الإقامة في إيطاليا من خلال شراء عقار، أو الإقامة العقارية في إيطاليا هو محور مقالنا لليوم. وقد لاحظنا في الفترة الأخيرة أن تركيز الشباب انصبّ على الهجرة إلى أوروبا والعيش في أحد بلدانها. وتُعتبر إيطاليا أحد أهم هذه البلدان التي استقطبت أعدادًا كبيرة من المهاجرين الراغبين بالإقامة فيها. ففي العام 2023 شهدت البلاد أكثر من 13 ألف مهاجر وصلوا الأراضي الإيطالية سرًا. وبالطبع أول ما يطمح إليه الشخص بعد وصوله هو إمكانية الإقامة في إيطاليا. ويبقى هناك بعض الأسئلة الهامة مثل كيف أحصل على الإقامة؟ وماهي مدة هذه الإقامة؟ وكم ستكلفني؟ وما هي الشروط اللازم تحقيقها للحصول عليها؟

ولعلمك عزيزي القارئ إنّ قوانين وطرق الحصول على الإقامة تختلف من بلدٍ إلى آخر. وإيطاليا من البلدان التي تمنح الإقامة في بعض الحالات الخاصة. فهل شراء عقار في إيطاليا هو أحد سبل الحصول على الإقامة فيها؟ تابع معنا المقال التالي لمعرفة الإجابة على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك عن هذا الموضوع.

إقرأ أيضًا: الإقامة في كندا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في كندا.

الإقامة في إيطاليا من خلال شراء عقار

"<yoastmark

وكما ذكرنا في مقدمة مقالنا أن قوانين منح الإقامة تختلف من دولة إلى أخرى. وبالنسبة لامتلاك عقار في إيطاليا فهو أمر ممكن للأجانب، ولكنه لا يعني بالضرورة أنك ستحصل على الإقامة بغض النظر عن سعر هذا العقار. فإن شراء العقار في إيطاليا لا يمنح حق الإقامة على أراضيها. وهي بذلك على خلاف بعض البلدان الأوروبية الأخرى التي تمنح الإقامة من خلال شراء العقار، مثل الإقامة في إسبانيا أو في البرتغال التي تدعم الإقامة العقارية على أراضيها. ومن الجدير بالذكر أن إيطاليا تدعم استثمار الأجانب فيها من خلال شراء الممتلكات.

معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في إيطاليا

إن امتلاكك للعقار في إيطاليا أمر ممكن ولكن كما ذكرنا لن يمنحك حق الإقامة على أراضيها. وهناك شرط أساسي لشراء أي عقار في البلاد وهو أن يكون المشتري الأجنبي أتمّ أكثر من 6 أشهر فيها. كما يحق لأصحاب العقارات الاستثمار في البلاد، وعلاوة على ذلك يحق لهم فتح حساب بنكي. وهناك عدد من البنوك التي تدعم الأجانب من خلال تقديم قروض خاصة لشراء العقارات في إيطاليا. ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد من الإجراءات المهمة الواجب اتخاذها لشراء عقار في البلاد والتي سنتحدث عنها فيما يلي.

شراء عقار في إيطاليا

الإقامة في إيطاليا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في إيطاليا

وفي حال أردت شراء عقار في إيطاليا أو الاستثمار في هذه المجال فهناك عدد من الإجراءات المهمة التي عليك إتمامها. ولكن في بداية الأمر عليك الاستعانة بمحامي متخصص بأمور العقارات.  ونعود لأهم الإجراءات التي عليك اتخاذها:

  • عليك الحصول على الرمز المالي الذي يُعتبر مهمًا في حال حصول أي مشكلة خلال عملية الشراء. ويجب أن يذكر الشاري فيه معلومات عنه مثل اسمه الكامل ومحل وتاريخ ولادته.
  • كما يجب عليك فتح حساب بنكي في أحد البنوك الإيطالية.
  • وبعد أن تعتمد على عقار مُعين سيتوجب عليك كتابة خطاب رسمي للمشتري بعرض الشراء. ومن خلال هذا الخطاب يلتزم البائع بعدم عرض هذا العقار على أي مشتري آخر. أي أنك ستضمن من خلال هذا الخطاب أن العقار أصبح لك.
  • وبعد خطاب عرض الشراء ستتفق مع البائع على “اتفاقية عرض الشراء”. ويتم من خلالها الاتفاق على سعر العقار ومعلومات البيع والتسليم. ومن المفترض ان تنتهي جميع الإجراءات والتسليم خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من توقيع اتفاقية العرض. وبمجرد الاتفاق بين الطرفية على هذه الاتفاقية يدفع المشتري مبلغ يُقدر ب10% من سعر العقار المتفق عليه. وحتى في حال لم تتم الاتفاقية فإن هذه المبلغ غير قابل للرد.
  • وبعد هذه يُصد كاتب العدل قرار بعقد نهائي مرفق بطلب الشراء ويوقع عليه كِلا الطرفين البائع والمشتري. ويدفع المشتري باقي المبلغ وبهذا تكون العملية قد تمت وانتهت جميع الإجراءات بإصار كاتب العدل شهادة البيع وتسجيله ملكية الأرض للمشتري.

