تتعدد أنواع المعادن ومنها الألمنيوم وللاطلاع على الألمنيوم أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم، تابعوا معنا المقال التالي من تجارتنا لنسلط الضوء على هذا المعدن العام جدًّا في الصناعات. بالإضافة إلى ذلك، التعرف على قائمة الدول حسب إنتاج الألمنيوم، إذ يعدُّ من أكثر المعادن انتشارًا في الطبيعة. كما أنه معدنٌ هامٌّ جدًّا في المجالات الصناعية كافةً، حيث بإمكاننا إيجاد الألمنيوم في المنازل التي نسكنها والسيارات التي نقودها، والكثير من التصاميم الحديثة. ولكن، في ذات الوقت يتمتع الألمنيوم بصفاتٍ وخصائص تجعل منه أحد أكثر المعادن طلبًا للصناعات المختلفة. ولذلك تتعدد الدول المنتجة له، وتستخدمه في صناعاتها المتنوعة وتصدره إلى دولٍ أخرى، لذا سنطلع سويًّا على قائمة الدول المنتجة للألمنيوم حول العالم والتي تشمل الدول الأكبر مساحةً على الأرض. تابعوا معنا لمزيدٍ من الإيضاح والمعرفة.

ما هو الألمنيوم

ما هو الألمنيوم

الألمنيوم هو معدنٌ أبيض فضيٌّ، وهو العنصر رقم 13 في الجدول الدوري، ويرمز له بالرمز AL. بالإضافة إلى ذلك، توجد حقيقةً مدهشةً عن الألمنيوم فهو المعدن الأكثر انتشارًا على وجه الأرض، أنتج رسميًّا لأول مرة في عام 1824م، واستغرق تعلم إنتاجه على نطاقٍ صناعيٍّ 50 عامًا بعد ذلك. كما أنه يشكل أكثر من 8٪ من الكتلة الأساسية للكرة للأرضية، وهو أيضا ثالث أكثر العناصر الكيميائية شيوعًا على كوكب الأرض بعد الأكسجين وعنصر السيليكون. ولكن، لا يوجد الألمنيوم النقي في الطبيعة، نظرًا لارتباطه بسهولةٍ مع العناصر الأخرى، والشكل الأكثر شيوعًا له في الطبيعة هي كبريتات الألمنيوم، كما أن الألمنيوم حصل على اسمه من كبريتات الألومنيوم المسمية في اللاتينية الألومين.

شاهد أيضا: الكوبلت أكثر الدول إنتاجا للكوبلت حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكوبلت.

خصائص الألمنيوم

خصائص الألمنيوم

يقدم معدن الألمنيوم مزيجًا نادرًا من الخصائص القيمة ولا سيما في الصناعات، فهو أحد أخف المعادن في العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الألمنيوم بجملةٍ من الخصائص تجعل منه إحدى أكثر المعادن إنتاجًا واستخدامًا في الدول حول العالم. كما أنّ هذه الخصائص تجعل من الألمنيوم أحد المواد الهندسية الرئيسية في عصرنا الحالي، وبخاصةٍ في الدول الأكثر إنتاجًا له حول العالم:

  • معدن الألمنيوم خفيف الوزن ،فهو أخف بثلاث مرات تقريبًا من الحديد.
  • ولكنه أيضًا معدنٌ قويٌّ جدًّا ومرنٌ للغاية ومتينٌ بقدر معدن الفولاذ.
  • كما أنه مقاومٌ للتآكل لأن سطحه مغطى دائمًا بطبقةٍ رقيقةٍ للغاية، ولكنها قويةٌ جدًّا من طبقة أكسيد الألمنيوم.
  • بالإضافة إلى ذلك هو معدنٌ غير ممغنط، وسهلٌ في المعالجة.
  • وهو معدنٌ موصل رائع للكهرباء ويشكل سبائك مع جميع المعادن الأخرى تقريبًا.

أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم حول العالم

نقدم لكم قائمةً تضمُّ أكثر الدول إنتاجًا لمعدن الألمنيوم حول العالم، إذا تشمل هذه القائمة الدول الأكبر مساحةً في الأرض، فروسيا هي أكبرهم مساحةً، تليها كندا ثم الولايات المتحدة ثم الصين. بالإضافة إلى ذلك، نجد استراليا والهند اللتين تسبقهما البرازيل وهي ليست ضمن هذه القائمة، وترتيب الدول الأكثر إنتاجًا هي:

  • الصين
  • الهند
  • روسيا
  • كندا
  • الإمارات العربية المتحدة
  • استراليا
  • البحرين
  • النرويج
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • آيسلندا

قائمة الدول حسب إنتاج الألمنيوم

قائمة الدول حسب إنتاج الألمنيوم بين عامي 2016ولغاية 2023م

بلغ إنتاج الألمنيوم 58560000 طن متري في عام 2023م. ولكن، تشمل هذه الكمية فقط قائمة الدول الأكثر  إنتاجًا للألمنيوم، حيث جاء في مقدمتها الصين منذ عام 2016م. ثم تلتها الهند وروسيا وكندا، وجاءت في المرتبة الأخيرة في هذه القائمة آيسلندا. بالإضافة إلى ذلك، ضمت القائمة دولًا عربية هي الإمارات والبحرين. وبالتالي لنتعرف أكثر على قائمة الدول حسب إنتاج الألمنيوم منذ عام 2016م.

الصين أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

احتلت الصين صدارة إنتاج معدن الألمنيوم منذ أعوامٍ عديدة ولا تزال في قائمة هذه الصدارة. كما وبلغ إنتاجها منه 39 مليون طن متري عام 2023م. ولكن، لم يتجاوز الإنتاج من الألمنيوم 32 مليون طن متري في عام 2016م. كما وتسعى الصين سنويًّا إلى زيادة إنتاجها من الألمنيوم بما يتوافق مع حاجتها للصناعات والتصدير. مع العلم أنّ الصين هي رابع أكبر الدول مساحةً والبالغة 9.5 ملايين كم2.

الهند أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

الهند أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

تأتي الهند في المرتبة الثانية بعد الصين في قائمة الدول المنتجة للألمنيوم. ولكن، بفارق كبير جدًّا عن جارتها الصين، إذ بلغت كمية الإنتاج 3900000 طن متري. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ إنتاجها من الألمنيوم يتزايد سنويًّا، إذ كان إنتاجها 2720000 طن متري في عام 2016. مع العلم أن الهند تحتل المرتبة السابعة كأكبر الدول مساحةً وهي 3.3 ملايين كم2.

روسيا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

روسيا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

جاءت روسيا ذات المساحة الأكبر في العالم والبالغة 17 مليون كم2 في المرتبة الثالثة في قائمة الدول المنتجة للألمنيوم. ولكن، بفارقٍ قليل عن الهند، إذا بلغ إنتاجها منه 3700000 طن متري في عام 2023م. في حين كانت كمية الإنتاج 2500000 طن متري، وهو في تزايدٍ مستمرٍّ وبشكلٍ سنويٍّ.

كندا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

كندا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

كندا وهي الدولة الثانية مساحةً في العالم والبالغة 9.9 ملايين كم2 جاءت في المرتبة الرابعة في قائمة الدول حسب إنتاجها من الألمنيوم بكميةٍ بلغت 3100000 طن متري. ولكن، بلغت كمية إنتاجها 3210000 طن متري في عام 2016م، وانخفضت في الأعوام اللاحقة لترتفع مجددًا وتحتل مرتبةً في قائمة الدول المنتجة للألمنيوم.

الإمارات العربية المتحدة أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

الإمارات العربية المتحدة أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

الإمارات العربية المتحدة هي إحدى دولتين عربيتين ضمن قائمة الدول المنتجة للألمنيوم بكمية إنتاج بلغت 2600000 طن متري. ولكن، كانت كميات الإنتاج من الألمنيوم متقاربة منذ عام 2016م، ولم تزدد بشكلٍ فعلي خلال خمس سنوات. مع العلم لا تتجاوز مساحتها 83500 كم2

شاهد أيضا: الفسفور أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور.

