكار وما هي أبرز أسبابه؟ وما هي السّبل لمعالجته؟

سلبيات الاحتكار Monopoly

تتمثل سلبيات الاحتكار بالتالي:

  • أسعار أعلى مما هي موجودة في الأسواق الدولية، نظرًا لعدم وجود منافسين. بالتالي لن تخشى الشركة من تقليل نفوذها في السوق لصالح شركة منافسة أخرى. بالتالي ستكون لديها حرية كبيرة في فرض أسعار عالية على المستهلكين والتحكم فيها.
  • قد يؤدي عدم وجود منافسة إلى سلع وخدمات منخفضة الجودة.
  • السيطرة على توافر منتج معين.
  • لا يوجد سلطة للمستهلك على المنتج.
  • غد الاهتمام لرضى العملاء، تسعى الشركات في الغالب لرضى المستهلكين وتقديم أفضل الخدمات التي تميزها عن باقي الشركات، أما في الأسواق الاحتكارية عندها لن يكون لرضى المستهلك أي قيمة بسبب عدم وجود أي بديل أمامه.

سلبيات الاحتكار Monopoly

في الختام، رأينا في مقالنا أن الاحتكار Monopoly ليس بالضرورة ذو أثار سلبية، فقد يكون ضروري في كثير من الأحيان وله الفضل في إعطاء الفرصة للشركات للإبداع والبحث والتطوير، وفي نفس الوقت، فإن الاستخدام السيء للاحتكار قد يؤدي إلى نتائج كارثية في الاقتصاد، إذ أن السلطة المطلقة وعدم الاهتمام بتفضيلات المتسهلكين هي منطلق لتدهور الاقتصاد.