الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 30 يونيو 2022
الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة

الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة، من المؤكد أنك قد سمعت عدة مرات بمفهوم الإيرادات وربما قد تكون قد استخدمته. ولكن هل فكرت بالمعنى الدقيق لكلمة إيراد وما هي أنواعه؟ ستجد في مقالنا هذا إجابة وافية حول كافة الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، حيث تعتبر الإيرادات أكثر ما يفكر به أصحاب المشاريع على اختلاف أنواعها وأهدافها، وسواء كان المشروع كبيرًا أم صغيرًا، فإن صاحبه يسعى بشكل مستمر لتحقيق أكبر قدر من الإيرادات. كما يوجد عدة أنواع للإيرادات تختلف بحسب طبيعتها والأنشطة التي نتجت عنها. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع الإيرادات revenues بالإضافة إلى أمثلة عن مفهوم الإيرادات revenues.

مفهوم الإيرادات revenues

مفهوم الإيرادات revenues

يطلق على الإيرادات أيضًا اسم المبيعات أو معدل دوران رأس المال، وتعرف على أنها المبالغ المالية التي تحصل عليها المنشأة أو الشركة خلال فترة محددة، مقابل الخدمات أو السلع التي تقدمها للعملاء. كما أن المنشأة من الممكن أن تحصل على الإيرادات عن طريق الفوائد والرسوم أو العوائد.

بالإضافة إلى ذلك تعرف الإيرادات في المحاسبة المالية على أنها مجموع التدفق الوارد بشكل منافع اقتصادية للمنشأة، خلال سير أنشطة المنشأة العادية، مما يؤدي إلى زيادة في حقوق الملكية. أما في المحاسبة الحكومية فهي إجمالي المبالغ المحصلة من الضرائب والجمارك وغيرها، دون الأخذ بالاعتبار أية توزيعات أو مخصصات أو تخفيضات.

شاهد أيضًا: مجلس التحكم في التغيير change control board-CCB تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الإيرادات التشغيلية operating revenues

هي أحد أنواع الإيرادات revenues التي تنتج عن أعمال المنشأة الرئيسية، أي تلك النشاطات التي تختارها المنشأة وتعمل بها وتحقق منها أغلب دخلها. كما تتنوع هذه الإيرادات التشغيلية وتختلف بحسب طبيعة المنشأة والقطاع الذي تعمل به. على سبيل المثال:

  • المبيعات (sales): وهي العملية التي يتم فيها استبدال السلع والخدمات بالأموال، سواء عن طريق البيع الآجل أو النقدي.
  • الإيجارات(rents): عندما يقيم شخص ما في بناء أو أرض أو عقار، فإن مالك هذا العقار يحصل على مبلغ مالي معين متفق عليه مسبقًا في العقد، مقابل السماح لذلك الشخص بالإقامة في العقار.
  • الخدمات الاستشارية أو المهنية(consulting or professional services): هي تلك الإيرادات revenues التي تنتج من تقديم خدمة استشارية أو مهنية للعميل، مثل الخدمات القانونية.
  مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة

الإيرادات غير التشغيلية non-operating revenues

يختلف هذا من النوع من الإيرادات عن سابقه بأنه ينشأ عن الأنشطة التي ليس لها علاقة بالأعمال الرئيسية للمنشأة. على سبيل المثال:

  • عائدات الفوائد(interest revenue): هي تلك الإيرادات التي تحصل عليها المنشأة من حساباتها الجارية ومن حسابات الادخار. أو من الديون المستحقة وغيرها.
  • عائدات توزيع الأرباح(dividend revenue): تمثل هذه الإيرادات نسبة محددة من الإيرادات الإجمالية للمنشأة، وفي أغلب الأحيان تكون بشكل نقدي.

شاهد أيضًا: الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة.