استراليا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

استراليا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

استراليا من الدول كبيرة المساحة وهي في المرتبة السادسة وبلغت 7.6 ملايين كم2. بالإضافة إلى ذلك، جاءت استراليا في المرتبة السادسة أيضا حسب إنتاجها من الألمنيوم بكميةٍ بلغت 1600000 طن متري في عام 2023م. ولكن، لم تتجاوز كميات الإنتاج خلال 5 سنوات أكثر من ذلك ، وغنما هي بكمياتٍ متقاربة.

البحرين أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

البحرين أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

البحرين الدولة العربية الثانية في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للألمنيوم وجاءت في المرتبة السابعة. بالإضافة إلى ذلك، فهي من الدول الأصغر مساحة في العالم، والبالغة حوالي 800 كم2 فقط، ولكن، بلغت كمية إنتاجها من الألمنيوم 1500000 طن متري. حيث تميز إنتاجها بتزايدٍ سنويٍّ مستمرٍّ منذ عام 2016م والبالغ حينها 970 ألف طن متري.

النرويج أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

الإنتاج في النرويج

إحدى الدولتين الأوروبيتين الوحيدتين في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للألمنيوم. كما وبلغت إنتاجها 1400000 طن متري في عام 2023م. ولكن، احتلت النرويج في عام 2016 المرتبة الثانية بعد الصين بكميةٍ بلغت 3560000 طن متري. كما وتراجع إنتاجها في السنوات اللاحقة بكمياتٍ متقاربة لتأتي في المرتبة الثامنة حسب إنتاجها من الألمنيوم.

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية

جاءت الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر دول العالم مساحةً والبالغة 9.6 ملايين كم2 في المرتبة التاسعة كإحدى أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم. كما وبلغت كمية الإنتاج 880 ألف طن متري في عام 2023. ولكن، تراجع إنتاجها هذا عن عام 2023م والبالغ 1012000 طن متري.

آيسلندا أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم

الإنتاج في آيسلندا

آيسلندا الدول الأوروبية الثانية في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للألمنيوم، وذلك حسب الكميات المنتجة فيها والبالغة 880 ألف طن متري. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ كميات الإنتاج في آيسلندا في تزايدٍ وانخفاض متقاربٍ جدًّا منذ عام 2016م.

استخدامات الألمنيوم في العالم

استخدامات

تعتبر الكثير من الصناعات مستحيلةٌ دون الألمنيوم، لدرجةٍ أصبح الألمنيوم في الدول التي تنتجه حول العالم رمزًا للتقدم. ولكن، من الضروري معرفة أنه في حال استبدلت جميع الأسلاك النحاسية في السيارة بأسلاك ألمنيوم وزركونيوم سيقل وزن السيارة حوالي 12كغ. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم كبريتات الألومنيوم في الطهي ولتنظيف المياه والتجميل والطب والصناعة الكيميائية وفي قطاعاتٍ أخرى. وهنا قائمةٌ بأكثر استخدامات معدن الألمنيوم:

  1. خطوط الكهرباء.
  2. المباني الشاهقة الارتفاع.
  3. إطارات النوافذ المنزلية.
  4. مستهلكو الإلكترونيات.
  5. الأجهزة الصناعية والمنزلية.
  6. مكونات الطائرات.
  7. مكونات المركبة الفضائية.
  8. السفن.
  9. القطارات.
  10. المركبات الشخصية.

أوجزنا لكم في الختام عرضًا موضحًا عن الألمنيوم أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الألمنيوم. بالإضافة إلى ذلك، عرضنا لكم الدول حسب إنتاجها والواقعة ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجًا لهذا المعدن الصناعي الهام جدًّا. كما وأهم استخداماته في حياتنا اليومية والصناعية.