الأصول غير المتداولة Non-Current Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : منى علي جيد
آخر تحديث : 4 يوليو 2022
الأصول غير المتداولة Non-Current Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول غير المتداولة Non-Current Assets يعتبر من المفاهيم الهامة في عالم الاستثمارات والأرباح في كافة الشركات. فلا بد من فهم معنى الأصول غير المتداولة ليتم تسيير جميع الأعمال بالشكل الصحيح. وذلك دون أخطاء مع الحرص على استثمار كافة القدرات الإنتاجية بما يعود بالأرباح والفوائد للشركة. فالأصول غير المتداولة هي عبارة عن استثمارات تتصف بأنها طويلة الأجل  لكافة الشركات. والتي ليس من السهل أن تتحول لنقد وليس من المتوقع أيضًا أن تصبح نقدية عبر سنة محاسبية على عكس الأصول المتداولة. فعادةً ما يتم توزيع كافة تكاليفها على عدد السنين الخاصة باستخدام الأصل. لذلك سنقدم لكم اليوم مقالًا هامًا جدًا يسلط الضوء على مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets مع ذكر عدة أمثلة عن الأصول غير المتداولة. كما سنعرض لكم أقسام وتصنيفات هذا المفهوم مع كيفية احتساب الأصول غير المتداولة Non-Current Assets.

مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets

مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets أو ما يدعى بالأصول طويل الأجل وهي أصول لا تعد بأنها أصولًا متداولةً. فهي تعتبر غير جاهزةٍ للاستهلاك التام أو غير معدة ليتم استخدامها في الدورات التشغيلية للمنشأة. حيث يتم إنشاؤها واقتناؤها بهدف السعر لتسيير كافة أعمال المنشأة والحرص على الاستفادة من الطاقات الإنتاجية الخاصة بها. وهي عبارة عن استثمارات معينة تتصف بأنها طويلة الأجل والتي لا يمكن أن تحقق القيمة أو أن يتم تحقيق استفادة كاملة عبر سنة مالية. فهي لا تحتاج أكثر من سنة واحدة مالية لتتم عملية تحويلها لنقود غير مقيدة. كما نلاحظ بأن الأصول غير المتداولة Non-Current Assets تظهر في الميزانية العمومية الخاصة بالشركة.

شاهد أيضًا: الموازنة Budget تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن الأصول غير المتداولة Non-Current Assets

بعد أن تحدثنا عن مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets سنذكر لكم الآن أهم الأمثلة عن الأصول غير المتداولة، وهي كما يلي:

  • على سبيل المثال شراء أصول ليس الهدف من شرائها والحصول عليها تحقيق ربح معين بل تتم عملية شرائها ليتم استخدامها لفترات محاسبية مثل شراء سيارة أو مباني أو أثاث أو أرض أو كمبيوتر وغيرها.
  • أيضًا من الأمثلة عن الأصول غير المتداولة Non-Current Assets امتلاك أصول لدى الشركة ولكن لا تحوي كيانًا ملموسًا ماديًا. مثال على ذلك كشهرةٍ لمحلٍ أو براءة اختراع أو حقوق تأليف ونشر وبدل مفتاحية والسمعة الحسنة والطيبة وغيرها الكثير.

أقسام الأصول غير المتداولة Non-Current Assets

بعد اطلاعنا على مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets مع أمثلة عن الأصول غير المتداولة سنذكر لكم الآن أهم أقسام هذه الأصول لا غير المتداولة كما يلي:

  • أصول ثابتة: وهي مجموعة الأصول التي يكون الهدف من شرائها ليس تحقيقًا لأرباح معينة بل لفترات محاسبية فقط كقيامك بشراء منزل أو سيارة أو أرض. أيضًا الممتلكات والمعدات والمصانع، وهي عبارة عن أصول ملموسة يتم استخدامها في عمليات الإنتاج أو في الخدمات أو لأغراض إدارية ومن المتوقع أن تستخدم في أكثر من فترة مالية.
  • أصول غير ملموسة: وهي كل ما تملكه الشركة من أصول ولكن تتصف بأنها فاقدة لكيان ملموس مادي وتكون غير متداولة، ومن المتوقع أن يندفق منها الكثير من المنافع في المستقبل. مثل: حقوق النشر، وبراءات الاختراع، والشهرة، وكافة العلامات التجارية، والحقوق الفكرية وغيرها. ففي حال تم الاعتراف بالأصول غير الملموسة التي تكون قابلة للإطفاء هنا لا بد أن تظهر في التكلفة بشكلا مطروحٍ منها الإطفاء. فعادةً ما يظهر مجمع الإطفاء منفصلًا كالمتطلبات التشريعية في الدول التابعة للاتحاد الأوروبي. كذلك فإن المعيار الدولي من المجاز فيه أن يصبح حساب الأصل غير الملموس دائنًا.
  • الممتلكات الاستثمارية وهي كافة الممتلكات التي يتم امتلاكها بغرض التأجير للتمكن من الاستفادة منها في حال ارتفع سعرها مستقبلًا. وليس الهدف منها أن تستخدم في عمليات الإنتاج فهي غير مهيأة للبيع. حيث يتم تسجيلها عند الاقتناء بالتكلفة ويتم قياسها عند القيام بإعداد كافة القوائم المالية عبر الاختيار فيما بين نموذج التكلفة أو القيم العادلة بالاعتماد على معايير المحاسبة. حيث إنه لا يمنع استعمال أي توصيفات تكون بديلة كون المعنى واضحًا. فمثلًا نرى بأن دول الاتحاد يعتمدون على استخدام مصطلحات أصول ثابتة وليس غير متداولة. فقد أخذ مصطلح الأصول الثابتة من الميزانيات العامة التي كانت معدة في القرن التاسع عشر.
  • أصول أخرى: وتضم كافة الحسابات التي لا تطبق عليها الفئات الخاصة بالأصول الأخرى كالمصاريف التي يتم دفها مقدمًا بشكلٍ طويل الأجل بحيث لا يعتبر من أجزاء الدورة التشغيلية.
  أصول Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