طريقة حساب الإيرادات

يتم حساب الإيرادات بطريقة سهلة وبسيطة جدًا في نهاية الفترة المحاسبية( accounting period) والتي ممكن تكون شهر أو سنة، عن طريق ضرب عدد الوحدات المباعة بمتوسط سعر الوحدة. أو من خلال ضرب عدد الزبائن بمتوسط سعر الخدمة التي قدمت لهم. ثم جمع كل مبالغ الإيرادات التي جنتها المنشأة. بعد ذلك يتم ترحيل الرقم النهائي إلى الميزانية العمومية، التي يسجل فيها كافة أنواع الإيرادات.

بالإضافة إلى ذلك فإنه غالبًا ما يتم الإشارة إلى الإيرادات revenues باسم السطر العلوي، لأنها تذكر باسم إيرادات أو مبيعات في السطر العلوي من قائمة الدخل، وعندما يحدث زيادة في رقم هذا السطر فهذا يعني أن المنشأة تبيع كمًا كبيرًا من المنتجات أو الخدمات، أما في حال حدوث نقص في رقم هذا السطر فهذا يعني أن المنشأة متعثرة.

أمثلة عن مفهوم الإيرادات revenues

تعدد الأمثلة عن مفهوم الإيرادات revenues ولا يمكن حصرها أو الإلمام بها. ولكن سنعرض بعضًا من الأمثلة هي:

  • الإيرادات الحكومية: وهي أحد أهم الأمثلة عن مفهوم الإيرادات revenues، وتتمثل في الأموال التي تحصل عليها الحكومة من الغرامات والضرائب والرسوم. أو من المنح الحكومية وحقوق الملكية في الموارد المتجددة الطبيعية، بالإضافة إلى أية عملية بيع تجريها الحكومة.
  • إيرادات المنشآت غير الربحية: تعتبر من الأمثلة المختلفة عن مفهوم الإيرادات revenues، لأن الإيرادات في هذه المنشآت تكون حصيلة لما تتلقاه المنشأة خلال الفترة المحاسبية دون خصم النفقات والتكاليف، بالإضافة إلى التبرعات المقدمة من الشركات والمنشآت الأخرى والأفراد.
  • الاستثمار في العقارات: يتولد نتيجةً لهذا الاستثمار إيرادات مثل رسوم مرآب السيارات. أو إيجار العقار أو المبنى.
  إيرادات هامشية Marginal Revenue - MR التعريف المفهوم الأمثلة

طرق تقدير الإيراد

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم الإيرادات revenues، لا بد أن نتعرف على طرق تقدير الإيرادات، حيث تختار المنشأة الطريقة التي تناسبها وفق نوع نشاطها والظروف التي تحيط بها، ومن هذه الطرق:

  • العقد المنجز.
  • استرداد التكلفة.
  • التقسيط.
  • نسبة الإنجاز.
  • القيود النقدية.

شاهد أيضًا: استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة.

طرق زيادة الإيرادات

طرق زيادة الإيرادات

ترغب كافة المنشآت بزيادة الإيرادات revenues  مما يؤدي بدوره إلى زيادة الأرباح. لذلك يجب على المنشأة أن تتبع بعض الطرق لزيادة إيراداتها ومنها. على سبيل المثال:

  • تحسين جودة المنتجات أو الخدمات المقدمة بشكل مستمر، مما يزيد من رغبة العملاء في الحصول عليها.
  • التنوع في المنتجات والخدمات المقدمة.
  • كما يجب تقديم منتجات بأسعار منخفضة ومناسبة لكافة الشرائح من المستهلكين.
  • حل مشاكل العملاء التي ترد للمنشأة وتلافي حدوثها في مرات قادمة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه من المهم اختيار أساليب تسويقية مميزة، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. أو من خلال الإعلانات الطرقية.
  • تعيين موظفين ذوي خبرة في المجال في فرق المبيعات.
  • تخفيض النفقات الزائدة والتي ليس هنالك حاجة لها.
  • كما يمكن تقديم عروض وتخفيضات للعملاء الدائمين في المنشأة بشكل خاص.

شاهد أيضًا: طلب تغيير معتمد approved change request تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة. لذلك إذا كنت بحاجة لأية معلومات لتبدأ في كسب الإيرادات أو زيادتها فإن مقالنا هو الدليل الأنسب الذي سيساعدك بهذا الخصوص.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

193 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.