كيفية فتح حساب بنكي سعودي لغير المقيمين؛ فتح حساب أمر يجب على الوافدين التخطيط له لعدة أسابيع مقدمًا. أهم شيء هو إعداد المستندات التي يطلبها البنك الذي تتعامل معه قبل فتح الحساب. من الناحية العملية، يجب عليك إلقاء نظرة على موقع الويب الخاص بالبنوك الكبرى في المملكة العربية السعودية في أسرع وقت ممكن.

الخدمات المصرفية لغير المقيمين في السعودية

لا تقبل البنوك السعودية عادة غير المقيمين كعملاء جدد. قد يجد مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي أنه من الأسهل فتح حساب لغير المقيمين، ولكن سيظل إثبات العنوان في المملكة العربية السعودية مطلوبًا.

كيفية فتح حساب بنكي سعودي لغير المقيمين

حساب بنكي سعودي لغير المقيمين؛ يجب فتح الحسابات شخصيًا في فرع البنك المحلي. عادة ما يتطلب فتح حساب الحاجة إلى ملء نموذج الطلب. فيما يتعلق بالأعمال الورقية، فأنت بحاجة الى على الأقل:

  • خطاب مرجعي من صاحب العمل – يُشار إليه أحيانًا باسم “شهادة عدم ممانعة” (NOC).
  • جواز السفر وتصريح الإقامة (إثبات الإقامة).
  • إثبات العنوان في المملكة العربية السعودية – عادةً ما تكون اتفاقية الإيجار.

المتطلبات قد تختلف من بنك لآخر، وعادة ما يتم نشرها على موقع الويب الخاص بهم. قد تتضمن المستندات الأخرى المطلوبة على سبيل المثال إثبات العنوان في بلدك. قد يحتاج أفراد عائلة الوافدين إلى الحصول على إذن مسبق من الزوج أو الأب، بشرط أن يكون لديه شهادة عدم ممانعة من صاحب العمل. هذا ليس تلقائيا. على سبيل المثال، خصص مصرف الراجحي وبنك الرياض وحدات مصرفية للسيدات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

الرسوم المصرفية في السعودية

بعد أن عرفنا كيفية فتح حساب بنكي سعودي لغير المقيمين. ينبغي القول أنه من الممكن إجراء معاملات مصرفية مجانًا في المملكة العربية السعودية، حيث لا تنطبق بالضرورة رسوم إدارة الحساب. ومع ذلك، تتطلب بعض البنوك حدًا أدنى للرصيد، إذا فشلت في تطبيق رسوم. يجب أن يكون امتلاك دفتر شيكات وكشوف حساب بنكية وبطاقة صراف آلي مجانًيا، ولكن لا ينبغي أن تكون التحويلات المصرفية مجانية. قد تكون التحويلات الداخلية داخل نفس البنك مجانية وقد لا تكون كذلك. غالبًا ما لا يتم عرض أسعار الفائدة (تسمى أحيانًا “هوامش الربح”) على حسابات التوفير علنًا، لذلك قد ترغب في الاستفسار. عادة ما يكون العائد في مكان ما حوالي 1%، وهو أقل من التضخم.

أشهر البنوك في السعودية

يُنصح بشدة بالتصفح على الويب الخاص بالبنك قبل اختيار البنك من أجل فتح حساب بنكي سعودي لغير المقيمين. لا تتردد في قضاء نصف ساعة لتصفح مواقع الويب الخاصة بهم. المملكة العربية السعودية لديها نظام مصرفي مركز، مع أكثر قليلا من 10 بنوك. من الأسماء المشهورة:

  • مصرف الإنماء.
  • مصرف الراجحي.
  • البنك العربي الوطني.
  • بنك البلاد.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • البنك الأهلي التجاري (NCB)
  • البنك السعودي البريطاني.
  • البنك السعودي الهولندي.

إدارة الحساب اليومية في البنوك السعودية

بمجرد فتحه، سيأتي حسابك مع دفتر شيكات وبطاقة صراف آلي. يمكن استخدام بطاقة الصراف الآلي في أي جهاز صراف آلي في المملكة العربية السعودية كجزء من شبكة المدفوعات السعودية (SPAN)، مجانًا.

لا تزال بطاقات الخصم المباشر غير شائعة الاستخدام في المملكة العربية السعودية، لكن بعض البنوك تصدر بطاقة خصم عند فتح حساب جاري أساسي. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر الخدمات التالية بشكل عام من البنوك السعودية، وغالبًا ما تكون مجانية: الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والبيانات، تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف الذكي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان كيفية فتح حساب بنكي سعودي لغير المقيمين. حيث تحدثنا فيه عن طريقة فتح حساب بنكي في السعودية لغير المقيميم. كما أشرنا إلى أشهر البنوك السعودية.