كيفية حساب الأصول غير المتداولة

بعد اطلاعنا على مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets مع أمثلة عن الأصول غير المتداولة سنحدثكم الآن عن كيفية احتساب هذه الأصول. والتي من المعتاد أن تتم رسملتها بدلًا من الحساب الخاص بها كمصروفات. مما يعني بأن الشركة تسعى لتخصيص التكلفة المتعلقة بالأصل على مدار السنين التي سيتم فيها استخدام الأصل كبديلٍ عن تخصيص التكلفة بشكلٍ كاملٍ للسنة المحاسبية التي تشهد شراء الأصل. فبالاعتماد على نوعية الأصل فمن الممكن أن يستهلك أو يتم إطفاؤه أو استنفاذه بالكامل. وبالتالي تتمثل بالميزانية العمومية الخاصة بالشركة تحت هذه الفئات: الممتلكات، والمعدات، والاستثمارات، والأصول الملموسة وغيرها.

شاهد أيضًا: استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix

الفرق بين الأصول الحالية والأصول غير المتداولة Non-Current Assets

تعد الأصول المتداولة بأنها أصول قصيرة الأجل بسبب قابليتها للتحويل لنقد عبر السنة المالية الخاصة بالشركة. فهي الموارد اللازمة للشركة التي تحتاجها للعمل على تشغيل العمليات اليومية الخاصة بها. فمن المعتاد أن يتم التبليغ عنها في الميزانية العمومية بالسعر الحالي لها أو بحسب سعر السوق. كما أنه بالإمكان النظر لهذه الأصول الغير متداولة على بأنها استثمارات مطلوبة للحاجات الطويلة الأجل الخاصة بالأعمال التجارية المختلفة. والتي لا يمكن أن تحقق القيمة عبر السنة المحسابية. فمن المعتاد أيضًا أن تكون غير سائلة وهذا يعني بأنه ليس من الممكن أن يتم تحويل الأصول بطريقةٍ سهلةٍ إلى نقد، ومن ثم رسملتها لأهداف محاسبية.

  الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: اقتصاد الأصول الرقمية الإيجابيات والسلبيات

خصائص الأصول المالية

للأصول المالية ثلاثة ضوابط وخصائص هامة تجعلها مختلفة إختلافًا كليًا عنن الممتلكات الأخرى. فبعد أن تحدثنا عن مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets مع أمثلة عن الأصول غير المتداولة. سنذكر الآن خصائص هذه الأصول كما يلي:

  • الملكية والتي يمكن من خلالها أن يسمح ويحق للشخص المالك لهذه الاصول أن يبيعها، وبالتالي أن يحولها لقيم نقدية أو يمكن أن يرهنها.
  • القيم الاقتصادية المعتبرة للأصول والتي من المتاح تبادلها أو المزايدة على أسعارها.
  • كما لدينا الموارد حيث تعتبر الأصول مواد قابلة للاستثمار بهدف توليد الكثير من الفوائد الاقتصادية الخاصة بالشركة.

الميزانية العمومية في الأصول غير المتداولة Non-Current Assets

الميزانية العمومية التي تعرف بقائمة المراكز المالية والتي سنحدثكم عنها بعد أن تعرفنا على مفهوم الأصول غير المتداولة Non-Current Assets مع أمثلة عن الأصول غير المتداولة. فهي عبارة عن قائمة مالية تحوي كافة أصول الشركة مع حقوق الملكية والالتزامات. كما تقدم هذه الميزانية الكثير من التفاصيل التي تتصف بالدقة فيما تمتلكه الشركة مع الديون المترتبة عليها. أيضًا قيمة المبالغ المالية المستثمرة من المساهمين في الشركة. كما تساهم قائمة الميزانية العمومية في فهم والتعرف على الوضع في الشركة من حيث الوضع المادي والمالي مع انتهاء كل سنة مالية.

أهمية الميزانية العمومية

تساعد الميزانية العمومية في معرفة البيانات المالية التي تحتاجها الشركات، حيث تظهر أهمية قائمة المراكز المالية فيما يلي:

  • السيولة: وذلك عبر حساب القيمة لأصول الشركة والتغطية للالتزامات مع قيمة الاستثمار لدى المساهمين.
  • الكفاءة: حيث أنه من الممكن احتساب مدى الكفاءة لاستخدام الشركة.
  • الرافعة المالية والتي تعمل على فهم حجم المخاطر التي تواجهها الشركة من حيث الأموال.
  • معدلات العائد حيث أنه بالإمكان عبر الميزانية العمومية تقيم الإمكانية والقدرات لدى الشركة للحصول على أرباح وعوائد سنوية.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة

وفي ختام مقالنا عن الأصول غير المتداولة Non-Current Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة، ونكون قد عرضنا لكم ماهية هذا المفهوم مع أمثلة عن الأصول غير المتداولة Non-Current Assets. أيضًا كيفية احتسابها مع تصنيفات هذه الأصول وأقسامها. آملين أن تكونوا قد حققتم الاستفادة المطلوبة والمرجوة من مقالنا الهام من منصة تجارتنا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

149 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.