إقرأ أيضًا: الإقامة في اليونان من خلال شراء عقار.

طرق الحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها تقديم طلب من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا، والتي هي كما يلي:

  • من خلال تصريح عمل يُمكن صاحبه من تقديم طلب للعيش في البلاد والعمل فيها.
  • وأيضًا هناك تصريح خاص بأصحاب المشاريع العقارية يمكنهم من تقديم طلب إقامة دائم والبدء بأعمالهم الاستثمارية الخاصة.
  • كما هناك “تأشيرة العمل الحر” التي تمكن الأجانب افي البلاد من تقديم طلب إقامة بصفة تاجر في إيطاليا.

ومن خلال هذه الطرق يمكنك تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا ولكن هناك عد من الشروط الواجب تحقيقها لحصولك عليها والتي سنقدمها فيما يلي.

شروط الحصول على الإقامة الإيطالية الدائمة

ويستطيع أي شخص دخل الأراضي الإيطالية الحصول على الإقامة الائمة فيها. ولكن هناك جملة من الشروط التي على المهاجر أو المسافر تحقيقها ليستطيع الحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا. وسنقدم أهم هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون تواجد المسافر فيها قانونيًا وألا تقل مدة وجوده في إيطاليا عن خمس سنوات بشكل متواصل.
  • ومن الضروري أن يكون للمهاجر دخل كافي يمكنه من طلب الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد. وهناك مبلغ حددته إيطاليا يجب ألا يقل دخل الفرد عنه للحصول على الإقامة.
  • كما من الضروري وجود سكن لصاحب الطلب سواء كان بعقد ملكية أو عقد إيجار.
  • وقد حددت الحكومة الإيطالية حسن السلوك وقابلية الانخراط مع باقي المواطنين كشروط مهمة للحصول على الإقامة في إيطاليا. كما أن اللغة من الأمور البديهية والمهمة التي على المسافر إتقانها.
  • عدم الإخلال بأمن الدولة والحفاظ عليها من خلال الابتعاد عن ارتكاب الجرائم أو حتى الجنح.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الإيطالية الدائمة

وبعد تحقيقك للشروط التي ذكرناها سابقًا سيكون هناك بعض الأوراق المهمة التي عليك استحضارها، والتي هي كالتالي:

  • عليك إثبات تواجدك في البلاد لمد لا تقل عن خمس سنوات.
  • وعليك إحضار شهادة التسجيل التي أصدرتها شرطة البلاد المحلية فور دخولك الأراضي الإيطالية.
  • إحصار عقد إيجار أو أي إثبات لعنوانك القانوني مثل فاتورة حديثة الإصدار.
  • ومن الضروري إرفاق السجل الجنائي مع استمارة طلب من السلطات الإيطالية.
  • كما عليك إثبات اكتفائك الذاتي من خلال إحضار بيانات مصرفية أو بيان بمرتبك الشهري صادر عن رب عملك.

إقرأ أيضًا: الرمز البريدي إيطاليا.

مميزات الإقامة الدائمة في إيطاليا

"<yoastmark

وحصولك على الإقامة الإيطالية الدائمة يمنحك عدد من الميزات والفوائد بغض النظر عن جنسيتك الأساسية. وفيما يلي سنقدم أهم هذه المزايا:

  • ميزة الدخول إلى البلاد والخروج منها بدون ضرورة التقدم إلى تأشيرة.
  • كما يمكنك السفر إلى أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وعلاوة على ذلك يمكنك العمل في أي بلدٍ منها بحرية دون الحاجة إلى تصريح عمل.
  • وتستطيع أيضًا الحصول على بعض الإعانات الدولية مثل استحقاقات العجزة أو الأمومة.
  • ولعلّ أهم ميزة في الإقامة الدائمة هي كونها سبيل لحصول حاملها على الجنسية الإيطالية.

وفي ختام مقالنا لليوم الإقامة في إيطاليا من خلال شراء عقار أصبحت تعرف عزيزي القارئ أن امتلاكك للعقار لا يعني بالضرورة حصولك على الإقامة في البلاد. إنما هو أحد طرق الاستثمار المهمة التي تدعمها إيطاليا بشدة. ولكنك أيضًا أصبحت تعرف مميزات وطرق وحتى الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية في إيطاليا. ولمزيد من المقالات الغنية والمشوقة ما عليك إلا بزيارة منصة تجارتنا.